الجمعة، 27 يوليو 2012

ابونا متضحكش عليا .... ده ندر للانبا كاراس






ابونا متضحكش عليا .... ده ندر للانبا كاراس



بخجل جاءت السيدة (....) وهي من خادمات الكنيسة لتقدن نذرها ولما سألتها ايه حكاية الندر ده ابتسمت في خجل ارجوك متضحكش علي وبدأت تحكي :
عندنا قطة في البيت كلنا بنحبها جد انا وزوجي واطفالي ولكن حصل في يوم انها لعبت بابرة الخيط بالفتلة وللاسف حد في البيت سحب الفتلة من طرف فخرج الخيط وبقت الابرة وهي متألمة جدا لدرجة انها كانت لا تتحرك علشان متتشكش وبصراحة كلنا تألمنا عليها جدا وكحيوان غير ناطق مش عارفة تعبر عن ألمها وانا بكيت عليها وقلت للانبا كاراس صلي لربنا يشفيها يا يموتها حالاً لان كان منظرها صعب وبخاصة اننا مش عارفين حاجة ومخلصتش الصلاة دي ولما لاحظ زرجي وهو طبيب حالتي تأثر جدا وتأثر طبعا علي القطة المسكينة فقال انا هاحاول اديها بنج واحاول ببعض ادوات الجراحة وبكشاف استخرج الابرة , ةرغم اننا طلبنا طبيب بيطري وشرحنا له الحالة فقال دي هتموت مفيش حل لكن بجد رحمة ربنا بتشمل كل الخليقة نجحت العملية دي وطلعت الابرة وفرحنا كلنا بإنقاذ حيوان عاجز وانا جيت عشان اشكر أنبا كاراس الحنون .

" حتي بهائم الصحراء تنظر اليك لان جداول المياه قد جفت والنار أكلت مراعي البرية " ( يوئيل 1 : 20 )

منقولة من كتاب سيرة ومعجزات الانبا كاراس الجزء الثالث اصدار كنيسة الانبا كاراس والاباء السواح بديروط




















المعلم غبريال بن نجاح



بسم الاب والابن و الروح القدس الة واحد امينالمعلم غبريال بن نجاح
  1. كان الحاكم بامر اللة (996_1021م) خامس خلفاء الفاطميين قد أقام ديانة جديدة ابتكرها وادعى الألوهية ووضع دفاتر فى مراكز الحكومة الأربعة (القاهرة_مصر القديمة_الفسطاط_بابليون) لتسجيل أسماء الذين يعتنقون اراءة الباطلة فرصدت هذه الدفاتر ستة عشر ألف نفس لم يكن بينهم قبطى مسيحى واحد فنقم على الأقباط وحرق مدينتهم بابليون وكان الاقباط فى عهد الحاكم قد تقدموا حتى صاروا وزراء وتعاظموا لاتساع أحوالهم وكثرة أموالهم فتزايد غيظ المسلمين وهيجوا الحاكم على القبط فقبض على كثير من أعيانهم وقتل منهم الكثيرين وكان ممن قبض عليهم عشرة من أراخنة القبط ضمنهم قبطى يدعى المعلم غبريال بن نجاح فوعدة بمنصب الوزارة اذا هو أسلم فاستمهلة يوما واحدا ولم يكن طلبه مهلة للتفكير بل اللاتصال باخوتة وحثهم على الثبات فى الايمان والموت على اسم المسيح وحينما اجتمع بهم قال لهم (الان يا اخوتى لا تطلبوا هذا المجد الفانى بل اطلبوا ملكوت اللة وبره) وذهب الى أهلة وودعهم وحثهم على الثبات واحتمال الشدائد والاضطهادات المقبلة وفى الغد مضى الى الخليفة وجاهر أمامه بأنه لا يترك دينة اكراما لمنصب دنيوى وقد حاول الحاكم بكل الوسائل أن يحوله عن ايمانه المسيحى دون جدوى فأمر أن تنزع ثيابه عنه ويشد فى الهنبازين ويضرب بأعصاب البقر فضربوه خمسمائة سوطا على جسمه حتى تقطع لحمه وسال دمه كالماء ثم أمر أن يضرب الى كمال الألف جلدة وبعد أن ضرب ثلاثمائة أخرى قال للجلادين(أنا عطشان) فتوقفوا عن ضربه وأعلموا الحاكم بذلك فظن أنه ضعف فقال اسقوه بعد أن تقولوا له يرجع عن دينه فلما جاءوا الية بالماء أخبروه بما امرهم به الخليفة (فقال لهم المعلم غبريال أعيدوا له ماءه فانى غير محتاج اليه لأن سيدى يسوع المسيح قد سقانى) وذكر شهود عيان أنهم أبصروا ماء يتساقط من لحيته ولما قال هذا أسلم الروح فصيروا الخبر للحاكم أنه توفى فأمر بأن يضرب مائتى جلدة كمالة الألف التى أمر بها
    1. بركة هذا الشهيد فلتكن معنا أمين

عيسى بن بسطوروس



بسم الاب والابن والروح القدس الو واحد امين
عيس بن بسطوروس و فهد بن ابراهيم
  1. كان النصارى فى عهد الملك(الحاكم بأمر اللة)996م قد تقدموا حتى صاروا كالوزراء و المستشارين للحكام نظرا لخبراتهم الواسعة بعلوم الأدارة و القوانين وغيرها من العلوم الحسابية التى كانوا متضلعين فيها عن اجدادهم المصريين واضيف الى ذلك فى العصر الاسلامى تعاظمهم جدا لاتساع احوالهم وكثرة أموالهم فتزايد غيظ المسلمين منهم
    1. عيسى بن بسطوروس
      1. وكان من رجال حكومة الخليفة (المعز لدين اللة الفاطمى) رجل نصرانى اسمةعيسى بن بسطوروس [COLOR="Red"لبث فى خدمة الحكومة الى ان مات (العزيز) وتولى الخلافة بعده ابنة(الحاكم) فعزله ثم قبض علية وقتله
        1. فهد بن ابراهيم
          1. وكان ل برجوان وزير الحاكم رجل نصرانى اخر يسمى فهد بن ابراهيم يعرفة الحاكم حق المعرفة لأنة كان يدخل الية مع سيدة برجوان ويقف بحضرة الخليفة ويعرض عليه الرقاع(الرقوق الجلد) ويشرح له المسائل ويتلقى أوامرة عن كل واحدة منها ويكتب ما يأمر به فيوقع علية ولما قتل برجوان دعى الحاكم فهد بن ابراهيم وسكن روعة وأمنة على حياتة ومنحة لقب رئيس ودعى (أبا العلاء)وصار يترقى فى الوظائف والرتب العالية حتى احرز لقب(وزير)ولكنه فيما بعد كان فهد اول من جار علية الخليفة (الحاكم) من بين النصارى وذلك أن مناظرا له وشى به الية بأنه يقوى نفوذ النصارى ويساعدهم على سلب أموال الدواوين بتفويض أمر الأمول و الدواوين اليهم فحمى غضب الحاكم على فهد ولم تمض أيام حتى قبض علية وضرب عنقه بعد ان استمر فى الرئاسة خمس سنوات وتسعة أشهر واثنى عشر يوما بركة صلاتة تكون معنا أمين

الشهيد ابراهيم الراهب



بسم الاب والابن والروح القدس الة واحد امين
الشهيد ابراهيم الراهب

  1. حدث فى ايام السلطان برقوق (1382_1399م) وفى حبرية البابا متأؤس الأول الملقب بالمسكين(87) ان راهبا اسمة ابراهيم من دير السريان اغواه الشيطان فترك الدير وتنكر للمسيحية وانضم الى الجيش أذ أصبح جنديا فية ثم أمعن في زيغة وأخذ يعاند البابا وكان يعلم أن بعض الرهبان كانوا قد حادوا عن الأيمان ثم ندموا وتابوا الا انهم مع توبتهم صاروا يوصفون ب المجروحين وامعنا فى النكاية للبابا عاد هذا الجاحد الى البرية مستهدفا ان يحر هولأء الرهبان المجروحين الى الولاة لكى يقتلوهم ولكنة لم يجد غير اثنين فقط فجرهما على الرغم منهما وأتى بهما الى القاهرة وبالفعل نال هذان الراهبان لأكليل الشهادة فضج الشعب من معاندة هذا الجلحد وطلب الى البابا ان يدعوا علية ليخلصوا منة اجاب البابا : لايا أولادى انا لا ادعو علية بل ادعو له لكى يرده اللة ألى الأيمان ولم تنقض بضعة اسبيع على هذا الحديث الأ وامتلأ قلب ذلك الرجل ندما وحسرة وطغى علية ندمة الى حد جعلة يذهب الى الوالي لساعتة ويعلن توبته وعودتة الى السيد المسيح فما كان من الوالي الا ان أمر بقتلة وهكذا نال اكليل الشهادة بصلاة البابا البار الى القاء فى الجزء الثامن مع عيسى بن بسطوروس وفهد بن ابراهيم صلولى

الشهيد بسطوروس القرن الرابع عشر



بسم الاب والابن والروح القدس الة واحد امين
الشهيد بسطوروس القرن الرابع عشر

بسطوروس كلمة قبطية قبلية اللهجة تعنى صليب عاش فى ايام البابا بنيامين الثانى ال 82 تحت ظل حكم السلطان العربى قلاوون اشتهد الاضطهاد فى ذلك الحين وتحت ضغط شديد جحدت امة الايمان المسيحى ولكن ثبت هو على الايمان الصحيح ومثل الصخرة امام الامواج العارمة هكذ ظل بسطوروس مع ابية على ايمانهما بالسيد المسيح وبعد سنين طويلة قام رجل قاسى القلب واشتكى بسطوروس الى الوالى ووعزوا الية ان من كان احد ابواة مسلما يجب ان يكون هو ايضا مسلما فاستدعاة الوالى وحاول اغرائة واستمالتة كى ينكر الايمان ولكن كل محاولاتة باءت بالفشل فامر بتكبيلة والقائة فى السجن وبينما كان بسطوروس مسجونا جاءت حمامةبيضاء وقفت على راسة وراى حارس السجن ذلك الامر وابلغ الوالى بما حدث وعندما استحضرة الوالى امامة هددة بالحرق ان استمر على التمسك بايمانة ولكن ببسالة مثل اجدادة قال لة بسطوروس افعل بى ما شئت فسلطانك على جسدى فقط فاشتد غضب الوالى وضاق زرعا بة فاخذة الى ساحة عامة وسمح لمن يشاء ان يضربة ويشتمة تحمل الشهيد كل هذة الالام الشنيعة بصبر وهدوء وفى النهاية قطعت راسة بحد السيف وهكذا نال اكليل الشهادة وعيد مع جميع القديسين فى كورة الاحيلء فى اورشليم السمائية واجرى اللة على جسدة ايات وعجائب كثيرة صلاتة فلتكن مع جميعنا امين ولربنا المجد الدائم الى ابد البدين امين الى القاء فى الجزء السابع معالشهيد ابراهيم الراهب صلولى

الشهيد صليب



بسم الاب والابن والروح القدس الو واحد امين
الشهيد صليب
  1. ولد

    هذا القديس ايام حكم المماليك فى بلدة هور بالقرب من ملوى وكان ابواة خائفى اللة فربياة التربية الروحية الحقة وعرفا كيف يجعلان العقيدة تترسخ فى اعماقة فعلا يرضى بها بديلا ولما بلغ سن الشباب اختار لة زوجة الا ان صليب عاش مع زوجتة فى تبتل تام يظللهما ملاك الرب وبعد فترة ترك بيتة واخذ يتجول فى البرارى والقفار وينتقل بين الاديرة ويزور الكنائس مستمتعا بعشرة النساك والقدسين فذهب ابوا وراءة بالحديد ليرجعا بة الى بيتة وكم كانت دهشتهما عظيمة حينما رايا السلاسل تسقط من ذاتها عن يدية ورجلية فادركا ان قوة المسيح الحالة فية هى التى فكت هذة السلاسل وتركاة يحيا القداسة التى يريدها كان دائم الاستشفاع بالسيدة والدة الالة وكان يطلب اليها تهيئ لة سبيل الاستشهاد فظهرت لة فى حلم ذات ليلة واعلمتة ان رجاءة قد اجيب وان رئيس الملائكة ميخائيل سيقوم بحراستة الى ان ينال اكليل الشهادة وتضاعفت قواة الروحية بهذا الاستعلام السماوى وظل ينتقل من مكان الى اخر ولم يقصر تجوالة على الصحارى بل والبلاد الاهلة بالسكان وخلال تجوالة بين الناس كان يعلن ايمانة جهرا فغضب عليةحاكم الصعيد واستدعاة واخذ يستجوبة فجهر بايمانة امامة وعندها امر الحاكم بضربة والهزء بة فانهال علية الجند ضربا وتعييرا ولكنة ظل ثابتا محتملا كل شىء فى صبر وصمت وازداد غضب الحكام بازاء سكوتة فامر بتقيدة بالسلاسل ورجمة ولكنها لم تصبة باذى لان رئيس الملائكة كان يحرسة كما قالت لة السيدة العذراء فرموا بة فى السجن وكان يقضى ليلة فى الصلاة فيرى اثناء صلواتة السيدة العذراء والدة الالة تبدو امامة فى نور يفوق نور الشمس ويسمعها تقول لة فى حنان اصبر يا صليب لانك ستنال اكليل الشهادة على اسم ابنى الحبيب ومرت ايام على هذا النمط والقديس صليب صامد فحكم القاضى بارسالة الى القاهرة مقيدا بالسلاسل تحت حراسة الشرطة وكانت الرحلة شاقة لان الجنود المكلفين بحراستة لم يكتفوا بتقيدة بل استمروا يوسعونة ضربا وسخرية على ان ام الرحمة كانت تشرق علية كل ليلة وتملا قلبة عزاء كما كان الملاك ميخائيل ملازما لة بعد ذلك اخذة قائد حرسة لزيارة شقيقتة التى كانت ذات ايمان وطيد ولكن حنانها غلبها فاخذت تبكى فودعها القديس فى صمت تام دون ان يتفوة بكلمة ثم سار بة القائد الى حاكم القاهرة الذى اخذ يسالة عن ايمانة وعما قال امام حاكم الصعيد فامتلا القديس نعمة واعترف الاعتراف الحسن معلنا فى جسارة ايمانة بالمسيح الذى تجسد ليخلص الناس وفى صباح اليوم التالى سار بة الحاكم الى السلطان فلم يتردد القديس فى اعلان ايمانة امامة رغم تهديدة بالتعذيب وقال لة السلطان اصغ الى نصحى اترك دين ابائك وانا اسامحك فاجابة انى اؤمن بالمسيح ربى والهى واعلن ايمانى بة جهارا فارسلة السلطان الى قضاة المسلمين الاربعة ليروا رايهم فية فلما سمعوا اعترافة الذى اصر على اعلانة كما اعلنة امام الولاة وامام السلطان نفسة حكموا باعدامة بعد التشهير بة ووكلوا امر تنفيذ الحكم الى امير من المماليك فامر باحضار جمل ثم صلبوا القديس على صليب من خشب وربطوة على ظهر الجمل يطوفون بة فى شوارع القاهرة وهم ينادون على المارة بذنبة وكان صليب خلال هذا كلة متهلل الوجة صامت هادئ وفى ساحة الاعدام سالة القاضى ان كان مستعدا لان ينجو من الموت بان ينكر المسيح علانية فاجابة فى هدوء وعلى الفور لقد عشت نصرانيا وساموت نصرانيا فامر القاضى بقطع راسة فنال اكليل الشهادة فى الثالث من كيهك سنة 1229ش وكان عيد استشهادة هو دخول السيدة العذراء الى الهيكل صلاتة تكون معنا امين

مذابح عصر الناصر بن قلاوون عام 1299م



بسم الاب والابن والروح القدس الة واحد امين
  1. مذابح عصر الناصر بن قلاوون عام 1299م
    1. ذات يوم حمل الرعاع قطعة قماش زرقاء رسم عليها صليب ابيض وجالوا يصيحون بنصرة الاسلام دون كل الاديان وراى السلطان ان نفوسهم مازالت متعطشة لشرب دماء الاقباط فخشى معارضتهم وارسل مناديا ينادى فى الناس ان من يجد نصرانيا ويقدر علية ويقتلة فلة مال فركض الاوباش يفتشون على الاقباط ويا لهول ذلك الكرب الذى لحق بهم فكنت تراهم يجرون الوفا الى المذابح والذين لم يهلكوا منهم ميزوهم بلبس خاص فامروهم بان لا يتزينوا بزى المسلمين وحكموا عليهم بلبس العمائم الزرقاء وبتعليق اجراس فى اعناقهم خوفا من ان يتدنس مسلم بلمسهم وحرموهم من التوظف بدوائر الحكومة او الامراء وكان من الجائز ذبح كل قبطى يرى لابسا عمامة زرقاء او راكبا فرسا او بغلا وامروا من يريد منهم ان يركب حمارا بانة يركبة مقلوبا واستمر القتل و النهب مدة اسلم فيها جماعة كثيرة حتى مل الفاتكون روية الدماء البشرية تسيل على الارض فكفوا عن تتبع النصارى ولم يطل هذا السكون بل حدث فى الليلة التالية حريق هائل انزوى بعدة الاقباط فى كل مخبا راوة صالحا لاخفائهم من امام عيون مضطهديهم واستمروا مختبئين سنة ونصفا اغلقت فى اثنائها كل الكنائس ولكن السلطان استعمل الحكمة بان اصدار امرا يمنع اضطهاد النصارى واشتغل بوضع قانون محكم يسيرون بموجبة


القديس شنودة

بسم الاب والاب والروح القدس الة واحد امين

القديس شنودة

عاش القديس شنودة فى اوائل غزو العرب لمصر ونشاء هذا القديس فى اسرة مسيحية تعيش فى الايمان المسيحى الحقيقى وداوم على العمل بوصايا الرب واحكامة ولم يكتف بالصوم والصلاة والمواظبة على حضور القداسات وعرض ان يساعد المحتاجين والمرضى والمسجونين ويفك ضيقاهم ولما كان الغزاة كالاسد الذى يجول ويجرى وراء ضحاياة حتى تتعب ويقتنصها ويبتلعها فانة كان ينقذهم من براثنة فاغتاظ منة اتباع الشيطان ووشوا بة الى الوالى انة سخر من دينهم مكرا ودهاء واستدعاة الوالى واستجوبة فاعلن امامة صراحة بايمانة بالسيد المسيح الذى اوصى الذين يتبعونة بان يحبوا جميع الناس وانا اعمل بالوصية ولا اسخر من احد ولا من دين احد على ان الوالى كان يميل الى ارضاء المتطرفين المسلمين حتى يامن شرهم وامرة ان ينكر فادية ومخلصة المسيح وينضم الى دين الغزاة العرب فرفض شنودة ان ينكر مسيحة الذى فداة بدم ثمين وحررة من عبودية الشيطان فكيف يتنكر الية ويرجع الى العبودية فاستشاط الوالى غيظا وامر بتعذيبة وضربة مبرحا ولما لم يستطيعوا اثناءة عن محبتة للمسيح قطعوا راسة ونال اكليل الشهادة الى القاء فى الجزء الرابع مع مذابح عصر الناصر ابن قلاوون صلولى

الشهيد الهاشمى

بسم الاب والابن والروح القدس الالة الواحد امين

الشهيد الهاشمى ذكر ابن الرجاء فى كتاب لة مفقود احدى القصص وهى قصة الشهيد الهشامى ونسجلها حسبهاوردت فى كتاب تاريخ البطاركة \ \ كان ببغداد انسان يدعى مقدم ابن ملك ويعرف بى الهشامى وانة لم يهتم قط بشئ من امور المملكة سوى انة يركب فى كل يوم ومعة الجند ويرصد بيع النصارى فى وقت القداس فيدخلها راكب ويامر باخذ القربان من على الهيكل ويكسروة ويخلطوة بالتراب ويقلب الكاس وكلما فعل فى بيعة مضى الى اخرى وفعل فيه ذلك حتى كادت بغداد تخلوا بيعها من القدسات وامتنع اكثر الكهنة عن القداس خوفا من هذا وكانت معونة اللة تجذبة ولا يدرى اذ دخل الى بيعة من البيع كعادتة ففتح اللة عينية فابصر فى صينية القربان طفلا جميلا نبيلا وفى وقت القسمة ابصر الكاهن وقد ذبحة وصفى دمة فى الكاس وفصل لحمة قطعة قطعة فى الصينية فبهت الهشامى ولم يستطع الحركة ثم خرج الكاهن يقرب الشعب باللحم وكذلك الشماس بكاس الدم وهو ينظرهما فتعجب وقال لجندة الا تروا هذا الفاعل الصانع يعنى الكاهن قالوا نراة قال لهم نصبرلهذا ياخذ طفلا يذبحة ويقسم لحمة على هذا الجمع ويسقيهم من دمة قالو لة اللة يوفقك يا سيدنا مانرى نحن الا خبزا وخمرا فزاد وتعجبة وبقى الشعب متعجبين لوقوفة باهتا ولم يفعل بالقربان ما جرت بة عادتة فلما فرغ الكاهن وخرج الناس استدعى الكاهن وقال لة ما ارة فقال لة سيدنا اعيذك باللة ما هو الا خبزا وخمر فلما علم هذا السر ما اظهر الا لة فقط قال لة اريد ان تعرفنى سر هذا القربان وبديتة فعرفة الكاهن كيف اسس المسيح سر الافخارستيا ثم قال لة انما اللة اظهر لك هذا السر الخفى الحقيقى المقدس خلاصا لنفسك ثم قرا علية كتب الكنيسة وبين لة الاسرار حتى طاب قلبة لاعتناق المسيحية فامر اصحابة بالانصراف وبات هناك مع الكاهن وعمدة بالليل وسار نصرانيا فلما كان الغد اتاة اصحابة بالدابة فطردهم ولم يكلمهم واذ علموا الخبر مضوا الى ابية واعلموة بما كان فانفذ واحضرة بالقوة وحاول معة باللين والتخويف كى يرجع فابى عند ذلك اسلمة للعذاب فعذب عذابا شديدا فلم يرجع عن امانتة فقطعت راسة بالسيف على اسم السيد المسيح وتمت شهادتة وقد كرم مسيحيوبغداد جسدة وبنوا علية كنيسة عرفت باسم كنيسة الهاشمى الى القاء فى الجزء الثالث الراهب شنوفا المقارى

الراهب القديس يوحنا القليوبى

بسم الاب والاب والروح القدس الة واحد امين

الراهب القديس يوحنا القليوبى فى ايام البابا يوانس الربع عشر 96 قدحدث ان اقتنص احد الحكام هذا الراهب خارج الدير ولم يكتفى بمنعة من العودة الى البرية المقدسة بل اراد اجبارة على انكار السيد المسيح لة المجد وبالتاكيد رفض الراهب رفضا باتا ان ينكر السيد المسيح فصدر الحكم علية بغرس السكاكين الحادة فى يدية وايقاد مشاعل على كتفية ووضعة على جمل يطوف بة شوارع المدينة وتحيط بة الغوغاء فتحمل هذا كلة فى صمت تام وان هدوء هذا القديس اثار غضب الحاكم فاصدر امر بربط يوحناعلى عدد من الخشب وخلال ضربة استودع روحة وكان ذلك فى يوم 6\12\1582م يوجد جسدة الطاهر داخل كنيسة الشهيدة بربارة بمصر القديمة الرب نورى وخلاصى ممن اخاف اخوكم ابن الكنيسة وشكرا عن قريب الجزء الثانى الشهيد الهاشمى

شاب وفتاه , الاتنين تخطوا سن الرشد





شاب وفتاه , الاتنين تخطوا سن الرشد ,أعذبين , الأتنين يعملوا ويعولوا انفسهم , نفس الطبقة الإجتماعية , نفس المستوى العلمى , نفس .....

الشاب
بمجرد ما الشاب ابتدى "يعمل" ويعول نفسه , بيكون اتخلص من آخر قيد يربطه بوصاية أهله "المصروف" , بيبقى سيد قراره وحياته تماما
يعنى مثلا
لو الشاب قرر يسافر , او يطلع رحلة , او يتفسح , او يتأخر على البيت , او حتى يهاجر ,يختار شريكة حياته , واحيانا ينفصل عن السكن قبل الزواج , فى اى حالة مش محتاج مرجعية او موافقة من اهله , و لو بيبلغ البيت عنده , بيكون اسلوبه خبرى على سبيل علمهم بالشيئ "انا هعمل كذا ... " , مش على سبيل الإستئذان , تقريبا لا يملكوا ان يرفضوا , لأن دى حياته , فبيحترموا قراراته , وقد ينصحوه ان يعدل على هذا القرار او ذاك , بدافع الحب والنصح , لا الأمر , وفى النهاية القرار قراره

البنت
بينما البنت (بعيدا عن الحالات الإستثنائية) , مع انها تعمل وتعول نفسها , ويُفترض , اكرر "يفترض" انها فى سن الرشد اى انتهى زمن الوصاية , الا انها لا تملك البت فى اى قرار !! جميع تحركاتها يسبقها إسئذان !
لو طالعة رحلة مثلا : "ممكن اطلع الرحلة الفلانية ؟" الأب جايز يقبل , وجايز يرفض ! , ولو رفض يبقى الموضوع اتحسم !!
وحدث ولا حرج عن الحالات المأسوية الواقعية : الأسرة قررت الهجرة مثلا , موقف البنت , كاره للهجرة بشدة ومتعلقة بأصدقائها , الا ان القرار فى النهاية ليس قرارها ! فتاه فى سن الرشد تُجبر على حياة لم تختارها ! ويُنفذ عليها قرارات لم تتخذها !!
نفس الأمر على شريك الحياة , لو العريس حلو , والبنت متقبلاه بل وحباه , لكن الأب لسبب او لآخر مش عاجبه ! يبقى الموضوع انتهى (الا ما رحم ربى من الأباء المتفهمين) بيفرضوا ما يعجبهم وما لا يعجبهم على حياة البنت !
لو البنت راسمة خطة لحياتها انها تكمل مستقبلها فى بلد تانى : الأب مش موافق , الموضوع انتهى !!


قمة القهر ! ألا تتمتع بحرية اتخذا قراراتك الخاصة !!
تحكم فى كل تفاصيل حياتها ,لحد مسموح لها تلبس ايه وممنوع تلبس ايه , تخرج مع مين ومتخرجش مع مين , مواعيد خروجها ورجوعها , تقرير شامل عن الاحداث اليومية !

فى حين ان المرأة الغربية بعد الرشد , انسان كامل حر سيد قراره !

طبعا هيقفز علينا الناس تقول "يعنى عايزها تمشى على حل شعرها براحتها"
واللى بيقول كدة شخص مفترض ان المرأة كائن ناقص الاخلاق بطبعها , اول ما تديها فرصة للحرية هتمشى فى الحرام , فبيتحكم فيها علشان قال ايه يعرفها الصح من الغلط !!


انا شايف ان الظاهرة دى_وان كانت مغلفة بحجة الخوف عليها_ ولكن تحمل فى طياتها اشارة واضحةعلى إستنقاص عقل المرأة وعدم الثقة فى قرارتها, وعدم مساوتها مع الرجل , وسلبها اهم حقوقها : حرية اختيار حياتها !

وشايف ان اللى مساعد على كدة هى اعراف المجتمع اللى مخلية الأهل مسئولين ماديا عن البنت فى فى زواجها, وده بيأكد عدم استقلالها , واللى مخليها مش قادرة تعول نفسها فى الزواج , يخليهم يتحكموا فيها براحتهم , ما هو من غيرهم هتتسوح ومش هتلاقى تتجوز , ومستقبلها متعلق عليهم ,يبقى لا تملك الرفض !!!





تسعة أمور لا يفهمها الرجل فيكي







 تسعة أمور لا يفهمها الرجل فيكي


إن أرادت المرأة أن تكون غامضة فإنها تنجح في ذلك مائة بالمائة، أما الرجل فهو يمكن أن يبدو غامضًا، ولكنها سرعان ما تكتشف هذا الغموض وتعري مواقفه.



هذا ما تطرقت إليه المحللة النفسية البرازيلية روزانا سانتوس سيلفا، في دراستها التي أكدت فيها أن الرجل لا يستطيع فهم أشياء كثيرة عن المرأة، ولا يجد تفسيرًا لذلك. وتابعت: «الرجل لا يستطيع تحديدًا فهم تسعة أشياء رئيسة عن المرأة»!


فما هي؟


أولاً: يقلن إن جميع الرجال متشابهون ولكنهن يتزوجن.


غالبية النساء يقلن إن جميع الرجال متشابهون من حيثُ خيانة المرأة وعدم احترامها ومحاولتهم السيطرة على تصرفاتها، ولكنهن رغم معرفة ذلك يسعين وراء الزواج حتى إذا لم تثق الواحدة بأن الرجل الذي سترتبط به سيخلص لها أو سيكون زوجًا مثاليًا. هذا يعتبر غامضًا بالنسبة للرجل. فكيف لا تثق المرأة بالرجل، وتسعى في نفس الوقت إلى الزواج منه، وبناء علاقة عاطفية معه؟
ثانيًا: يطلبن النصيحة من نساء عازبات لم يجربن الزواج.


هذه حقيقة. فهناك الكثير من النساء المتزوجات اللواتي يسعين وراء أخذ النصيحة من صديقات لم يتزوجن أو يرتبطن برجل على الإطلاق. هناك أمثلة كثيرة على ذلك في المجتمع، والرجل لا يستطيع ولا بشكل من الأشكال فهم ذلك. إنه أمر غامض بالنسبة له.


ثالثًا: يستخدمن الماكياج حتى وإن كن جميلات


برأي المحللة النفسية البرازيلية روزانا سانتوس سيلفا، أن الرجل يقف أحيانًا حائرًا وهو يفكر لماذا تستخدم هذه المرأة الجميلة أو تلك الماكياج، رغم جمالها الطبيعي الأخاذ. لا يستطيع الرجل أن يفهم ما الذي يدفع المرأة الجميلة إلى ذلك؛ لأنه لا يدرك أن غالبية النساء غير راضيات عن أنفسهن مهما كنّ جميلات، ويعتقدن أن الماكياج يغيِّر الصورة التي يرين فيها أنفسهن أمام المرآة.


رابعًا: يرغبن بالحمل والإنجاب رغم جميع الآلام!


حمل المرأة وإنجابها مازال يعتبر لغزًا بالنسبة للرجل. فهو يفكر كيف، وبعد كل المعاناة المترتبة على هذه الحالة الفيزيولوجية، تعشق المرأة أن تكون أمًّا، وتعتني بالمولود وكأن شيئًا لم يحدث. الرجل لا يستطيع أن يدرك قوة غريزة الأمومة عند الأنثى، ويأخذ الموضوع من الناحية العضوية والجسدية. فسعادة المرأة في أن تصبح أمًّا قادرة على التغلب على كل الآلام الجسدية. هذه حقيقة يقف حائرًا أمامها.


خامسًا: يكتبن بشكل أفضل من الرجال!


ثبت أن خيال المرأة يعتبر أوسع من الرجل رغم عدم إظهارها ذلك علنًا، ولكن الأمر يتضح عندما تعمد المرأة للكتابة. فالعواطف الجياشة لها، واهتمامها بالتفاصيل الدقيقة تعتبر موهبة تجعلها تعبر عن نفسها بشكل أفضل من الرجل، الذي يهتم بالأمور العامة دون الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة. ولذلك فإن هناك كاتبات تفوقن على الرجل في وصف المواقف، خاصة إذا كان الموضوع الذي يكتبن عنه له علاقة بالعواطف الإنسانية.


سادسًا: يطالبن بالمساواة ويرغبن أن يعاملن بشكل مختلف


من المعروف أن المرأة تطالب بالمساواة بين الجنسين أو بين البشر بشكل عام، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمعاملة، فإنهن يرغبن في أن تتم معاملتهن بشكل خاص من حيثُ احترامهن واحترام أنوثتهن بشكل كبير.


سابعًا: المرأة تبدو لطيفة أمام الآخرين ولكنها تتشاجر


في المنزل مع زوجها لا يستطيع الرجال فهم أن المرأة تحب أن يعجب بها الجميع، وهي لهذا السبب تبدو لطيفة مع الناس، ولكنها تتشاجر في المنزل مع زوجها إن رفض الذهاب معها إلى التسوق مثلاً، أو إذا نسي شراء حاجة للمنزل طلبتها.
ثامنًا: لا تدفع الزوجة أجرة التاكسي إذا كانت برفقة زوجها


هذا أيضًا يحير الرجل الذي يقول لماذا لا تحب المرأة دفع ثمن أي شيء، إذا كانت برفقة زوجها، رغم امتلاكها المال اللازم للدفع؟ ويتساءل الرجل أيضًا طالما أن المرأة تطالب بالمساواة فلماذا لا تدفع، متناسيًا أن المرأة تريد أن تحس بحماية الرجل لها في كل شيء.


تاسعًا: هن يردن دائم مديح الرجل لهن


هذه تعتبر ناحية أخرى لا يفهمها الرجل. فلماذا تريد المرأة دائمًا مديحه لها؟ والجواب هو أن المرأة تشعر بأنوثتها عندما تتلقى المديح منه، وهي حقيقة موجودة منذ الأزل. فالمرأة تتزوج، وتريد أن تسمع في كل الأوقات مديح الرجل، وإلا فإنها ستظن أن الحب قد انتهى، وهذا يعني بالنسبة لها انتهاء الجانب الأكثر عاطفية في الزواج، وقد يعني أيضًا خطرًا على الزواج.