الخميس، 27 سبتمبر 2012

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري العدد 14 - تفسير سفر العدد



شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

العدد 14 - تفسير سفر العدد






شهوة الرجوع إلى العبودية


الآيات 1-10:-

بعد أن قدم الرجال تقريرهم. وإنقسموا. المجموعة المؤمنة صدقت مواعيد الله وهم يشوع وكالب فقط ومجموعة غير مؤمنة، صدق الشعب المجموعة الثانية لأن قلبهم هم أيضًا كان غير مؤمن. فحدث تذمر وبكاء = رفعت كل الجماعة صوتها. بل إشتهوا لو كانوا في مصر تحت العبودية = ليتنا متنا في أرض مصر. وشككوا في محبة الله لهم, لماذا أتى بنا الرب؟. بل صمموا على إختيار قيادة جديدة غير موسى ليعود بهم إلى أرض مصر. نقيم رئيسًا ونرجع إلى مصر. بل قرروا رجم موسى وهرون ويشوع وكالب ولكن قال كل الجماعة أن يُرجما بالحجارة. هنا نجد نقطة تحول , ظهر فيها عدم استعداد الشعب لدخول أرض الميعاد. وحاول رجال الله إرشاد هذه الجماعة المتمردة فقد سقط موسى وهرون أمامهما ومزق يشوع وكالب ثيابهما أمامهم. وكانت محاولات خدام الرب هذه هي محاولات من الله بواسطة خدامه لعقد صلح معهم وأخذوا يشرحون لهم أن الله لن يتخلى عنهم وأن هؤلاء الأعداء لا يقدروا أن يؤذوهم طالما أن الله معهم ويظهر من (نح 17:9) أنهم اختاروا فعلًا رئيسًا آخر غير موسى
آية1:- فرفعت كل الجماعة صوتها وصرخت وبكى الشعب تلك الليلة.

بكى الشعب
= حزن العالم ينشيء موتًا. ما أصاب هذه الجماعة لا يرجع لعدو من الخارج بل من عدم إيمانهم فلا يستطيع أحد أن يؤذى الإنسان ما لم يؤذ هو نفسه ولاحظ أن سر مرارتهم يرجع لمرض القلب الداخلي وليس للظروف المحيطة
آية2:- و تذمر على موسى وعلى هرون جميع بني إسرائيل وقال لهما كل الجماعة ليتنا متنا في ارض مصر أو ليتنا متنا في هذا القفر.
عوض الشكر لله عن كل ما عملهُ معهم ها هم يتذمرون عليه وتقسوا قلوبهم ضده
آية5:- فسقط موسى وهرون على وجهيهما أمام كل معشر جماعة بني إسرائيل.

سقوط موسى وهرون كان لتهدئة الجماعة ولصرف روح الغضب عن الله حتى لا يفنيهم
الآيات 6-9
:- و يشوع بن نون وكالب بن يفنة من الذين تجسسوا الأرض مزقا ثيابهما. وكلما كل جماعة بني إسرائيل قائلين الأرض التي مررنا فيها لنتجسسها الأرض جيدة جدا جدا. ان سر بنا الرب يدخلنا إلى هذه الأرض ويعطينا اياها ارضا تفيض لبنا وعسلا. انما لا تتمردوا على الرب ولا تخافوا من شعب الأرض لانهم خبزنا قد زال عنهم ظلهم والرب معنا لا تخافوهم.
عظمة يشوع وكالب أنهم لم يصنعا مثل باقي الجواسيس ولم يخافا من الرجم بل شهدا للحق. زال عنهم ظلهم = هو تعبير شرقى يعبر عن الحماية. أي أنهم الآن بلا حماية فالله تخلى عنهم بسبب خطاياهم, وهم نضجوا للخراب. والعكس كان الله سحابة تظلل على شعبه. راجع (مز 1:91 + 5:121 + تك 16:15 + لا 25:18 + لا 23:20).
آية10:
- و لكن قال كل الجماعة ان يرجما بالحجارة ثم ظهر مجد الرب في خيمة الاجتماع لكل بني إسرائيل.
رجم كالب ويشوع هنا مساوى لقتل شاهدى سفر الرؤيا (رؤ 11). ورفض الشعب لكلامهم هو رفض الناس لكلام الله على لسان خدامه. وقد يكون رفض دعوة التوبة هى آخر فرصة للإنسان قبل أن يُعلن الله غضبه. فهؤلاء برفضهم كلام خدام الله تاهوا في البرية 40 سنة بعد أن كانوا على مسيرة أيام من أرض الميعاد
ثم ظهر مجد الرب
= حين أهانوا الله سكت الله, لكن حين حاولوا قتل ورجم رجال الله كانوا كمن مس حدقة عينه فأحاط بخدامه الأمناء ليحميهم هنا مساندة إلهية حتى لو رفضهم كل الناس
الآيات 11-19:-

مرة أخرى نرى عظمة موسى أنه يرفض مجده الشخصي ويشفع في شعبه هو يمثل المسيح من جهتين فالمسيح ترك مجده ليصير شفيعًا عن البشر ومن ناحية أخرى فقول الله أنى أضربهم وأبيدهم وأصيِّرك شعبًا أكبر = هذا تم فعلًا مع المسيح فنحن نموت مع المسيح في المعمودية ونقوم لنصبح شعبًا أكبر بل نصبح جسد المسيح. بل كان موسى في شفاعته، عينه على مجد الله
آية16:- لان الرب لم يقدر ان يدخل هذا الشعب إلى الأرض التي حلف لهم قتلهم في القفر.

تقول الشعوب لأن الرب لم يقدر أن يدخل هذا الشعب إلى الأرض. موسى لا يحتمل أن يلحق لاسم الرب أي إهانة من الشعوب الوثنية. ولاحظ أن فرح الوثنيين بهلاك شعب الله هو نفسه فرح الشيطان بموت الإنسان وهلاكه. وكان موت الإنسان تحدى لعقل الله وفرح الشياطين وشماتتهم أن الله لم يقدر أن يدخلنا لنصيبنا السماوي ولهذا إنبرى عقل الله، اللوجوس، كلمة الله المسيح ليعيد لنا بشفاعته نصيبنا السماوي فكانت شفاعة موسى هنا رمزًا لشفاعة المسيح. ولاحظ هنا في آية (12،11):- أن الله لمحبته لموسى يخبره بعزمه على تأديب الشعب كما فعل مع إبراهيم في موضوع سدوم. هنا الله يعطى موسى فرصة للشفاعة. ولاحظ أن الشعب الأكبر والأعظم هو شعب المسيح.
آية18:- الرب طويل الروح كثير الاحسان يغفر الذنب والسيئة لكنه لا يبرئ بل يجعل ذنب الاباء على الابناء إلى الجيل الثالث والرابع.

هنا نرى تفسير: كيف يحتمل الأبناء ذنب الآباء؟ فهم تاهوا في البرية مع أبائهم المذنبيين لمدة 40 سنة. مثل الأب الذي يخطىء وتضيع نقوده فلا يجد أبنائه طعامهم ولكن هذه الآية لا تنطبق من الناحية الروحية إلا لو إقتدى الابن بأبيه. وهنا مثلًا دخل الأبناء لأرض كنعان ولم يدخل الآباء.
الآيات 20-35:-

نرى هنا طريقة الله. الله صفح لكن هناك تأديب ينبغى أن يتم لهذا الشعب. وجميلة هي معاملات الله , فالله يؤدبهم بحرمانهم من أرض الميعاد وبموتهم في البرية لكنه لم يتركهم وظل يقودهم. ولماذا يشتكى يشوع وكالب من توهانهم وهم أمناء إذا كان الله معهم في البرية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). فالله يؤدب أبناؤه لكنه لا يتخلى عنهم ويفارقهم. ولاحظ أن في رد الله على موسى تشديد, وهو لن يغير قراره , وإلا لما أتى التأديب بثماره ولكن شفاعة موسى أفلحت في عدم هلاكهم في التو واللحظة وفي أن الله صفح لكن على أن يكمل تأديب الشعب. وحين يستعلن الله قوته وصفحه وقداسته تملأ الأرض كلها من مجده. فكما أن مجد الله يظهر في الصفح فهو يُظهر مجده أيضًا في عدم قبوله للخطية وعقوبته للأشرار (مز 8:99) = فتملأ كل الأرض من مجد الرب
آية22:- ن جميع الرجال الذين راوا مجدي واياتي التي عملتها في مصر وفي البرية و جربوني الان عشر مرات ولم يسمعوا لقولي.

جربونى عشر مرات
= غالبًا عشر مرات أي عدد كامل بمعنى أنهم جربونى كثيرًا ورقم 10 هو رقم الوصايا أي هم كسروا كل الوصايا. وراجع (خر 12،11:14 + 23:15 + 2:16 + 1:17 + خر 32 + عد 4،1:11) وكونهم حجزوا للمن لصباح الغد (خر 20:16) وذهبوا في السبت لجمع المن.
آية 24:- و اما عبدي كالب فمن اجل انه كانت معه روح اخرى وقد اتبعني تماما ادخله الى الأرض التي ذهب اليها وزرعه يرثها.

عبدى كالب... يرثها
= قطعًا فكالب دخل مع يشوع. ولكن هذه الآية لها رنين خاص فكالب من سبط يهوذا. وهو رمز للمسيح الذي جعلهُ وارثًا لكل شيء (عب 2:1)
آية25:- و اذ العمالقة والكنعانيون ساكنون في الوادي فانصرفوا غدا وارتحلوا إلى القفر في طريق بحر سوف.

العمالقة ساكنون في الوادى
= هنا تظهر رحمة الله وأبوته فهو يؤدب ولكنه ها هو يتجسس لهم اماكن أعدائهم ليحميهم حتى لا يقعوا في أيديهم وكلمة ساكنون هنا تعنى إقامة وقتية. فغالبًا هم سمعوا بوجودهم فخرجوا ليضربوهم وكمنوا لهم في الوادى والله يطلب منهم أن يسيروا في طريق آخر في طريق بحر سوف حتى لا يقعوا في الشرك.
فالعمالقة والكنعانيين كما يظهر من آية 43 ساكنين في الجبل ولكنهم هنا في الوادى في كمين للشعب
الآيات 29-31:- في هذا القفر تسقط جثثكم جميع المعدودين منكم حسب عددكم من ابن عشرين سنة فصاعدا الذين تذمروا علي. لن تدخلوا الأرض التي رفعت يدي لاسكننكم فيها ما عدا كالب بن يفنة ويشوع بن نون. واما اطفالكم الذين قلتم يكونون غنيمة فاني سادخلهم فيرفعون الأرض التي احتقرتموها.

كانت عقوبة الشعب هي خطيتهم نفسها، فهم قالوا لا ندخل أرض الميعاد وهي نفس العقوبة التي وقعت عليهم. وأولادهم الذين خافوا عليهم هم دخلوا. وكان فنائهم في القفر حتى ينتهي ذلك الجيل الذي تعود العبودية في مصر "من ينقذنى من جسد هذا الموت "
آية35:- انا الرب قد تكلمت لافعلن هذا بكل هذه الجماعة الشريرة المتفقة علي في هذا القفر يفنون وفيه يموتون.

سؤال لنا!! كم من السنين تقابل الأيام التي نعيشها في الخطية
آية37:- فمات الرجال الذين اشاعوا المذمة الرديئة على الأرض بالوبا امام الرب.


ضربة واضحة لمن كانوا السبب حتى يفهم الباقين الدرس.
الوبأ = ضربة مفاجئة
آية40:- ثم بكروا صباحا وصعدوا إلى راس الجبل قائلين هوذا نحن نصعد إلى الموضع الذي قال الرب عنه فاننا قد اخطانا.

هى طبيعة العصيان التي فينا حين يقول الرب إصعدوا لا يصعدوا وحين يقول لا تصعدوا يصعدوا
ملحوظة
:- كالب يدعى القنزى وكلمة قنز تشبه قفص في العربية بمعنى صياد. فالقنزيين = صيادين.

عيد الصليب المجيد

عيد الصليب المجيد  


تحتفل الكنيسة القبطية وأيضاً الكنيسة الاثيوبية بعيد الصليب المجيد في السابع عشر من توت وفي العاشر من برمهات من كل عام.. كما تحتفل به الكنيسة الغربية في الثالث من مايو..

لقد ظل الصليب مطمورا بفعل اليهود تحت تل من القمامة وذكر المؤرخون أن الامبراطور هوريان الرومانى (117 – 1038 م) أقام على هذا التل في عام 135 م هيكلا للزهرة الحامية لمدينة روما.. وفي عام 326م أي عام 42 ش تم الكشف على الصليب المقدس بمعرفة الملكة هيلانة أم الامبراطور قسطنطين الكبير.. التي شجعها ابنها على ذلك فأرسل معها حوالى 3 الاف جندى، وفي اورشليم اجتمعت بالقديس مكاريوس أسقف أورشليم وأبدت له رغبتها في ذلك، وبعد جهد كبير أرشدها اليه أحد اليهود الذي كان طاعنا في لاسن.. فعثرت على 3 صلبان واللوحة التذكارية المكتوب عليها يسوع الناصري ملك اليهود واستطاعت أن تميز صليب المسيح بعد أن وضعت الاول والثانى على ميت فلم يقم، وأخيرا وضعت الثالث فقام لوقته. فأخذت الصليب المقدس ولفته في حرير كثير الثمن ووضعته في خزانة من الفضة في أورشليم بترتيل وتسابيح كثيرة.. وأقامت كنيسة القيامة على مغارة الصليب وأودعته فيها، ولا تزال مغارة الصليب قائمة بكنيسة الصليب ...  وأرسلت للبابا أثناسيوس بطريرك الاسكندرية فجاء، ودشن الكنيسة بأورشليم في احتفال عظيم عام 328م تقريبا.

: أما أنا فحاشا لي أن أفتخر إلا بصليب يسوع المسيح - صليب الألفية للفنان فريدريك هارت

بعد هذا اصبح الصليب المقدس علامة الغلبة والافتخار بعد أن غلب به السيد المسيح الموت على الصليب فأتخذه الامبراطور قسطنطين الكبير علامة النصرة فى كل حربوبه، وبنى الكثير من الكنائس وابطل الكثير من عبادة الاوثان.. قيل أن هرقل أمبراطور الروم (610 – 641 م) اراد أن يرد الصليب إلى كنيسة القيامة بعد أن كان قد أستولى عليه الفرس، فأراد أن يحمله بنفسه فلبس الحلة الملوكية، وتوشح بوشاح الامبراطور، ولبس تاج الذهب المرصع بالاحجار الكريمة، ثم حمل الصليب على كتفه، ولما أقترب من باب الكنيسة ثقل عليه فلم يستطيع أن يدخل به – فتقدم اليه أحد الكهنة وقال له: اذكر ايها الملك أن مولاك كان حاملا الصليب وعلى هامته المقدسة اكليلا من الشوك لا اكليلا من الذهب فلزم ان تخلع تاجك الذهبى وتنزع وشاحك الملوكى.. فعمل بالنصيحة ودخل الكنيسة بكل سهولة.

وفى رشمنا للصليب اعتراف بالثالوث الاقدس الاب والابن والروح القدس اعتراف بواحدانية الله كاله واحد، اعتراف بتجسد الابن الكلمة وحلوله في بطن العذراء، كما أنه اعتراف بعمل الفداء وانتقالنا به إلى اليمين. ايضا في رشم الصليب قوة لاخماد الشهوات وابطال سلطان الخطية.. وهكذا صارت الكنيسة ترسمه على حيطانها واعمدتها واوانيها وكتبها، وملابس الخدمة.... الخ. يقول القديس كيرلس الاورشليمى: (ليتنا لا نخجل من طيب المسيح.. فأطبعه بوضوح على جبهتك فتهرب منك الشياطين مرتعبه اذ ترى فيه العلامة الملوكية.. اصنع هذه العلامة عندما تاكل وعندما تجلس وعندما تنام وعندما تنهض وعندما تتكلم وعندما تسير، وبأختصار ارسمها في كل تصرف لأن الذي صلب عليه ههنا في السموات..اذا لو بقى في القبر بعد صلبه ودفنه لكنا نستحى به..) انها علامة للمؤمنين ورعب للشياطين.. لأنهم عندما يرون الصليب يتذكرون المصلوب فيرتعبون.. برشم الصليب نأخذ قوة وبركة.. لا تخجل يا اخى من علامة الصليب فهو ينبوع الشجاعه والبركات وفيه نحيا ونوجد خليقة جديدة في المسيح.. ألبسه وآفتخر به كتاج.. ليس الصليب لنا مجرد إشارة فقط، بل معنى أعمق من هذا بكثير فهو يحمل شخصية المسيح الذي صلب عليه ويستمد قوته منه ولذا (فنحن نكرز بالمسيح مصلوبا) (1 كو 3: 2).. لذا فحينما تقبل الصليب الذي بيد الكاهن للصليب إشارة إلى مصدر السلطان المعطى له من الله لاتمام الخدمة، فموسى النبى لما بسط يديه على شكل صليب انتصر، ولما رفع الحية النحاسية نجى الشعب، ولما ضرب الصخرة بالعصا قيل أنه ضربها على هيئة صليب فانفجر الماء منها. والآباء القديسون عملوا المعجزات وانتصروا وغلبوا بإشارة الصليب المقدس، ان الأقباط استعملوا الصليب المقدس منذ أن بزغت الشمس المسيحية.. أما الكنيسة الغربية فلم تستعمله بصفة رسمية الا في عهد الملك قسطنطين الكبير.

لا ترشم الصليب بعجلة.. فيقول الاباء: الذي يرشم ذاتته بعلامة الصليب فى عجلة بلا اهتمام أو ترتيب فان الشياطين تفرح به، أما الذي في ثبات وروية يرشم ذاته بالصليب فهنا تحل عليه قوة الصليب وتفرح به الملائكة.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). كذلك عندما يرشم المؤمن الصليب انما يعنى الاستعانة بشخص الرب يسوع المتحد بأبيه وروحه القدوس، هى استدعاء القوات السمائية باستحقاقات الرب المصلوب لاجلنا، هى صلاة موجزة للثالوث الاقدس كما هى قبول عمل الفداء أي تعبير موجز عن العقيدة المسيحية.. هى رفع لواء المسيح.. كما يقول القديس أثناسيوس الرسولى: أن كل من يحترم الصليب ويكرمه انما يكرم صاحبه لذا حتى الملائكة تحبه وتسرع إلى من يرشمه بايمان، الله يفرح ويسر بعلامة الصليب لانها علامة المصالحة بين الله والبشر التى تمجد الله والتي انكسرت بها قوات الشيطان.. وكما كانت علامة لادم مميزة لبيوت الاسرائليين فنجوا من الملاك المهلك، هكذا استعمال الصليب.. وهذا الرشم تقليد رسولى فيقول العلامة ترتليانوس (ان المسيحين اعتادوا رشم اشارة الصليب قبل كل عمل للدلالة على أنه ما يعملونه هو لله ولمجد باسم الثالوث الاقدس الاب والابن والروح القدس).



استعمال الصليب:
فى بدء جميع اعمالنا وفي جميع ما يحدث لنا به، نبدا ونحتم جميع صلواتنا، به نبطل جميع تعاليم الشيطان كالسحر وغيره، كما نرشم الصليب أثناء عمل المطانيات الجماعية بالكنيسة (كما في اسبوع الالام) ايضا في المطانيات الخاصة الفردية وبالاجمال في جميع صلوات الكنيسة وطقوسها.. لا يتبارك شيء الايقونات والزيت وملابس الكهنوت واغطية المذبح ولا يتقدس الميرون.. ولا يتم شيء مامور الكنيسة حتى التحول إلى جسد الرب ودمه الا برسم الصليب مقترنا بالصلاة والطلبة.

وليس فقط في كل ما سبق بل وحتى في شكل الكنيسة.. فقد بنيت بعض الكنائس القبطية على شكل صليب كالنظام البيزنطى الذي أصله مدينة الاسكندرية.. وأهم الكنائس التي بنيت على هذا الطراز كنيسة الدير الاحمر بسوهاج، وكنيسة اجيا صوفيا بالقسطنطينية (التي تحولت إلى جامع!!)، وكنيسة القديس بطرس بروما.. كما سميت بعض الاديرة باسمه منها دير الصليب بحاجر نقادة (الذى كان قائما في زمان القديس بسنتأوس أسقف قفط – القرن السابع) أيضا هناك دير القديس ابو فانا (أبيقانيوس) عل شكل صليب. وهو في برية جبل دلجا (المنيا) بيعته كبيرة رسمت على شكل صليب وكرست للصليب المقدس وبها أشكال كثيرة رسمت على شكل صليب وكرست للصليب المقدس وبها أشكال كثيرة جدا للصليب المقدس.. كذلك ايضا الكاتدرائية المرقسية الكبرى الجديدة بالانبا رويس على شكل صليب.. يرسم الصليب داخل الكنيسة على الحجاب والابواب والمنجليات وآنية المذبح والستور وملابس الكهنوت.. يستخدمة رجال لاكهنوت في مباركة الشعب وفي الصلوات الطقسية لاسرار الكنيسة السبعة.. ففي سر المعمودية (فى صلاة التحليل للمراة أولا 20 رشما, حجد الشيطان 6 رشومات، الدهن بزيت الغاليليون 6 رشومات في تقديس ماء المعمودية 13 رشما. قداس ماء المعمودية 5 رشومات) وفي سر الميرون.. (36 رشما على اعضاء الجسم وفي حل الزنار 9 رشومات.. غير الرشم بالميرون عند تكريس الكنائس والايقونات وأواني خدمة المذبح) وفي سر التوبة (3 رشومات الاول والثانى على الشعب والثالث على نفسه، ثم على الخبز والخمر 18 رشما) في سر مسحة المرضى (قبل أوشية المرضي ثم الطلبة والصلاة السرية قبل الانجيل، في الاواشى الثلاثة. وأيضا في بداية كل صلاة والصلاة السرية قبل الانجيل في كل صلاة من الصلوات السبعة، في التحليل الثلاثة: في رشم المرضى بالزيت بعلامة الصليب وعلى شكل صليب، فيدهن الحاضرون أو من الجبهة ثم في الرقبة ثم اليد اليسرى ثم اليد اليمنى). في سر الزيجة (قبل الانجيل 2، الطلبة والاواشى 3، الدهن بالزيت 2، على الاكاليل 3، التحاليل الثلاثة 6 رشومات، كيرياليسون 12 مرة)، سر الكهنوت (يرشم الاب البطريرك أو الاب الاسقف على المدعو للكهنوت بعد الصلوات التي يقرأها أمام المذبح 3، ثم 3 رشومات على جبهة مثال الثالوث القدوس. ثم يرشم الملابس الكهنوتية) في رفع بخور عشية وباكر (24 رشما) في القداس الالهى (48 رشما بالصليب فى اختيار الحمل حتى صلاة الصلح 24 رشما، من بداية القداس حتى نهايته 24 رشما). ومن المعروف أن القداس الالهى في كلماته تتضمن تجسد السيد المسيح وصلبه وقيامته وصعوده ومجيئه الثانى والدينونة. فكثيرا من كلمات القداس وألحان الكنيسة وتسبيحتها بها ذكر للصليب المقدس ككلمة أو كرشم.



طقس العيدين:
تحتفل الكنيسة في 17 توت و10 برمهات من كل عام.. ونظر الان يوم 10 برمهات هو اليوم الذي ظهر فيه الصليب لأول مرة (326 م) على يد الملكة هيلانه يجئ دائما في ايام الصوم فقد رتب أباء الكنيسة الاحتفال بظهور الصليب في يوم تكريس كنيسته وهو يوم 17 توت، وتبدأ في يوم يعامل معاملة الاعياد السيدية الصغرى، فطقسه فرايحى من حيث الابصاليات أما مجمع التسبحة والذكصولوجيات ومردات الدورة والاناجيل والتوزيع فطقسها شعانينى. كما أنه له ابصاليتان (واطس وآدام) بكتاب الابصاليات والطروحات الواطس والادام... وله ارباع من أرباع الناقوس وذكصولوجية بكتاب الابصلمودية السنوية، دورة الصليب التي تعمل بعد صلاة افنوتى ناى نان في رفع بخور باكر هى نفس الدورة التي تعمل في رفع بخور باكر عيد الشعانين غير أن هناك اختلافين هما:

- هناك طرح خاص بعيد الصليب، هناك مرد ثابت يقال بعد كل ربع يختلف عن مرد الشعانين الثابت ومرد الصليب الثابت هو (ايفول هيتنى بيف اسطافروس: نيم تيف أناستاسيس اثواب: ان طاستو مبى رومى ان كى سوب. ايخوب ايبى باراذيبسوس). ومعناه: من قبل صليبه وقيامته المقدسة رد الإنسان مرة اخرة إلى الفردوس).

- أما في القداس فيقبل بعد تى شورى، لحن (فاى ايتاف انف..) وتوجد هيتينية للملك قسطنطين وامه الملكة هينه.. كما يوجد فرد ابركسيس خاص ولحن بدء قراءة الابركسيس (ايطاف ان نى ابسخاى.. هو يقال ايضا قبل طرح العيد في دورة الصليب يرفع بخور باكر..) وله مرد انجيل واسبمسينى (آدام واطس). يوجد خيارات اخرى كثيرة في النت غوغل تشرح هذا العيد وطقوسه

لزواج ناجح يدوم طويلا.. هناك قائمة من الممنوعات حتى تكون علاقتكما هادئة وسعيدة






لزواج ناجح يدوم طويلا.. هناك قائمة من الممنوعات حتى تكون علاقتكما هادئة وسعيدة
2012-09-27 08:26:27


لزواج ناجح يدوم طويلا.. هناك قائمة من الممنوعات حتى تكون علاقتكما هادئة وسعيدة ومثارا لإعجاب المحيطين بكم.

للتعرف على بنود القائمة. اقرأ النقاط الثلاثين القادمة:

1- لا تكن سلبيا أو كسولا.

2- لا تكن متنازلا أو خانعا، أو تقلل من قيمتك لترضيها أو ترضي الآخرين.

3- لا تكن مماطلا في تنفيذ شئ اتفقتما عليه.

4- لا تسمح بتدخل والدتك في علاقتكما، حتى لا تكون سببا رئيسيا في نزاعاتكما نتيجة انحيازها لك.

5- عندما تتشاجران، لا تسألها على سبيل المزاح: "هل أخذتِ دواءكِ المهدئ اليوم؟".. لأنها ستعتبرها إهانة بالغة، وستستشيط غضبا في وجهك.

6- لا تظن أنه يكفي أن تعرف زوجتك أنك تحبها، عليك أن تلقي هذه الكلمة على مسامعها من وقت لآخر.

7- لا تنشغل بعملك على حساب أسرتك.

8- لا تنشغل عن الحديث مع زوجتك، ومشاركتها هواياتها المفضلة.

9- لا تتجاهل زوجتك عندما تطلب منك إصلاح شئ ما من محتويات المنزل، كالسخان أو حاملة الستائر أو جهاز استقبال القمر الصناعي.

10- لا تقم أبدا بالتشاجر مع زوجتك أمام الناس أو احراجها علنيا أمام أسرتيكما أو أصدقائكما أو حتى الغرباء.


11- عليك مساعدتها من وقت لآخر في تربية أبنائكما، ولا تتعلل أبدا بأنها من وظائف الأم فقط.

12- لا تجعل بيتك بمثابة ركن الاسترخاء الذي تعود إليه من عناء العمل، لتجلس كالسلطان وتطلب من الجميع أن يخدمك، بل بادر بالسؤال على أهل بيتك، واقترح مساعدة كل منهم فيما يقوم به.

13- أثناء تواجدك مع زوجتك، عليك أن تمنحها الأولوية المطلقة، فلا تستقبل مكالمات هاتفية من زملاء العمل أو أصدقائك إلا في حالة الضرورة القصوى.

14- لا تقنع نفسك بأنك أصبحت خبيرا فيما تفكر فيه زوجتك. اسألها دائما عما يشغلها واعرض مساعدتها وأكد لها دائما أنك تساندها، وتقدر ما تقوم هي به.

15- عندما تتشاجران، لا تعايرها بخلافاتكما السابقة. تحدث فقط عن الواقعة موقع الشجار الآن.

16- لا تجعل التليفزيون رفيقك في البيت، فتقضي معه الوقت الذي يفترض أن تقضيه بصحبة زوجتك.

17- لا تخبر زوجتك أبدا أنها أصبحت بدينة.

18- لا تقاطع زوجتك عندما تشكو إليك ما يضايقها.

19- لا تقل لزوجتك أبدا أن تتوقف عن "التذمر والشكوى".

20- لا تعامل زوجتك وكأن رأيها غير ذات قيمة.

21- لا تنس امتداحها من وقت لآخر، سواء على جمالها أو ما ترتديه.. أو حتى حسن تنظيم المنزل وجهودها في تربية الأولاد ومساعدتهم في واجباتهم المدرسية.

22- لا تجعل الوقت الذي تقضيانه في ممارسة العلاقة الحميمية هو الوقت الوحيد الذي تقضيه معها منفردا. اقتطع بعض الوقت للتحدث معها والمزاح معها وحتى مشاهدة مسلسلها المفضل معها.

23- لا تحاول أبدا أن تغير زوجتك وتكيفها وفق رغباتك وأفكارك. لا تقتل حريتها ولا تمنعها من الإتيان ببعض التصرفات الغريبة طالما ليست عيبا أو حراما.

24- لا تنهر زوجتك أو تنعتها بأسماء وصفات جارحة.

25- عندما تغضب، كن رحيما وحنونا وسريع التسامح والعفو، ولا تحيل حياتها لجحيم لمجرد أنها أغضبتك في أمر ما.

26- لا تملي عليها ما ينبغي أن تشعر هي به، كأن تقول لها: "لا ينبغي أن تقلقي من هذا الأمر" أو "يجب أن تسعدي بما حدث"، لأنه اذا كانت تشعر بالعكس، فلابد أن لديها مبررا منطقيا لهذا الشعور.

27- عندما تخطئ في أمر ما، لا تحول اللوم إلى زوجتك، وترفع شعار: "إنه خطأك أنتِ منذ البداية"، تحمل مسئولية فعلك أنت.

28- عندما تكونان معا في خروجة جماعية مع آخرين، لا تتجاهلها طوال الوقت وتتحدث مع الموجودين سواء من الرجال أو النساء، بل اذهب إليها من وقت لآخر وتحدث معها ومازحها بالنكات وعبارات التدليل.

29- عندما تكون زوجتك خارج المنزل سواء للتسوق أو لزيارة والديها أو أصدقائها، فلا تجعلها تعود لتجد المنزل غير نظيف، بل حاول قدر الإمكان أن تجعله منظما ونظيفا كما تركته هي.

30- عندما تشكو إليك زوجتك عن الأشياء السلبية في يومها، فلا تقم أنت باستعراض ما مررت به طوال يومك، وكأنكما في سباق لاختيار من كان يومه أسوأ من الآخر.. فقط استمع إليها

معجزات القديس الانبا مرقس و العثور على قبر الشهيد الانبا ونس وجسد الانبا متاؤس الفاخورى


معجزات القديس الانبا مرقس و العثور على قبر الشهيد الانبا ونس وجسد الانبا متاؤس الفاخورى
معجزات القديس الانبا مرقس و العثور على قبر الشهيد الانبا ونس وجسد الانبا متاؤس الفاخورى




1+ العثور على قبر الشهيد الانبا ونس:
فى مدرسة الاقباط الاعدادية مزار الشهيد العظيم القديس الانبا ونس , هذا القديس كان مدفونا فى قبر فى جبانة بها الآف القبور ولما رسم الانبا مرقس اسقفا سمع عنة من اهالى الاقصر الكرام فصلى و صام ثلاثة ايام لم ياكل و لم يشرب ماء لكى يظهر الرب لة قبر هذا القديس الشهيد من بين هذة القبور الكثيرة جدا ففى اليوم الثالث وفى الليلة الثالثة رأى رؤيا , وكان ملاك الرب يحدد مكان الشهيد الانبا ونس ... وعندما قام فى الصباح توجة الى تلك الجبانة فرأى القبر الذى حددة ملاك الرب لة محددا بعلامة حولة كما رأى فى الرؤيا تماما فنقلة الى مكانة الحالى خلف فصول مدرسة الاقباط الاعدادية فى مزار مخصص لة داخل اسوار المدرسة.

++++++++++++++++
2+ العثور على جسد الانبا متاؤس الفاخورى:
ويوجد بقرب مدينة الشهداء (مدينة اسنا) دير القديس العظيم الانبا متاؤس الفاخورى, وبالقرب من هذا الدير توجد جبانة كبيرة جدا, وعند نياحة الانبا متاؤس الفاخورى دفنوة تلاميذة بهذة الجبانة و ظل بها عدة قرون الى ان رسم الانبا مرقس اسقفا على اسنا والاقصر , فاراد قديسنا ان يعرف مكان الانبا متاؤس الفاخورى بين هذة القبور فصلى للرب و صام ثلاث ايام صلاة دائمة و صوم انقطاعى حتى كشف لة الرب قبر هذا القديس الانبا متاؤس بعلامة وجدها حول القبر كما رأها فى رؤيا الليل فامر بنقل هذا الجسد الطاهر من تلك الجبانة الى داخل حجرة خاصة داخل كنيسة الدير بجوار الهيكل وهو المكان الحالى المقام فية هذا الجسد الطاهر وكل من يزور الدير يتبارك منة .... بركتة تكون معنا امين .
"الصوم و الصلاة هما اللذان رفعا ايليا الى السماء"

كل يوم مقولة من كنز اقوال الاباء القديسين , معلومة قد تفيدك فى كثير من المشاكل,تعالى شوف البابا كيرلس هيقولك ايه 27-9-2012

كل يوم مقولة من كنز اقوال الاباء القديسين , معلومة قد تفيدك فى كثير من المشاكل,تعالى شوف البابا كيرلس هيقولك ايه 27-9-2012


كل يوم مقولة من كنز اقوال الاباء القديسين , معلومة قد تفيدك فى كثير من المشاكل,تعالى شوف البابا كيرلس هيقولك ايه 27-9-2012


كل يوم مقولة من كنز اقوال الاباء القديسين , معلومة قد تفيدك فى كثير من المشاكل,تعالى شوف البابا كيرلس هيقولك ايه 27-9-2012


كل يوم مقولة من كنز اقوال الاباء القديسين , معلومة قد تفيدك فى كثير من المشاكل,تعالى شوف البابا كيرلس هيقولك ايه 27-9-2012


شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري


شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري
العدد 13 - تفسير سفر العدد




التجسس على كنعان


بعد أن سقط الشعب في تجربة الشهوة والإشتياق لأرض العبودية (الكرات والبصل ) أراد الرب أن يكشف لهم عن خيرات أرض الميعاد. وكان عليهم أن يؤمنوا بأنها أرض تفيض لبنًا وعسلًا ولكنهم شكّوا , وأرادوا أن يتأكدوا بأن يرسلوا جواسيس لهذه الأرض فطلبوا من موسى (تث 23،22:1) , وموسى سأل الرب وها نحن نرى أن الله يوافق على إرسال جواسيس. ونحن لنا جواسيس تجسسوا لنا ما في أورشليم السماوية مثل بولس " ما لم تره عين ولم تسمع به أذن.." , ويوحنا في رؤياه وأشعياء وحزقيال. فلنصدق أن هناك أفراح. فالجواسيس عادوا معهم بكروم , والكروم رمز الفرح. ولاحظ أن الله سمح لهم بالتجسس ليختاروا , فالله يريدنا أن نختاره بحريتنا واقتناعنا. والعجيب أن يطلبوا التجسس على أرض سبق الله وتجسسها لهم لكن الله يسمح بهذا ليزيد إيمانهم , كما عمل مع توما. أما موسى حين أرسلهم كان واثقًا كما كان يوحنا المعمدان واثقًا في المسيح حين أرسل تلاميذه له.


الايات 1-16:-
ثم كلم الرب موسى قائلا. ارسل رجالا ليتجسسوا ارض كنعان التي انا معطيها لبني إسرائيل رجلا واحدا لكل سبط من ابائه ترسلون كل واحد رئيس فيهم. فارسلهم موسى من برية فاران حسب قول الرب كلهم رجال هم رؤساء بني إسرائيل. و هذه اسماؤهم من سبط رأوبين شموع بن زكور. من سبط شمعون شافط بن حوري. من سبط يهوذا كالب بن يفنة. من سبط يساكر يجال بن يوسف. من سبط أفرايم هوشع بن نون. من سبط بنيامين فلطي بن رافو. من سبط زبولون جديئيل بن سودي. من سبط يوسف من سبط منسى جدي بن سوسي. من سبط دان عميئيل بن جملي. من سبط أشير ستور بن ميخائيل. منسبط نفتالي نحبي بن وفسي. من سبط جاد جاوئيل بن ماكي.هذه اسماء الرجال الذين ارسلهم موسى ليتجسسوا الأرض ودعا موسى هوشع بن نون يشوع.
كما إتضح أن الله قال لموسى أن يرسل جواسيس حسب طلبهم ليزيد إيمانهم إلا أن الله كان يفضل لو آمنوا دون أن يروا بالعيان. ونلاحظ أن الجواسيس ليسوا هم رؤساءالأسباط. ونلاحظ أن موسى غير اسم هوشع ليشوع ليشبه اسم يسوع. ولنلاحظ أن الجاسوسين الممتازين هما يشوع وكالب. ويشوع معناها مخلص فهو رمز للمسيح المخلص ويشوع هو الذي أدخلهم أرض الميعاد (فنحن ندخل السماء بالنعمة وليس بالناموس
(موسى). وكالب اسمه يعنى قلب فهو يعمل العمل بكل قلبه في إخلاص وبلا خوف واثقًا في مواعيد الله. وإرتباط يشوع بكالب معناه أننا إذا أعطينا قلبنا ليسوع ندخل السماء. أي يكون قلبنا جادًا مخلصًا هذه هي الناحية البشرية ويمثل يشوع نعمة المسيح المجانية. فدخول السماء يشترط عمل نعمة المسيح مع الإرادة الحرة القلبية من الإنسان.

الآيات 17-20:-
فارسلهم موسى ليتجسسوا ارض كنعان وقال لهم اصعدوا من هنا إلى الجنوب و اطلعوا إلى الجبل. وانظروا الأرض ما هي والشعب الساكن فيها اقوي هو ام ضعيف قليل ام كثير. و كيف هي الأرض التي هو ساكن فيها اجيدة ام ردية وما هي المدن التي هو ساكن فيها امخيمات ام حصون. وكيف هي الأرض اسمينة ام هزيلة افيها شجر ام لا وتشددوا فخذوا من ثمر الأرض واما الأيام فكانت ايام باكورات العنب.
تتلخص الأوامر الصادرة لهم بأن إصعدوا وتشددوا وخذوا من ثمر الأرض. وكل معلم ينبغى أن يصنع نفس الشيء ليشهد للحق، فعليه أن يتذوقه بصعوده بقلبه وإرتفاعه على جبل الوصية وتحليقه في السماويات ويتشدد بالإيمان واثقًا أن الله سينفذ وعوده. وبعد أن يتذوق هو الثمر عليه أن يعرض لمخدوميه.
إصعدا إلى الجنوب
= وهذا غريب لأنهم هم الآن في الجنوب (جنوب كنعان) وكلمة إصعدا معناها إذهبا للشمال. لكن المقصود تجسسوا الأرض كلها فبعد أن تذهبوا للشمال إذهبوا للجنوب وغالبًا فقد إنقسمت الجماعة لجماعات صغيرة. كل جماعة ذهبت لمكان.
وأما الأيام فكانت أيام باكورات العنب
= يمكن تفسيرها حرفيًا. ويمكن تفسيرها روحيًا بمعنى أنهم كانوا على وشك أن يفرحوا بدخولهم للفرح الروحي والجسدي. ونحن الآن في باكورة الفرح.
الآيات 21-24:- فصعدوا وتجسسوا الأرض من برية صين إلى رحوب في مدخل حماة. صعدوا إلى الجنوب واتوا إلى حبرون وكان هناك اخيمان وشيشاي وتلماي بنو عناق واما حبرون فبنيت قبل صوعن مصر بسبع سنين. واتوا إلى وادي اشكول وقطعوا من هناك زرجونة بعنقود واحد من العنب وحملوه بالدقرانة بين اثنين مع شيء من الرمان والتين. فدعي ذلك الموضع وادي اشكول بسبب العنقود الذي قطعه بنو إسرائيل من هناك.
رحوب
= تعنى مكان رحب أو متسع وهي مدينة أرامية على حدود كنعان الشمالية. ومدخل حماة = حماة على بعد 130 ميل شمال شرق دمشق ومدخل حماة يعنى الطريق المؤدى لحماة. وحبرون = تعنى صحبة أو رباط وهي كانت أول كرسي لداود وملك فيها 2/1 7 سنة , وتسمى حاليًا مدينة الخليل نسبة لإبراهيم
وأشكول
= تعنى عنقود ولا يعرف هل هذا الاسم كان قبل موسى أم أطلق عليها بعد هذه الحادثة وهو وادى شمال حبرون بالقرب منها وحبرون جنوب غرب أورشليم وتبعد عنها 19 ميل.
وهذه المرحلة للجواسيس من برية صين (ومعناها تجربة) إلى أن حصلوا على العنقود هو رحلة كل نفس تريد أن تعبر إلى الملكوت لتنال السيد المسيح نفسه كعنقود عنب يهب حياة. فهي تعبر عن برية صين حيث التجارب والضيقات وتذهب إلى رحوب أي لا تعيش في كآبة وتذمر بل تتحول التجارب لتعزيات. ويذهب لمدخل حماة أى هو متمتع بالحماية الإلهية , وهو في حبرون متمتع بصحبة المسيح. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وحتى بنى عناق الجبابرة أي الشياطين لا يقدرون عليه. وتصل هذه النفس وتعبر لأشكول وتحمل عنقود الحياة , والعجيب أنهم حملوا العنقود على خشبة فكلمة دقرانة = عصا وزرجونة = فرعًا من شجرة العنب والخشبة رمز الصليب الذي عُلق عليه الكرمة الحقيقية الذي سكب دمه كشراب يهب خلاصًا للمؤمنين. وبنى عناق = الطوال القامة الأقوياء. وحبرون بنيت قبل صوعن فمصر أقدم الحضارات ولكن حبرون أقدم. فعطايا الله لشعبه أجود العطايا.
الآيات 25-29:- ثم رجعوا من تجسس الأرض بعد اربعين يوما. فساروا حتى اتوا إلى موسى وهرون و كل جماعة بني إسرائيل إلى برية فاران إلى قادش وردوا اليهما خبرا والى كل الجماعة واروهم ثمر الارض. واخبروه وقالوا قد ذهبنا إلى الأرض التي ارسلتنا اليها وحقا انها تفيض لبنا وعسلا وهذا ثمرها. غير ان الشعب الساكن في الأرض معتز والمدن حصينة عظيمة جدا وايضا قد راينا بني عناق هناك. العمالقة ساكنون في ارض الجنوب والحثيون واليبوسيون والاموريون ساكنون في الجبل والكنعانيون ساكنون عند البحر وعلى جانب الاردن.
لاحظ قولهم غير أن في (آية 28) هذه هي المشكلة دائمًا , ما دامت الأرض جيدة فما العذر إلا قلة الإيمان خصوصًا بعد أن رأوا عمل الله في شق البحر وهزيمة عماليق ومازالت هي مشكلتنا خلق المعاذير لأنفسنا. هم تأكدوا من صدق وعود الله لكن ما أضعف إيمانهم
آية 30:- لكن كالب انصت الشعب إلى موسى وقال اننا نصعد ونمتلكها لاننا قادرون عليها.
لكن كالب أنصت الشعب
= هنا نجد تركيز على كالب وحده دون يشوع وتكرر هذا بعد ذلك وهذا لأن يشوع مرتبط بموسى وهذا معروف وسط الشعب ونحن الآن أمام ثورة ضد موسى ولن يفلح دفاع يشوع عنه أمام الشعب لصلته به وموسى الآن بكتهم أمام الشعب فلا يصح أن يدافع عنه صديقه يشوع. وكلمة أنصت الشعب تعنى هدأهم ليسمعوا موسى فهم كانوا في حالة ثورة. ولاحظ إيمان كالب = إننا نصعد ونمتلكها. فمن بركات الإيمان: 1) يعطى القلب ثقة وشجاعة 2) ويُصير الإنسان شاهدًا للحق 3) فمن ثم يرث الأرض. وهذا ما حدث مع كالب.
آية31:- و اما الرجال الذين صعدوا معه فقالوا لا نقدر ان نصعد إلى الشعب لانهم اشد منا
الرجال قالوا لا نقدر
= هنا نرى نتائج عدم الإيمان: 1) خوف ورعب 2) خسارة وفقدان 3) تأديب 4) موت 5) الرب لا يكون معهم إذًا لا ميراث
آية32:- فاشاعوا مذمة الارض التي تجسسوها في بني إسرائيل قائلين الأرض التي مررنا فيها لنتجسسها هي ارض تاكل سكانها وجميع الشعب الذي راينا فيها اناس طوال القامة


أرض تأكل سكانها
= قد يكون هذا بسبب الأوبئة أو لكثرة الحروب بينهم وهذا أو ذاك بسبب الخطية المتفشية وسطهم. وهذا الخبر عن ضعفهم كان المفروض أن يشجعهم فالله يقلل عدد أعدائهم
آية33
:- . وقد راينا هناك الجبابرة بني عناق من الجبابرة فكنا في اعيننا كالجراد و هكذا كنا في اعينهم
كنا في أعيننا كالجراد
= أي حينما رأينا قوتهم احتقرنا أنفسنا كما لو كنا جراد وهذا من نتائج عدم الإيمان، صغر النفس. هم لضعف إيمانهم إرتعبوا وأرعبوا كل الجماعة فالجماعة كلها إيمانها ضعيف أيضًا. وإنحط الجميع لليأس. أما المؤمنون وإن كانوا ضعفاء فهم لا ينظرون لأنفسهم وقوتهم فهي لا شيء. لكنهم ينظرون إلى الله الساكن فيهم ويتقدمهم ويدافع عنهم.
نكت جامده جدااااا





حلاّق محشش




كان يحلق دقن واحد يوم وصل عند إذنه قال له عايزها




رد عليه الزبون باستخخفاف ( لا !!! )




قام المحشش وقطعها ورماها في الشارع




يوم وصل عند الإذن الثانية قال له عايزها




قال : الزبون طبعاً عايزها




قام الحشاش قطعها وادالهالو





------------------------------------------



بيقولك مرة واحد رزل دخل السينما مالاقاش غير واحد بس راح جلس وراه وقاله دماغك لوسمحت



وزير مصرى بيسأل وزير أمريكي: إنتو ازاى بتسرقوا من الشعب؟

الوزير الأمريكي: شايف المشروع الي قدامنا ده؟؟

الوزير المصرى: إيوه شايفه
...
الوزير الأمريكي: دا تكلّفته مليار دولار, زبّطناها و قلنا إنّه اتكلف مليار ونص.

و إنتو ازاى بتسرقوا؟

الوزير المصرى: شايف المشروع الي هناك ده؟؟

الوزير الأمريكي: لا مش شايف حاجة

الوزير المصرى: الله ينور علييييييك,

اهو دا بقى يا سيدي اتكلّف خمس مليارات

بلديتنا طلب يتعين في مجلس الشعب قالوله أنت أهبل؟ قال يعنى لازم الشرط ده