السبت، 19 مايو 2012

لماذا‏ ‏يسمح‏ ‏الله‏ ‏بالآلام‏ ‏للشهداء؟

في‏ ‏عيد‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏القبطية

لماذا‏ ‏يسمح‏ ‏الله‏ ‏بالآلام‏ ‏للشهداء؟

بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس











لماذا‏ ‏يسمح‏ ‏الله‏ ‏بالآلام‏ ‏للشهداء؟‏ ‏لماذا‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يتدخل‏ ‏بأسلوب‏ ‏معجزي؟‏ ‏يموت‏ ‏الملك‏ ‏أو‏ ‏يموت‏ ‏الحاكم‏ ‏أو‏ ‏يموت‏ ‏الشخص‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏يضطهده‏ ‏أو‏ ‏يعذبه‏, ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏نقوله‏ ‏الآن‏, ‏ممكن‏ ‏في‏ ‏أوقاتنا‏ ‏الحاضرة‏ ‏نجد‏ ‏بعض‏ ‏الأقباط‏ ‏يتعرضون‏ ‏لاضطهاد‏ ‏أو‏ ‏يتعرضون‏ ‏للقتل‏, ‏فالواحد‏ ‏يسأل‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏لماذا‏ ‏الله‏ ‏ترك‏ ‏هذا‏ ‏القسيس‏ ‏مثلا‏ ‏إنه‏ ‏يضرب‏ ‏ويموت‏ ‏ويقتل؟‏ ‏لماذا‏ ‏الله‏ ‏سمح‏ ‏لهؤلاء‏ ‏المعتدين‏ ‏أن‏ ‏يتمكنوا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يدخلوا‏ ‏منزله‏ ‏ويبطشوا‏ ‏به‏ ‏ولايتدخل‏ ‏الله‏ ‏لينقذ‏ ‏حياة‏ ‏هذا‏ ‏الكاهن؟‏ ‏أو‏ ‏يتدخل‏ ‏الله‏ ‏ليثبت‏ ‏وجوده؟‏ ‏فيشل‏ ‏حركة‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏مثل‏ ‏مايحدث‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏, ‏يحدث‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يعمل‏ ‏ذلك‏ ‏أحيانا‏, ‏لكن‏ ‏لماذا‏ ‏يترك‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الشهداء‏ ‏يتحملون‏ ‏آلاما‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏, ‏ومتاعب‏ ‏متنوعة‏ ‏ولايتدخل‏ ‏الله‏ ‏بأسلوب‏ ‏عال‏, ‏ليرفع‏ ‏هذا‏ ‏الاضطهاد‏, ‏أو‏ ‏يتدخل‏ ‏ليمنع‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يعتدوا‏ ‏علي‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشهداء‏ ‏القديسين‏, ‏لماذا‏ ‏يترك‏ ‏واحدا‏ ‏مثل‏ ‏مارجرجس‏ ‏تحت‏ ‏العذاب‏ ‏سبع‏ ‏سنوات؟‏ ‏لماذا‏ ‏يترك‏ ‏الشهداء؟‏ ‏لماذا‏ ‏يارب‏ ‏لو‏ ‏تدخلت‏ ‏بهذا‏ ‏التدخل‏ ‏لكرمت‏ ‏قديسيك‏, ‏وهذا‏ ‏التدخل‏ ‏أيضا‏ ‏كرامة‏ ‏لك‏ ‏أنت‏, ‏لماذا‏ ‏تتركهم؟‏ ‏الإجابة‏: ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏ترك‏ ‏بمعني‏ ‏التخلي‏ ‏لا‏...‏هذا‏ ‏ترك‏ ‏للامتحان‏ ‏ليري‏ ‏ماذا‏ ‏سيصنع‏, ‏كيف‏ ‏يبرهن‏ ‏علي‏ ‏محبته‏, ‏وعلي‏ ‏ثباته‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏, ‏الله‏ ‏يراه‏ ‏وينظر‏ ‏إليه‏ ‏ومتطلع‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏فوق‏, ‏يراقبه‏ ‏من‏ ‏فوق‏, ‏لكن‏ ‏تركه‏ ‏ليعطيه‏ ‏الفرصة‏ ‏لكي‏ ‏يظهر‏ ‏إيمانه‏ ‏ويظهر‏ ‏أمانته‏, ‏يبرز‏ ‏تمسكه‏, ‏ويمكن‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏أن‏ ‏يتخلي‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏الأشياء‏ ‏المساعدة‏ ‏فتزداد‏ ‏الآلام‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الصديق‏, ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏تحدث‏ ‏علامات‏ ‏أخري‏ ‏معاكسة‏ ‏ضد‏ ‏مجد‏ ‏الله‏ ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏الأمر‏, ‏لدرجة‏ ‏الناس‏ ‏يقولون‏ ‏نحن‏ ‏وضعنا‏ ‏في‏ ‏التراب‏, ‏نحن‏ ‏ذللنا‏ ‏لماذا‏ ‏الله‏ ‏يعمل‏ ‏ذلك؟‏ ‏لماذا‏ ‏يتركنا‏ ‏لهذا‏ ‏كله؟‏ ‏لماذا‏ ‏لايتدخل؟‏ ‏لماذا؟‏ ‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏سياسته‏, ‏سياسة‏ ‏الحرية‏ ‏لايتدخل‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الأحوال‏, ‏له‏ ‏أوقات‏ ‏معينة‏ ‏يتدخل‏ ‏فيها‏ ‏لكنه‏ ‏ترك‏ ‏الحرية‏ ‏للإنسان‏, ‏يعطي‏ ‏فرصة‏ ‏للظالم‏ ‏أن‏ ‏يظلم‏, ‏يعطي‏ ‏فرصه‏ ‏للمجرم‏ ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏حريته‏, ‏ولكن‏ ‏محسوبة‏ ‏عليه‏, ‏هناك‏ ‏يوم‏ ‏للحساب‏, ‏وهناك‏ ‏يوم‏ ‏للقضاء‏, ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏قال‏ ‏مرة‏:‏إن‏ ‏ذنب‏ ‏الأموريين‏ ‏ليس‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏ ‏كاملا‏, ‏فترك‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏يتيهوا‏ ‏أربعين‏ ‏سنة‏ ‏في‏ ‏البرية‏, ‏وكان‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يجعلهم‏ ‏في‏ ‏ظرف‏ ‏يومين‏ ‏فقط‏ ‏أن‏ ‏يعبروا‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏كنعان‏, ‏لماذا‏ ‏هذا‏ ‏التيه‏ ‏أربعين‏ ‏سنة‏ ‏لماذا؟‏, ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏ذنب‏ ‏الأموريين‏ ‏ليس‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏ ‏كاملا‏, ‏الأمورييون‏ ‏هم‏ ‏الشعب‏ ‏الذي‏ ‏دخل‏ ‏بنو‏ ‏إسرائيل‏ ‏عليهم‏ ‏وطردوهم‏, ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏تقتضي‏ ‏أنه‏ ‏يطيل‏ ‏أناته‏ ‏علي‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأموريين‏, ‏يعطيهم‏ ‏الفرصة‏ ‏لعلهم‏ ‏يتوبون‏ ‏ويرجعون‏ ‏إليه‏, ‏لايقضي‏ ‏عليهم‏ ‏مباشرة‏, ‏يطيل‏ ‏أناته‏ ‏عليهم‏ ‏حتي‏ ‏يستكملوا‏ ‏حريتهم‏ ‏ويستكملوا‏ ‏كل‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏تجعلهم‏ ‏أحرارا‏ ‏ولايتدخل‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏حياتهم‏, ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏تكون‏ ‏المسئولية‏ ‏هي‏ ‏مسئوليتهم‏ ‏كاملة‏,‏فمن‏ ‏جهة‏ ‏أعطاهم‏ ‏الوقت‏ ‏لعلهم‏ ‏يتوبون‏ ‏ويرجعون‏ ‏إلي‏ ‏نفوسهم‏ ‏وتكون‏ ‏عندهم‏ ‏فرصة‏ ‏للتوبة‏,‏وهذا‏ ‏دليل‏ ‏علي‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏حتي‏ ‏للأشرار‏, ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏ثانية‏ ‏لكي‏ ‏يعطيهم‏ ‏الفرصة‏ ‏أنهم‏ ‏يعملون‏ ‏الشر‏ ‏الذي‏ ‏يريدونه‏, ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أيضا‏ ‏لكي‏ ‏يطهر‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏في‏ ‏الأربعين‏ ‏سنة‏ ‏ويعدهم‏ ‏ويجهزهم‏ ‏للحياة‏ ‏الجديدة‏ ‏التي‏ ‏سيحيونها‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏. ‏الله‏ ‏له‏ ‏حكمة‏ ‏بعيدة‏ ‏جدا‏.‏
فالاضطهادات‏ ‏التي‏ ‏يسمح‏ ‏بها‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏والآلام‏ ‏والظلم‏ ‏والقتل‏ ‏والتعذيب‏ ‏التي‏ ‏تصيب‏ ‏المسيحيين‏, ‏ليس‏ ‏معناها‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏ضد‏ ‏الكنيسة‏ ‏أو‏ ‏تخلي‏ ‏عنها‏! ‏لا‏....‏إنه‏ ‏يعطي‏ ‏فرصة‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏المضطهدين‏ ‏أنهم‏ ‏يشعرون‏ ‏تماما‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏أحرارا‏, ‏والله‏ ‏لم‏ ‏يتدخل‏ ‏في‏ ‏حريتهم‏, ‏ولعلهم‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏لحظة‏ ‏من‏ ‏اللحظات‏ ‏يتوبون‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏اضطهدوا‏ ‏المسيحيين‏ ‏أنهم‏ ‏آمنوا‏ ‏بالمسيح‏, ‏واحد‏ ‏من‏ ‏ضمن‏ ‏الشهداء‏ ‏الذين‏ ‏ذكرهم‏ ‏في‏ ‏السنكسار‏ ‏اسمه‏ ‏إيريانوس‏, ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏حاكما‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏ملوي‏, ‏هذا‏ ‏الحاكم‏ ‏قتل‏ ‏ألوفا‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏وعذبهم‏ ‏عذابات‏ ‏شديدة‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏الأمر‏, ‏في‏ ‏لحظة‏ ‏من‏ ‏اللحظات‏ ‏تنبه‏ ‏ضميره‏ ‏وعرف‏ ‏خطأه‏ ‏وآمن‏ ‏بالمسيح‏ ‏ومات‏ ‏شهيدا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح‏. ‏
لونجينوس‏ ‏قائد‏ ‏المائة‏ ‏الذي‏ ‏ضرب‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏جسمه‏ ‏وأثخنه‏ ‏بالجراح‏ ‏بالمقرعة‏, ‏بينما‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏يمشي‏ ‏حاملا‏ ‏الصليب‏ ‏وكان‏ ‏يستحثه‏ ‏هذا‏ ‏القارع‏ ‏بالمقرعة‏, ‏وكان‏ ‏هو‏ ‏المشرف‏ ‏علي‏ ‏عملية‏ ‏الصلب‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏بيده‏ ‏أمسك‏ ‏بالحربة‏ ‏وطعن‏ ‏جنبه‏, ‏ولكن‏ ‏حدث‏ ‏أنه‏ ‏رأي‏ ‏أنه‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏جنب‏ ‏المسيح‏ ‏ماء‏ ‏ودم‏, ‏الأمر‏ ‏الغريب‏ ‏الذي‏ ‏لايحدث‏ ‏أبدا‏, ‏الإنسان‏ ‏عندما‏ ‏يموت‏ ‏الدم‏ ‏يتجلط‏ ‏ويهرب‏ ‏من‏ ‏العروق‏, ‏ولذلك‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏إنسان‏ ‏مشرفا‏ ‏علي‏ ‏الموت‏ ‏والطبيب‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يتأكد‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏مات‏ ‏حقا‏ ‏أو‏ ‏لا‏...‏يغرز‏ ‏في‏ ‏جسمه‏ ‏دبوس‏ ‏إبره‏, ‏فإذا‏ ‏خرج‏ ‏دبوس‏ ‏الإبرة‏ ‏وفيه‏ ‏دم‏, ‏يقول‏ ‏إنه‏ ‏مازال‏ ‏حيا‏, ‏وإذا‏ ‏خرج‏ ‏دبوس‏ ‏الإبرة‏ ‏وليس‏ ‏به‏ ‏دم‏ ‏يقول‏ ‏البقية‏ ‏في‏ ‏حياتكم‏. ‏إذن‏ ‏كيف‏ ‏يطعن‏ ‏المسيح‏ ‏بعد‏ ‏موته‏ ‏بالحربة‏ ‏فينزل‏ ‏ماء‏ ‏ودم‏ ‏مفترقين‏, ‏وتعبير‏ ‏الكتاب‏ ‏كلمة‏ ‏خرج‏, ‏عندما‏ ‏نرجع‏ ‏للغة‏ ‏الأصلية‏ ‏نجدها‏ ‏اندفق‏, ‏أي‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏جنب‏ ‏المسيح‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏مجرد‏ ‏نقط‏ ‏ولكنه‏ ‏تدفق‏, ‏الماء‏ ‏والدم‏ ‏تدفقا‏ ‏من‏ ‏جنبه‏, ‏والتدفق‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏الكثرة‏, ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏عجيب‏, ‏المسيح‏ ‏عندما‏ ‏عطش‏ ‏فوق‏ ‏الصليب‏ ‏وقال‏ ‏أنا‏ ‏عطشان‏ ‏وقال‏ ‏المزمور‏ ‏بلسان‏ ‏المسيح‏:‏لصق‏ ‏لساني‏ ‏بحنكي‏ ‏المسيح‏ ‏ناسوتيا‏ ‏فعلا‏ ‏المياه‏ ‏جفت‏ ‏من‏ ‏جسمه‏, ‏لأن‏ ‏الآلام‏ ‏في‏ ‏بستان‏ ‏جثسيماني‏ ‏كانت‏ ‏شديدة‏ ‏جدا‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏العرق‏ ‏تحول‏ ‏إلي‏ ‏دم‏, ‏ثم‏ ‏تحمل‏ ‏المعاناة‏ ‏كلها‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏ولم‏ ‏يشرب‏ ‏ماء‏, ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الست‏ ‏محاكمات‏ ‏التي‏ ‏حوكم‏ ‏بها‏ ‏المسيح‏, ‏ثلاث‏ ‏أمام‏ ‏بيلاطس‏ ‏وهيرودس‏, ‏وثلاث‏ ‏أمام‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏ومجمع‏ ‏السنهدريم‏, ‏ست‏ ‏محاكمات‏ ‏والمسيح‏ ‏واقف‏ ‏يعاني‏, ‏ثم‏ ‏الجلد‏ ‏والضرب‏ ‏وإكليل‏ ‏الشوك‏ ‏والدم‏ ‏الذي‏ ‏نزل‏, ‏ثم‏ ‏حمله‏ ‏الصليب‏, ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏فيه‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏المياه‏ ‏وإنها‏ ‏جفت‏ ‏ونزلت‏ ‏بالعرق‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يعانيه‏ ‏وهو‏ ‏حامل‏ ‏الصليب‏, ‏أي‏ ‏أن‏ ‏جسمه‏ ‏جف‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏ثم‏ ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏الخل‏ ‏الممزوج‏ ‏وكان‏ ‏رفض‏ ‏المسيح‏ ‏لأنهم‏ ‏كانوا‏ ‏يعطونه‏ ‏كمخدر‏ ‏للمصلوب‏ ‏لتخفيف‏ ‏الآلام‏,‏لذلك‏ ‏قال‏ ‏أنا‏ ‏عطشان‏, ‏المسيح‏ ‏لايكذب‏ ‏ولايهول‏, ‏إذن‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏جاء‏ ‏هذا‏ ‏الماء‏ ‏وجاء‏ ‏هذا‏ ‏الدم‏, ‏وكيف‏ ‏ينزل‏ ‏الدم‏ ‏من‏ ‏واحد‏ ‏مات؟‏ ‏لونجينوس‏ ‏عندما‏ ‏رأي‏ ‏هذا‏ ‏قال‏:‏حقا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏ويقال‏ ‏إن‏ ‏الدم‏ ‏عندما‏ ‏نزل‏, ‏وصلت‏ ‏نقطة‏ ‏دم‏ ‏إلي‏ ‏إحدي‏ ‏عيني‏ ‏لونجينوس‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏فقدها‏ ‏فشفتها‏ ‏في‏ ‏الحال‏, ‏ورجعت‏ ‏عينه‏ ‏سليمة‏ ‏صحيحة‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الأخري‏, ‏فصرخ‏ ‏بقولهحقا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏هذا‏ ‏القائد‏ ‏الذي‏ ‏ضرب‏ ‏المسيح‏ ‏والذي‏ ‏طعنه‏ ‏في‏ ‏جنبه‏ ‏آمن‏ ‏بالمسيح‏ ‏ومات‏ ‏شهيدا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح‏. ‏ومثل‏ ‏ما‏ ‏قلنا‏ ‏إيريانوس‏ ‏وعدد‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏قتلوا‏ ‏الشهداء‏, ‏أيضا‏ ‏استشهدوا‏ ‏هم‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الأمر‏, ‏وهذا‏ ‏يدلك‏ ‏علي‏ ‏حكمة‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يطيل‏ ‏أناته‏, ‏فيصح‏ ‏أن‏ ‏الظالم‏ ‏أو‏ ‏القاتل‏ ‏يتوب‏, ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏يطيل‏ ‏أناته‏ ‏عليه‏ ‏فإنه‏ ‏يعطي‏ ‏له‏ ‏فرصة‏ ‏للتوبة‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يعطي‏ ‏أيضا‏ ‏فرصة‏ ‏للشهيد‏ ‏أنه‏ ‏يثبت‏ ‏محبته‏, ‏ويثبت‏ ‏صبره‏, ‏ويثبت‏ ‏صموده‏, ‏ويثبت‏ ‏أمانته‏ ‏وإخلاصه‏ ‏ووفاءه‏ ‏وحبه‏.‏
نحن‏ ‏اليوم‏ ‏نمجد‏ ‏الشهداء‏ ‏ونكرمهم‏ ‏ونذكر‏ ‏أسماءهم‏ ‏بفخر‏ ‏فصبرهم‏ ‏وصمودهم‏ ‏جعلهم‏ ‏يعيشون‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏, ‏والمسيح‏ ‏قال‏:‏طوبي‏ ‏للودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏. ‏ماذا‏ ‏يعني‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض؟‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏أصحاب‏ ‏الأملاك‏ ‏ماتوا‏ ‏وضاعت‏ ‏أملاكهم‏, ‏أما‏ ‏القديسون‏ ‏والشهداء‏ ‏الفقراء‏ ‏المعوزين‏ ‏المطرودين‏ ‏عاشت‏ ‏أسماؤهم‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏فصاروا‏ ‏خالدين‏ ‏فقد‏ ‏ورثوا‏ ‏الأرض‏, ‏وصارت‏ ‏أسماؤهم‏ ‏عالية‏, ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏منذ‏ 17 ‏قرنا‏ ‏فهو‏ ‏ولد‏ ‏سنة‏ 215‏م‏ ‏واستشهد‏ 250‏م‏ ‏وهو‏ ‏حي‏ ‏حتي‏ ‏اليوم‏, ‏ومارجرجس‏ ‏منذ‏ 17 ‏أو‏ 16 ‏قرنا‏ ‏فولد‏ ‏سنة‏ 280‏م‏ ‏واستشهد‏ ‏سنة‏ 303‏م‏ ‏فهما‏ ‏ورثا‏ ‏الأرض‏ ‏أحسن‏ ‏من‏ ‏الملوك‏ ‏والأباطرة‏.‏
حقا‏ ‏طوبي‏ ‏للودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏, ‏لأن‏ ‏أسماءهم‏ ‏خالدة‏ ‏باقية‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏عائشة‏ ‏علي‏ ‏أفواه‏ ‏الكل‏, ‏الكل‏ ‏يهتف‏ ‏والكل‏ ‏يقول‏ ‏يا‏ ‏إله‏ ‏مارجرجس‏ ‏أعنا‏ ‏أجمعين‏ ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏تقول‏ ‏المديحة‏, ‏الكل‏ ‏يهتف‏ ‏والكل‏ ‏ينادي‏ ‏بهذه‏ ‏الأسماء‏, ‏أسماء‏ ‏أصبحت‏ ‏خالدة‏, ‏وهذه‏ ‏كرامة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأشخاص‏.‏
إذا‏ ‏الله‏ ‏عندما‏ ‏أطال‏ ‏أناته‏ ‏عليهم‏ ‏ولم‏ ‏يتدخل‏ ‏ليعينهم‏, ‏أعطاهم‏ ‏فرصة‏ ‏أن‏ ‏يثبتوا‏ ‏إيمانهم‏, ‏وبإعطائهم‏ ‏هذه‏ ‏الفرصة‏ ‏أعطاهم‏ ‏أن‏ ‏يظهر‏ ‏فضلهم‏, ‏وأن‏ ‏يظهر‏ ‏إيمانهم‏ ‏وأن‏ ‏يصيروا‏ ‏بهذا‏ ‏قدوة‏ ‏ونموذجا‏ ‏وسيرة‏ ‏حية‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏.‏
من‏ ‏دون‏ ‏الآلام‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏برهان‏ ‏صدق‏ ‏وبرهان‏ ‏حق‏ ‏علي‏ ‏صدق‏ ‏الإيمان‏, ‏كيف‏ ‏أثبت‏ ‏هذا‏, ‏كيف‏ ‏تبرهن‏ ‏عليه؟
التجارب‏ ‏هي‏ ‏المحك‏, ‏في‏ ‏رسالة‏ ‏ماريعقوب‏ ‏يقول‏:‏احسبوه‏ ‏كل‏ ‏فرح‏ ‏يا‏ ‏إخوتي‏ ‏حينما‏ ‏تقعون‏ ‏في‏ ‏تجارب‏ ‏متنوعة‏, ‏طوبي‏ ‏للرجل‏ ‏الذي‏ ‏يحتمل‏ ‏التجربة‏ ‏لأنه‏ ‏متي‏ ‏تزكي‏ ‏ينال‏ ‏إكليل‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏ ‏الذي‏ ‏وعد‏ ‏به‏ ‏الرب‏ ‏للذين‏ ‏يحبونه‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الأصحاح‏ ‏يقول‏ ‏لايقول‏ ‏أحد‏ ‏إذا‏ ‏جرب‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏جربني‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏مجرب‏ ‏بالشرور‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يجرب‏ ‏أحدا‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏يقولون‏ ‏لنا‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏تناقض‏, ‏كيف‏ ‏يقول‏ ‏احسبوه‏ ‏كل‏ ‏فرح‏ ‏يا‏ ‏إخوتي‏ ‏حينما‏ ‏تقعون‏ ‏في‏ ‏تجارب‏ ‏وطوبي‏ ‏لمن‏ ‏يحتمل‏ ‏التجربة‏ ‏إلي‏ ‏آخره‏, ‏ثم‏ ‏يقول‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏مجرب‏ ‏بالشرور‏ ‏ولايجرب‏ ‏أحدا‏.‏
من‏ ‏هنا‏ ‏نفهم‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏نوعين‏ ‏من‏ ‏التجارب‏, ‏هناك‏ ‏تجارب‏ ‏يفرح‏ ‏بها‏ ‏القديسون‏, ‏وهناك‏ ‏تجارب‏ ‏يطلبون‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏ينقذهم‏ ‏منها‏, ‏لذلك‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏الربانية‏ ‏نقول‏:‏لا‏ ‏تدخلنا‏ ‏في‏ ‏تجربة‏ ‏لاتدخلنا‏ ‏في‏ ‏التجارب‏, ‏هذا‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏التجارب‏, ‏التجارب‏ ‏الأولي‏ ‏التي‏ ‏يقولاحسبوه‏ ‏كل‏ ‏فرح‏ ‏يا‏ ‏إخوتي‏ ‏حينما‏ ‏تقعون‏ ‏في‏ ‏تجارب‏ ‏يقصد‏ ‏بها‏ ‏الآلام‏ ‏والأوجاع‏ ‏التي‏ ‏تأتي‏ ‏لك‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الإيمان‏, ‏هذه‏ ‏فرصتك‏ ‏أنك‏ ‏تصمد‏ ‏وتثبت‏ ‏صبرك‏ ‏وإيمانك‏ ‏وحبك‏, ‏وهذا‏ ‏لك‏ ‏عنه‏ ‏جزءا‏, ‏ولك‏ ‏عنه‏ ‏بركة‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قال‏ ‏عنها‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏:‏ما‏ ‏من‏ ‏تجربة‏ ‏إلا‏ ‏وتحمل‏ ‏وراءها‏ ‏إحدي‏ ‏البركات‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏التجارب‏ ‏الطيبة‏ ‏التي‏ ‏يفرح‏ ‏بها‏ ‏القديسون‏ ‏لأنها‏ ‏تمحصهم‏ ‏وتنقيهم‏ ‏وتجددهم‏ ‏وتطهر‏ ‏عنصرهم‏ ‏مثل‏ ‏الشجرة‏ ‏عندما‏ ‏تهزها‏ ‏الريح‏, ‏جذورها‏ ‏تنزل‏ ‏إلي‏ ‏الأسفل‏ ‏أكثر‏ ‏فتثبتها‏ ‏أكثر‏, ‏إنما‏ ‏التجارب‏ ‏الثانية‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏يقول‏ ‏عنها‏ ‏الرسولالله‏ ‏غير‏ ‏مجرب‏ ‏بالشرور‏ ‏وهي‏ ‏النوع‏ ‏الثاني‏ ‏التي‏ ‏يخلقها‏ ‏الإنسان‏ ‏بنفسه‏ ‏وهي‏ ‏الخطايا‏, ‏والإغراءات‏ ‏التي‏ ‏تعرض‏ ‏أمام‏ ‏الإنسان‏ ‏وتكون‏ ‏سببا‏ ‏لسقوطه‏, ‏وتكون‏ ‏السبب‏ ‏لفساد‏ ‏سيرته‏ ‏وتكون‏ ‏سببا‏ ‏للشر‏, ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏التجارب‏ ‏المؤلمة‏ ‏التي‏ ‏نصلي‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏فنقول‏:‏لاتدخلنا‏ ‏في‏ ‏تجربة‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التجارب‏ ‏الشريرة‏ ‏التي‏ ‏تأتي‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏الجسد‏ ‏أو‏ ‏إغراءات‏ ‏الآخرين‏ ‏أو‏ ‏إغراءات‏ ‏الشيطان‏ ‏فتسبي‏ ‏قلب‏ ‏الإنسان‏ ‏نحو‏ ‏الخطيئة‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يقوده‏ ‏إلي‏ ‏هلاك‏ ‏نفسه‏. ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏أنواع‏ ‏التجارب‏.‏
إذن‏ ‏الشهداء‏ ‏الله‏ ‏يتركهم‏ ‏لكي‏ ‏يعطيهم‏ ‏فرصة‏ ‏أنهم‏ ‏يثبتون‏ ‏أمام‏ ‏هذا‏ ‏الامتحان‏, ‏نقول‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏لشعبنا‏ ‏اليوم‏, ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏يتزعزع‏ ‏إيمانه‏ ‏عندما‏ ‏يري‏ ‏تجارب‏ ‏لايقول‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏ترك‏ ‏الكنيسة‏, ‏أبدا‏, ‏الله‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏اسألوا‏ ‏الذين‏ ‏جربوه‏, ‏اسألوا‏ ‏القديسين‏, ‏اسألوا‏ ‏عظماء‏ ‏الإيمان‏ ‏والروحانيين‏ ‏اسألوا‏, ‏قولوا‏ ‏لهم‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏اختباراتهم‏ ‏في‏ ‏الله‏, ‏الله‏ ‏حلو‏ ‏وجميل‏ ‏وقوي‏ ‏وقادر‏ ‏وساهر‏, ‏أنت‏ ‏تنام‏, ‏والله‏ ‏لاينام‏ ‏فهو‏ ‏ساهر‏ ‏ومستيقظ‏, ‏وضابط‏ ‏الكون‏, ‏لاتفتكر‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏شيئا‏ ‏يحدث‏ ‏بدون‏ ‏إذنه‏, ‏وبدون‏ ‏سماحه‏. ‏لكن‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏المناسب‏ ‏يتدخل‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يحقق‏ ‏حكمته‏, ‏وأن‏ ‏يحقق‏ ‏أغراضه‏, ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏تتصور‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏بشرا‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏عقولهم‏ ‏أو‏ ‏تخطيطاتهم‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تنتصر‏ ‏حكمتهم‏ ‏علي‏ ‏حكمة‏ ‏الله‏.‏









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق