السبت، 19 مايو 2012

نبذه مختصره عن حنه و يواقيم





يواقيم و حنة
"فألهمني الهي أن اجمع العظماء والولاة والشعب لأجل الانتساب فوجدت سفر انتساب الذين صعدوا أو-لا ووجدت مكتوبا فيه"
(نح 5:7)

أولا



من جهة انتساب القديس يواقيم البار فهناك أكثر من رأي نعرضهم لك قارئي الحبيب......
أولهم جاء بالسنكسار تحت تاريخ 7برمودة نياحة يواقيم البار والد العذراء أم الاله......
في مثل هذا اليوم تنيح الصديق يواقيم والد السيدة العذراء والدة الاله بالجسد......
وهذا كان من نسل داود من سبط يهوذا و هو ابن يوثام بن لعازر بن اليد الذي يصعد في النسب إلي سليمان بن داود الذي وعده الله أن نسله يملك علي بني إسرائيل إلي الأبد.

الراى الثانى
جاء بنبذة رقم 55 من كتيبات الشباب إصدار أبناء كاروز الديار المصرية وإعداد نشأت زقلمة (يقول فيه)
"واليود ولد اليعازر واليعازر ولد متان ومتان ولد يعقوب ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعي المسيح"(مت16,15:1)
متان المذكور هنا هو من سبط يهوذا ومن بيت داود وقد ولد غلامين هما يعقوب ويواقيم والد العذراء مريم ثم توفي متان......
فتزوجت امرأته برجل اسمه متثات بن لاوي الذي أنجب منها هالي......
وبهذا أصبح هالي اخو يعقوب ويواقيم من الأم......
ولكن هالي هذا مات قبل أن ينجب فتزوج يعقوب أخيه بزوجته وأقام نسلا لأخيه هالي وهذا النسل كان يوسف النجار خطيب العذراء مريم......
وهذا يوافقه ما جاء بسلسلة الأنساب بحسب بشارة معلمنا لوقا البشير "ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة وهو علي ما كان يظن ابن يوسف بن هالي .بن متثات بن لاوي "(لو23:3)
فيوسف النجار هو ابن يعقوب بالوضع "ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعي المسيح "(مت16:1)
ولكنه بالانتساب والاسم هو ابن عالي "ابن يوسف بن عالي .بن متثات بن لاوي"(لو23:3)
وهذا من اجل قول الرب قديما "إذا سكن إخوة معا ومات واحد منهم وليس له ابن فلا تصر امرأة الميت إلي خارج لرجل أجنبي اخو زوجها يدخل عليها ويتخذها لنفسه زوجة ويقوم لها بواجب أخي الزوج.والبكر الذي تلده يقوم باسم أخيه الميت لئلا يمحى اسمه من إسرائيل "(تث6,5:25)
فالقديس يواقيم البار ومن خلال الآراء السابقة نجد أن هناك اتفاق انه يرجع في النسب إلي الملك داود البار أي من نسل ملوكي......
وبما أن السيدة العذراء هي ابنه يواقيم و منها تجسد الرب يسوع المسيح فقد تم ما قيل باشعياء النبي القائل......
"ويخرج قضيب من جذع يسي وينبت غصن من أصولة"(اش1:11)
واليك قارئي العزيز هذه النبوات واثبات تحقيقها من خلال العهد القديم و الجديد لتتأملها بإمعان لتقف علي عظمة انتساب و الدة الإله القديسة مريم العذراء ابنة يواقيم وحنة و بالتالي تعرف لمن ينتسب القديس يواقيم البار ......
"ويكون في ذلك اليوم أن اصل يسي القائم راية للشعوب إياه تطلب الأمم ويكون محله مجدا"(اش10:11)
"سيكون اصل يسي والقائم ليسود علي الأمم عليه سيكون رجاء الأمم"(رو12:15)
"أما أنت يا بيت لحم افراتة و أنت صغيرة أن تكوني بين ألوف يهوذا فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا علي إسرائيل ومخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل"(مي2:5)
"الم يقل الكتاب انه من نسل داود ومن بيت لحم القرية التي كان داود فيها يأتي المسيح"(يو42:7)
راجع أيضا (رو3:1),(2تي8:2)

نبذه مختصره يواقيم


ثانيا


أما بخصوص انتساب القديسة حنة زوجة القديس يواقيم فقد جاء بسنكسار كنيستنا المقدسة وتحت تاريخ الحادي عشر من شهر هاتور والذي يوافق نياحة هذه الصديقة البارة ما يلي......
في مثل هذا اليوم تنيحت القديسة البارة التقية حنة والدة السيدة العذراء القديسة مريم والدة الإله.
وكانت هذه الصديقة ابنة لماثان بن لآوي بن ملكي من نسل هارون الكاهن ,واسم أمها مريم من سبط يهوذا,وكان لماثان هذا ثلاث بنات
الأولي مريم باسم والدتها وهي أم سالومي القابلة ,
والثانية صوفية أم أليصابات والدة القديس يوحنا المعمدان
الثالثة هي هذه القديسة حنة زوجة الصديق يواقيم من سبط يهوذا ووالدة السيدة العذراء القديسة مريم أم مخلص العالم ,بذلك تكون السيدة البتول و سالومي وأليصابات بنات خالات
ومن خلال ما تقدم يتضح لنا بان القديسة حنة والدة العذراء مريم تنتمي إلي اصل كهنوتي......
وبما إننا قد أثبتنا سابقا بان القديس يواقيم البار ينتمي إلي اصل ملوكي......
فالعذراء مريم إذا قد جمعت في شخصها ما بين عظمة الانتساب الملوكي والكهنوتي.


نبذه مختصره يواقيم

كلمات تمجيد القديس يواقيم و القديسة حنة

في كورة الأحياء في فردوس النعيم قائمين بكل وقار
" حنه ويواقيم "
في مجد وضياء في رفعة وتعظيم متشحين بكل بهاء
لأجداد كهنة وملوك يرجع نسبهم العظيم من نسل هارون وسليمان
عاشا وصايا الله بفكر وقلب سليم في صوم وطاعة وصلاة
أحبا رب الجنود وعاشا حياة تسليم ناظرين نحو السماوات
أحبا عمل الرحمة بسخاء في التقديم لكل ذوى الحاجات
حرما ثمرة البطن وذاك عار في القديم صليا برجاء وإيمان
طال أنتظارهم للرب ليداوي قلبهما الأليم ويرفع عنهما العار
تذللا بكثرة الأصوام ونذرا الاثنان تقديم مولودهما لهيكل الرب
في زمان مقبول جاء غبريال العظيم مرسل ببشرى الأبرار
سوف تلدان ابنة يكون لها شأن عظيم لأجل عظم تقواكما
أدم وكل بنيه سيرجعوا لفردوس النعيم بتجسد الإله منها
أبهج الله قلبيهما برؤية نسل كريم مريم دائمة البتولية
وأنجبا فخر الأكوان من فاقت الشاروبيم وجلبت لنا الفرح
أرضعاها لبن التقوى بأمانة في التسليم منذ نعومة أظفارها
مرت ثلاثة أعوام أخذاها بكل تصميم إلى هيكل الرب
وهناك استودعاها إيفاءً لنذر قديم بكل رضا وسرور
وهناك حفظت الوصايا وخضعت للتعليم في حضن عناية الله
ثم رجعا لبيتهما بدون الطفلة الفطيم بألم ممزوج بفرح
تألما لفراقها من جاءت بعد صبر أليم وعادا لوحدتهما
وفرحا لإيفاء النذر بكل رضا وتسليم للرب المانح القدوس
عاد الله و ذكرهما بابنة معهما تقيم لتؤنس وحدتهما
كل لغات الألسن مع القوافي والتنظيم تعجز في وصفكما
شفاهنا تتبارك بتطويب ومديح وتكريم الأتقياء الأطهار
نسألكم أن تذكرونا لنتوب عن كل فعل ذميم وبجهادكم نتمثل

تفسير أسميكما في أفواه كل المؤمنين الكل يقولون يا اله حنه ويواقيم أعنا أجمعين









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق