مهارات المقابلة الشخصية اتيكيت وفن
تعتبر المقابلة الشخصية أكثر أهمية من السيرة الذاتية فهى التى توضح أبعاد شخصيتك لصاحب العمل و قدرتك
على أداء العمل, وهى أيضا التى تحدد ما إذا كنت الشخص المناسب لهذة الوظيفة ,
و لذلك يجب الحرص على بعض النقاط عند قيامك بعمل المقابلة الشخصية و منها .
- قم بارتداء الملابس المناسبة, فهذا لقاء عمل
- تأكد من الوصول قبل موعدك بقليل , أو على الأقل فى موعدك بالضبط
- صافح صاحب العمل بجدية و بابتسامة بسيطة.
- كن واثقا من نفسك, فلا تتردد أو تتلجلج أثناء الحديث
- ابتعد عن الغرور فالغرور قد يؤدى إلى فقدانك لهذه الوظيفة
- كن لبقا و اجعل الأبتسامة دائما على وجه
- استمع بحرص لكل كلمة يقولها صاحب العمل واظهر له اهتمامك بما يقوله
- لا تقل أى كلمة و أنت لست واثقا منها و من معناها و خصوصا الكلمات الأجنبية
- لا تبدأ بالاستفسار عن بعض النقاط حتى ينتهى صاحب العمل من حديثه
- لا تكثر من الأسئلة فذلك يترك انطباع سيئ عنك
- لا تسأل عن قيمة المرتب حتى يسألك صاحب العمل أو
- من الأفضل ترك تحديد قيمة المرتب لصاحب العمل
- إذا اعجبتك الوظيفة فقل ذلك و لكن بدون مبالغة أو نفاق
- فى نهاية اللقاء قل إنك استمتعت بالمقابلة و إنك تتطلع لتعاون قريب
فى يوم اجراء المقابلة الشخصية احرص غلى الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق على الاقل
و التزم بالمظهر الوقور والمهنى فى ملبسك ولكن كن مرتاحا فيه حيث سيتم الحكم عليك فى بعض الجوانب
من مظهرك وإذا كنت غير واثق مما تلبس فالبس ملبسا محافظا و فيما يلى نصائح المظهر بالنسبة للسيدات و الرجال حال اجراء المقابلة الشخصية :
بالنسبة للسيدات:
+ من المفضل ارتداء تايير كلاسيكي أو بدلة وتجنبي ارتداء فستان مع ملاحظة اخذ التالى فى الاعتبار:
+ لا يجب أن يكون البنطلون ضيقا جدا أو أن تكون الجونلة قصيرة فوق الركبة ارتدي بلوزة قطنية أو حريرية بيضاء
أو ذات لون فاتح ألا يكون الحذاء ذو كعب عالي جدا بدلة العمل البسيطة هى الأفضل.
ا+ الحلى تكون بسيطة.
ا+ الشعر مصفف بعناية و الأظافر مقلمة.
+ يجب أن يكون الماكياج خفيفا
ا+ ارتداء قدر قليل جدا من المجوهرات أو الاكسسوارات
+ إذا كانت الملابس الرسمية غير ضرورية لإجراء المقابلة الشخصية فمن الممكن أن تكتفي بارتداء ببنطلون أو جونلة مع
+ بلوزة فاتحة والالتزام بباقي القواعد السابقة.
بالنسبة للرجال:
من الأفضل ارتداء بدلة إلا إذا علمت أن الموظفين يرتدون الملابس الغير رسمية مع ملاحظة اخذ التالى فى الاعتبار:
- يفضل بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد و تجنّب البدل السوداء تماما فهي مناسبة لحفلات العرس
ووجبات العشاء الرسمية فان ارتديتها فستعطي انطباعا سيئا و هو انه إما أنك غير معتاد
على ارتداء البدل أو أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها ولاحظ أنه يمتنع إقفال الزرّ السفلي للسترة و لا تنس فك أزرار البدلة عند الجلوس.
- ارتد قميصا كلاسيكيا ذو أكمام طويلة على ان يكون لونه مناسبا للون البدلة لذا فان اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح أو اللبني سيكون اختيارا آمنا.
- اختر ربطة عنق تقليدية مناسبة للون القميص والبدلة ويفضل أن تكون ذات نقوش صغيرة أو خطوط مائلة
وتجنب الألوان الزاعقة مثل الأصفر والوردي. ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتي الحزام فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميديا أو طويلة تتعدي منطقة الوسط.
- لابد ان يكون الحذاء لونه غامق ويتم تلميعه جيدا و يجب أن يكون لون الجورب غامقا ( تفادى اللون الأبيض)
وأن يكون طويلا حتى لا يظهر لون الجلد اذا ما وضعت ساقا فوق الأخرى و ارتد حزام جلدي يتناسب مع لون الحذاء.
أما فى حالة الاماكن التى تتطلب الذهاب بملابس غير رسمية فاختر قميصا بلون هادئ
و يفضل أن يكون ذا لون واحد أو به نقوشا خفيفة أما الحذاء فليس بالضرورة أن يكون كلاسيكيا
ولكن لا تذهب أبدا إلى مقابلة عمل وأنت ترتدي بنطلون جينز أو تي شيرت أو حذاء رياضي أو صندل.
لذلك فإن النصيحة العامة لكل من الرجال والنساء هي الظهور بمظهر نظيف ولائق بمكان العمل
الذي تتقدم إليه فعلي سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تعمل في مجال الانشاءات
حيث يلبس الموظفون الملابس الغير رسمية ستعتبر مبالغا في أناقتك
إذا ما ذهبت هناك مرتديا بدلة وعلي العكس من ذلك إذا كان عليك إجراء مقابلة
عمل في مؤسسة مصرفية فستترك انطباعا سيئا إن ذهبت مرتديا ملابس غير رسمية بدلا من البدلة التقليدية
و إذا عجزت عن معرفة ما إذا كان عليك ارتداء الملابس الرسمية أم لا
: بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملين بالشركة أو الذهاب الي الشركة
متعللا بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ما سيعكسه لك ملابس الموظفين هناك.
ومظهرك العام لا يتحدد فقط بناء علي ما ترتديه ولكن يؤثر فيه أيضا طريقة تصفيف الشعر (وحلاقة الذقن بالنسبة للرجال)
بالإضافة إلى رائحة الجسم, فان رائحة العرق أو رائحة العطر المبالغ فيه كل منهما يعطي انطباعا سيئا.
وأخيرا فمظهرك لا يقتصر علي ما ترتديه ولكنه يتضمن أيضا كيفية تصرفك أي :
كيف تمشي, تجلس, تتكلم, تصافح...
فكل هذا يعطي انطباعا عن مدي ثقتك بنفسك لذلك فعندما تقف قف مستقيما واجلس مستقيما وتذكر دائما أن تبدأ بمصافحة قوية فهي تعطي أول انطباع ايجابي عنك
تعتبر المقابلة الشخصية أكثر أهمية من السيرة الذاتية فهى التى توضح أبعاد شخصيتك لصاحب العمل و قدرتك
على أداء العمل, وهى أيضا التى تحدد ما إذا كنت الشخص المناسب لهذة الوظيفة ,
و لذلك يجب الحرص على بعض النقاط عند قيامك بعمل المقابلة الشخصية و منها .
- قم بارتداء الملابس المناسبة, فهذا لقاء عمل
- تأكد من الوصول قبل موعدك بقليل , أو على الأقل فى موعدك بالضبط
- صافح صاحب العمل بجدية و بابتسامة بسيطة.
- كن واثقا من نفسك, فلا تتردد أو تتلجلج أثناء الحديث
- ابتعد عن الغرور فالغرور قد يؤدى إلى فقدانك لهذه الوظيفة
- كن لبقا و اجعل الأبتسامة دائما على وجه
- استمع بحرص لكل كلمة يقولها صاحب العمل واظهر له اهتمامك بما يقوله
- لا تقل أى كلمة و أنت لست واثقا منها و من معناها و خصوصا الكلمات الأجنبية
- لا تبدأ بالاستفسار عن بعض النقاط حتى ينتهى صاحب العمل من حديثه
- لا تكثر من الأسئلة فذلك يترك انطباع سيئ عنك
- لا تسأل عن قيمة المرتب حتى يسألك صاحب العمل أو
- من الأفضل ترك تحديد قيمة المرتب لصاحب العمل
- إذا اعجبتك الوظيفة فقل ذلك و لكن بدون مبالغة أو نفاق
- فى نهاية اللقاء قل إنك استمتعت بالمقابلة و إنك تتطلع لتعاون قريب
فى يوم اجراء المقابلة الشخصية احرص غلى الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق على الاقل
و التزم بالمظهر الوقور والمهنى فى ملبسك ولكن كن مرتاحا فيه حيث سيتم الحكم عليك فى بعض الجوانب
من مظهرك وإذا كنت غير واثق مما تلبس فالبس ملبسا محافظا و فيما يلى نصائح المظهر بالنسبة للسيدات و الرجال حال اجراء المقابلة الشخصية :
بالنسبة للسيدات:
+ من المفضل ارتداء تايير كلاسيكي أو بدلة وتجنبي ارتداء فستان مع ملاحظة اخذ التالى فى الاعتبار:
+ لا يجب أن يكون البنطلون ضيقا جدا أو أن تكون الجونلة قصيرة فوق الركبة ارتدي بلوزة قطنية أو حريرية بيضاء
أو ذات لون فاتح ألا يكون الحذاء ذو كعب عالي جدا بدلة العمل البسيطة هى الأفضل.
ا+ الحلى تكون بسيطة.
ا+ الشعر مصفف بعناية و الأظافر مقلمة.
+ يجب أن يكون الماكياج خفيفا
ا+ ارتداء قدر قليل جدا من المجوهرات أو الاكسسوارات
+ إذا كانت الملابس الرسمية غير ضرورية لإجراء المقابلة الشخصية فمن الممكن أن تكتفي بارتداء ببنطلون أو جونلة مع
+ بلوزة فاتحة والالتزام بباقي القواعد السابقة.
بالنسبة للرجال:
من الأفضل ارتداء بدلة إلا إذا علمت أن الموظفين يرتدون الملابس الغير رسمية مع ملاحظة اخذ التالى فى الاعتبار:
- يفضل بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد و تجنّب البدل السوداء تماما فهي مناسبة لحفلات العرس
ووجبات العشاء الرسمية فان ارتديتها فستعطي انطباعا سيئا و هو انه إما أنك غير معتاد
على ارتداء البدل أو أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها ولاحظ أنه يمتنع إقفال الزرّ السفلي للسترة و لا تنس فك أزرار البدلة عند الجلوس.
- ارتد قميصا كلاسيكيا ذو أكمام طويلة على ان يكون لونه مناسبا للون البدلة لذا فان اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح أو اللبني سيكون اختيارا آمنا.
- اختر ربطة عنق تقليدية مناسبة للون القميص والبدلة ويفضل أن تكون ذات نقوش صغيرة أو خطوط مائلة
وتجنب الألوان الزاعقة مثل الأصفر والوردي. ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتي الحزام فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميديا أو طويلة تتعدي منطقة الوسط.
- لابد ان يكون الحذاء لونه غامق ويتم تلميعه جيدا و يجب أن يكون لون الجورب غامقا ( تفادى اللون الأبيض)
وأن يكون طويلا حتى لا يظهر لون الجلد اذا ما وضعت ساقا فوق الأخرى و ارتد حزام جلدي يتناسب مع لون الحذاء.
أما فى حالة الاماكن التى تتطلب الذهاب بملابس غير رسمية فاختر قميصا بلون هادئ
و يفضل أن يكون ذا لون واحد أو به نقوشا خفيفة أما الحذاء فليس بالضرورة أن يكون كلاسيكيا
ولكن لا تذهب أبدا إلى مقابلة عمل وأنت ترتدي بنطلون جينز أو تي شيرت أو حذاء رياضي أو صندل.
لذلك فإن النصيحة العامة لكل من الرجال والنساء هي الظهور بمظهر نظيف ولائق بمكان العمل
الذي تتقدم إليه فعلي سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تعمل في مجال الانشاءات
حيث يلبس الموظفون الملابس الغير رسمية ستعتبر مبالغا في أناقتك
إذا ما ذهبت هناك مرتديا بدلة وعلي العكس من ذلك إذا كان عليك إجراء مقابلة
عمل في مؤسسة مصرفية فستترك انطباعا سيئا إن ذهبت مرتديا ملابس غير رسمية بدلا من البدلة التقليدية
و إذا عجزت عن معرفة ما إذا كان عليك ارتداء الملابس الرسمية أم لا
: بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملين بالشركة أو الذهاب الي الشركة
متعللا بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ما سيعكسه لك ملابس الموظفين هناك.
ومظهرك العام لا يتحدد فقط بناء علي ما ترتديه ولكن يؤثر فيه أيضا طريقة تصفيف الشعر (وحلاقة الذقن بالنسبة للرجال)
بالإضافة إلى رائحة الجسم, فان رائحة العرق أو رائحة العطر المبالغ فيه كل منهما يعطي انطباعا سيئا.
وأخيرا فمظهرك لا يقتصر علي ما ترتديه ولكنه يتضمن أيضا كيفية تصرفك أي :
كيف تمشي, تجلس, تتكلم, تصافح...
فكل هذا يعطي انطباعا عن مدي ثقتك بنفسك لذلك فعندما تقف قف مستقيما واجلس مستقيما وتذكر دائما أن تبدأ بمصافحة قوية فهي تعطي أول انطباع ايجابي عنك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق