| قالوا عنك يا أم النور قالوا عنك يا أم النور
عبر الأباء القديسين عن عمق حبهم لوالدة الاله العذراء مريم وسجلوا حبهم فى سجلات خالدة يتسلمها الأجيال ليتعلموا ما مدى السبى الذى وقعوا فيه كل من عشقوا حبمريم حتى سبتهم بهذا الحب الخالد فأنطلق معبرا ومترجما على صفحات التاريخ .
فهيابنا نقطف بعض الثمرات من اقوالهم اللذيذة والرائعة التى سجلها لناالاباء:
-افرحى ايتها الممتلئة نعمة يتنعم البشر كل بنصيب من النعمة أمامريم فنالت النعمة بكل فيضها+++ الاب بطرس خريستولوجيس
-حملت مريم "النار"فى يديها.واحتضنت اللهيب بين زراعيها.اعطت اللهيب صدرها كى يرضع وقدمت لذاكالذى يقوت الجميع لبنها +++مار أفرام السريانى
-القديسة مريم هى معمل اتحادالطبائع هى السوق الذى يتم فيه التبادل المبجل هى الحجال الذى فيه خطب "الكلمة"الجسد+++ الاب بروكلس بطريرك القسطنطينية
- لو أن ابن الانسان رفضالتجسد فى احشاء العذراء ليأست النسوة ظانات انهن فاسدات+++القديساغسطينوس
- لو أن ميلاد المسيح افسد بتوليه العذراء لما حسب مولودا منعذراء+++القديس اغسطينوس
- لا نكرم العذراء من اجل ذاتها وانما لانتسابها لله+++القديس اغسطينوس
- لقد ولد المسيح من امرأة ليواسى جنس النساء +++القديس اغسطينوس
- بالمراة جلبت الحية للانسان الآول خبر الموت وبالمرأة نقلت الناس بشرى الحياة+++القديس اغسطينوس
- من الفردوس أعلنت المراة الموت لرجلها وفى الكنيسة أعلنت النساء خلاص الرجال +++القديس اغسطينوس
- حملته على ذراعيها ذلك الذى يحمل السموات وعلى ركبتيها حملته ذلك الذى تحمله الكاروبيم وبفمه قلبت ذلك فتح أفواه البكم رضع من لبن الثدى ذلك الذى اشبع ألوف من الخمس خبزات وسمكتين +++القديس مار أسحق السريانى
- أنتى أرفع من السمائيين وأجل من الكاروبيم وأفضل من السيرافيم وأعظم من طغمات الملائكةالروحانيين,
وممجدة اكثر من الآباء والبنين وزائدة فى الكرامة على التلاميذالافاضل المرسلين انت فخر جنسنا بل تفتخر البتولية وبك تكرم الطهارة والعفة أنتى فضلت على الخلائق التى ترى والتى لا ترى لآجل عظة كرامة الرب الاله المسجود لهالذى اصطفاك وولد منك لأن الذى تتعبد له كل البرايا سر أن تدعى له أما.من اجل هذا كرامتك جليلة وشفاعتك زائدة فى القوة والاجابة كثيرا+++ميمر الانبا بولس البوشى اسقف مصر
- سفينة غنية فيها ارسل كنز الأب الى المكان المحتاج ليغنى المساكين+++القديس يعقوب السروجى
- لم تستعجل مريم كمثل أمها حواء التى من واحدصدقت وحملت الموت +++القديس يعقوب السروجى
- تفرح البتول اذ صارت أماّ رغمبتوليتها +++القديس يعقوب السروجى
- لا يستطيع أحد ان يعرف امك ايهاالرب...هل نسميها عذراء؟ هوذا ابنها موجود
هل يسميها متزوجة؟فهى لم تعرف رجلاّ
فان كان لا يوجد من يفهم أمك,من يكون كفء لفهمك انت؟
مريم نالت من قبلك ايها الرب كل كرامة المتزوجات ...لقد حبلت بك بغير زواج ... كان فى صدرها لبن علىغير الطبيعة اذ اخرجت من الارض الظمأة ينبوع لبن يفيض ... ان حملتك فبنظرتك القديرةتخفف حملها...
عجيبة هى أمك ... سيد الكل دخلها فخرج انساناّ.الرب دخلها فأصبح عبداّ.. الكلمة دخلها فصار صامتاّ داخلها..
الرعد دخلها فهدأ ه .. راعى الكلدخلها فصار منها حملاّ .. ان بطن امك قد غيرت أوضاع الأمور يامنظم الكل.. الغنى دخلها فخرج فقيراّ .. العالى دخلها فخرج فى صورة وضيعة .. الضياء دخلها فأخفى نفسه .. معطى الطعام دخلها فصار جائعاّ .. مروى الجميع دخلها وخرج ظمأناّ..ساتر الكل خرج منها مكشوفا وعيرياناّ +++مار افرام السريانى
-عجيبة هى امك ايها الرب من يستطيع ان يدرك اعجوبة الاعاجيب هذه عذراء تحبل .. عذراء تلد .. عذراء تبقى عذراءبعد الولادة +++القديس اغسطينوس
- أم الله اتحدت عقليا بالله بدوام الصلاةوالتأمل وفتحت طريقا نحو السماء جديدا. سمتبه فوق المبادىء والظنون الذى هو الصمتالعقلى الصمت القلبى وأما مريم فكانت تحفظ جميع هذا الكلام متفكرة به فى قلبها+++القديس اغريغوريوس
-أختارت النعمة مريم العذراء دون سواها من بين كلالاجيال لانها بيقة قد برهنت على رزانتها فى كل الامور ولم توجد امرأة أو عذراء فى كل الاجيال+++القديس اغريغوريوس العجايبى
- مريم حملت الطفل الصامت الذى فيه تختفى كل الالسنة مع انه العالى حبا وحقاّ الا انه رضع اللبن من مريم هذا الذى كل الخليقة ترضع من صلاحه عندما كان يرتمى على صدر امه كانت الخليقة كلها ترتمى فى احضانة كرضيع كان صامتا لكن كانت الخليقة كلها تنفذ أمره +++مار أفرام السريانى
- فقد ولد من عذراء وحفظ بتوليتها ايضا وعذراويتها بلا تفسير +++القديس اغريغوريوس الثيؤلوغوس
- الشمعة الموقدة أمام أيقونة العذراء تعلنان هذه هى ام النور (القديس يوحنا).
- لان العذراء القديسة وحدها تدعى وتعرفبانها والدة المسيح ووالدة الاله كونها بمفردها لم تلد انسانا بسيطا بل ولدت كلمةالله المتجسد الذى صار انساناّ ولعلك تسأل هنا قائلا : هل كانت العذراء ام اللاهوت. أعلم أنه قيل أنفاّ ان كلمة الله الحى القائم بذاته لاريب فى أنه ولد من جوهر الابنفسه وأخذ جوهراّ خالياّ من ابتداء الزمان وهو متحد مع الوالد على هذا الوجه على أنه لم يزل معه وفيه دائما (القديس كيرلس رئيس مجمع افسس).
- قال الآب هذاهو ابنى الحبيب الذى به سررت ليس هو ابنى وأخر ابن مريم ليس هو واحداّ , الذى ولدفى المغارة وأخر غيره سجد له المجوس ليس هو الذى يصطبغ واخر لم يصطبغ بل هذا هوابنى الحبيب الذى به سررت . لاتطلبوا لتجسده على الارض اباّ ولا تطلبوا فى السماءأماّ هو بلا اب على الارض وهو بلا أم فى السماء(القديس غريغوريوس اخو باسيليوس اسقف قيسارية).
- المولود من البتول ليس باله فقط ولا انساناّ بسيطا لأن هذاالمولود عينه صير المرأة التى كانت قديما باب الخطية باب الخلاص (الاسقف بروكلس).
- قد حوت العذراء عوض الشمس شمس العدل الغير مرسوم ولا تسل هنا كيفصار هذا وكيق أمكن أن يصير الآن حيث يريد الله فهناك لا يراعى ترتيب الطبيعة . اراد . استطاع . نزل . خلص. جميع الاشياء تطيع له . اليوم الكائن يولد.لانه اذ هو الهيصير انساناّ ومع ذلك لا يسقط من اللاهوت الذى كان له ولا صار انسانا بفقده اللاهوتولا من انسان صار الها ينمو متتابع بل الكلمة الكائن صار لحما (القديس يوحنا ذهبى الفم).
- ان مريم والدة الحياة والدة العظمة والنور والدة الله الذى ولدتهبحال جديد مستغرب (الاسقف انطيوخس).
- بقوة من استطاعت مريم أن تحمله فىحضنها هذا الذى يحمل كل الاشياء.أرضعته لبنا هو هيأه فيها,وأعطته طعاما هوصنعه,كاله اعطى مريم لبنا ثم عاد فرضعه منها كابن للانسان,يداها كانتا تعزيانه اذأخلى نفسه, ذراعها احتضنته من حيث كونه قد صار صغيرا,قوته عظيمة من يقدر ان يحدها؟لكنه أخفى قياسها تحت الثوب فقد كانت أمه تغزل له وتلبسه اد اخلى نفسه من ثوب المجد (مار افرام السريانى).
- من أدم الرجل الذى لم يكن له أن يلد خرجت امناحواء, فكم بى يلزمنا ان نصق أن ابنته حواء تلد طفلا بغير رجل. الارض البكر حملتادم الاول الذى كان رأسا على كل الارض واليوم حملت العذراء أدم الثانى الذى هو راسكل السموات عصا هارون أفرخت والعود اليابس أثمر, لقد انكشفت اليوم سر هذا الابنالبتول حملت طفلاّ (مارأفرام السريانى).
- لقد حبلت بك أمك بغير زواج , كانفى صدرها لبن على غير الطبيعة اذ أخرجت من الارض الظمأنة ينبوع لبن يفيض ان حملتك فبنظرتك القديرة تخفف حملها, وان اطعمتك فلأنك جائع , وان سقتك فلانك عطشان , واناحتضنتك فأنت جمرة المراحم فانك تحضن صدرها (مارأفرام السريانى).
- من لايعترف أن عمانوئيل هو اله حقيقى ومن أجل هذا أن العذراء الطاهرة هى والدة الاله لكونها ولدت جسدانيا الكلمة المتجسد الذى من الله لكون الكلمة صار جسدا ليكن محروما (القديس كيرلس).
- لنقف فى تخشع ممتلىء بالفرح أمام البذل اللا نهائى الذى حولنا من عبيد الى حرية مجد أولاد الله فتغمرنا بهجة فياضة لهذه المحبة الالهية وفى غمرة هذه البهجة تذكر أن السيدة العذراء عاشتها فى عمقها لتفهمها النعمة الفريدةالتى اسبغها الله عليها باختيارها الام لابنه الوحيد (القديس كيرلس عامودالدين).
- اننا نؤكد ان الابن وحيد الجنس قد صار انسانا..حتى اذ يولد من امراة حسب الجسد يعيد الجنس البشرى فيه من جديد (القديس كيرلس الكبير).
- ان كان ابن الله قد صار ابنا للعذراء فلا تشك يا ابن ادم انك تصير ابنا لله (القديس يوحنا ذهبى الفم).
- ولد بالجسد لكى تولد انت ثانية حسب الروح ولد من امرأةلكى تصير انت ابنا لله (القديس يوحنا ذهبى الفم).
- عتيق الايام والعظيم داخل البطن جنينا بينما هو غير محدود وبذلك صارت مريم اعظم من السموات واستضاءتبنوره..فانظر الى السماء والى تلك الام البتول واخبرنى ايهما اقرب اليه ومحبوب لديه؟ فمباركة انت فى النساء
يا مريم وممتلئة نعمة (القديس يعقوب السروجى).
- أنت يا مريم السماء الثانية وافضل من الطغمات السمائية او صارت احشائك مركبةنورانية ترتعد منها الشاروبيم وحدث هذا عندما التقت مريم العذراء باليصابات فقالتبمحبة "من اين لى هذا ان تاتى الىّ أم ربى (القديس يعقوب السروجى).
- لقدتجسد من مريم العذراء وولد بالجسد ليلدنا بالروح تواضع لكى يرفعنا اتحد بطبيعتنا ليعطينا موهبة الروح القدس لآن يوم ميلاد ملك الملوك ورب الارباب وان تجسده كان مناجل خلاصنا (القديس يعقوب السروجى).
- تعالى ايها الحكيم وانظر الطفل داخلالاقماط وتامل فى ان يكون جميع الخليقة معلقة بامره (القديس ساويرس الانطاكى ).
- تعجب منه لانه موضوع فى المذود وهو يدبر البحر واليابسة (القديس ساويرس الانطاكى ).
- بالامس صنع امه وأتى اليوم ولد منها هو الوحيد قبل ادم وبعدمريم (القديس ساويرس الانطاكى ).
- أمس واليوم هو يسوع ابن الله بغير ابتداءوشاء ان يكون تحت الابتداء (القديس ساويرس الانطاكى ).
- الطفل الموضوع فى المذود والصغير بين المساكين ترتعد منه صفوف النار بعساكرها (القديس ساويرسالانطاكى ).
- مريم حملت الطفل فى حضنها هذا الذى يحمل كل الاشياء وحملتهالاذرع وهو الجالس على مركبة الكاروبيم
وارضعته لبنا وهو هيأه فيها واعطته طعاماهو صنعه كاله (القديس ساويرس الانطاكى ).
عندما كان يرضع اللبن من امه كان يرضع الكل بالحياة هذا الذى كل الخليقة ترضع صلاحه وتطلب منه الطبائع
أن يعطيها قوتها ويعطى المطر والظل لمزروعات الارض (القديس ساويرس الانطاكى ).
- النار ملفوفة بالاقمشة واللهيب يرضع حليب العذراء (القديس ساويرس الانطاكى ).
- له المجد..قوته عظيمة..من يقدر ان يجدها لكنه اخفى قياسها تحت الثوب الذى كانت امه العذراء تغزله له
وتلبسه واياه اذ اخلى نفسه من ثوب المجد (القديس ساويرس الانطاكى ).
- انفجرت ابواب الجحيم أمامه فكيف احتوته أحشاء مريم,والحجر الذى على القبر تدحرج بقوة فكيف اشتملته
ذراعا مريم العذراء (القديس ساويرس الانطاكى).
- حينما اريد أن أنظر الى العذراء والدة الاله وأتأمل فى شخصهايبدو لى لآول وهله ان ا من الرب يأتى صارخا بقوة فى اذنى لا تقترب الى هنا.اخلعحذاءك من رجليك لآن الموضع الذى انت واقف عليه أرض مقدسة(خر 5:3) (القديس ساويرس لانطاكى
منقول من كتاب السحابة المتألقة فى دقادوس كتابة المتنيح ابينا الانبا فيبلس مطران كرسى الدقهلية وبلاد الشرقية ورئيس دير مارجرجس بميت دمسيس |