الأحد، 20 مايو 2012

الأسفار القانونية الثانية

الأسفار القانونية الثانية
لا يحتوي الكتــاب المقدس (الذي هو من طبعة دار الكتـاب المقدس ) النسخة الكـاملة للأسفـار المقدسة ولكن هناك اسفــار حذفهـا البرتوستانت والتي سُـميت بالأسفـار القانونية الثانـية (المحذوفة) .
 وتعتــرف الكنـائس الأورثوذوكسية والكاثوليكية في لعـالم بقانونيتها وصحة انتـسابها إلىالأســفار المقدســة ويرفضها فقط البروتستانت .

 وقـد ضم البروتستانت هذه الأســفار إلى كتب "الأبوكريفـا" التي هي أســفار لفقها اليهود والهراطقة ولكن رفضـها المسيحيون جميـــعاً .
 فمن الخطأ أن تُـوضع الأسفـار القانونية في مستـوى هذه الأســفار (الأبوكريفا) التي رفضها الجميع .
وفي بداية الأمـر يجـب أن نعرف أن اســفار العهد القديم تنقسـم إلى قسمين همـا :.

          القســـم الأول: الكتــب القـانونيـة الأولــى.
          القســـم الثــاني: الكتــب القانونية الثـانيـة.


 فـي القـرن الثـاني قبــل الميـلاد جمًّع " نحميــا " الأسفــار المقدسـة ولكن نُســب جمعهــا إلى " عـزرا " الكـاهن والذي قــام بترتيبهـا أيضــاً . ولـم تظهـر المجــموعة الثـانية (الكتب  القـانونية  الثـانيـة) إلا بـعد مــوت عــزرا الكـاهن , فـلم يـذكـرهـا نـحميـا وعــزرا , وذلك لأن هذه الكــتب كـانت مع اليـهود المشـتتين فـي السـبـي .

 وبعد ذلك  جمًّعهــا "يهــوذا المكــابـي" بـعد مــوت عـزرا ونحميــا , واعتـرفت الكنيـسة المسيـحيـة الأولـى بـالأسفـار القانونيـة الثـانيــة . فهي ليسـت الثـانيـة في مكـانتهـا بــل الثــانية فـي زمــان كتــابتهـا .

 وتنقسم اسفـار العهد القديـم – بعد ضم الكتب القانونيـة الثانيـة – إلى الآتــي :.

1-                 التــوراة (خمسـة أسفــار مـوسـى)
2-               الكتـب النبويـة (نبـيـيـم)
3-              الكتـب التـاريـخيـة (كتبـيـم)
4-               الكتـب التعليمية(القـانونيـة)

   والآن قـد يـدور في أذهـاننـا بعض التسـاؤلات عـن عدد هذه الأسفــار ومـا هم ولمـاذا حـذفـوا وهـل هي صحيحة أم لا .

صحـــة الأسفـــــــار المحــذوفــة
  1-  المجــــامــع :
      أقــرت بعـض المجـامع  قـانونيـة  هذه الأسفـــار مثـل بـاقي أسفــار الكتــاب المقـدس مثـل :.
·    مجـمع إيـبون سنـة 397 م  ( والذي حضـره اغسـطيـنوس )
·    مجـمع قـرطـانجـة سنـة 397 م     وهي مجـامع  تمـت قبـل الإنشقـاق
·    مجـمع قـرطـانجـة الثـانـي 419 م
·    مجـمع تـرنت 1456 م  للكنيـسـة الكـاثـوليـكيـة
·    مجـمع قسـطنطيـنيـة عـام 1642 م
·    مجـمع أورشـاليـم للكنيـسـة الأورثـوذوكسيـة اليـونانيـة عام 1982 م

2- الآبـــــاء :
     أجمـع الآبــاء القـديـسيـن على قـانـونيتهـا مثـل:" اغسطينوس – اكليـمندس – بـوليـكـاربـوس – بـاسيـليـوس – يـوحنـا ذهبـي الفـم – العلامـة أوريجـانـوس " واسـتشـهدوا في كتبهم التي ألفوها بآيات مـن الكتب القـانـونيـة الأولـى والثـانيـة سـواء بسـواء

3-  الكـنائـس التقليـديـة :
      اجمعـت جميـع الكنـائـس التـقليـديـة ( الكنيـسـة المصـريـة –  كنيـسـة الإسـكندريـة – الكنيـسـة البيـزنطيـة – الكنيـسـة  الرومـانيـة ) عـلى قانونية هذه الأسفـار مع بـاقي الأسفـار المقدسـة.

4- قـوانيـن الكنيـسـة :
       وردت هذه الكتـب ضمـن الكتـب القـانـونيـة في قـوانيـن  الرسـل وأثبتـها الشيـخ " الصفـي بن العسـال " في كتـابـه ( مجـموع القوانيـن ) .

5-  طقـس الكنيـسـة :
      لمـا حـدث منـاقشـة عـن قـانـونيـة هذه الكتـب في القـرون الأولى , تقـرر أن لفـائـدتهـا يجب أن تقـرأ في الخـدمات الكنسية .   فتقـرأ الكنيـسـة في الصـوم الكبيـر في رفـع بخـور بـاكـر في القـداسـات وفي قـراءات اسبـوع الآلام كثيـر مـن الفصـول مختـاره مـن هذه الأسفــار بـل ويُقـرأ في أحـد أيـام الصـوم الكبيـر سفـر كـامـل منهـا ( سفـر طوبيـا ) .

6-  التـرجـمة السبعينيـة :
       في النسخـة السبعينيـة التي تـرجمت من العبرانيـة  إلى اليونانيـة في عصـر بطليـمـوس الثـاني في مديـنـة الإسكــندريـة سنـة 282  ق.م  وُجدت الأسفـار القـانـونيـة الثـانيـة في منزلـة واحـدة مـع بقيـة الأسفــار .

7-  المسيــح :
        ذكـر السيـد المسيـح في إنجيــل يـوحنـا (10 : 22 ) عيـد التجـديـد . وهذا العيـد لـم يـذكـر في الكتـاب المقدس في الأسفـار القـانـونيـة الأولـى بـل في سفـر المكـابييـن الأول ( 1 مـك 4 59 ) .

لمــاذا حــذف البـروتستـانـت هذه الأسفــار ؟

 1-   لـم يعتـرف البروتـستـانت بـأن الأسفــار القـانـونيـة الثـانيـة ضمن الأسفــار المـقدســة وذلـك لأنهـا لم تـدخـل فيمـا جمعـه عزرا الكـاهـن 534 ق.م والرد علـى ذلـك أن بـعض منهـا كـانـت مـع اليـهود المشـتتيـن والبـعض الآخـر كُتـب بـعد زمـن عزرا الكـاهـن .

 2- يُـقـال أنهـا لم تـرد ضمن قـائمـة الأسفــار القـانـونيـة  للتـوراة التي أوردهـا "يـوسيـفوس" المؤرخ اليـهودي في كتـابـه  ولكنـه قـد قـال أن لهـا مكانه عنـد اليهود ولكنهـا لـم تـكن مؤيـدة تـأييـد الأسفـار القـانـونيـة .

 3- يـقـولـون أن بـعض الآبــاء اللاهـوتيين مثـل (أورجيانوس–ايـرونيـموس)  لـم يـضمـوهم إلى الأسفـار القـانـونيـة ولكنهـم بعـد ذلـك اعتـرفـوا بـهذه الأسفـار واسـتشـهـدوا بهـا . وقد وردت شـهادات هؤلاء الآبـاء عـن الأسفـار المحـذوفـة وبـاقي اسفـار الكتـاب المقدس في الكتـاب المشهـور (اللاهـوت العقيـدي) تأليـف "فياست" .

4 -    لـم يعتـرف البروتسـتانـت بـهذه الأسفـار لأنهـا جـاءت بـعد عـزرا الكـاهـن وجـاءت باللغة اليـونـانيـة . والرد عـلى ذلـك أن في التـرجمـة السبعيـنيـة تُـرجـم العهـد القـديـم كـله من اللغـة العبريـة إلى اللغـة  اليـونـانيـة .

 5-   يـقول البروتـستـانـت أن هذه الأسفـار ليـست بالمستـوى الـروحـي كمثل بقيـة الأسفـار القـانـونيـة . والرد على ذلـك بـأن البـروتستـانـت عـادة مـا  يـختلقـون الأسبـاب الغيـر موضحـة تختلف مـع عقيـدتهـم , فهذه الأسفــار تحـمـل نمـاذج حيـة لأتقيـاء  القديـسيـن وأقـوالاََ حكيـمـة غـايـة في الجمـال والكمـال فـلا معنـى للقـول أن الأسفـار التي حذفـوهـا غيـر مـوحـى بهـا . 

مــا هـي الأسفــار القــانونيــة الثـانيـة ؟
  هذه هـي الأسفــار المحذوفــة :
 يضـم 14 اصحـاحـاً ـ مـكـانـه بعـد سفـر نحميـا   
 1-  سفــر طـوبيـا :
 يضـم 17 اصحـاحـاً ـ مـكـانـه بعـد سفـر طـوبيـا .     2-   سفــر يـهوديت :
 وهو يكمـل سفـر أستيــر يضـم الاصحـاحـات من 10-16 . 3-  تتمتـة سفـر أستيـر :
 يضـم 19 اصحـاحـاً ـ ومكـانـه بعــد سفـر نشيـد الأنشــاد 4-  سفـر الحكـمة :
 ويضـم 51 اصحـاحـاً ـ يـقع بعـد سفـر الحكمـة .       5-  سفـر يشـوع بن سيـراخ : 
  ويضـم ستة اصحـاحـات ـ ومكـانه بعـد سفـر مـراثـي أرميــا 6-  سفـر نبـوة بــاروخ :
 وهـو المكمـل لسفـر دانيــال   7-  تتمتــة سفـر دانيـال :
 يضـم 16 اصحـاحـاً ـ ومكـانه بعـد سفـر مـلاخـي . 8- سفـر المكـابييـن الأول :
 يضـم 15 اصحـاحـاً ـ ومكـانه بعـد سفـر المكـابييـن الأول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق