الخميس، 24 مايو 2012

للكنيسة أشكال عديدة منها ...Church of the many forms of


الكنيسة - كمبنى - هى بيت الله المدشن ، وهى بيت الملائكة، ومكان اجتماع المؤمنين المعمدين جسد المسيح، له المجد.

وقد وردت عبارة "الكنيسة التى فى بيتك" فى العهد الجديد، ليس فقط الجماعة المؤمنة، ولكن أيضاً بمعنى المكان المقدس.
وفى بداية المسيحية كانت القداسات تعقد فى البيوت، وفى أماكن بسيطة، وأحياناً فى خنادق، بسبب الاضطهاد الوثنى أو اليهودى، ثم بدأت عمارة الكنائس، حينما صارت المسيحية هى الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية، أيام الملك قسطنطين، ابن الملكة هيلانة، التى تكتشف صليب السيد المسيح فى أورشليم.

 هل هناك شكل مميز لمنى الكنيسة؟

 للكنيسة أشكال عديدة منها 

1- شكل الصليب : حيث أنها المكان الذى فيه يقام سر الأفخارستيا، امتداداً للصليب المجيد، حيث الجسد المكسور والدم المسفوك لأجل خلاصنا.

2- شكل سفينة : رمزاً لفلك نوح، الذى فيه خلص نوح وأسرته من الطوفان، طوفان بحر هذا العلام الزائل، الملىء بالخطايا والعثرات.

3- القباب : رمز قلب الله المتسع، والسماء الصافية المرصعة بالنجوم... وكثيراً ما تحوى القبة فى الداخل رسوماً للسيد المسيح، والأربعة بشيرين الذين بشرونا به، وسماء زرقاء فيها نجوم... لأن الكنيسة هى بيت الله، والمكان الذى صار سماءً.

4- المنارة : رمز للنور الذى أشرق على العالم، والنجم الذى هدى المجوس فى مسيرتهم من المشرق إلى حيث الطفل يسوع، وحيث قدموا الهدايا ذهباً ولباناً ومراً.

5- الصلبان : عدد كبير فوق المنارة والقباب والنوافذ والأبواب والمقاعد.. علامة الخلاص التى لنا نحن المسيحيين.

6- الأعمدة : رمز الآباء الرسل، "المعتبرين أنهم أعمدة" (غل 9:2) بسبب كرازتهم وإيمانهم وخدمتهم لكنيسة المسيح.

7- الأنبل : مكان الوعظ، حيث لم تكن هناك ميكروفونات، فكان المكان المرتفع الذى يقف عليه الواعظ، ليراه الجميع، ويسهل عليهم سماع صوته.

والكنيسة - بعد أن يتم بناؤها - يقوم قداسة البابا أو الأب الأسقف بتدشينها بزيت الميرون المقدس (علامة حلول الروح القدس فيها)، حيث يسهر الجميع فى تسبيح طوال الليل، ثم يتم دهن المذبح والأيقونات والأوانى والستور بزيت الميرون المقدس، فتصير الكنيسة مدشنة أى مكرسة لعمل الله المقدس فقط، ولهذا تستخدم بوقار خاص.. إذ يقول الكتاب: "ببيتك تليق القداسة يارب" (مز 5 : 93)... لهذا ينبغى أن ندخل الكنيسة بوقار خاص، وملابس مناسبة، ونظافة الجسد والنفس والروح، وحينما ندخل نسجد أمام الهيكل المقدس قائلين: "أما أنا فكثرة رحمتك أدخل بيتك، وأسجد قدام هيكل قدسك بمخافتك" (مز 7 : 5)...

ومن المهم أن نحتفظ للكنيسة بوقارها، فلا نتكل فيها مع أحد إلا للضرورة القصوى وبصوت هامس...

كما أنه لا يليق أن نستخدم الكنيسة فى أنشطة غير مناسبة كالمسرحيات أو الاسكتشات... بل نستخدمها فى وقار فى إقامة القداسات أو الاحتفالات الروحية المناسبة.

 "ببيتك تليق القداسة يارب" (مز 5 : 93)

المرحله الاولى : الخليقه




- يسجل سفر التكوين نشوء العالم والحياه فى ستة ايام التى اكتملت بخلقة الانسان ممثلا فى آدم  وحواء ، على صورة الله ومثاله ، ولكن الانسان يسقط بغواية الحيه ، ويطرد من الجنة ( جنينه = فردوس ) الموجوده فى عدن ( المرجح انها فى العراق حاليا ) بوعد من الله انه سياتى من نسل المرأه من يسحق رأس الحيه .
وتستمر خطية الانسان عندما يقتل قابيل اخيه هابيل ، وياتى الابن الثالث  شيث ليكون هو استمرار لوعد الله .
 
- ومن مواليد شيث ياتى نوح الانسان البار ، فى وسط العالم المملؤء بالشر والفساد ، ويترتب على هذا هلاك كل البشريه من خلال الطوفان .
ويدخل نوح الفلك الذى بناه مطيعا لله ، مع اولاده الثلاثه : سام ، حام ، يافث .
- وحدث الطوفان حوالى سنة 2500 قبل الميلاد  فى سنة 600 من حياة نوح فى الشهر الثانى فى اليوم السابع عشر ، ويستمر المطر منهمرا اربعين يوما حتى ارتفعت المياه فوق كل الجبال ، واستقر الفلك فوق جبال اراراط ( ارمينيا حاليا ) .
- وعاش نوح واسرته داخل الفلك لمدة سنه واحدى عشر يوما ، ويدخل الله فى عهد مع نوح أن لا يهلك البشريه بطوفان اخر ، وعلامة هذا العهد هو قوس قزح نراه فى السماء عند هطول المطر .
- ومن ابناء نوح انتشرت كل الامم :
·        سام ( ذو اسم عالى ) :  ومنه جائت الشعوب الساميه مثل العرب واليهود .
·        حام ( اسود  )         :  ومنه جائت الشعوب الكنعانيه والافريقيه .
·        يافث ( اشقر )         :  ومنه جائت الشعوب ذات الاصول الاوربيه .
·         
ابراهيم :                                          
- وكما انتشرب الامم والشعوب انتشر الشر فى العالم مره اخرى ، اراد الله ان يختار شعبا يقطع معه عهدا ، ويعطيه وصاياه حتى يتحقق الوعد بمجئ المخلص ، فاختار الله ابرام .
- ابرام هو العاشر من نسل سام فى تسلسل الاباء الذين ولدوا بعض الطوفان ، ومنهم عابر الذى سمى باسمه كل العبرانيين .
رأى الله أمانة ابراهيم ودعاه للخروج من أور الكلدانيين ( العراق حاليا ) وذلك حوالى سنة 2100 قبل الميلاد ، فترك ابرام ارض آبائه مع ابن اخيه لوط ، وكان عمره حوالى 75 سنه , وتغرب ابرام مع زوجته ساراى فى ارض كنعان ( نسبة الى كنعان ابن حام ) .
ولما بلغ ابرام 99 عام ظهر له الله واعلن له عهده معه، وعلامة هذا العهد هو الختان ، وقام يتغيير اسمه من ابرام ( اب عظيم ) الى ابراهيم ( اب لجمهور كثير )  وياتى ابن الموعد الجديد اسحق ( ابن الضحك ) عندما بلغ عمر ابراهيم 100 سنه .
اسحق :
- ويتزوج اسحق ابن الموعد  من  رفقه  ، وتلد له التؤام يعقوب وعيسو، الذى تنازل عن بكوريته الى يعقوب بأكلة عدس ، وكان للبكر امتيازات كثيره على اخوته منها انه كان يرأس القبيله ، ويخدم الكهنوت ، ويقدم الذبائح عن اسرته .
يعقوب :
ويغير الله اسم يعقوب الى اسرائيل ( امير الله – يصارع الله ) وتزوج يعقوب بنات خاله لبان ليئه ، راحيل  وايضا جاريتين بلهه ، زلفه
وكان له 12 ابنا اصبحوا فيما بعد رؤساء اسباط اسرائيل ، ويهوذا اشهر اسباط اسرئيل الذى اتى منه المسيح ، هو من الجاريه لئيه .
يوسف احد اولاد يعقوب يباع بحسد اخواته الى الاسماعيليين ، وينزل الى مصر عبدا ، ولكن الله رفعه الى اعلى منصب فى مصر .
وعندما يحدث جوع شديد فى الارض يترك يعقوب ونسله ارض كنعان أرض الموعد الى ارض مصر ، ليعيشوا هناك وتكاثر بنو اسرائيل فى مصر حتى وصل عددهم الى اكثر من مليونين بعد ان دخلوا مصر 75 نفسا عدا النساء




الارقام باللغة القبطية.mp4 ...Figures in the Coptic language. Mp4 ...





تعلم اللغة القبطية .. الانبا ديمتريوس 1. ...Learn the Coptic language .. Bishop Demetrius 1.









الحروف القبطية وكيفيه نطقها ....Coptic letters and how to pronounce







شرح الحروف القبطية صوت وصورة ج1-2-3-4 Explain the Coptic letters sound and image c














صلاة الستار..Prayer Curtain



صلاة الستار

 صلاة ساعة المساء التي تدعى ساعة حجاب الظلمة أو سِتار الظلمة (ستار بكسر السين) وميعادها أول دخول عتمة الليل وهي خاصة بالآباء الرهبان.

 

مقدمة كل ساعة 

باسم الآب والابن والروح القدس

الإله الواحد آمين.

يا رب ارحم. يا رب ارحم. يا رب بارك. آمين.
المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين.

الصلاة الربانية

اللهم اجعلنا مستحقين أن نقول بشكر:

أبانا الذي في السموات. ليتقدس اسمك. ليأت ملكوتك. لتكن مشيئتك. كما في السماء كذلك على الأرض. خبزنا الذي للغد أعطنا اليوم. وأغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن أيضا للمذنبين إلينا. ولا تدخلنا في تجربة. لكن نجنا من الشرير. بالمسيح يسوع ربنا لأن لك الملك والقوة والمجد إلى الأبد. آمين.

 

صلاة الشكر

فلنشكر صانع الخيرات الرحوم الله، أبا ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، لأنه سترنا وأعاننا، وحفظنا، وقبلنا إليه وأشفق علينا وعضدنا، وأتى بنا إلى هذه الساعة. هو أيضا فلنسأله أن يحفظنا في هذا اليوم المقدس وكل أيام حياتنا بكل سلام. الضابط الكل الرب إلهنا.

 أيها السيد الإله ضابط الكل أبو ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، نشكرك على كل حال ومن أجل كل حال، وفى كل حال، لأنك سترتنا، وأعنتنا، وحفظتنا، وقبلتنا إليك، وأشفقت علينا، وعضدتنا، وأتيت بنا إلى هذه الساعة.

من أجل هذا نسأل ونطلب من صلاحك يا محب البشر، امنحنا أن نكمل هذا اليوم المقدس وكل أيام حياتنا بكل سلام مع خوفك. كل حسد، وكل تجربة وكل فعل الشيطان ومؤامرة الناس الأشرار، وقيام الأعداء الخفيين والظاهريين، انزعها عنا وعن سائر شعبك، وعن موضعك المقدس هذا. أما الصالحات والنافعات فارزقنا إياها. لأنك أنت الذي أعطيتنا السلطان أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو. ولا تدخلنا في تجربة، لكن نجنا من الشرير.
بالنعمة والرأفات ومحبة البشر اللواتي لابنك الوحيد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح. هذا الذي من قبله المجد والإكرام والعزة والسجود تليق بك معه مع الروح القدس المحيي المساوي لك الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين.

المزمور الخمسون

ارحمني يا الله كعظيم رحمتك، ومثل كثرة رأفتك تمحو إثمي. اغسلني كثيرا من إثمي ومن خطيتي طهرني، لأني أنا عارف بإثمي وخطيتي أمامي في كل حين. لك وحدك أخطأت، والشر قدامك صنعت. لكي تتبرر في أقوالك. وتغلب إذا حوكمتُ. لأني هاأنذا بالإثم حبل بي، وبالخطايا ولدتني أمي. لأنك هكذا قد أحببت الحق، إذ أوضحت لي غوامض حكمتك ومستوراتها. تنضح على بزوفاك فأطهر، تغسلني فأبيض أكثر من الثلج. تسمعني سرورا وفرحا، فتبتهج عظامي المنسحقة. اصرف وجهك عن خطاياي، وامح كل آثامي. قلبا نقيا اخلق في يا الله، وروحا مستقيما جدده في أحشائي. لا تطرحني من قدام وجهك وروحك القدوس لا تنزعه منى. امنحني بهجة خلاصك، وبروح رئاسي عضدني فأعلم الأثمة طرقك والمنافقون إليك يرجعون، نجني من الدماء يا الله إله خلاصي، فيبتهج لساني بعدلك. يا رب افتح شفتي، فيخبر فمي بتسبيحك. لأنك لو آثرت الذبيحة لكنت الآن أعطي، ولكنك لا تسر بالمحرقات، فالذبيحة لله روح منسحق. القلب المنكسر والمتواضع لا يرذله الله، أنعم يا رب بمسرتك على صهيون، ولتبن أسوار أورشليم. حينئذ تسر بذبائح البر قربانا ومحرقات ويقربون على مذابحك العجول. هلليلويا.

 

بدء الصلاة

تسبحة السِّتار أقدمها للمسيح ملكي وإلهي وأرجوه أن يغفر لي خطاياي.
تصلى المزامير الآتية وبيانها كالآتي:

المزمور الرابع

إذ دعوتُ استجبتَ لي يا إله بري. في الشدة فرجت عنى. تراءف على يا رب واسمع صلاتي.
يا بني البشر، حتى متى تثقل قلوبكم؟ لماذا تحبون الباطل وتبتغون الكذب؟ اعلموا أن الرب قد جعل صفيه عجبا. الرب يستجيب لي إذا ما صرخت إليه. اغضبوا ولا تخطئوا، الذي تقولونه في قلوبكم اندموا عليه في مضاجعكم. اذبحوا ذبيحة البر، وتوكلوا على الرب.
 كثيرون يقولون: من يرينا الخيرات؟ قد أضاء علينا نور وجهك يا رب. أعطيت سرورا لقلبي أوفر من الذين كثرت حنطتهم وخمرهم وزيتهم. فبالسلامة أضطجع أيضا وأنام، لأنك أنت وحدك يا رب أسكنتني على الرجاء هلليلويا.

المزمور السادس

يا رب لا تبكتني بغضبك، ولا تؤدبني بسخطك. ارحمني يا رب فإني ضعيف، اشفني يا رب فإن عظامي قد اضطربت ونفسي قد انزعجت جدا. وأنت يا رب فإلي متى؟ عد ونج نفسي، وأحيني من أجل رحمتك. لأنه ليس في الموت من يذكرك ولا في الجحيم من يعترف لك. تعبت في تنهدي. أعوم كل ليلة سريري، وبدموعي أبل فراشي. تعكرت من الغضب عيناي. شاخت من سائر أعدائي .
ابعدوا عنى يا جميع فاعلي الإثم. لأن الرب قد سمع صوت بكائي. الرب سمع تضرعي، الرب لصلاتي قبل، فليَخزَ وليضطرب جدا جميع أعدائي، وليرتدوا إلى ورائهم بالخزي سريعا جدا. هلليلويا.
 

المزمور الثاني عشر

إلى متى يا رب تنساني؟ إلى الانقضاء؟ حتى متى تصرف وجهك عنى؟ إلى متى أردد هذه المشورات في نفسي، وهذه الأوجاع في قلبي النهار كله؟ إلى متى يرتفع عدوى علي؟ انظر واستجب لي يا ربي وإلهي. أنر عيني لئلا أنام نوم الموت، لئلا يقول عدوي: إني قد قويت عليه. الذين يحزنونني يتهللون إن أنا زللت. أما أنا فعلى رحمتك توكلت.  يبتهج قلبي بخلاصك. أسبح الرب المحسنَ إلي، وأرتل لاسم الرب العلي. هلليلويا.
 

المزمور الخامس عشر

احفظني يا رب فإني عليك توكلت. قلت للرب: أنت ربي، ولا تحتاج إلى صلاحي. أظهر عجائبه لقديسيه الذين في أرضه، وصنع فيهم كل مشيئاته. كثرت أمراضهم الذين أسرعوا وراء آخر. لا أجمع مجامعهم من الدماء، ولا أذكر أسماءهم بشفتي. الرب هو نصيب ميراثي وكأسي. أنت الذي ترد إلى ميراثي. حبال المساحة وقعت لي في أرض خصبة، وإن ميراثي لثابت لي.
أبارك الرب الذي أفهمني. وأيضا إلى الليل تنذرني كليتاي. تقدمت فرأيت الرب أمامي في كل حين، لأنه عن يميني لكي لا أتزعزع. من أجل هذا فرح قلبي وتهلل لساني. وأيضا جسدي يسكن على الرجاء. لأنك لا تترك نفسي في الجحيم. ولا تدع قدوسك يرى فسادا. قد عرفتني سبل الحياة. تملأني فرحا مع وجهك. البهجة في يمينك إلى الانقضاء. هلليلويا.
 

المزمور الرابع والعشرون

إليك يا رب رفعت نفسي، يا إلهي عليك توكلت. فلا تخزني إلى الأبد، ولا تشْمت بي أعدائي. لأن جميع الذين ينتظرونك لا يخزون. ليخز الذين يصنعون الإثم باطلا. أظهر لي يا رب طرقك، وعلمني سبلك. اهدني إلى عدلك وعلمني. لأنك أنت هو الله مخلصي، وإياك انتظرت النهار كله. اذكر يا رب رأفاتك ومراحمك، لأنها ثابتة منذ الأزل. خطايا شبابي وجهالاتي لا تذكر. كرحمتك اذكرني أنت من أجل صلاحك يا رب.
الرب صالح ومستقيم، لذلك يرشد الذين يخطئون في الطريق. يهدى الودعاء في الحكم، يعلم الودعاء طرقه. جميع طرق الرب رحمة وحق لحافظي عهده وشهاداته. من أجل اسمك يا رب اغفر لي خطيتي لأنها كثيرة. من هو الإنسان الخائف الرب، يرشده في الطريق التي ارتضاها. نفسه في الخيرات تثبت، ونسله يرث الأرض. الرب عز لخائفيه، واسم الرب لأتقيائه. ولهم يعلن عهده. عيناي تنظران إلى الرب في كل حين، لأنه يجتذب من الفخ رجلي.
انظر إلى وارحمني، لأني ابن وحيد وفقير أنا. أحزان قلبي قد كثرت، أخرجني من شدائدي. انظر إلى ذلي وتعبي. واغفر لي جميع خطاياي. انظر إلى أعدائي فإنهم قد كثروا وأبغضوني ظلما. احفظ نفسي ونجني، لا أخزى لأني عليك توكلت. الذين لا شر فيهم والمستقيمون لصقوا بي، لأني انتظرتك يا رب. يا الله أنقذ إسرائيل من جميع شدائده. هلليلويا.
 

المزمور السادس والعشرون

الرب نوري وخلاصي ممن أخاف؟! الرب حصن حياتي ممن أجزع؟! عندما يقترب الأشرار منى ليأكلوا لحمي، مضايقي وأعدائي عثروا وسقطوا. إن يحاربني جيش فلن يخاف قلبي. وإن قام على قتال ففي هذا أنا أطمئن. واحدة سألت من الرب وإياها ألتمس. أن أسكن في بيت الرب كلَّ أيام حياتي. لكي أنظر نعيم الرب، وأتفرس في هيكله المقدس. لأنه أخفاني في خيمته. في يوم شدتي، سترني بستر مظلته. وعلى صخرة رفعني. والآن هوذا قد رفع رأسي على أعدائي. طفت وذبحت في مظلته ذبيحة التهليل، أسبح وأرتل للرب.
استمع يا رب صوتي الذي به دعوتك. ارحمني واستجب لي فإنه لك قال قلبي: طلبت وجهك، ووجهك يا رب ألتمس. لا تحجب وجهك عنى، ولا تنبذ بغضبك عبدك. كن لي معينا، لا تخذلني ولا ترفضني يا الله مخلصي. فإن أبى وأمي قد تركاني، وأما الرب فقبلني. علمني يا رب طريقك، واهدني في سبيل مستقيم من أجل أعدائي. لا تسلمني إلى أيدي مضايقي، لأنه قد قام على شهود زور، وكذبوا علي ظلما. وأنا أؤمن أنى أعاين خيرات الرب في أرض الأحياء. انتظر الربّ، تقوَّ وليتشدد قلبك وانتظر الرب. هلليلويا.
 

المزمور السادس والستون

ليتراءف الله علينا ويباركنا، وليظهر وجهه علينا ويرحمنا. لتعرَف في الأرض طريقك، وفى جميع الأمم خلاصك. فلتعترف لك الشعوب يا الله، فلتعترف لك الشعوب كلها. لتفرح الأمم وتبتهج، لأنك تحكم في الشعوب بالاستقامة، وتهدى الأمم في الأرض. فلتعترف لك الشعوب يا الله، فلتعترف لك الشعوب جميعا. الأرض أعطت ثمرتها، فليباركنا الله إلهنا. ليباركنا الله، فلتخشه جميع أقطار الأرض. هلليلويا.
 

المزمور التاسع والستون

اللهم التفت إلى معونتي، يا رب أسرع وأعنى. ليَخزَ ويخجل طالبو نفسي، وليرتد إلى خلف ويخجل الذين يبتغون لي الشر. وليرجع بالخزي سريعا القائلون لي: نِعِمَّا نِعِمَّا. وليبتهج ويفرح بك جميع الذين يلتمسونك، وليقل في كل حين محبو خلاصك: فليتعظم الرب. وأما أنا فمسكين وفقير، اللهم أعنى. أنت معيني ومخلصي يا رب فلا تبطئ.هلليلويا.
 

المزمور الثاني والعشرون

الرب يرعاني فلا يعوزني شئ. في مراع خضر يسكنني، إلى ماء الراحة يوردني. يرد نفسي. يهدني إلى سبل البر من أجل اسمه. إن سلكت في وسط ظلال الموت فلا أخاف شرا، لأنك أنت معي. عصاك وعكازك هما يعزيانني. هيأت قدامى مائدة تجاه مضايقي. مسحت بالزيت رأسي، وكأسك روتني بقوة. ورحمتك تدركني جميع أيام حياتي، ومسكني في بيت الرب إلى مدى الأيام. هلليلويا.
 

المزمور التاسع والعشرون

أعظمك يا رب لأنك احتضنتني، ولم تشمت بي أعدائي. أيها الرب إلهي، صرخت إليك فشفيتني. يا رب أصعدتَ من الجحيم نفسي، وخلصتني من الهابطين في الجب.
رتلوا للرب يا جميع قديسيه، واعترفوا لذكر قدسه. لأن سخطا في غضبه، وحياة في رضاه. في العشاء يحل البكاء، وفى الصباح السرور.
أنا قلت في نعيمي لا أتزعزع إلى الدهر، يا رب بمسرتك أعطيتَ جمالي قوة. صرفت وجهك عنى، فصرتُ قلقا. إليك يا رب أصرخ، وإلى إلهي أتضرع. أية منفعة من دمى إذا هبطتُ إلى الجحيم؟ هل يعترف لك التراب أو يخبر بحقك؟ سمع الرب فرحمني، الرب صار لي عونا. حولت نوحي إلى فرح لي، مزقت مسحي ومنطقتني سرورا. لكي ترتل لك نفسي ولا يحزن قلبي. أيها الرب إلهي إلى الأبد أعترف لك. هلليلويا.
 

المزمور الثاني والأربعون

احكم لي يا رب وانتقم لمظلمتي، من أمة غير بارة. ومن إنسان ظالم وغاش نجني، لأنك أنت هو إلهي وقوتي. لماذا أقصيتني؟ ولماذا أسلك كئيبا من مضايقة عدوي؟ أرسل نورك وحقك، فإنهما يهديانني ويصعدانني إلى جبلك المقدس وإلى مسكنك. فأدخل إلى مذبح الله، تجاه وجه الله الذي يفرح شبابي. أعترف لك بالقيثارة يا الله إلهي. لماذا أنت حزينة يا نفسي، ولماذا تزعجينني؟ توكلي على الله فإني أعترف له، خلاص وجهي هو إلهي. هلليلويا.

المزمور السادس والخمسون

ارحمني يا الله ارحمني، فإنه عليك توكلتْ نفسي. وبظل جناحيك أعتصم، إلى أن يعبر الإثم. أصرخ إلى الله العلي، الإله المحسن إلى. أرسل من السماء فخلصني، وجعل العار على الذين يطأونني. أرسل الله رحمته وحقه، وخلص نفسي من بين الأشبال إذ نمت مضطربا. أسنان أبناء البشر سلاح وسهام، ولسانهم سيف مرهف. اللهم ارتفع على السموات، وليرتفع مجدك على سائر الأرض. نصبوا لرجلي فخاخا وأحنوا نفسي، حفروا قدام وجهي حفرة فسقطوا فيها.
مستعد قلبي يا الله، مستعد قلبي، أسبح وأرتل في تمجيدي. استيقظ يا مجدي، استيقظ أيها المزمار والقيثارة. أنا أستيقظ مبكرا. أعترف لك في الشعوب يا رب، وأرتل لك في الأمم. لأن رحمتك قد عظمت إلى السموات، وإلى السحاب عدلك. اللهم ارتفع على السموات، وليرتفع مجدك على سائر الأرض.  هلليلويا.
 

المزمور الخامس والثمانون

أمل يا رب أذنك واستمعني، لأني مسكين وبائس أنا. احفظ نفسي لأني بار، يا إلهي خلص عبدك المتكل عليك. ارحمني يا رب، لأني إليك أصرخ اليوم كله. فرح نفس عبدك، لأني إليك يا رب رفعت نفسي. لأنك أنت يا رب صالح ووديع، ورحمتك كثيرة لكافة المستغيثين بك.
أنصت يا رب إلي صلاتي، وأصغ إلى صوت تضرعي. في يوم شدتي إليك صرختُ فأجبتني. فليس لك شبيه في الآلهة يا رب، ولا من يصنع كأعمالك. كل الأمم الذين خلقتهم يأتون ويسجدون أمامك يا رب، ويمجدون اسمك. لأنك أنت عظيم وصانع العجائب، أنت وحدك الإله العظيم.
اهدني يا رب إلى طريقك فأسلك في حقك، ليفرح قلبي عند خوفه من اسمك. أعترف لك أيها الرب إلهي من كل قلبي، وأمجد اسمك إلى الأبد. لأن رحمتك عظيمة على، وقد نجيت نفسي من الجحيم السفلي.
اللهم إن مخالفي الناموس قد قاموا علىّ ومجمع الأعزاء طلبوا نفسي، ولم يسبقوا أن يجعلوك أمامهم. وأنت أيها الرب الإله أنت رؤوف ورحيم. أنت طويل الروح، وكثير الرحمة وصادق. انظر إلي وارحمني. أعطِ عزة لعبدك، وخلص ابن أمتك. اصنع معي آية صالحة، ليرى ذلك مبغضي فيخزوا. لأنك  أنت يا رب أعنتني وعزيتني. هلليلويا.
 

المزمور التسعون

الساكن في عون العَليّ، يستريح في ظل إله السماء. يقول للرب أنت هو ناصري وملجأي، إلهي فأتكل عليه. لأنه ينجيك من فخ الصياد، ومن كلمة مقلقة. في وسط منكبيه يظللك، وتحت جناحيه تعتصم، عدله يحيط بك كالسلاح. فلا تخشى من خوف الليل، ولا من سهم يطير في النهار. ولا من أمر يسلك في الظلمة، ولا من سقطة وشيطان الظهيرة. يسقط عن يسارك ألوف، وعن يمينك ربوات، وأما أنت فلا يقتربون إليك. بل بعينيك تتأمل، ومجازاة الخطاة تبصر.
لأنك أنت يا رب رجائي. جعلتَ العليَّ ملجأك. فلا تصيبك الشرور، ولا تدنو ضربة من مسكنك. لأنه يوصى ملائكته بك، ليحفظوك في سائر طرقك. وعلى أيديهم يحملونك، لئلا تعثر بحجر رجلك. تطأ الأفعى وملكَ الحيات، وتسحق الأسد والتنين. لأنه على أتكل فأنجيه، أرَفعه (أستره) لأنه عرف اسمي. يدعوني فأستجيب له. معه أنا في الشدة، أنقذه وأمجده. ومن طول الأيام أشبعه، وأريه خلاصي. هلليلويا.
 

المزمور السادس والتسعون

الرب قد ملك فلتتهلل الأرض، ولتفرح الجزائر الكثيرة. سحاب وضباب حوله، العدل والقضاء قوام كرسيه، النار تسبق فتسلك أمامه، وبلهيب تحرق أعداءه الذين حوله. أضاءت بروقه المسكونة. نظرت الأرض فتزلزلت، ذابت الجبال مثل الشمع من قدام وجه الرب، من أمام وجه رب الأرض كلها. أخبرت السموات بعدله، وعاينت جميع الشعوب مجده .
 يخزى جميع الساجدين لصنعة الأيدي، المفتخرين بأصنامهم. اسجدوا لله يا جميع ملائكته. سمعت صهيون ففرحت، وتهللت بنات يهوذا، من أجل أحكامك يا رب. لأنك أنت هو الرب العالي على كل الأرض، ارتفعت جدا فوق جميع الآلهة.
يا محبي الرب أبغضوا الشر. إن الرب يحفظ نفوس أبراره، وينجيهم من أيدي الخطاة. نور أشرق للصديقين وفرح للمستقيمي القلوب. افرحوا أيها الصديقون بالرب. واعترفوا لذكر قدسه. هلليلويا.
 

المزمور المائة والتاسع

قال الرب لربي: اجلس عن يميني حتى أضع أعداءك تحت موطئ قدميك. عصا قوة يرسل لك الرب من صهيون وتسود في وسط أعدائك. معك الرياسة في يوم قوتك، في بهاء القديسين. من البطن قبل كوكب الصبح ولدتك.
أقسم الرب ولن يندمَ أنك أنت هو الكاهن على طقس ملكيصادَق. الرب عن يمينك، يحطم في يوم رجزه ملوكا، يقضي بين الأمم ويملأهم جثثا، يسحق رؤوس كثيرين على الأرض. وفي الطريق يشرب الماء من الوادي. لذلكَ يرفع رأسه هلليلويا.
 

المزمور المائة والرابع عشر

أحببتُ أن يسمع الرب صوت تضرعي. لأنه أمال أذنه إليّ فأدعوه كل أيامي. لأن أوجاع الموت اكتنفتني وشدائد الجحيم أصابتني. ضيقا وحزنا وجدت، وباسم الرب دعوت: يا رب نج نفسي. الرب رحيم وصدّيق وإلهنا يرحم. الذي يحفظ الأطفالَ هو الرب. اتضعتُ فخلصني. ارجعي يا نفسي إلى موضع راحتكِ، لأن الرب قد أحسن إلى، وأنقذ نفسي من الموت وعيني من الدموع ورجلي من الزلل، أرضي الربَّ أمامه في كورة الأحياء. هلليلويا.
 

المزمور المائة والخامس عشر

آمنتُ لذلك تكلمتُ. وأنا اتضعت جدا. أنا قلت في حيرتي: إن كل الناس كاذبون. بماذا أكافئ الربَّ عن كل ما أعطانيه؟ كأس الخلاص آخذ وباسم الرب أدعو. أوفي نذوري للرب قدام كل شعبه.
كريم أمام الرب موت قديسيه. يا رب أنا عبدُك، أنا عبدك وابنُ أمتك. قطّعتَ قيودي. فلك أذبح ذبيحة التسبيح، وباسم الرب أدعو. أوفي للرب نذوري في ديار بيت الرب، قدام كل شعبه، في وسط أورشليم. هلليلويا.
 

المزمور المائة والعشرون

رفعت عيني إلى الجبال، من حيث يأتي عوني. معونتي من عند الرب الذي صنع السماء والأرض. لا يسلم رجلك للزلل، فما ينعس حافظك. هوذا لا ينعس ولا ينام حارس إسرائيل. الرب يحفظك. الرب يظلل على يدك اليمنى، فلا تحرقك الشمس بالنهار ولا القمر بالليل. الرب يحفظك من كل سوء. الرب يحفظ نفسك. الرب يحفظ دخولك وخروجك، من الآن والي الأبد هلليلويا.
 

المزمور المائة والثامن والعشرون

مرارا كثيرة حاربوني منذ صباي ـ ليقل إسرائيل ـ مرارا كثيرة قاتلوني منذ شبابي، وإنهم لم يقدروا علي. على ظهري جلدني الخطاة وأطالوا إثمهم. الرب صدّيق هو، يقطع أعناق الخطاة. فليخز وليرتد إلى الوراء كل الذين يبغضون صهيون، وليكونوا مثل عشب السطوح الذي ييبَس قبل أن يقطع، الذي لم يملأ الحاصد منه يده، ولا الذي يجمع الغمورَ حضنه. ولم يقلْ المجتازون إن بركة الرب عليكم. باركناكم باسم الرب هلليلويا.
 

المزمور المائة والتاسع والعشرون

من الأعماق صرخت إليك يا رب، يا رب استمع صوتي. لتكن أذناك مصغيتين إلى صوت تضرعي. إن كنت للآثام راصدا يا رب، يا رب من يثبت لأن من عندك المغفرة. من أجل اسمك صبرْتُ لك يا رب، صبرَتْ نفسي لناموسك. انتظرت نفسي الرب من محرس الصبح إلى الليل. من محرس الصبح فلينتظر إسرائيل الرب. لأن الرحمة من عند الرب. عظيم هو خلاصه وهو يفتدي إسرائيل من كل آثامه هلليلويا.
 

المزمور المائة والثلاثون

يا رب لم يرتفع قلبي، ولم تستعلِ عيناي، ولم أسلك في العظائم ولا في العجائب التي هي أعلى مني. فان كنت لم أتضع لكن رفعت صوتي مثل الفطيم من اللبن على أمه، كذلك المجازاة على نفسي. فليتكل إسرائيل على الرب من الآن والى الأبد هلليلويا.
 

المزمور المائة والحادي والثلاثون

اذكر يا رب داود وكل دعته، كيف أقسم للرب ونذر لإله يعقوب: إني لا أدخل إلى مسكن بيتي، ولا أصعد على سرير فراشي، ولا أعطى لعيني نوما، ولا لأجفاني نعاسا، ولا راحة لصدغيَّ، إلى أن أجد موضعا للرب ومسكنا لإله يعقوبَ. ها قد سمعنا به في افراته ووجدناه في موضع الغابة. فلندخل إلى مساكنه ونسجد في الموضع الذي فيه استقرت قدماه.
قم يا رب إلى راحتك أنت وتابوت موضع قدسك. كهنتك يلبسون البر وأبرارك يبتهجون. من أجل داود عبدك لا ترد وجهك عن مسيحك. حلف الرب لداود حقا ولا يخلف: لأجعَلنَّ من ثمرة بطنك على كرسيك. إن حفظ بنوك عهدي وشهاداتي التي أعلمهم إياها، فبنوهم أيضا يجلسون إلى الأبد على كرسيك. لأن الرب اختار صهيون ورضيها مسكننا له. هذا هو موضع راحتي إلى أبد الأبد، ههنا أسكن لأني أردته. لصيدها أبارك بركة، لمساكينها أشبع خبزا، لكهنتها ألبس الخلاص وأبرارها يبتهجون ابتهاجا. هناك أقيم قرنا لداود. هيأتُ سراجا لمسيحي. لأعدائه ألبس الخزي وعليه يزهر قدسي هلليلويا.
 

المزمور المائة والثاني والثلاثون

هوذا ما أحسن وما أحلي أن يسكن الاخوة معا. كالطيب الكائن على الرأس الذي ينزل على اللحية، لحية هارون النازلة على جيب قميصه. ومثل ندى حرمون المنحدر على جبل صهيون. لأن هناك أمر الرب بالبركة والحياة إلى الأبد هلليلويا.
 

المزمور المائة والثالث والثلاثون

ها باركوا الربَّ يا عبيدَ الرب، القائمين في بيت الرب في ديار إلهنا. في الليالي ارفعوا أيديكم إلى القدس وباركوا الرب. يبارككم الرب من صهيون الذي خلق السماء والأرض هلليلويا.
 

المزمور المائة والسادس والثلاثون

على أنهار بابل هناك جلسنا، فبكينا عندما تذكرنا صهيون. على الصفصاف في وسطها علقنا قيثاراتنا، لأنه هناك سألنا الذين سبونا أقوالَ التسبيح. والذين استاقونا إلى هناك قالوا: سبحوا لنا تسبحة من تسابيح صهيون.
كيف نسبِّح تسبحة الرب في أرض غريبة. إن نسيتك يا أورشليم أنسَ يميني، ويلتصق لساني بحنكي إن لم أذكرك، إن لم أفضل أورشليم في ابتداء فرحي.
اذكر يا رب بني أدوم في يوم أورشليم القائلين: انقضوا انقضوا حتى الأساس منها. يا بنت بابل الشقية طوبى لمن يكافئك مكافأتك التي جازيتينا. طوبى لمن يمسك أطفالك ويدفنهم عند الصخرة هلليلويا.
 

المزمور المائة والأربعون

يا رب إليك صرخت فاستمع لي. أنصت إلى صوت تضرعي، إذا ما صرختُ إليك. لتسقم صلاتي كالبخور قدامك. وليكن رفع يدي كذبيحة مسائية. ضع يا رب حافظا لفمي، وبابا حصينا لشفتي. ولا تمل قلبي إلى كلام الشر، فيتعلل بعلل في الخطايا مع أناس فاعلي الإثم، ولا أتفق مع مختاريهم. فليؤدبني الصديق برحمة ويوبخني. أما زيت الخاطئ فلا يدهن رأسي، لأن صلاتي أيضا بمسرة. قد ابتُلِع أقوياؤهم عند الصخرة، يسمعون كلماتي لأنهم استلذوا. مثل شحم الأرض انشقوا على الأرض. تبددت عظامهم عند الجحيم، لأن عيوننا إليك يا رب، يا رب عليك توكلت فلا تقتل نفسي. احفظني من الفخ الذي قد نصبوه لي. ومن شكوك فاعلي الإثم. يسقط الخطاة في شبكتهم، وأكون أنا وحدي حتى يجوزَ الإثم هلليلويا
 

المزمور المائة والخامس والأربعون

سبحي يا نفسي الربَّ، أسبح الرب في حياتي وأرتل لإلهي ما دمت موجودا. لا تتكلوا على الرؤساء ولا على بني البشر الذين ليس عندهم خلاص. تخرج روحهم فيعودون إلى ترابهم. في ذلك اليوم تهلك كافة أفكارهم.
طوبى لمن إله يعقوب معينه. واتكاله على الرب إلهه، الذي صنع السماء والأرض والبحر وكل ما فيها. الحافظ العدل إلى الدهر، الصانع الحكم للمظلومين المعطي الطعام للجياع. الرب يحل المربوطين الرب يقيم الساقطين. الرب يُحَكِّم العميان. الرب يحب الصديقين. الرب يحفظ الغرباء، ويعضد اليتيم والأرملة. ويبيد طرق الخطاة. يملك الرب إلى الدهر، وإلهك يا صهيون من جيل إلى جيل هلليلويا .
 

من المزمور المائة والثامن عشر

 
(20) انظر إلى مذلتي وأنقذني، فإني لم أنس ناموسك. احكم لي في دعواي ونجني. من أجل كلامك أحيني. بعيد هو الخلاص عن الخطاة، لأنهم لم يطلبوا حقوقك. رأفتك كثيرة جدا يا رب. حسب أحكامك أحيني. كثيرون هُمُ الذين يضطهدونني ويحزنونني، وعن شهاداتك لم أجنح. رأيت الذين لا يفهمون فاكتأبت، لأنهم لأقوالك لم يحفظوا. انظر يا رب، فإني أحببت وصاياك. برحمتك يا رب أحيني. بدء كلامك حقٌ، وإلي الأبد كل أحكام عدلك (ذكصاسي...).
 
(21) الرؤساء اضطهدوني بلا سبب. من أقوالك جزع قلبي. أبتهج أنا بكلامك كمن وجد غنائمَ كثيرة. أبغضتُ الظلم ورذلته، أما ناموسك فأحببته. سبع مرات في النهار سبحتك على أحكام عدلك. فليكن سلام عظيم للذين يحبون اسمك، وليس لهم شك. توقعتُ خلاصك يا رب ووصاياك أحببتها. حفظتْ نفسي شهاداتك وأحببتها جدا. حفظتُ وصاياك وشهاداتك، وكل طرقي أمامك يا رب. (ذكصاسي...).
 
(22) فلتدن وسيلتي قدامك يا رب، كقولك فهمني. فلتدخل طلبتي إلى حضرتك يا رب، ككلمتك أحيني. تفيض شفتاي السبح إذا ما علمتني حقوقك. لساني ينطق بأقوالك لأن جميع وصاياك عادلة. لتكن يدك لخلاصي لأنني اشتهيت وصاياك. اشتقتُ إلى خلاصك يا رب، وناموسك هو تلاوتي. تحيا نفسي وتسبحك، وأحكامك تعينيني. ضللت مثل الخروف الضال، فاطلب عبدك، فإني لوصاياك لم أنسَ هللويا .
 

(إنجيل يوحنا6: 15-23)

ولما رأى يسوع أنهم مهتمون بأن يأتوا ليختطفوه ويجعلوه ملكا، انصرف إلى الجبل وحده.
ولما كان المساء نزل تلاميذه إلى البحر، وركبوا السفينة ذاهبين إلى عبر البحر إلى كفر ناحوم. وكان الظلام قد حل، ولم يكن يسوع قد جاء إليهم بعدُ، وكان البحر هائجا وريح شديدة تهب. فلما ابتعدوا نحو خمس وعشرين غلوة أو ثلاثين، نظروا يسوع ماشيا على البحر، مقتربا إلى السفينة فخافوا. فقال لهم: أنا هو، لا تخافوا. فقبلوا أن يحملوه معهم في السفينة، وللوقت جاءت السفينة إلى شاطئ الأرض التي كانوا ذاهبين إليها.
وفى الغد رأى الجمعُ الذي كان واقفا عند البحر أنه لم تكن هناك سفينة أخرى سوى واحدة، وهى التي دخلها تلاميذه، وأن يسوع لم يركب السفينة مع تلاميذه، بل مضى تلاميذه وحدَهم. وجاءت سفن أخرى من طبرية، إلي قرب الموضع حيث أكلوا الخبز الذي شكر عليه الرب. (والمجد لله دائما)

 

القطع

¨   يا رب أنت تعرف يقظة أعدائي، وضعف طبيعتي أنت تعلمه يا خالقي.لأني هاأنذا أضع روحي في يديك، فاسترني بأجنحة صلاحك لئلا أنام إلى الموت. أضئ عيني بعظمة أقوالك، وأنهضني في كل حين لتمجيدك، لأنك صالح وحدك ومحب البشر. (ذوكصابتري..)
¨   يا رب إن دينونتك لمرهوبة، إذ تحشر الناس وتقف الملائكة، وتفتح الأسفار، وتكشف الأعمال وتفحص الأفكار. أية إدانة تكون إدانتي أنا المضبوط بالخطايا؟ من يطفئ لهيب النار عنى؟‍‍‍‍‍‍ من يضئ ظلمتي إن لم ترحمني أنت يا رب؟ لأنك متعطف على البشر. (كىنين..).
يا والدة الإله إذ قد وثقنا بك فلا نخزى بل نخلص. وإذ قد اقتنينا معونتك ووساطتك أيتها الطاهرة الكاملة، فلا نخاف بل نطرد أعداءنا فنبددهم، ونتخذ لنا ستر معونتك القوية في كل شئ نظير الترس. ونسأل ونتضرع إليك هاتفين يا والدة الإله لكي تخلصينا بشفاعتك وتنهضينا من النوم المظلم إلى التمجيد بقوة الإله المتجسد منك.
 

الثلاث تقديسات

قدوس الله، قدوس القوى، قدوس الحي الذي لا يموت، الذي ولد من العذراء، ارحمنا. قدوس الله، قدوس القوى، قدوس الحي الذي لا يموت، الذي صلب عنا، ارحمنا. قدوس الله، قدوس القوى، قدوس الحي الذي لا يموت، الذي قام من الأموات وصعد إلى السموات، ارحمنا. المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور. أمين. أيها الثالوث القدوس ارحمنا. أيها الثالوث القدوس ارحمنا. أيها الثالوث القدوس ارحمنا.
 يا رب اغفر لنا خطايانا. يا رب اغفر لنا آثامنا. يا رب اغفر لنا زلاتنا. يا رب افتقد مرضى شعبك، اشفهم من أجل اسمك القدوس. آباؤنا وإخوتنا الذين رقدوا، يا رب نيح نفوسهم. يا من هو بلا خطية، يا رب ارحمنا. يا من بلا خطية، يا رب أعنا، واقبل طلباتنا إليك. لأن لك المجد والعزة والتقديس المثلث. يا رب ارحم. يا رب ارحم يا رب بارك. أمين.
واجعلنا مستحقين أن نقول بشكر: أبانا الذي في السموات....
 

السلام لك

السلام لك. نسألك أيتها القديسة الممتلئة مجدا العذراء كل حين، والدة الإله أم المسيح، أصعدي صلواتنا إلى ابنك الحبيب ليغفر لنا خطايانا.
السلام للتي ولدت لنا النور الحقيقي المسيح إلهنا، العذراء القديسة، اسألي الرب عنا، ليصنع رحمة مع نفوسنا، ويغفر لنا خطايانا.
أيتها العذراء مريم والدة الإله، القديسة الشفيعة الأمينة لجنس البشرية، اشفعي فينا أمام المسيح الذي ولدته لكي ينعم علينا بغفران خطايانا.
السلام لك أيتها العذراء الملكة الحقيقية، السلام لفخر جنسنا، ولدت لنا عمانوئيل. نسألك: اذكرينا، أيتها الشفيعة المؤتمنة، أمام ربنا يسوع المسيح، ليغفر لنا خطايانا.
 

بدء قانون الإيمان

نعظمك يا أم النور الحقيقي، ونمجدك أيتها العذراء القديسة، والدة الإله، لأنك ولدت لنا مخلص العالم، أتى وخلص نفوسنا. المجد لكَ يا سيدنا وملكنا المسيح، فخر الرسل، إكليل الشهداء تهليل الصديقين، ثبات الكنائس، غفران الخطايا. نبشر بالثالوث القدوس، لاهوت واحد، نسجد له ونمجده. يا رب ارحم. يا رب ارحم. يا رب بارك. أمين.
 

قانون الإيمان المقدس الأرثوذكسي

بالحقيقة نؤمن بإله واحد، الله الآب، ضابط الكل، خالق السماء والأرض، ما يُرَى وما لا يرى.
نؤمن برب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساو للآب في الجوهر، الذي به كان كل شئ. هذا الذي من أجلنا نحن البشر، ومن أجل خلاصنا، نزل من السماء، وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء، وتأنس. وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي. وتألم وقبر وقام من بين الأموات في اليوم الثالث كما في الكتب، وصعد إلى السموات، وجلس عن يمين  أبيه، وأيضا يأتي في مجده ليدين الأحياء والأموات، الذي ليس لملكه انقضاء.
نعم نؤمن بالروح القدس، الرب المحيى المنبثق من الآب. نسجد له ونمجده مع الآب والابن، الناطق في الأنبياء.
وبكنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية.
ونعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا.
وننتظر قيامة الأموات وحياة الدهر الآتي. أمين. 

كيرياليسون (يا رب ارحم) 41 مرة

قدوس قدوس قدوس

قدوس، قدوس، قدوس، رب الصباؤوت. السماء والأرض مملوءتان من مجدك وكرامتك. ارحمنا يا الله الآب ضابط الكل. أيها الثالوث القدوس ارحمنا. أيها الرب إله القوات كن معنا، لأنه ليس لنا معين في شدائدنا وضيقاتنا سواك.
حل واغفر واصفح لنا يا الله عن سيئاتنا، التي صنعناها بإرادتنا والتي صنعناها بغير إرادتنا، التي فعلناها بمعرفة والتي فعلناها بغير معرفة، الخفية والظاهرة. يا رب اغفرها لنا، من أجل اسمك القدوس الذي دعي علينا. كرحمتك يا رب وليس كخطايانا.
واجعلنا مستحقين أن نقول بشكر: أبانا الذي في السموات..
 

التحليل

أيها السيد الرب يسوع المسيح إلهنا اعطنا راحة في نومنا ونياحا في أجسادنا وطهارة في أنفسنا. واحفظنا من ظلمة الخطية المدلهمة. ولتسكن حركات الآلام ولتنطفئ حرارة الجسد. أبطل شغب الجسم. وامنحنا عقلا مستيقظا، وفكرا متواضعا. وسيرة مملوءة فضيلة، وفراشا غير دنس، ومضجعا نقيا.
وأنهضنا لتسبيح الليل وباكر، ثابتين في وصاياك وحافظين في ذواتنا على الدوام ذكر أحكامك. وهب لنا تمجيدا في الليل كله. لنبارك اسمك القدوس المملوء مجدا وبهاء. مع أبيك الصالح والروح القدوس المحيي الآن وكل أوان والى دهر الدهور آمين.
 

طلبة تصلى آخر كل ساعة

ارحمنا يا الله ثم ارحمنا. يا من في كل وقت وكل ساعة، في السماء وعلى الأرض، مسجود له وممجد. المسيح إلهنا الصالح، الطويل الروح، الكثير الرحمة، الجزيل التحنن، الذي يحب الصديقين ويرحم الخطاة الذين أولهم أنا. الذي لا يشاء موت الخاطئ مثل ما يرجع ويحيا. الداعي الكل إلى الخلاص لأجل الموعد بالخيرات المنتظرة.
يا رب اقبل منا في هذه الساعة وكل ساعة طلباتنا. سهل حياتنا، وأرشدنا إلى العمل بوصاياك. قدس أرواحنا. طهر أجسامنا. قوم أفكارنا. نق نياتنا. اشف أمراضنا واغفر خطايانا. ونجنا من كل حزن رديء ووجع قلب. أحطنا بملائكتك القديسين، لكي نكون بمعسكرهم محفوظين ومرشدين، لنصل إلى اتحاد الإيمان وإلى معرفة مجدك غير المحسوس وغير المحدود، فإنك مبارك إلى الأبد. أمين.

اللهم اجعلنا مستحقين أن نقول بشكر: أبانا الذي في السموات...

صلاة نصف الليل..Midnight prayer



صلاة نصف الليل

الخدمة الأولى
 بِسْم الآب والابنْ والرُوح القُدُس

الإلَه الوَاحِد، آمين

 ( كيريى لَيْسُون ) يَارَبُّ ارْحَمْ. يَارَبُّ ارْحَمْ. يَارَبُّ بارِكْ. آمين.
المجدُ للآبِ والابنِ والروحِ القُدسِ الآنَ وكلَّ أوانِ وإِلَى دهرِ الدهورِ. آمين.
 
الصلاة الربانية
 
اللَّهُم اجْعلنا مُستحِقين أنْ نقولَ بِشكرٍ:
أبانا الذي في السَّمَواتِ، لِيتَقدس اسْمكَ. ليأتِ مَلكوتُكَ. لتَكن مَشيئَتُكَ، كما في السّماءِ كَذلك على الأرْضِ. خُبزَنا الذي للغدِ اعطِنا اليومَ. واغفِر لنا ذنوبَنا كما نغْفر نحنُ أيضّا للمذنبينَ إلينا. ولا تُدخِلنا في تَجرِبةٍ. لكن نجّنا مِنْ الشّريرِ. بالمسيحِ يسوعُ ربُّنا، لأنَّ لَكَ المُلكَ والقوةَ والمجدَ إلى الأبدِ. آمين.
 
صلاة الشكر
 
فَلْنشْكُرّ صَانِعَ الخَيراتِ الرَّحُومَ الله أبَا رَبِّنَا وإلهِنَا ومُخَلِصَنا يَسُوعِ المسِيحِ. لأنَّهُ سَتَرنَا، وأعَانَنَا، وحَفِظَنا، وقَبِلَنا إليهِ، وأشْفَقَ عَلينَا، وعَضَّدنَا، وأَتَى بنا إلى هَذِهِ السَّاعَة. هُو أيْضاً فَلْنَسْأَلَهُ أنْ يَحْفَظَنا فى هَذَا اليَومِ المقَدَّسِ وكُلِّ أيَّامِ حَيَاتنَا بكلِّ سَلامِ. الضَّابِطُ الكُلّ الرَّبُ إلَهنَا. أيُّهَا السَّيِدُ الرَّبُّ الإلَه ضَابطُ الكُلِّ أبُو ربِّنَا وإلهنَا ومُخَلصَّنَا يَسُوعِ المسِيح نَشْكرُكَ عَلَى كُلِّ حالٍ، ومِنْ أجْل كلِّ حَالٍ، وفى كُلِّ حالٍ، لأنَّكَ سَترْتَنا، وأعَنْتَنا، وحفِظْتنَا، وقَبلْتنَا إليْكَ، وأشْفَقْت عَلينا، وعَضَّدْتَنَا، وأتَيتَ بِنَا إلىَ هَذِه السَّاعةِ. من أجْلِ هَذَا نَسْألُ ونَطْلبُ مِنْ صَلاحِكَ يَامُحبَّ البَشَر، امْنَحنَا أنْ نُكْملَ هذا اليَوْمَ المقَدَّسَ وكلّ أيَّامِ حَياتِنَا بِكلِّ سَلامٍ مَعَ خَوفِكَ، كُلُّ حَسَدٍ، وكلُّ تَجربَةٍ. وكلُّ فِعْلِ الشَّيْطانِ، ومُؤامَرةِ النَّاسِ الأشْرارِ، وقِيام الأعْدَاءِ الخَفيِّينَ والظَّاهِرينَ، إنْزَعهَا عنَّا وعَنْ سَائِرِ شَعْبكَ وعَنْ مَوضِعِكَ المقَدَّسِ هَذا. أمَّاَ الصَّالِحاتُ والنَّافعاتُ فَارزُقْنا إيَّاهَا. لأنَّكَ أنْتَ الذِى أعْطَيتَنا السُّلْطانَ أنْ ندوسَ الحَيَّاتِ والعَقارِبَ وكُلَّ قوَّةِ العَدوِّ. ولا تُدْخِلنَا فى تَجربَةٍ، لَكنْ نَجِّنا مِنَ الشِّرِّيرِ. بالنِّعْمةِ والرَّأْفَاتِ ومَحبَّة البَشرِ اللَّواتِى لإبْنِك الوَحيدِ ربِّنا وإلهِنَا ومُخلِّصِنا يَسُوعِ المسيحِ. هَذَا الذِى مِنْ قِبَلِه الَمجْدُ والإكْرام والعزَّةُ والسُّجودُ تَلِيقُ بكَ مَعهُ مَعُ الرُّوحِ القُدُسِ الَمحْيى المسَاوِى لَكَ الآنَ وكلَّ أوَانٍ وإلىَ دَهرِ الدُّهُورِ. آمين.
 
المزمور الخمسون
 
إرْحَمنِى يَا الله كَعَظيمِ رَحْمتِكَ، ومِثْل كَثْرةِ رَأفتِكَ تَمْحُو إثْمِى. تَغْسلُنِى كَثيراً مِنْ إثْمِى، ومِنْ خَطيَّتِى تُطهَّرنِى. لأنِّى عارفٌ بإثْمِى، وخَطيَّتِى أمَامِى فى كلِّ حينٍ. لَكَ وحْدَك أخْطأْت، والشَّرُّ قدامَكَ صَنعْتُ. لِكىْ تَتَبرَّرَ فى أقْوالِكَ. وتَغْلبَ إذَا حَاكمْت. لأنِّى هَا أنَذَا بالاثْمِ حُبلَ بِى، وبالَخَطايَا وَلَدتْنِى أمِّى. لأنَّكَ هَكَذا قَدْ أحْبَبتُ الحقَّ، إذْ أوْضَحتَ لِى غَوامِضَ حِكْمتِكَ ومَسْتورَاتِها. تَنضَحُ عَلىَّ بِزُوفَاكَ فأطَّهَّرُ، تَغْسلُنِى فَأبْيضُّ أكْثَر مِنَ الثَّلجِ، تَسْمعُنِى سُرُوراً وفَرحاً، فتَبْتهجُ عِظامِى المنْسَحقةُ. أصْرِفْ وجْهَكَ عَنْ خَطايَاىَ، وأمْحُ كلَّ اثَامِى. قَلبِاً نَقياً أخْلقْ فىَّ يَا الله، ورُوحاً مُسْتَقيماً جدِّدهُ فى أحْشَائِى. لا تَطْرحْنِى مِنْ قُدَّامَ وجْهكَ، ورُوحكَ القُدُّوسِ لا تَنْزعْهُ مِنِّى. امْنَحْنِى بَهْجةَ خَلاصِكَ، وبرُوحِ مُدبِّرٍ عَضِّدّنِى فأعْلمِ الأثَمَةَ طُرُقكَ، والمنَافِقونَ إليْكَ يَرجعونَ، نَجِّنِى مِنَ الدِّماء يا الله إلَه خَلاصِى، فيَبتَّهجُ لِسانِى ببرَّكَ. يَاربِّ إفْتَح شَفتَىَّ فَيُخبرُ فَمِى بَتَسْبيحِكَ. لأنَّكَ لَوْ أثَرتَ الذَّبيحةَ، لَكُنْتُ الآنَ أعْطِى. ولَكنَّكَ لا تُسرُّ بالَمحْرقَاتِ، فالذَبيحَةُ للهِ رُوحَّ مُنْسحقَّ. القَلْبُ المنْكسِرُ والمتَواضِعُ لايُرْزلهُ الله، أنْعمْ يَا ربّ بِمَسرتكَ عَلى صِهْيُون، ولْتَبنِ أسْوَارَ أورْشَلِيم. حِينَئذٍ تُسرُّ بذَبائِح البَرِّ قرباناً ومُحْرقَات ويُقَّربون عَلى مَذابِحكَ العُجُول. هَلِّلُويا.
 
ثم يقول المُصلى
 
قُوموا يا بَنى النّور لنُسبّح رَبّ القُوّات، لكى يُنعم علينا بخلاص نُفوسنا. عندما نقفُ أمامكَ جَسدياً انْزَعْ من عقولنا نَوم الغَفلَة. أعْطنا يا رَبُّ يَقظةً لكى نَفهم كيفَ نقفُ أمامك وَقت الصّلاة، ونُرسلُ لكَ إلى فَوق التَمْجيد اللائق، ونَفوزُ بغُفران خَطايانا الكثيرة. ( المجدُ لكَ يا مُحبّ البشر )
 
المزمور المائة والثالث والثلاثون
 ها بارِكوا الرَّبَّ يا عَبيدَ الرَّبِّ القائِمينَ فى بَيْتِ الرَّبِّ في دِيارِ إلَهِنا. فى اللَّيالى ارْفَعوا أيْديَكُم إلَى القُدسِ، وبارِكوا الرَّبَّ. يُبارِككُم الرَّبُّ مِنْ صِهْيونَ، الَّذى خَلَقَ السَّمَوات والأرْضَ. ( المجدُ لكَ يا مُحبّ البشر )
 فَلْيَدْن تَوسّلى قُدّامكَ يا رَبُّ، كقَولكَ فَهّمنى. فَلْتدخلْ طُلبتى إلى حَضرتِكَ يا رَبُّ، ككَلمتِكَ أحْيِنى. تَفيضُ شفتاىَ السبح، إذا ما عَلّمتَنى حُقوقكَ. لسانى يُجيبُ بأقوالِكَ، لأنّ جَميع وَصياكَ عادلّة. لتَكنْ يَدكَ لخَلاصى لأنّى اشْتَهيتُ وَصاياكَ. إشْتقتُ إلى خَلاصِكَ يا رَبُّ، وناموسكَ هو تِلاوَتى. تَحيا نَفسى وتُسبّحُكَ. وأحْكامُكَ تُعينَنى. ضَللتُ مِثل الخَروف الضّالِ، فاطْلُبْ عَبدَكَ فإنّى لوَصاياكَ لم أنْسْ.
 المَجدُ للآبِ والإبْن والرّوح القُدس، الآنَ وكُلّ أوان وإلى دّهرِ الدهورِ آمين. المَجدُ للآبِ والإبنِ والرّوح القُدسِ، مُنذُ الآنَ وإلى أبدِ الآبادِ كُلها آمين. المجدُ لكَ يا مُحبّ البشر الصّالح، السّلامُ لأمّكَ العذراء مع جَميعِ قدّيسيكَ. المجدُ لكَ أيّها الثّالوثُ المقَدّس ارْحَمنا.
 فَلْيَقُمْ الله، وليَتبدّد جَميعَ أعدائهِ، وليَهربْ من قُدّامِ وَجههِ كُلّ مُبغضى اسْمهُ القُدّوس. وأما شَعبكَ فلْيَكنْ بالبرَكةِ ألوفاً ألوفاً ورَبَواتٍ رَبَواتٍ يَصنعونَ إرادَتكَ، يا رَبُّ افتَحْ شفتىَّ وليَنطقْ فَمى بتَسبيحكَ آمين. هَلِّلُويا.
 
ثم يقول المُصلى
 
تَسْبحَةُ نصْفُ الليْل المُبارَك أقدِّمها للْمَسيحِ مَلِكى وإلَهى وأرْجوهُ أنْ يَغْفرَ لِى خَطاياىَ.
 
المزمور الثالث
 
يَارَبُّ لماذَا كَثُرَ الذِينَ يُحزْنُونِى، كَثِيرونَ قامُوا علىَّ. كَثِيرونَ يقُولُونَ لِنفْسِى، لَيسَ لَهُ خَلاصٌ بإلَهِهِ. أنْتَ يارَبّ أنْتَ هُو نَاصِرِى، مَجْدِى ورَافِعُ رَأسِى. بصَوْتى إلَى الرَّبِّ صَرخْتُ. فإسْتَجابَ لِى مِنْ جَبَلِ قُدْسه. أنَا إضْطَجَعتُ ونِمْتُ، ثمَّ إسْتَيقظْتُ لأنَّ الرَّبَّ نَاصِرى. فَلاَ أخَافَ مِنْ رَبَوات الَجُمُوع المُحِيطِينَ بى القَائميِنَ عَلَىِّ. قُمْ يَارَبّ خلِّصْنِى يَا إلَهِى، لأنَّكَ ضَرَبْتَ كُلَّ مِنْ يُعادِينى بَاطِلاً. أسْنانُ الخُطاةِ سَحَقَتْها. للرَّبِّ الخَلاَص وعَلَى شَعبِه بَرَكتهُ. هَلِّلُويا.
 
المزمور السادس
 
يَاربُّ لا تُبكِّتْنِى بغَضَبكَ، ولا تُؤدِّبْنِى بسَخَطكَ. إرْحَمنِى يَاربُّ فإنِّى ضَعِيفٌ، إشْفِنِى يارَبُّ فإنَّ عِظَامِى قَد إضْطَربَتْ ونَفْسِى قدِ إنْزَعجَت جِدّاً. وأنْتَ يَاربُّ فإلَى مَتَى؟  عُدْ ونَجِّى نَفْسى، وأحْيِنِى مِنْ أجْلِ رَحْمتكَ. لأنَّه لَيسَ فى الموْتِ مِنْ يَذْكُركَ ولا فى الَجَحِيم مَنْ يَعْترفُ لَك. تَعِبتُ فى تَنهُّدِى. أعُوِّمُ كلَّ لَيلةٍ سَرِيرِى، وبدُمُوعِى أبلُّ فِراشِى. تَعكَّرتْ مِنَ الغَضَبِ عَيْناىَ. هُرِمتُ مِنْ سَائِرِ أعْدائِى.  أبْعُدوا عَنِّى يَاجَميعَ فَاعِلى الأثْمِ. لأنَّ الرَّبَّ قَد سَمعَ صَوتَ بُكائِى. الرَّبُّ سَمعَ تَضرُّعِىِ، الرَّبُّ لِصَلاتِى قَبِلَ، فَلْيَخزَ ولْيضْطَربَ جدِّا جَميعُ أعْدائى، ولْيرتدُّوا إلى ورَائِهِمْ بالخِزْى سَريعاً جِدِّا. هَلِّلُويا.
 
المزمور الثانى عشر
 
إلَى مَتَى يارَبُّ تَنْسانِى؟ إلَى الإنْقِضَاءِ؟ حَتَّى مَتّى تَصْرفُ وَجْهَك عنِّى؟ إلَى مَتَى أرْدُدْ هَذِهِ المشُورَاتِ فى نَفْسِى، وهَذِهِ الأوْجَاعُ فى قَلْبى النّهَارَ كُلَّه؟ إلَى مَتَى يَرْتفِعُ عَدوِّى عَلىَّ؟ أنْظُرْ وإسْتَجِبْ إلىَّ يَاربِّى وإلَهِى. أنَرْ عَيْنىَّ لِئلاَّ أنَامُ نَومَ الموْتِ، لِئلاَّ يَقولَ عَدوِّى إنِّى قَدْ قَويتُ عَليْهِ. الذينَ يُحْزنُونَنِى يَتهلَّلُونَ إنْ أنَا زَلَلْتُ. أمَّا أنَا فَعَلىِ رَحْمتكَ توَكَّلتُ، يبْتَهجُ قَلبِى بَخَلاصِكَ. أُسبِّحُ الرَّبَّ الَمحْسِن إلىَّ، وأُرتِّل لإسْمِ الرَّبِّ العَالِى. هَلِّلُويا.
 
المزمور التاسع والستون
 
اللَّهُمَّ إلْتَفتْ إلى مَعُونَتِى، يَاربُّ أسْرعْ وأعِنِّى. ليُخْزَ ويَخْجَل طَالبُو نَفْسى، وليرْتَدَّ إلى خَلْفٍ ويَخْجَل الذِينَ يبْتَغونَ لى الشَّرَّ. وليرْجعَ بالخِزْىِ سَريعاً القَائِلونَ لى نَعماً نعمَا. ولِيبْتَهجْ ويَفْرَح بكَ جَميعُ الذِينَ يلْتمسُونِكَ، ولِيَقَل فى كلِّ حينٍ مُحبُّو خَلاصِكَ لِيتعَظَّمَ الرَّبُّ. وأمَّا أنَا فمِسْكينٌ وفَقِيرٌ. اللَّهمَّ أعِنِّى. أنْتَ مُعينِى ومُخلِّصِى يَاربُّ فَلا تُبْطِئ. هَلِّلُويا.
 
المزمور الخامس والثمانون
 
أَملْ يا رَبُّ أُذُنَك واسْتَمعْنى لأنّى مسْكينٌ وبائِسٌ أَنا. إحْفَظْ نَفْسي لأنّى بارٌّ، يا إلَهى خلِّصْ عَبْدِكَ المتَّكلَ عَليكَ. ارْحَمْنى يا رَبُّ لأنّى إليكَ أصْرخُ اليَومَ كلَّهُ. فَرِّحْ نَفْسَ عَبْدكَ لأنّى إليْكَ يا رَبُّ رَفَعتُ نَفْسى. لأنَّكَ أنْتَ يا رَبُّ صالِحٌ وَوَديعٌ، ورَحْمتُكَ كَثيرَةٌ لِكافَةِ المسْتَغيثينَ بكَ.  أنْصِتْ يا رَبُّ إلَى صَلاتى، واصْغِ إلَى صَوْتِ تَضرُّعى. فى يَومِ شدَّتى إليْكَ صَرَخْتُ فَأجَبْتنى. فَليسَ لَكَ شَبيهٌ فى الآلِهَةِ يا رَبُّ ولا مَنْ يَصْنَعُ كأعْمالِكَ. كُلُّ الأممِ الَّذينَ خَلقْتَهُم يَأْتونَ ويَسْجُدونَ أمامَكَ يا رَبُّ ويُمجِّدونَ إسْمَكَ. لأنَّكَ أنْتَ عَظيمٌ وصانِعُ العَجائِبِ، أنْتَ وحْدَكَ الإلَهُ العَظيمُ.  إهْدِنى يا رَبُّ إلَى طَريقِكَ فَأسْلكَ فى حقِّكَ، ليَفْرحَ قَلبى عِنْد خَوفِه مِنْ إسْمِكَ. أعْتَرفُ لَكَ أيُّها الرَّبُّ إلَهى مِنْ كُلِّ قَلْبى، وأُمجِّدُ إسْمَكَ إلَى الأبدِ. لأنَّ رَحْمتَكَ عَظيمَةٌ عَلَىَّ، وقَدْ نَجَّيتَ نَفْسى مِنَ الجَحيمِ السُّفلىِّ.   اللَّهُمَّ إنَّ مُخالِفى النّاموسِ قَدْ قاموا عَلَىَّ، ومَجْمعُ الأعِزّاءِ طَلبوا نَفْسى، ولَمْ يَسْبقوا أنْ يَجْعَلوكَ أمامهمْ، وأنْتَ أيُّها الرَّبُّ الإلهُ أنْتَ رَؤوفٌ ورَحيمٌ، أنْتَ طَويلُ الرّوحِ وكَثيرُ الرَّحْمةِ وصادِقٌ. انْظُر إلَىَّ وارْحَمْنى. أَعْطِ عِزَّةً لِعبْدِكَ، وخَلِّص إبْنِ أمَتكَ، إصْنَع مَعى آيةً صالحَةً لِيرَى ذَلكَ مُبْغِضىَّ فَيخْزوْا. لأنَّكَ أنْتَ يا رَبُّ أعنْتَنى وعزَّيتَنى. هَلِّلُويا.
 
المزمور التسعون
 
السّاكِنُ فى عَوْنِ العَلىِّ، يَسْتَريحُ فى ظِلِّ إلهِ السَّماءِ. يَقولُ للرَّبِّ أنْتَ هُوَ ناصِرى ومَلْجَئى، إلَهى فأتَّكِلُ عَليهِ. لأنَّهُ يُنجّيكَ مِنْ فَخِّ الصَّيّادِ، ومِنَ الوَباءِ الخَطِرِ. فى وَسَطِ مَنْكبيْهِ يُظلِّلُكَ، وتَحْتَ جَناحَيهِ تَعْتَصمُ، عَدْلهُ يُحيطُ بِكَ كالسِّلاح. فَلا تَخْشَى مِنْ خَوْفِ اللَّيْلِ ولا مِنْ سَهْمٍ يَطيرُ في النَّهار، ولا مِنْ أمْرٍ يسْلكُ في الظُّلمَةِ، ولا مِنْ هَلاكٍ يفسد فى الظَّهيرَةِ. يَسْقطُ عَنْ يَساركَ أُلوفٌ وعَنْ يَمينكَ رِبْواتٌ، وأمّا أنْتَ فَلا يقْتَربُ إليْكَ الشَّرُّ بَلْ بِعَيْنيْكَ تُعايِنُ ومُجازاةُ الخُطاةِ تُبْصرُ.
لأنَّكَ أنْتَ يا رَبُّ رَجائى، جَعلْتَ العَلىَّ مَلْجأَكَ فلا تُصيبكَ الشُّرورُ، ولا تدْنو ضَرْبةً مِنْ مَسْكنِكَ. لأنَّهُ يوصى مَلائِكتَهُ بِكَ. ليَحْفظونكَ فى جَميعِ طُرقكَ. وعَلَى أيْديهِمْ يحْمِلونَكَ، لئَلاّ تَعْثُر بحَجَرٍ رِجْلُكَ. تَطأُ الأفْعَى ومَلِكَ الحيّات، وتَسْحقُ الأسَدَ والتِّنّينَ. لأنَّهُ تَعلَّقَ بى فَأنجّيه، أُرفِّعُهُ لأنَّهُ عَرفَ إسْمى. يدْعونى فأسْتجيب لَهُ، مَعهُ أَنا فى الشِّدَّة، أنْقِذهُ وأمَجِّدهُ ومِنْ طولِ الأيّامِ أشْبِعُهُ، وأُريهِ خَلاصى. هَلِّلُويا.
 
المزمور المائة والسادس عشر
 
سَبِّحوا الرَّبَّ يا جَميعَ الأممِ، ولتُبارِكهُ كافَّةُ الشُّعوب، لأنَّ رَحْمَتهُ قَدْ قَويَتْ عَليْنا، وحَقُّ الرَّبِّ يَدومُ إلَى الأبَدِ. هَلِّلُويا.
 
المزمور المائة والسابع عشر
 
اعْتَرفوا للرَّبِّ لأنَّهُ صالِحُ وأنَّ إلَى الأبَدِ رَحْمَتَهُ. لِيَقُلْ بَيْتُ إسْرائيلَ إنَّهُ صالِحٌ وإنَّ إلَى الأبَدِ رَحْمَتَهُ. لِيَقُلْ بَيْتُ هَرونَ إنَّهُ صالِحٌ وإنَّ إلَى الأبَدِ رَحْمَتَهُ. لِيَقُلْ أتْقِياءُ الرَّبِّ إنَّهُ صالِحٌ وإنَّ إلَى الأبَدِ رَحْمَتَهُ.  فى ضيقَتى صَرَخْتُ إلَى الرَّبِّ، فاسْتَجابَ لى وأخْرجَنى إلَى الرَّحْبِ. الرَّبُّ عَوْنى فَلا أخْشَى، ماذا يَصْنعُ بى الإنْسانُ؟ الرَّبُّ لى مُعينٌ، وأنا أرَى بأعْدائى. الإتِّكالُ عَلَى الرَّبِّ خَيْرٌ مِنَ الإتِّكالِ عَلَى البَشَرِ. الرَّجاءُ بالرَّبِّ خَيْرٌ مِنَ الرَّجاءِ بالرُّؤَساءِ. كُلُّ الأممِ أَحاطوا بى، وباسْمِ الرَّبِّ انْتَقَمتُ مِنْهُمْ. أَحاطوا بى احْتِياطًا واكْتَنَفونى وباسْمِ الرَّبِّ قَهَرْتُهُمْ. أَحاطوا بي مِثْلَ النَّحْلِ حَولَ الشَّهْدِ، والْتَهَبوا كَنارٍ فى شَوْكٍ، باسْمِ الرَّبِّ انْتَقمْتُ مِنْهُم. دُفِعْت لأَسْقُطَ والرَّبّ عَضدَنى. قُوَّتى وتَسْبِحَتى هُوَ الرَّبُّ، وقَدْ صارَ لى خَلاصاً. صَوْتُ التَّهْليلِ والخَلاصِ فى مَساكِنِ الأبْرارِ، يَمينُ الرَّبِّ صَنَعَتْ قُوَّةً، يَمينُ الرَّبِّ رَفَعَتْنى، يَمينُ الرَّبِّ صَنَعَتْ قُوَّةً فَلَنْ أَموت بَعْدَ، بَلْ أحْيا وأُحَدِّثُ بأعْمالِ الرَّبِّ، تأْديبًا أدَّبَنى الرَّبُّ. وإلَى الموْتِ لَمْ يُسلِمنى.  إفْتَحوا لى أبْوابَ البِرِّ، لِكَىْ أدْخُلَ فيها وأعْتَرف للرَّبِّ. هَذا هُوَ بابُ الرَّبِّ، والصِّدّيقونَ يَدْخُلونَ فيهِ. أعْتَرفُ لَكَ يارَبُّ، لأنَّكَ اسْتَجَبْتَ لى وكُنتَ لى مُخلِّصًا. الحَجَرُ الَّذى رَذَلهُ البَنّاؤونَ، هَذا صارَ رَأْسًا للزّاوِيةِ. مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كانَ هَذا وهُوَ عَجيبٌ فى أعْيُننا. هَذا هُوَ اليَوْمُ الَّذى صَنَعَهُ الرَّبُّ، فَلْنَبْتَهجُ ونَفْرَحُ فيهِ. يا رَبُّ خَلِّصْنا، يارَبُّ سَهِّلْ سُبُلَنا، مُبارَكٌ الآتى باسْمِ الرَّبِّ، بارَكْناكُم مِنْ بَيْتِ الرَّبِّ، اللَّهُ الرَّبّ أضاءَ عَلَيْنا. رَتِّبوا عيداً بِمَوْكِبٍ حَتَّى قُرونِ المذْبَحِ، أنْتَ هُوَ إلَهى فأشْكُركَ، إلَهى أنْتَ فَأَرْفَعكَ. أعْتَرفُ لَكَ يا رَبُّ، لأنَّكَ إسْتَجَبتَ لى وصِرْتَ لى مُخلِّصًا. اشْكُروا الرَّبَّ فإنَّه صالحٌ وأنَّ إلَى الأبَدِ رَحْمتُهُ. هَلِّلُويا.
 
المزمور المائة والثامن عشر
 
(1) طوباهُمْ الذينَ بلا عَيْبٍ فى الطّريقِ، السّالكونَ فى ناموسِ الرّبِّ. طوباهُمْ الذينَ يَحفظونَ شهاداتِهِ، ومنْ كُلِّ قُلوبهم يَطلبونَهُ. لأنّ صانعى الإثمَ لم يَهْوَوْا أن يَسلكوا فى سُبلهِ. أنتَ أمَرتَ أن تُحفظ وَصاياكَ جداً، فيا ليْتَ طُرُقى تَستقيمُ إلى حفظِ حُقوقكَ. حينئذٍ لا أخزَى إذا تَطلّعت إلى جَميعِ وَصاياكَ. أشْكرُكَ يا رَبُّ باستقامَةِ قَلبى، إذ عَرفتُ أحْكام عَدلكَ. حقوقكَ أحفظُ، فلا تَرفُضنى إلى الغايَةِ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(2) بماذا يُقوّمُ الشّابُ طَريقهُ؟ بحِفظهِ أقْوالكَ. من كُلِّ قَلبى طَلبتُكَ، فلا تُبعدْنى عن وَصاياكَ. أخْفَيتُ أقوالكَ فى قَلبى لكى لا أخْطئُ إليكَ. مُباركٌ أنتَ يا رَبُّ عَلّمنى حُقوقكَ. بشفَتَىَّ أخْبرتُ بكُلِّ أحْكامِ فَمكَ، وفَرحتُ بطَريقِ شِهاداتِكَ كما بكُلِّ غِنَى. فى وَصاياك أتَأمّلُ، وأتَفّهمُ فى طُرقِكَ. بفَرائضِكَ ألْهَجُ، ولا أنْسى كلامكَ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(3) كافِئْ عَبدَكَ فأحيا، وأحفظُ أقوالَكَ. إكشِفْ عن عَينَىَّ فاُبصرُ عَجائبَ ناموسِكَ. غَريبٌ أنا فى الأرضِ، فلا تُخْف عنى وَصاياكَ. إشْتاقتْ نَفسى إلى اشْتهاءِ أحْكامكَ فى كُلِّ حين. إنّكَ انتَهرتَ المُتكبّرينَ المَلاعينَ، الذينَ حادوا عن وَصاياكَ. إنزَعْ عنى العارَ والخزْىَ، فإنّى لشهاداتِكَ ابْتَغيْتُ. جَلسَ الرّؤساءُ وتَقَاوَلوا علىَّ، أما عَبدكَ فكانَ يَهتمُّ بحُقوقِكَ لأنَّ شهاداتِكَ هى دَرسى، وحُقوقِكَ هى مَشورَتى. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(4) لَصقتْ بالترابِ نَفْسى، فأحْينى كَكلمَتكَ. أخْبرتُ بطُرقكَ، فاسْتَجبْ لى. عَلّمنى حُقوقِكَ وطَريق عَدلكَ، فَهّمنى فألْهجُ فى عَجائبكَ. ذَبلتْ نَفْسى من الحُزن فثَبّتنى فى أقوالكَ، طَريق الظّلم أبعدْ عَنّى، وبناموسِكَ إرْحَمنى. إنّى اختَرتُ طريقَ الحقِّ، وأحْكامكَ لم أنْس. لَصقتُ بشِهاداتكَ يا رَبُّ فلا تُخزنى. فى طَريق وَصاياكَ سَعيتُ عندما وَسعتَ قَلبى. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(5) ضَعْ لى يا رَبُّ ناموساً فى طَريق حُقوقكَ، فأتبعهُ كُلّ حينٍ. فَهّمنى فأبحثُ عن ناموسِكَ، وأحفظهُ بكُلّ قَلبى. إهْدنى فى سَبيل وَصاياكَ، فإنّى إيّاها هَوَيتُ. أملْ قَلبى إلى شِهاداتكَ لا إلى الظّلْمِ. أرْدُدْ عَينىَّ لئلا تُعاينا الأباطيلَ، وفى سُبُلِكَ أحْيِنى. ثَبّتْ قَولكَ لعبدِكَ فى خَوفِكَ، وانْزَعْ عنى العارَ الذى حَذّرتَ مِنه فإنّ أحْكامك حُلوةّ، ها قد اشْتهيتُ وَصاياكَ فأحْينى بعدلِكَ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(6) لتأت علىَّ رَحمتكَ يا رَبُّ، وخَلاصِكَ كقَولِكَ فأجيبُ مُعَيِّرىَّ بكلمةٍ. لأنى اتّكلتُ على أقوالِكَ. فلا تَنْزع من فَمى قولَ الحَقِّ، لأنّى تَوكّلتُ على أحْكامِكَ. وأحفظُ شَريعَتُكَ فى كُلِّ حينٍ، وإلى الأبَد وإلى مَدَى الدّهرِ. كُنتُ أسْلكُ فى السِّعَة، لأنّى لوَصياكَ ابتَغيْتُ. وتَكلمّتُ بشهادتِكَ قُدّامَ المُلوكِ ولم أخْز، ولَهَجْتُ بوَصاياكَ التى أحبَبْتُها جداً. ورَفعتُ يَدىّ إلى وَصاياكَ التى وَدَدّتُها جداً، وتَأمّلتُ فرائضكَ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(7) أذكُرْ لعبدِكَ كلامَكَ الذى جَعلتنى عليهِ أتّكل. هذا الذى عَزّانى فى مَذلّتى، لأنّ قَولكَ أحيانى. إن المُتكبرين تَجاوَزوا النّاموس إلى الغايَةِ، أما أنا فعَنْ ناموسِكَ لم أمِلْ. تَذكّرتُ أحْكامِكَ يا رَبُّ منذُ الدّهرِ فتَعزّيتُ. الكآبةُ مَلكتْنى من أجلِ الخُطاةِ الذينَ تَركوا ناموسِكَ. حُقوقِكَ كانتْ لى مَزاميٌر فى مَوضعِ غُربَتى. ذَكرتُ فى الليل اسْمِكَ يا رَبُّ وحَفَظتُ شَريعتكَ، هذا صارَ لى لأنّى طَلبتُ حُقوقِكَ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(8) نَصيبى أنتَ يا رَبّ، فقلتُ أنْ أحفظَ وَصاياكَ. تَرضَّيْتُ وَجهكَ بكُلِّ قَلبى، فارْحَمنى كقَولِكَ. تَفكّرتُ فى طُرُقكَ، فرَدَدْتُ قَدمىَّ إلى شِهاداتكَ. أسْرَعتُ ولم أتَوانْ عن حفظِ وَصاياكَ. رباطاتُ الخُطاة الْتَفّت علىَّ، أما شَريعَتكَ فلم أنْسها. فى نِصفِ الليلِ نهَضتُ لأشْكرُكَ على أحْكامِ عَدلِكَ. شريكٌ أنا لكُلّ الذينَ يَخافونَكَ وللحافِظين وَصاياكَ. من رَحمَتِكَ يا رَبُّ امتَلأت الأرْض، فعَلّمنى عَدْلَكَ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(9) خَيراً صَنعتَ مع عَبدكَ، يا رَب ّحسَب قَولكَ. صَلاحاً وأدَباً ومَعرفةً عَلّمنى، لأنى قد صَدّقتُ وَصاياكَ. قَبل أن أذلل أنا تَكاسَلتُ، والآن حَفظتُ كلامكَ. صالحٌ أنتَ يا رَبّ، فبصَلاحِكَ عَلّمنى حُقوقكَ. كَثُرَ علىَّ ظُلم المُتكبّرين، وأنا بكُلّ قَلبى أبْحَثُ عن وَصاياكَ. تُحنْن مثل اللبن قلوبَهُم، وأنا لَهَجْتُ بناموسِكَ: خَيرٌ لى أنّكَ أذللتَنى حتى أتَعلّمُ حُقوقِكَ. ناموس فَمِكَ خَيرٌ لى من ألوفِ ذَهبٍ وفِضَّةٍ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(10) يَداكَ صَنعَتانى وجَبَلتانى. فهّمنى فأتَعلّمُ وَصاياكَ. الذينَ يَخافونَكَ يُبصرونَنى ويَفرَحونَ، لأنى بكلامِكَ وَثقتُ. قد عَلمتُ يا رَبُّ أن أحْكامكَ عادلَةٌ، وبحقٍ أذْلَلتنى. فلتأت علىَّ يا رَبّ رَحمتكَ لتُعزّينى، نَظير قَولكَ لعَبدِكَ. لتَأتنى رَأفتكَ فأحْيا، لأنّ ناموسَكَ هو دَرسى. ليَخْز الُمتكبّرون لأنَهم خالَفوا الشَّرعَ علىَّ ظُلماً. وأنا كنتُ مُثابراً على وَصاياكَ. ليَرجع إلىَّ الذينَ يتّقونَكَ ويَعرفونَ عجائبَكَ. ولَيصِر قَلبى بلا عَيْب فى عَدلكَ لكىْ لا أخزَى. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(11) تاقَتْ نَفْسى إلى خَلاصِكَ وعلى كلامِكَ تَوكّلتُ. كلَّتْ عَيناىَ من النَظرِ إلى أقوالكَ، قائلاً: متى تُعزّينى؟! صرتُ مِثلَ زُقٍ فى جَليدٍ، ولحُقوقكَ لم أنْسْ. كم هىَ أيّامُ عَبْدِكَ؟ متى تُجرِى لى حُكماً على الذينَ يَضطهدونَنى؟ تَكلّمَ معى مُخالفو النّاموسَ بكلام هَذَيانٍ، ولكنْ ليسَ كناموسِكَ يا رَبّ. لأنَّ كُلُّ وَصاياكَ هىَ حَقٌ، وبظُلمٍ طَردونى فأعنّى. كادوا يفْنونَنى من الأرضِ، أما أنا فلمْ أتْرُكْ وَصاياكَ. نَظير رَحمَتكَ أحْينى فأحفَظُ شِهادات فَمكَ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(12) يا رَبّ كلمَتُكَ دائمَةٌ فى السّموات إلى الأبَد، وإلى جيلٍ فجيلٍ حَقّكَ، أسّسْتَ الأرضَ فهىَ ثابتةٌ بأمْرك، والنّهارُ أيضاً ثابتٌ، لأنّ كُلّ الأشْياء مُتعبّدَة لكَ، ولو لم تَكنْ شَريعَتكَ تلاوَتى لهَلَكتُ حينئذٍ فى مَذلّتى. إلى الدّهر لا أنسى وَصاياكَ، لأنّكَ بها أحْيَيْتَنى يا رَبّ. لكَ أنا فخَلّصْنى يا رَبّ، لأنى لوَصياكَ طَلبْتُ، إيّاىَ انتَظرَ الخُطاةُ ليُهلكونى، ولشهاداتكَ فَهمتُ. لكُلِّ تَمامٍ رأيْتُ مُنتَهَى، أما وَصاياَك فواسِعةٌ جداً. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(13) مَحبوبٌ هوَ اسْمِكَ يا رَبّ فهو طولُ النّهارِ تِلاوتى. عَلّمتنى وَصاياكَ أفضَل ُمن أعْدائى، لأنها ثابتَةٌ إلى الأبَدِ. أكثَر من الذين يُعلّمونَنى فَهمتُ، لأنّ شِهاداتكَ هى دَرسى. أكثَر من الشّيوخِ فَهمتُ، لأنى طَلبتُ وَصاياكَ. من كُلّ طريقٍ خبيثٍ مَنعْتُ رِجْلَىَّ، لكىْ أحفظُ كلامكَ. عن أحْكامكَ لم أحِدْ، لأنّكَ وَضعتَ لى ناموساً. إنّ كلماتكَ حُلوَة فى حَلْقى، أفضَلُ من العَسَلِ والشّهدِ فى فَمى. من وَصاياكَ تَفطّنتُ، فلهذا أبْغَضتُ كُلّ طُرق الظّلم لأنّكَ وَضعتَ لى ناموساً. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(14) مِصباحٌ لرجلىَّ كلامكَ ونورٌ لسَبيلى. حَلّفتُ فأقَمتُ على حفظ أحْكام عَدلكَ. تَذلّلتُ جداً إلى الغايَةِ يا رَبّ أحْينى كقَولكَ. تَعهّدات فَمى باركْها يا رَبّ، وأحْكامكَ عَلّمنى. نَفسى فى يَديْكَ كُلّ حينٍ، وناموسِكَ لم أنْس. أخْفَى لى الخُطاةُ فَخاً، ولم أضِلّ عن وَصاياكَ. وَرثتُ شهاداتكَ إلى الأبَد، لأنّها بَهْجَة قَلبى. عَطفتُ قَلبى لأصْنَع بِرَّكَ إلى الأبَد، من أجلِ المُكافأةِ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(15) لمتُجاوزى النّاموس أبغَضتُ، ولناموسِكَ أحببتُ، لأنّكَ أنتَ مُعينى وناصرى، وعلى كلامِك تَوكّلتُ. إبْعِدوا عَنّى أيّها الأشْرارُ فأفحَصُ عن وَصايا إلَهى. عَضّدنى حسب قَولْك فأحْيا ولا تُخَيِّبْ رَجائى. أعنّى فأخْلُص، وأدرسُ فى وَصاياكَ كُلّ حينٍ. رَذلتُ سائرَ الذينَ حادوا عن وَصاياكَ لأنّ فِكرهُم ظُلمٌ. عُصاة حَسَبت سائرَ خُطاة الأرضِ، فلهذا أحبَبتُ شِهاداتكَ فى كُلّ حينٍ. سَمْر خَوفكَ فى لحمى، لأنى من أحْكامكَ جَزعتُ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(16) قد أجْريتَ حُكماً وعَدلاً، فلا تُسَلّمنى إلى الذينَ يَظلمونَنى. كُنْ لعَبدِكَ كفيلاً فى الخَيْرِ لِِئلا يَجوزُ علىَّ المُتكبّرونَ. عَيناىَ قد ذَبلتا مِن انتظارِ خَلاصِكَ وقَول عَدلكَ. إصنَعْ مع عَبدكَ حسبَ رَحمتكَ، وحُقوقكَ عَلّمنى. عَبدُكَ أنا فَهّمنى فأعْرِف شِهاداتكَ. إنّهُ وَقتٌ يُعمَلُ فيهِ للرّبِّ، لأنّهم قد نَقَضوا ناموسَكَ. لأجْل هذا أحْبَبتُ وَصاياكَ أفضَل من الذّهَبِ والجَوهرِ. لأجْل هذا بإزاءِ كُلّ وَصاياكَ تَقَوَّمْتُ، وكُلّ طَريق ظلمٍ أبغَضتُ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(17) عَجيبَةٌ هى شِهاداتكَ، لذلك حَفظّتْها نَفْسى. إعلانُ أقوالِكَ يُنيرُ لى، ويُفَهِّم الأطْفال الصّغار. فَتحْت فَمى واجتَذَبت لى روحاً، لأنى لوَصاياكَ اشْتَقتُ. أنظُرْ إلىَّ وإرْحَمنى كرَحمتكَ للذينَ يُحبّونَ اسْمكَ. قَوِّمْ خَطواتى كقَوْلكَ، فلا يَتسلّط علىَّ أىُّ إثمٍ. أنقِذنى من ظُلمِ النّاسِ فأحفظُ وَصاياكَ. أضِئ بوجهِكَ على عَبدِكَ وعَلّمنى حُقوقكَ. غاصَتْ عَيناىَ فى مَجارى المِياهِ لأنهم لم يَحفظوا ناموسِكَ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(18) عادلٌ أنتَ يا رَبّ، وقضاؤكَ مُستقيمٌ. أوْصَيْتَ كثيراً بالعَدْلِ والحَقِ، اللذَيْنِ هُما شِهاداتكَ. غيرَةُ بَيْتِكَ أكلَتْنى لأنّ أعْدائى نَسوا وصاياك. مُمحصٌ قَولكَ جداً، وعَبدكَ أحَبِّهُ. صَغيرٌ أنا ومَرذولٌ وحُقوقكَ لم أنْس. عَدلُكَ حقٌ هو إلى الأبَدِ، وكلامُكَ حقٌ هو. ضيقٌ وشدّةٌ أدْركانى، ووَصاياكَ هى دَرْسى. عادلةٌ هى شِهاداتكَ إلى الأبَدِ، فَهّمنى فأحْيا. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(19) صَرخْتُ من كُلّ قَلبى فاسْتَجبْ لى يا رَبّ، إنى أبْتَغى حُقوقِكَ. صَرخْتُ إليكَ فخَلّصنى، لأحفَظُ شِهاداتكَ. تَقدّمتُ قَبلَ الصبّحِ وصَرخْتُ وعلى كلامِكَ تَوكّلتُ. سَبقتْ عَيْناىَ وَقت السَّحَر لألْهَجُ فى جَميعِ أقوالِكَ. فاسْمَعْ صَوتى يا رَبّ كرَحمتِكَ، وبحسبِ أحكامِكَ أحْيِنى. إقْتَربَ بالإثمِ الذينَ يَطردونَنى، وعن ناموسِكَ ابتَعَدوا. قَريبٌ أنتَ يا رَبّ وكُلّ وَصاياكَ حقٌ هىَ. مُنذُ البدْء عَرفتُ من شِهاداتكَ أنّكَ إلى الدّهرِ أسَّسْتَها. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(20) أنْظُرْ إلى مَذلّتى وانْقذْنى فإنّى لم أنْس ناموسك. أحْكم لى فى دَعواىَ ونَجّنى، من أجل كلامِكَ أحْينى. بَعيدٌ هو الخَلاصُ عن الخُطاةِ لأنّهم لم يَطلُبوا حُقوقِكَ. رَأفتُكَ كثيرَةٌ جداً يا رَبّ، حَسب أحْكامِكَ أحْيِنى. كثيرون هم الذينَ يَضطهِدونَنى ويُحزِنونَنى، وعن شِهاداتِكَ لم أجْنحْ. رأيْتُ الذينَ لا يَفهَمونَ فاكتَأبْتُ لأنّهم لأقْوالِكَ لم يَحفظوا. أنظُرْ يا رَبّ فإنى أحْبَبتُ وَصاياكَ، برَحمتِكَ يا رَبّ أحْيِنى. بدءُ كلامِكَ حَقٌ وإلى الأبدِ كُلّ أحْكامِ عَدلكَ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(21) الرّؤساءُ اضطهَدونى بلا سَبَبٍ، ومن أقوالِكَ جَزعَ قَلبى. أبتَهجُ أنا بكلامكَ، كمن وَجَدَ غَنائم كثيرةٍ. أبْغَضّتُ الظّلمَ ورَذَلتُهُ، أما ناموسكَ فأحْبَبتُهُ. سَبْعُ مَرّاتٍ فى النّهارِ سَبّحتُكَ على أحْكام عَدلكَ. فليكنْ سَلاٌم عَظيمٌ للذينَ يُحبّون اسْمك، وليسَ لهمْ شَكٌ. تَوَقّعتُ خَلاصِكَ يا رَبّ، ووَصاياكَ حَفظتُها. حَفظتْ نَفسى شِهاداتِكَ وأحبْتها جداً. حَفظتُ وَصاياكَ وشِهاداتكَ، وكُلّ طُرقى أمامكَ يا رَبّ. ( ذو كصاصى أؤثيؤوث المجدُ لَكَ يا مُحبّ البَشَر )
 
(22) فَلْيَدْن تَوسّلى قُدّامكَ يا رَبُّ، كقَولكَ فَهّمنى. فَلْتدخلْ طُلبتى إلى حَضرتِكَ يا رَبُّ، ككَلمتِكَ أحْيِنى. تَفيضُ شفتاىَ السبح، إذا ما عَلّمتَنى حُقوقكَ. لسانى يُجيبُ بأقوالِكَ، لأنّ جَميع وَصياكَ عادلّة. لتَكنْ يَدكَ لخَلاصى لأنّى اشْتَهيتُ وَصاياكَ. إشْتقتُ إلى خَلاصِكَ يا رَبُّ، وناموسكَ هو تِلاوَتى. تَحيا نَفسى وتُسبّحُكَ. وأحْكامُكَ تُعينَنى. ضَللتُ مِثل الخَروف الضّالِ، فاطْلُبْ عَبدَكَ فإنّى لوَصاياكَ لم أنْسْ. هَلِّلُويا.
 
الإنجيل لمعلمنا متى ( ص 25 : 1 - 13 )
 
حِينئذٍ يُشبهُ مَلكوت السّموات عَشرُ عَذارَى أخَذنَ مَصابيحَهُنَّ وخَرجْنَ لاسْتقبالِ العَريس، خَمسٌ مِنهُنَّ كُنَّ جاهِلاتٍ، وخَمسٌ حَكيماتٌ. فأخَذَت الجاَهلاتُ مَصابيحهنَّ ولم يَأخُذنَ مَعهنَّ زَيْتاً. وأما الحَكيماتُ فأخَذْنَ زيْتاً فى آنيَتهنَّ مع مَصابيحهنَّ. ولما أبطَأ العريسُ نَعسْنَ كُلّهنَّ ونِمْنَ. ولما انتَصفَ الليلُ صارَ صُراخٌ: هوذا العريسُ قد أقبَلَ فقُمنَ واخْرُجنَ للقائِهِ. حينئذٍ قامتْ أولئكَ العَذارَى جميعاً وزَيَّنَّ مَصابيحهنَّ. فقالت الجَاهلاتُ للحَكيمات: أعْطينا من زَيتكنَّ فإنّ مصابيحنا تَنطفئُ. فأجابَتْ الحَكيماتُ قائلاتٍ: لعلّهُ لا يَكفينا وإيّاكنَّ، فاذْهَبنَ بالحَرى إلى الباعَةِ وابتَعنَ لكنَّ. فلما ذَهبنَ ليَبتعْنَ جاء العريسُ، والمُستعداتُ دَخلنَ معهُ إلى العُرس، وأغلقَ الباب. أخيراً جاءَتْ بَقيّةُ العذارَى أيضاً قائلاتٍ: رَبّنا رَبّنا افتَحْ لنا. أما هو فأجابَ وقالَ: الحقُّ أقولُ لكنَّ إنى لا أعْرفكنَّ. فاسْهروا إذن لأنكم لا تَعرفونَ اليومَ ولا السّاعَة التى يأتى فيها ابنُ الإنسانُ. والمجْدُ للَّهِ دائِماً.
 
ثم يقول المُصلى
 
ها هوذا الخَتْنُ يَأتى فى نصفِ الليلِ، طوبَى للعبدِ الذى يَجدهُ مُستيقظاً. أما الذى يَجدهُ مُتغافلاً فإنّهُ غَير مُسْتحق المُضىّ معهُ. فانْظُرى يا نَفسى لِئلا تَثقلى نَوماً فتُلقى خارجَ المَلكوتِ. بل اسْهرى واصْرُخى قائلةً: قدّوسٌ قدّوسٌ قدّوسٌ أنتَ يا اللهُ، من أجلِ والدَة الإلَه ارْحَمنا. ( ذُوكصَابترى )
 
تَفهّمى يا نَفْسى ذلكَ اليوم الرّهيب واستيقِظى وأضيئى مِصباحَكِ بزَيْتِ البَهجَةِ لأنّكِ لا تَعلمينَ متى يأتى نَحوكِ الصّوت القائِل: ها هوذا العَريسُ قد أقْبَلَ. فانظُرى يا نَفسى لا تَنعَسى، لئلا تَقفى خارجاً قارعَةً مِثل الخَمسْ العَذارَى الجَاهلاتِ. بل اسهَرى مُتضرّعة لكىْ تَلتقى المسيح الرّبّ بدهنٍ دسمٍ، ويُنعمُ عَليكِ بعُرسِ مَجدهِ الإلَهى الحقيقىّ. ( كى نين )
 
أنتِ هىَ سورُ خَلاصنا يا والدَةُ الإلَه العَذراءُ الحصْنُ المَنيعُ غَيَر المُنثلم. أبْطِلى مَشورَة المُعاندينَ. وحُزنُ عَبيدكِ رُدّيهِ إلى فَرحٍ. وحَصّنى مَدينتنا، وعن مُلوكنا حارِبى. وتَشفَّعى عن سَلامةِ العالَم. لأنكِ أنتِ هىَ رَجاؤنا يا والدَةُ الإلَهِ.
 
أيُّها الملِكُ السَّمائيُّ المعَزّى، روحُ الحَقِّ الحاضِرُ فى كُلِّ مَكانٍ والمالئ الكلّ، كَنْز الصالحات ومُعْطى الحَياة، هَلمَّ تَفَضَّلْ وحُلَّ فينا وطَهِّرنا مِنْ كلِّ دَنَسٍ أيُّها الصّالحُ وخلِّصْ نُفوسَنا. ( ذُو كصابترى )
 
كَما كُنْتَ مَعَ تَلاميذِكَ أيُّها المخَلِّصُ وأعْطَيتَهمُ السَّلام، هَلمَّ أيْضاً كُنْ مَعنا وامْنحْنا سَلامَكَ وخَلِّصْنا ونَجِّ نُفوسَنا. ( كى نين )
 
إذا ما وقَفْنا فى هَيْكلك المقَدَّسِ نحْسب كالقِيامِ فى السَّماءِ، يا والدةَ الإلَه أنتِ هِىَ بابُ السَّماء إفْتَحى لَنا بابَ الرَّحْمَة.
 
ثم يُقال ( كيريى لَيْسُون ) يَارَبُّ ارْحَمْ 41 مرة.
قدوس قدوس قدوس
 
قُدّوسٌ قُدّوسٌ قُدّوسٌ رَبُّ الصَّباؤوتِ. السَّماءُ والأرْضُ مَمْلوءتانِ مِنْ مَجْدكَ وكَرامَتكَ. إرْحَمْنا يا اللَّهُ الآبُ ضابِطُ الكُلِّ، أيُّها الثّالوثُ القُدّوسُ إرْحَمْنا. أيُّها الرَّبُّ إلهُ القُوّاتِ كُنْ مَعَنا، لأنَّهُ لَيسَ لَنا مُعينٌ فى شَدائِدنا وضيقاتِنا سِواكَ. حلّ واغْفِرْ واصْفَحْ لَنا يا اللَّهُ عَنْ سَيِّئاتِنا الَّتى صَنَعْناها بإرادَتِنا والَّتى صَنَعْناها بغَيرِ إرادَتنا، الَّتى فَعلْناها بمَعرِفةٍ والَّتى فَعلْناها بغَير مَعْرِفةٍ، الخَفيَّةِ والظاهِرةِ، يا رَبُّ اغْفِرها لَنا مِنْ أجْلِ إسْمِكَ القُدّوسِ الَّذى دُعى عَليْنا. كَرحْمتِكَ يا رَبُّ ولا كَخَطايانا.
 
الصلاة الربانية
 
اللَّهُم اجْعلنا مُستحِقين أنْ نقولَ بِشكرٍ:
أبانا الذي في السَّمَواتِ، لِيتَقدس اسْمكَ. ليأتِ مَلكوتُكَ. لتَكن مَشيئَتُكَ، كما في السّماءِ كَذلك على الأرْضِ. خُبزَنا الذي للغدِ اعطِنا اليومَ. واغفِر لنا ذنوبَنا كما نغْفر نحنُ أيضّا للمذنبينَ إلينا. ولا تُدخِلنا في تَجرِبةٍ. لكن نجّنا مِنْ الشّريرِ. بالمسيحِ يسوعُ ربُّنا، لأنَّ لَكَ المُلكَ والقوةَ والمجدَ إلى الأبدِ. آمين.
التحليل
 
أيّها السّيدُ الرَّبُّ يَسوع المَسيح ابْن الله الحَىُّ الأزَلِىُّ، أنِرْ عُقولَنا لنَفهم أقوالكَ المُحْيِيَّةِ، وأنهضْنا من ظُلمَةِ الخَطيّةِ القاتلة للنّفس، واجْعلنا أهلاً أن نكونَ مُستقيمينَ فى عَملِ الخَيرِ. وفى وَقتِ مَجيئكَ لتَدين العالم فلْنَستحقّ سَماع ذلك الصّوت المّمْلوء فَرحاً القائلُ: تَعالوا إلىَّ يا مُباركى أبى رِثوا المُلكَ المعدّ لكم من قبلِ إنشاءِ العالم. نعَم يا رَبّ سَهّل لنا أن نكونَ فى تلك السّاعة بغير خوفٍ ولا اضطرابٍ ولا سقوطٍ فى الدّينونة. ولا تُجازِنا من أجلِ كثرةِ آثامِنا، لأنّكَ وحدكَ المُتحنّنُ، الطّويلُ الأناةِ، الكثيرُ الرّحمة. بشَفاعةِ سيّدتنا كُلنا والدَةُ الإلَهِ القدّيسةُ مَريم وشَفاعَة جَميع مصافَ قدّيسيكَ. آمين.
 
طلبة آخر كل ساعة
 
إرْحَمْنا يا اللَّهُ ثمَّ إرْحَمْنا، يا مَنْ فى كلِّ وقْتٍ وكلِّ ساعَةٍ، فى السَّماءِ وعلَى الأرْض مَسْجودٌ لَهُ ومُمجَّدٌ، المسيحُ إلَهنا الصّالحُ الطَّويلُ الرّوحِ الكثيرُ الرَّحْمةِ الجَزيلُ التَّحنُّنِ، الَّذى يُحبُّ الصِّدّيقيَن ويَرْحمُ الخُطاةَ الَّذينَ أوَّلهُم أَنا، الَّذى لا يَشاءُ مَوْت الخاطِئ مِثل ما يَرجعُ ويَحْيا، الدّاعى الكُلَّ إلَى الخَلاصِ لأجْلِ الموْعدِ بالخَيْراتِ المنْتَظرةِ. يا رَبُّ اقْبَل مِنّا فى هَذهِ السّاعةِ وكُلِّ ساعَةٍ طلباتِنا. سَهِّلْ حَياتَنا، وأرشِدْنا إلَى العَمَل بوَصاياكَ. قَدِّسْ أرْواحَنا.طهِّرْ أجْسامَنا. قَوِّمْ أفْكارَنا. نَقِّ نِيّاتَنا واشْفِ أمْراضَنا واغْفِرْ خَطايانا. ونَجِّنا مِنْ كلِّ حُزنٍ رَدئٍ ووَجَِعِ قَلْبٍ، أحِطْنا بمَلائِكتِكَ القدّيسينَ لكىْ نَكونَ بمُعَسْكَرهِم مَحْفوظينَ ومُرْشَدينَ، لنَصِلَ إلَى إتِّحاد الإيمانِ وإلَى مَعْرفةِ مَجْدكَ غَيرِ المحْسوسِ وغَيْر المحْدود، فإنَّكَ مُبارَكٌ إلَى الأبَدِ. آمين.