سؤال: ما هو الكتاب المقدس؟ وما هي أقسامه؟ أعطنا معلومات سريعة عنه..
ما هو الكتاب المقدس؟
يطلق هذا الاسم على مجموع الأسفار الإلهية التي كتبها أناس الله القديسون مسوقين (موجهين) من الروح القدس المكونة للعهدين القديم والجديد والمؤلفة من 73 سفرًا – 46 العهد القديم 27 العهد الجديد (وذلك بإضافة السبع أسفار القانونية الثانية). وقد سمى الكتاب المقدس مرة واحدة بهذا الاسم (الكتب المقدسة) 2تى3:15 أي الكتابات المقدسة تميزا لها عن الكتابات الأخرى.
لمحة عنه
يرجع تاريخ البدء في كتابة الكتاب المقدس إلى 3472 سنة مضت، فقد دعا الله موسى ليبدأ في تدوين أسفاره الخمسة الأولى عام 1512 قبل الميلاد، وأستغرق تدوينه حوالي 1610 سنة، فقد سجلت آخر أسفار العهد الجديد عام 98 ميلادية، ولقد قام بكتابته أشخاص كثيرون لم يعرف منهم سوى 40 شخصا، أولهم نبي الله موسى وآخرهم يوحنا.
لغات الكتاب المقدس
العبرية: وهي لغة العهد القديم، وهي تدعى اللسان اليهودي
الآرامية: وهي اللغة الشائعة في الشرق الأوسط إلى أن جاء الإسكندر الأكبر.
اليونانية: لغة العهد الجديد، فكانت اللغة الدولية في زمن السيد المسيح
ترجمة الكتاب المقدس
الكتاب المقدس هو أول كتاب ترجم، فقد ترجمت النسخة السبعينية من العبرية إلى اليونانية عام 250 ق.م واستمرت ترجمات الكتاب المقدس منذ ذلك التاريخ، وقد ترجم منها إلى الآن أكثر من 1660 لغة ولهجة وهذه الترجمات الموجودة الآن في العالم.
تقسيم الكتاب المقدس:
ينقسم الكتاب المقدس إلى الأقسام الآتية:
1- الشريعة: من التكوين إلى التثنية.2- التاريخ: وهذا القسم يبدأ بسفر يشوع وينتهي بسفر أستير.3- الشعر: وهذا القسم يحتوى على الكتب الشعرية الخمسة وهي أيوب و المزامير (الزابور) و الأمثال و الجامعة و نشيد الأنشاد، حكمة سليمان، يشوع ابن سيراخ.4- النبوة: وهي تنقسم إلى قسمين الأنبياء الكبار من أشعياء إلى دانيال، والأنبياء الصغار من هوشع إلى ملاخى.5- البشائر: وهي أربعة من متى إلى يوحنا.6- الرسائل: ويعتبر سفر الأعمال مقدمة لها وتنتهي برسالة يهوذا.7- الإعلان الأخير: وهو مبين بسفر الرؤيا آخر أسفار هذا الكتاب.
أما تقسيم الأسفار إلى أصحاحات وآيات، فقد أدخل على التراجم لتسهيل الفهم، فلم تكن أسفار الكتاب المقدس مقسمة إلى أصحاحات ولا أعداد بل كان كل سفر منها متصلًا من أوله إلى آخره، ولم يكن في كل هذه الأسفار علامات فاصلة بين الجمل كالنقطة بل كانت الكلمات ملتصقة ببعضها حتى كان السطر منها ككلمة واحدة فدعت الحاجة إلى تقسيم الكتاب المقدس إلى فصول والفصول إلى فقرات، فشرع اليهود من قديم الزمان في تقسيم كل سفر من أسفار العهد القديم إلى أجزاء صغيرة، وفي القرن الثالث بعد ميلاد السيد المسيح قسم عمونيوس (أمونيوس) الشماس الإسكندري الأناجيل الأربعة إلى عدة أجزاء، أما الذي قسم الكتاب المقدس إلى ما هو عليه الآن من الأصحاحات، فهو الكاردينال هوجو Cardinal Hugo de Sancto Caro - Hugh of St Cher في سنة 1240 ميلادية تقريبًا (الذي قام في الأغلب بعمل "فهرس الكتاب المقدس" للكلمات (concordance of the Bible)، وكذلك ستيفين لانجتون Stephen Langton، والذي تقسيمه هو في الأساس ما هو مُتبع حتى الآن. وأما تقسيم الأصحاحات إلى أعداد، فأول من أتاه في العهد القديم الراهب يجينوس الذي ترجم الكتاب المقدس إلى اللغة اللاتينية، وفى سنة 1545 قسم أصحاحات العهد الجديد إلى أعداد كما هي الآن روبرت اسطفانوس والمراد الأساسي من هذه التقاسيم سهولة المراجعة والوقوف على الشواهد المطلوبة من الكتب المقدسة، وهي مفيدة إلا أنها أحيانا تفصل من العبارات ما يجب أن يوصل.
أسفار العهد القديم ورموزها:
وتقسم إلى ثلاثة أقسام وهى:
الرمز
|
اسم السفر
|
تك
|
التكوين
|
خر
|
الخروج
|
لا
|
اللاويين
|
عد
|
العدد
|
تث
|
التثنية
|
يش
|
يشوع
|
قض
|
القضاة
|
را
|
راعوث
|
1 صم
|
صموئيل الأول
|
2 صم
|
صموئيل الثاني
|
1 مل
|
الملوك الأول
|
2 مل
|
الملوك الثاني
|
1 أي
|
أخبار الأيام الأول
|
2 أي
|
أخبار الأيام الثاني
|
عز
|
عزرا
|
نح
|
نحميا
|
أس
|
أستير
|
طو
|
طوبيا
|
يهو
|
يهوديت
|
1 مك
|
المكابيين الأول
|
2 مك
|
المكابيين الثاني
|
أي
|
أيوب
|
مز
|
المزامير
|
أم
|
الأمثال
|
جا
|
الجامعة
|
نش
|
نشيد الأنشاد
|
حك
|
الحكمة
|
سي
|
يشوع بن سيراخ
|
إش
|
اشعياء
|
إر
|
ارمياء
|
مرا
|
مراثى ارمياء
|
حز
|
حزقيال
|
دا
|
دانيال
|
(ب) الأنبياء الصغار (الذين كتبوا أسفارًا صغيرة)
هو
|
هوشع
|
يوء
|
يوئيل
|
عا
|
عاموس
|
عو
|
عوبديا
|
يون
|
يونان
|
مى
|
ميخا
|
نا
|
ناحوم
|
حب
|
حبقوق
|
صف
|
صفنيا
|
حج
|
حجى
|
زك
|
زكريا
|
مل
|
ملاخى
|
با
|
باروخ
|
أسفار العهد الجديد ورموزها:
وتقسم إلى ثلاثة أقسام وهى:
(1) الأسفار التاريخية:
مت
|
انجيل متى
|
مر
|
انجيل مرقس
|
لو
|
انجيل لوقا
|
يو
|
انجيل يوحنا
|
أع
|
أعمال الرسل
|
(2) الرسائل:
رو
|
الرسالة إلى أهل رومية
|
1 كو
|
الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس
|
2 كو
|
الرسالة الثانية إلى أهل كورنثوس
|
غل
|
الرسالة إلى أهل غلاطية
|
أف
|
الرسالة إلى أهل أفسس
|
في
|
الرسالة إلى أهل فيلبى
|
كو
|
الرسالة إلى أهل كولوسى
|
1 تس
|
الرسالة الأولى إلى أهل تسالونيكى
|
2 تس
|
الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكى
|
1 تى
|
الرسالة الأولى إلى تيموثاوس
|
2 تى
|
الرسالة الثانية إلى تيموثاوس
|
تي
|
الرسالة إلى تيطس
|
فل
|
الرسالة إلى فليمون
|
عب
|
الرسالة إلى العبرانيين
|
يع
|
رسالة يعقوب
|
1 بط
|
رسالة بطرس الأولى
|
2 بط
|
رسالة بطرس الثانية
|
1 يو
|
رسالة يوحنا الأولى
|
2 يو
|
رسالة يوحنا الثانية
|
3 يو
|
رسالة يوحنا الثالثة
|
يه
|
رسالة يهوذا
|
رؤ
|
رؤيا يوحنا
|
هذه هي أقسام الكتاب المقدس من حيث أسمائها ورموزها ونجد أن كل سفر (كتاب) يتكون من مجموعة من الإصحاحات فعلى سبيل المثال سفر (كتاب) يونان (يونس) يتكون من أربعة ( 4 ) إصحاحات ( سور ) وكل إصحاح يتكون من مجموعة من الأعداد، أو ( الآيات ) يتكون منها السفر.
أسفار العهد القديم
أسفار الشريعة
1- التكوين - تك:
يحكى هذا الكتاب قصصًا عن الناس إلا أنه يوضح عمل الله فيبتدئ بتأكيد أن الله خالق الكون وينتهي بوعده أنه سيستمر في إظهار حرصه على شعبه وخلال فصول الكتاب تلمس أن الله هو الشخصية الرئيسية فهو يقيم ويحاكم ويعاقب الذين يذنبون ويقود ويساعد ويرفع السالكين حسب أوامره.
ولقد كتب هذا الكتاب القديم لكي يسجل قصة إيمان الناس بالله ويساعد في حفظ هذا الإيمان حيًا.
2- الخروج - خر:
يشرح الخروج ما عمله الله عندما حرر شعبه من العبودية وكون منهم شعبًا ودولة بآمال عريضة للمستقبل وكان موسى هو الشخص الأساسي الذي تدور حوله الأحداث فهو الإنسان الذي اختاره الله لكي يقود شعبه في رحلته أثناء خروجه من مصر وتظهر الوصايا العشر كأهم جزء من الإصحاح العشرين.
3- اللاويين - لا:
توضح الفكرة الرئيسية في اللاويين قداسة الله والكيفية التي يجب أن يعبده بها شعبه في سلوكهم السوي حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بعلاقتهم مع إله إسرائيل القدوس، ومن أهم الكلمات في الكتاب الوصية العظيمة الثانية: تحب قريبك كنفسك.
4- العدد - عد:
فيه حوادث 38 سنة وثلاثة أشهر
لقد عكف موسى بالوحي الإلهي على إعلان أمانة الله وإيفائه بمواعيده، كما كشف عن خيانة الإنسان وغوايته وسهولة استسلامه لإغراء الخطية، فعلى الرغم من أن الشعب الإسرائيلي تنكر لله بقى الله وفيًا لوعده الذي قطعه على نفسه فأقتاد الشعب في الصحراء وسد حاجاتهم من غير أن يغفل عن عقابهم كلما انحرفوا عن عبادته.
الأسفار التاريخية
1- التثنية - تث:
هو يتألف من ثلاث خطب ألقاها النبي موسي في أواخر حياته علي الشعب
الفكرة الرئيسية في التثنية هي أن الله أنقذ وبارك شعبه المختار الذي أحبه ويوصى الشعب أن لا ينسى ذلك وأن يحب ويطيع أوامر الله حتى يحصل على الحياة والبركة المستديمة والآية الأساسية في الكتاب هي التي تحوى كلمات السيد المسيح، حيث قال:
"إن أعظم الوصايا هي أن تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك".
2- يشوع - يش:
أظهر يشوع بوحي من الروح القدس أن الله يفي بكل وعد يقطعه على نفسه، ويوضح الكتاب أن الشعب يدخل الأرض يمتلكها بعد أن فسد أهلها وأرتكبوا المويقات والرجسات من عبادة الأصنام وتقديم ذبائح بشرية لها غير أن دخولهم إليها لم يكن تلقائيًا إذ طلب إليهم الله أن يخوضوا حروبًا ضارية قبل أن يدخلوها لأن الله أراد أن يدين خطيئة الشعوب وممالك أرض كنعان فسخر شعب إسرائيل لتنفيذ قضائه وأوصاهم يشوع أن يتشددوا ويحفظوا ويعملوا بكل المكتوب في شريعة موسى وأن لا يحيدوا عنها يمينًا، أو شمالًا.
وقد طلب الله من يشوع أن يكف عن الصلاة لكي ينتزع أولًا الحرام من إسرائيل
3- القضاة - قض:
كلمة قضاة في العبرية تعني القضاة، أو الحاكمون
يوضح الكتاب أن حياة بنى إسرائيل اعتمدت على طاعة الله بينما كان مصير من يعصاه الهلاك والموت فلما سقط الشعب في الخطايا وأنغمس في الشر توالت عليه المصائب، ولكن الله كان دائمًا راغبًا في خلاص شعبه إذا ندم ورجع إليه ثانية
4- راعوث - را:
كتاب راعوث هو قصة حب وتفانى وإخلاص جاءت بعد عصر القضاة المظلم هو قصة فتاه موآبية اسمها راعوث تركت ديانتها الوثنية وارتبطت بشعب إسرائيل وكانت امرأة مخلصة في وقت فقد فيه شعب إسرائيل إخلاصه فكافأها الله وأعطاها زوجا بعد ترملها كما جعلها ضمن نسل ملوكي: داود والمسيح فهي الجدة الكبرى لداود.
5- صموئيل الأول - 1صم:
يصف كتاب صموئيل انتقال الرئاسة في إسرائيل من القضاة إلى الملوك، إن الفكرة الأساسية في الكتاب كما هو الحال في جميع الكتابات التاريخية للعهد القديم: أن الإخلاص والإيمان بالله يجلب النجاح، أما عصيان الله فيؤدى إلى الكوارث وهذا ثابت بوضوح في كلام الله للكاهن. "إني أكرم الذين يكرمونني والذين يحتقرونني يصغرون".
6- صموئيل الثاني - 2صم:
يسجل كتاب 2صموئيل أعظم أحداث حكم داود في مملكة يهوذا، ثم على جميع دولة إسرائيل ويوضح الكتاب كيفية صعود داود على العرش وجميع خطاياه التي ارتكبها والخراب الذي حدث نتيجة هذه الخطايا على عائلته وعلى المملكة.
7-الملوك الأول - 1مل:
يشمل الجزء الأول من الكتاب وصفًا لحياة واحد من أعظم الرجال الذين عاشوا على الأرض فلقد تمكن من تجميع ثروة هائلة واستخدمها ببراعة، كان سليمان الملك أحكم إنسان في التاريخ البشرى فقد وصل بإسرائيل إلى قمة الاتساع والعظمة، ولكن المملكة اضمحلت بعد موته بانقسامها إلى مملكتين.
8- الملوك الثانى - 2مل:
يحمل كتاب الملوك الثاني التاريخ المأسوي لدولة شعب بنى إسرائيل، ويوضح تولى 19 ملكا على إسرائيل إلى سقوط الدولة في يد الآشوريين على أن الصورة كانت أحسن قليلًا في دولة يهوذا حيث كان بعض ملوكها من المخلصين لوصايا الله فحاولوا إصلاح الشر الذي كان يعمله من سبقوهم من الملوك وفي النهاية تغلب الشر على الخير واستولى البابليون على يهوذا. مصدر المقال: موقع الأنبا تكلا.
9- أخبار الأيام الأول - 1أى:
ذكر الكتاب المقدس عددًا كبيرًا من أسماء الراحلين وقد يبدوا أنه لا علاقة لهذا بموضوع الكتاب ولكنه يعكس أن الله يهتم بكل فرد ولا ينسى أحد فالراحلون الذين لم يذكرهم أحد يذكرهم الله بأسمائهم خصوصًا إن كانوا من المؤمنين الأتقياء.
10- أخبار الأيام الثاني - 2 أى:
استعرض الكتاب تاريخ مملكة يهوذا من وجهة نظر دينية وتعاقب على المملكة ملوك سلك بعضهم في طريق الله فكان النجاح والازدهار أما بقيتهم فقد عصوا الله وانغمسوا في الشرور فسمح الله لأعدائهم أن يبيدوهم ويسبوا من بقى على قيد الحياة ليكونوا مثلا لجميع الشعوب على مر العصور فالله قدوس لا يطيق الخطية.
11- عزرا - عز
يواصل كتاب عزرا سرد تاريخ بنى إسرائيل بعد أخبار الأيام الثاني بإظهار كيف يوفى الله بوعده برجوع الشعب إلى أرض الميعاد بعد سبعين سنة في السبي من بابل.
12- نحميا - نح:
يتضح من موضوع الكتاب أن البشر لا يتعلمون بسهولة الدروس التي يريد الله أن يلقنهم إياها فلقد سبى بنى إسرائيل ولاقوا الذل والمهانة في البلاد التي نقلوا إليها، وكل ذلك بسبب ذنوبهم وخطاياهم وعصيانهم وصايا الله
الأسفار الشعرية.
1- أستير - أس:
الخطة الأساسية في كتاب أستير هي الخلاص الذي رتبه الله لشعبه من الهلاك والموت المحقق عندما تضرع إليه الشعب بالصوم والصلاة.
2- أيوب - أى:
يناقش الكتاب الأزمة التي غيرت حياة رجل عظيم عاش غالبا منذ حوالي 4000 سنة، وقد تحول إيمانه في الله إلى شكوى ونمو البر الذاتي ولكن ندمه قاد إلى خلاصه، وقد أدت التجارب إلى تغيير هام فبعد التجارب تغير أيوب عما كان عليه.
3- المزامير - مز:
لقد سمى هذا الكتاب قلب الكتاب المقدس (ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا) وهو أكبر وأكثر الكتب استعمالا فهو يكشف بطريقة شخصية وعملية خبرات البشر إذ أنه يعبر عن مشاعر وحساسيات قلوب رجال الله سواء في الصلاة، أو الحزن، أو الاعتراف، أو التسبيح والتي تظهر فيها طرق الله وتصبح معروفة بنتائجها المباركة للأمناء.
4- الأمثال - أم:
يشمل كتاب الأمثال مجموعة من الدراسات الدينية والخلقية على هيئة أقوال مأثورة وأمثال وأغلبها يتصل بحياتنا واحتياجاتنا اليومية وتبتدئ بالتذكرة إذا كنت تبغي المعرفة فلابد من أن يكون عندك احترام عميق لله فرأس الحكمة مخافة الله.
5- الجامعة - جا:
يثير كتاب الجامعة الكثير من الأسئلة، ويورد العديد من الأفكار العميقة، فهو تسجيل للبحث المستفيض عن معنى وجدوى الحياة على الأرض خصوصًا إذا أخذنا في الاعتبار النواقص والتناقضات الظاهرية حولنا، ويأخذ الجامعة المبادرة ليعطى أعظم إجابة يمكن للحكمة تحت الشمس أن تدلى بها لهذه الأسئلة المحيرة.
6- نشيد الأنشاد - نش:
يشمل الكتاب مجموعة من قصائد الحب في معظمها على هيئة أغاني ويعتبرها اليهود صورة للعلاقة بين الله وشعبه، ويعتبرها المسيحيون صورة للعلاقة بين المسيح وكنيسته، وهذا هو أساس العهد الجديد فالله محبة
الأسفار النبوية. (الأنبياء الكبار)
1- إشعياء - إش:
معني الاسم الرب يخلص، ويوضح لنا كتاب إشعياء محبة الله الفائقة للبشر وخلاصه لهم رغم عصيانهم، ويرى إشعياء أن التهديد الحقيقي لسلام الشعب ينبع من خطاياه وعدم طاعة الله فنادى بالاستقامة والعدل وأشار إشعياء بأن الله هو مدبر الكون والتاريخ وأن خطته العظيمة لشعب إسرائيل هي أنه سوف يرسلهم مبعوثين لكل الأمم لتتبارك شعوبها بشعب إسرائيل.
2- إرميا - إر:
حذر أرميا الشعب خلال خدمته الطويلة من المصائب التي سوف تحل عليهم بسبب عصيانهم لله وعاش ليرى نبواته تتحقق بسقوط أورشليم وتدميرها وسبي أهلها.
3- مراثي ارميا - مرا:
المراثي جمع مرثاة، ويوضح الكتاب غضب الله على الخطيئة والعصيان، ويصور الإدانة والعقاب الذي يلحقه الله بالخطاة الذين لا يسمعون تحذيره على فم أنبيائه للرجوع إليه والتوبة لأن رحمة الله تتجدد ولا تنتهي ويمكن للخطاة أن ينجوا من العقاب إذا ندموا ورجعوا إليه بكل قلوبهم.
4- حزقيال - حز:
تشمل رسالة حزقيال على تحذير الخطاة بعقاب آت لا محالة وعلى وعد بالبركة لمحبي الله السالكين حسب وصاياه.
5- دانيال - دا:
يبين الكتاب كيف يرعى الله المخلصين فكافأ دانيال ورتب له أن يصل إلى أعلى المراكز لاستقامته وطاعته لوصايا الله.
ويشمل الكتاب رؤى عن سقوط وارتفاع إمبراطوريات تحققت جميعها، ويوضح الكتاب أن الله هو الذي يدبر شئون الكون كله على مجرى التاريخ.
الأنبياء الصغار
1- هوشع - هو:
أكثر كتابات الأنبياء شعرا مملوء بالتشبيهات والاستعارات، وهو يمثل دعوة للتوبة، و هو يمتاز بالمحبة الإلهية.
2- يوئيل - يؤ:
يركز كتاب يوئيل على دينونة الله للخطية وخطورتها، لذلك ينادى النبي بالتوبة والندم من القلب بانسكاب وصوم وصلاة، ويعد بأن بركة الله سوف تحل على شعبه التائب.
3- عاموس - عا:
أعلن عاموس دينونة الله على الأمم جارات إسرائيل، كما هاجم بشدة عصيان شعب إسرائيل وعبادته للأصنام وانتشار الظلم والرشوة والطمع، وأوضح عقاب الله في سلسلة من الرؤى الرهيبة، ولكن بر الله وقداسته تصفح عن الشعب إذا ندم وتاب ورجع إليه.
4- عوبديا - عو:
أوضح عوبديا سخط الله على شعب آدوم لأنهم خانوا أولاد عمومتهم وانضموا إلى الأعداء ودخلوا أورشليم لنهب بيوتها، فالله لا يرضى عن الخيانة والغدر خصوصًا إذا كان من أخ لأخيه. وسوف يعاقب الله ادوم وسيحل بها الخراب مع جميع أعداء إسرائيل.
5- يونان - يون:
يحكى الكتاب قصة نبي حاول أن يعصى الله وبعد سلسلة من الأحداث الدرامية أطاع الله، ولكنه تبرم عندما لم تنفذ رسالته بهلاك المدينة، ويوضح الكتاب قدرة الله العظيمة المطلقة على الخليقة وفي نفس الوقت يبين أن الله هو رب الحب والرحمة الذي يسامح وينقذ حتى أعداء شعبه بدلًا من معاقبتهم وتدميرهم.
6- ميخا - مي:
أرسل الله ميخا النبى ليعلن رسالته القوية عن الإدانة والعقاب للأمراء وللشعب في أورشليم بسبب الظلم الذي يقع على الفقراء بواسطة الأغنياء وأصحاب النفوذ، وكشف ميخا في ثلث الكتاب الآثام التي يرتكبها الشعب، وفي الثلث الثاني يصور عقاب الله للمذنبين، ويشرح في الثلث الأخير الأمل في الخلاص إذا توقف الشعب عن الوقوع في الخطية.
7- ناحوم - نا:
توضح رسالة ناحوم قداسة الله وعدله، فهو المهيمن على جميع ممالك الأرض، ولقد اجتاح الآشوريين مملكة إسرائيل وكان حكم الله عليهم أن يلقوا نفس المصير لعصيانهم الله وقسوتهم وكبريائهم وما اقترفوه من مظالم.
8- حبقوق -حب:
كان حبقوق نبيًا يفكر بحرية فلم يتردد أن يصارع مع الأفكار التي تختبر إيمانه وعرض مشكلاته بصراحة على الله وبعد مناظرتين مع الله زاد فهم حبقوق عن شخص الله وقوته وخطته.
9- صفنيا - صف:
اتصف كتاب صفنيا بالشدة وحذرت شعب يهوذا من دينونة الله العادلة على عصيانهم وخطاياهم، كما شملت أيضا العقاب للأمم المجاورة التي زاغت وفسدت، ولكن إذا رجع الشعب عن معاصيه وتاب إلى الله فإنه يغفر لهم ويشملهم بالبركة.
10- حجى - حج:
معني الاسم هو عبد الرب، وكتاب حجى هو ثاني كتاب موجز في العهد القديم بعد كتاب عوبديا يعكس الكتاب مدى اهتمام الله بشئون شعبه ورغبته العميقة في نموهم الروحي، لقد توقف الشعب عن العمل في بناء الهيكل وانهمكوا في شئونهم الخاصة، أرسل لهم النبي حجي لتشجيعهم على إتمام بناء الهيكل ليكون مكان عبادة من أجل صالح الأمة بأسرها وأنه سوف يملأه بمجده فتحل البركات على الجميع.
11- زكريا - زك:
معني الاسم الذي يذكره الرب، وكان زكريا النبي معاصرا لحجي النبي، ويوضح كتاب زكريا أن الله بمحبته للبشر هو الذي يدبر أمورهم ويرعاهم ويشملهم بالبركة والخير وتنبأ أن الشعوب والأمم سوف تتعرف على الله وصفاته المقدسة عندما يأتي المسيا المنتظر كمخلص في مجيئه الأول وكإله ليملك ويدين في مجيئه الثاني.
12- ملاخى - مل:
يدين الكتاب فساد الكهنة وإهمال الهيكل وعصيان الشعب لوصايا الله، وبالرغم من عقاب الله لهم بالهزيمة من الأعداء والسبي إلا أنهم رجعوا مرة أخرى إلى ارتكاب نفس المعاصي، لذلك وجد ملاخي النبي رجاءه الوحيد في إصلاح حال الشعب في مجيء إيليا (يوحنا المعمدان) الذي يهيئ الطريق للمخلص المسيا المنتظر.
الأسفار القانونية الثانية:
عددها 7 أسفار حذفها البروتستانت، بالإضافة لباقي سفران، وهم: طوبيا - يهوديت - تتمة أستير - الحكمة - يشوع ابن سيراخ - نبوة باروخ - تتمه دانيال - مكابيين اول - مكابيين ثاني. اضغط هنا للذهاب للقسم الخاص بهم في موقع الأنبا تكلا، وبه الرد على القول بعدم صحة هذه الأسفار، ودراسة تاريخية عن كل سفر، بالإضافة للنص الكامل لجميع هذه الأسفار.
العهد الجديد هو قصة حياة السيد المسيح وبداية المسيحية وتحتوي أسفاره علي إرشادات ووعود لجميع المؤمنين وعلي نبؤات بخصوص المستقبل وعلي رجاء الحياة الأبدية مع المسيح بينما توشك علي دراسة هذه الأسفار أرجو بادئ ذي بدء أن تقرأها وتتعرف علي ما بها.
1- الإنجيل كما دونه متى - مت:
تنبأ أنبياء العهد القديم وانتظروا بشوق مجيء المختار، الذي سيدخل التاريخ ليقوم بفداء الشعب وخلاصه، وجاءت أول آية في إنجيل متى تعلن تحقيق أمل إسرائيل في مجيء المسيا المنتظر "كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود بن إبراهيم" لقد وضع رجال الكنيسة الأوائل إنجيل متى كأول كتاب في العهد الجديد لأنه حلقة وصل بين كتب العهد القديم والعهد الجديد ويصف إنجيل متى شخص وعمل المسيا الملك.
2- الإنجيل كما دونه مرقس - مر:
إنجيل مرقس أقصر الأناجيل الأربعة، ويعطى نظرة واضحة وسريعة عن حياة المسيح ويركز على معجزات المسيح، وينتهي هذا الإنجيل إلى الحديث عن نهاية الزمان وعن ما سيحدث عند رجوع المسيح، ثم يسرد الأحداث المتعلقة بآلام المسيح وموته وقيامته وصعوده إلى السماء، ويؤكد على مساندة المسيح لتلاميذه فيما هم ينشرون البشارة في العالم أجمع.
3- الإنجيل كما دونه لوقا - لو:
يبنى لوقا إنجيله على الحقائق التاريخية، ونظرا لتدقيقه في تسلسل الأحداث الصحيحة، جاء إنجيله أشمل الأناجيل الأربعة من هذه الناحية، ويقدم السيد المسيح على أنه الإنسان المثالي الذي أتى ليبحث عن الخطاة ويخلصهم.
4- الإنجيل كما دونه يوحنا - يو:
إنجيل يوحنا غير عادى في محتواه وفي أسلوبه، وهو إضافة جديدة للثلاثة أناجيل فهو أسهلها في القراءة، وأعمقها علمًا ودرسًا ويقدم المسيح بكونه الكلمة الأزلي الذي أظهر محبة الله إذ صار بشرا سويا لكي يخلص من الهلاك من يؤمنون به ويهبهم الحياة الأبدية والغرض من هذا الإنجيل، كما هو واضح من المعجزات الواردة فيه هو التحريض على الإيمان بالمسيح لنوال الحياة.
5- أعمال الرسل - أع:
يسمى إنجيل الروح القدس، ويمثل كتاب الأعمال محور الانتقال من الأناجيل إلى الرسائل (تاريخ) ومن اليهودية إلى المسيحية (دين) ومن القانون إلى الرحمة (أعمال إلهية) من اليهود فقط إلى اليهود والأمم (شعب الله) ومن المملكة إلى الكنيسة (نظام الله).
الرسائل
1- رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية - رو:
هذه الرسالة تتعمق أكثر في مضمون موت المسيح وقيامته وتظهر فكرة البر في الكتاب.
2- رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس- 1كو:
كورونثوس عاصمة مقاطعة أخائية تبعد 40 ميلًا غرب أثينا وهذه الرسالة تعالج الانشقاقات والتحزبات فريق نسب نفسه لبولس أول كارز لهم وآخر لأبولس وثالث لبطرس ورابع للسيد المسيح ووجود أشخاص يهتمون بالفلسفات النظرية والحكمة البشرية دون الاهتمام بالإيمان الحيّ العامل.
3- رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورونثوس -2كو:
بعد الرسالة الأولى حاول بعد المناوئين للرسول أن يثيروا الشعب ضده واتهموه بأنه غشاش متكبر غير أمين وغير مؤهل أن يكون رسولًا للمسيح فأضطر بولس أن يدافع عن سلوكه كرسول للمسيح وعن شخصيته ورسالته التبشيرية بالإنجيل.
4- رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية - غل:
جاء الى أنطاكية بعض من الداعين للعودة إلى التهود وقد شككوا بعض المؤمنين في رسولية القديس بولس وطالبوهم بختان الجسد وحفظ أعمال الناموس حرفيًا لذا كتب لهم الرسول عن الإيمان بالصليب والدخول إلى الحياة الجديدة، كما دافع عن رسوليته لينزع كل شك.
5- رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس - أف
كتب بولس هذه الرسالة ليبصر المسيحيين بمركزهم في المسيح وليشجعهم على أن يستمدوا منه القوة حتى يسلكوا على أساس الروحيات في حياتهم اليومية.
6- رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبى- في:
الرسالة إلى مؤمني فيلبى هى رسالة الفرح و التشجيع وسط الظروف الصعبة، ويعبر بولس عن حبه العميق للمؤمنين في فيلبى وعن امتنانه لإيمانهم الثابت والمساعدات التي أرسلوها له ويحاول بولس أيضًا أن يصلح مشاكل الإنقسام والتنافس.
7- رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسى - كو
رسالة كولوسى أعمق كتاب يركز على المسيحية في الكتاب المقدس ففيها يتأمل بولس الرسول في سمو وعظمة المسيح وكمال الخلاص الذي وهبة ليبطل الهرطقة لأنه قد ظهر بعض المبتدعين يطالبون بالعودة إلى التهود (أعمال الناموس)، كما حملوا بعض الآراء الغنوسية والشرقية كالاتكال على الفكر البشرى دون الإيمان وعبادة الملائكة.
8- رسالة بولس الأولى إلى أهل تسالونيكى - 1تس:
أرسل ليعزيهم بسبب شدة الضيق لهذا إهتم بالحديث عن مجيء السيد المسيح الأخير وحياة السهر وأرسل إليهم تيموثاوس فأشاع المغرضون أنه لم يحضر بنفسه بل أرسل تيموثاوس الشاب استخفافًا بهم لذلك كتب عن أبوته لهم.
9- رسالة بولس الثانية إلى أهل تسالونيكى- 2تس:
كتبت هذه الرسالة بعد الرسالة الأولى بشهور قليلة لتصحيح الفهم الخاطئ الذي سادهم بعد وصول الرسالة الأولى حاسبين أن مجئ المسيح على الأبواب مما أدى إلى ارتباك شديد في حياتهم اليومية لذا أسرع يكتب إليهم أنه لا يأتي السيد المسيح حتى يتم الارتداد ولما كانت الضيقة لا تزال قائمة صار يشجعهم على التمتع بصبر المسيح.
10- رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس - 1 تى:
يحاول بولس الرسول في رسالته الأولى إلى تيموثاوس أن يقود مساعده الأصغر سنًا في مسئولياته الكبيرة في رعاية عمله في كنيسة أفسس وكنائس مدن آسيا الأخرى وشجعه أن يجابه التعاليم الكاذبة، ويدعم العقائد الصحيحة ويدرب قادة جدد على حمل المسئولية.
11- رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس - 2تى:
طلب الرسول من تلميذه أن يحضر إليه سريعا ومعه مرقس ليلتقي بهما في سجنه الأخير قبل استشهاده وإذ خشي عدم وصولهما قبل موته قدم نصائحه الوداعية كرعاة لذا تعتبر وصيته الوداعية كتبها من وراء القضبان كتبها إلى تلميذه المحبوب بل إلى الكنيسة كلها المتألمة لتحمل بصبر روح القوة لا الفشل.
12- رسالة بولس الرسول إلى تيطس تي:
كتب بولس هذه الرسالة بعد الإفراج عنه من سجن روما وتشبه تيموثاوس الأولى من حيث هدفها، فهي تساعد تيطس لينظم ويشرف على الخدمة في الكنائس.
13- رسالة بولس الرسول إلى فليمون - فل:
هذه أقصر رسالة كتبها بولس الرسول (334 كلمة في الأصل اليوناني) ولكنها تعتبر نموذجا في الرعاية والاهتمام والمحبة والرجاء بالعفو عن شخص كان يواجه عقوبة شديدة.
14- الرسالة إلى العبرانيين - عب:
تتميز رسالة العبرانيين من بين رسائل العهد الجديد في أسلوبها وهدفها وهي الكتاب الوحيد الذي لا يزال مؤلفه غير معروف وتتبنى الرسالة قضية سمو المسيح لأنه الأحسن في كل ناحية في شخصه، فهو أعلى من الملائكة ومن موسى ويشوع وفي عمله: أنشأ كهنوتا أعلى وعهدا جديدا وطهارة وذبيحة.
15- رسالة يعقوب - يع:
تعتبر رسالة يعقوب ( أمثال العهد الجديد ) لأنها كتبت بأسلوب خلقي في حكمة الأدب.
16- رسالة بطرس الأولى - 1بط:
يخاطب بطرس في هذه الرسالة المؤمنين المشتتين المغتربين في عالم ازداد عداء للمسيحيين، فقد أصبح المؤمنون يعانون بسبب إيمانهم بالمسيح، ويقدم لهم بطرس المشورة والراحة بالتأكيد على حقيقة رجائهم في المسيح الحي.
17- رسالة بطرس الثانية - 2بط:
كتب بطرس الرسول الرسالة الأولى ليشجع المؤمنين على مجابهة المعارضات الخارجية بينما ينبه في رسالته الثانية على المعارضات الداخلية للمعلمين المضللين الذين يدرسون بدعًا مضللة وتركز الرسالة الثانية على الحاجة إلى النمو في النعمة ومعرفة المسيح.
18- رسالة يوحنا الرسول الأولى - 1يو:
كتب يوحنا رسالته في وقت ظهرت فيه الهرطقات التي تحارب التعاليم المسيحية، وهي تشجع القراء على السلوك حسب التعاليم الرسولية الصحيحة، ويشير يوحنا إلى الصفات المميزة للحياة في شركة مع الله.
19- رسالة يوحنا الثانية - 2يو:
تشبه هذه الرسالة رسالة يوحنا الأولى، فهي أيضا تحذر من المعلمين المضللين الذين ينكرون تجسد المسيح، كما يشجع يوحنا القراء ليستمروا في السلوك على أساس المحبة ويرجوهم أن يميزوا في حبهم بين المضللين والمخلصين للإيمان الصحيح.
20- رسالة يوحنا الثالثة - 3يو:
الرسالة الثالثة ليوحنا هى أقصر أسفار الكتاب المقدس ولكنها شخصية جدا وتمتلئ بالحيوية، وتقدم مقارنة صارخة بين رجلين غايس المؤمن المخلص الذي رحب بمبعوثي الرسول للتبشير وديوتريفوس الذي وقف ضدهم وعاملهم بالقسوة والجفاء فكتب يوحنا ليشكر غايس وليدين تصرف ديوتريفوس الخاطئ.
21- رسالة يهوذا - يه
جابهت رسائل بولس وغيره من الرسل مشكلة المعلمين المضللين، ذهبت رسالة يهوذا أبعد من جميع الرسائل في الشدة، فإن الرسالة كلها تدور حول هذه المشكلة المخيفة، وتدمج الرسالة الفكرة التي وردت برسالة 2 بطرس مع الخطة التي نادت بها رسالة يعقوب، وبالرغم من أن الرسالة مختصرة إلا أنها قوية في مضمونها.
22- سفر الرؤيا - رؤ:
كتبه يوحنا وموضوعه كالأتي
1- تثبيت المؤمنين في الإيمان والاستعداد للاستشهاد (دون التخلي عن الإيمان الحقيقي بالله، أو السجود لأباطرة الرومان، أو لغيرهم من الأصنام).2- نبؤة عن نهاية الإمبراطورية الرومانية وإمبراطوريات أخري.3- الكشف عن فترات لاحقة، وما سيحدث من عقاب للشيطان وتابعيه.4- صورة عن النهاية وراحة المؤمنين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق