الجمعة، 3 أغسطس 2012

البابا... اللؤلؤة!!

البابا... اللؤلؤة!!


البابا... اللؤلؤة!!



لا شك أن قداسة البابا شنودة الثالث، يمكن أن ندعوه "البابا اللؤلؤة"، لأنه ببساطة تميز عن كل من حوله بصورة خاصة، وتلألأ فى سماء مصر والشرق الأوسط والمجتمع العالمى، بصورة فريدة، وذلك بفضل عمل الله فى قداسته، وأمانة قداسته فى جهاده!!

وقد تميزت هذه اللؤلؤة الفريدة بجوانب كثيرة مثل:

1- لؤلؤة كتابية
فمن منا لا يلاحظ حب قداسة البابا للكتاب المقدس، ودراسته المستفيضة فيه، وحفظه لعدد ضخم من آياته، فى العهدين: القديم والجديد. وأذكر أننى أحصيت عدد الآيات التى أوردها قداسته فى إحدى عظاته فى مجلة الكرازة التى كانت على مكتبى وقتها، فوجدت قداسته قد ذكر 16 آية فى محاضرة واحدة.
كما أننى لن أنسى حينما بدأنا حواراً مع الكنيسة المشيخية الإنجيلية أيام رئيسها السابق القس صموئيل حبيب، طلبوا أن نتحاور فى "لزوم المعمودية للخلاص"، فإذ بقداسته - بغير استعداد سابق - يتلو مجموعة كبيرة من الآيات، التى تثبت هذه العقيدة بشواهدها، لدرجة أن القس صموئيل حبيب قال لقداسة البابا: هل تسمح لنا بأن ندعوك البابا الإنجيلى، فقال قداسته: "طبعاً، إنجيلى لكن مش بروتستانتى"!! ومعروف أن مارمرقس ندعوه الرسول الإنجيلى، وأن عقائدنا كلها مستقاة من الإنجيل المقدس.

2- لؤلؤة آبائية

فقداسة البابا شنودة الثالث، يدرس ويتشرب على مدى سنوات منذ شبابه المبكر، وفى رهبنته وتوحده فى المغارة، أقوال الآباء القديسين، قداسته كان وراء كتاب "الآباء الحاذقون فى العبادة" الذى أصدره دير السريان العامر وقت وجود قداسته راهباً فيه. والعجيب أننى حينما حاولت أن أحصى عدد الإقتباسات من الآباء، فى نفس المحاضرة السابقة، وجدتها 16 اقتباساً!!
إذن فهى 16 آية من الكتاب المقدس، مع 16 اقتباس من الآباء.
توازن عجيب نرجو أن نلتزم به جميعاً، أن تكون عقائدنا وروحياتنا مستقاة من الكتاب المقدس والآباء.
وقديماً قال القديس أغسطينوس: "أنا أقبل الكتاب المقدس، كما سلمته لى الكنيسة، مشروحاً بالآباء، معاشاً فى القديسين".

3- لؤلؤة كنسية

قداسة البابا يعشق الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فتاريخها فى أعماق ذهنه وقلبه، ومواقفها الإيمانية تقود مواقف قداسته الإيمانية حالياً، وطقوسها موضع حبه وتأمله، وعقائدها موضع اهتمامه فى محاضراته وكتاباته. وقد أصدر قداسته الكثير من كتب العقيدة الأرثوذكسية واللاهوت المقارن وهذه مجرد أمثلة:

1- الجهاد والنعمة.
2- طبيعة المسيح.
3- الخلاص فى المفهوم الأرثوذكسى.
4- قانون ا الإيمان.
5- لماذا القيامة؟
6- لاهوت المسيح.
7- تأملات فى القيامة.
8- قام المسيح.
9- لماذا نرفض المطهر؟
10- بدعة الخلاص فى لحظة.
11- كتاب الكهنوت.
12- اللاهوت المقارن 5 أجزاء.
13- شهود يهوه وهرطقاتهم.
14- سنوات مع أسئلة الناس (أسئلة لاهوتية وعقائدية أ ، ب).
15- شريعة "الزوجة الواحدة" فى المسيحية وأهم مبادئنا فى الأحوال الشخصية.

4- لؤلؤة رهبانية

قداسة البابا راهب حتى النخاع!! لم ينس إطلاقاً قلايته ومغارته وحياته الرهبانية... لذلك حرص على:
+ التواجد المتكرر فى الدير.
+ الزيارات المتكررة للأديرة.
+ تنمية الأديرة القائمة رهبانياً ومعمارياً وزراعياً...
+ إعادة الحياة الرهبانية للأديرة القديمة.
+إنشاء أديرة جديدة فى مصر.
+ إنشاء أديرة جديدة فى المهجر.
فقداسته يعلم دور الرهبنة فى حياة الكنيسة، فالأديرة كانت دائماً حارسة العقيدة، والطقس، والروحانية الكنسية، وهى من تزود الكنيسة بالأساقفة والرهبان الذين خدموا فى أماكن كثيرة، خصوصاً بالمهجر، إلى أن تتمكن هذه الأماكن من تواجد كهنة مع أسراتهم فيها.

5- لؤلؤة رعوية
فقداسته يتذكر دائما الصيحة التى قيلت له وقت تتويجه بطريركاً: "استلم عصا الرعاية... من يدك يُطلب دمها"... وكثيراً ما يردد قداسته هذه اللحظة التاريخية الرهيبة... لذلك أهتم قداسته بأمور +رعوية كثيرة منها:
+ سيامة آباء أساقفة.
+ سيامة آباء كهنة.
+ سيامة رؤساء شمامسة وشمامسة بمختلف درجاتهم.
+ بناء كاتدرائيات وكنائس.
+ إصدار كتب فى الرعاية.
+ نصح الآباء الكهنة ليفتقدوا الشعب.
+ اهتمامه المتميز بلجان البر لخدمة الفقراء.
+اهتمامه بالفئات الخاصة: المكفوفين، والمعوقين بدنياً، والمعوقين ذهنياً، والصم والبكم... إلخ. بل وسيامة كهنة ليهتموا بهذه الخدمة.
+تقسيمه الإيبارشيات الكبيرة تركيزاً للخدمة (بنى سويف والبهنسا صارت 5 إيبارشيات، والمنيا 6 إيبارشيات).
+كنائس وخدمة المهجر، الذى نما فى عهد قداسته ووجد منه رعاية ساهرة وشاملة وعميقة، حى دُعى بحق! "كاروز المهجر".



+رحلاته الرعوية الكثيرة إلى كل أنحاء العالم، اهتماماً بأبنائه فى مختلف القارات والبلدان.

6- لؤلؤة أبوية

فقداسة البابا بقدر ما هو "البابا الباسم" المثير للبهجة والفرح باستمرار، فهو أيضاً "البابا الباكى" الذى تغلبه دموعه فى كل موقف مؤثر، سواء مع طفل أو مريض أو محتاج، أو حينما يتأذى أولاده من أفعال المتطرفين فيستشهدوا أو يُصابوا أو يُسجنوا.
ولن أنس مرافقتى لقداسته إلى الدير، حينما كان بعض أولاد قداسته فى الحبس، وكيف أنه كان فى قمة الألم، وهو يحسّ بآلامهم، وفى قمة القوة وهو يطالب المسئولين بفك أسرهم.
إنه البابا القوى أمام الأقوياء!!
والدامع الباكى أمام طفل يتألم!!



7- لؤلؤة وطنية

ولا شك أن مصر كلها، والعالم العربى، بل وكل العالم... يذكر لقداسته وطنيته الخالصة، ويردد مقولته الخالدة: "إن مصر ليست وطناً نعيش فيه، ولكنها وطن يعيش فينا"... وأذكر أن الأستاذ أحمد بهجت قال وقتها إن هذه أبلغ عبارة سمعها فى حياته تشرح معنى الوطنية يقية.
+ شاهدنا قداسته على الجبهة مع الجنود.
+ وشاهدناه فى الأزهر مرات عديدة.
+ وهو صاحب قرار عدم زيارة القدس إلا مع اخوتنا الفلسطينين والمسلمين.
+ وشاهدناه فى ولائم المحبة الوطنية، وزيارات كثيرة للمحافل التى تجمع المسلمين والمسيحيين معاً.
+ وتابعناه فى حواراته الكثيرة على القنوات الفضائية، يدعم روح المحبة والوحدة الوطنية، ويعبر عن الكنيسة الوطنية صاحبة التاريخ النضالى المتميز، فى خدمة الوطن.

شرح أيقونة السيدة العذراء وهي تحمل الطفل يسوع المسيح




شرح أيقونة السيدة العذراء وهي تحمل الطفل يسوع المسيح





تحمل السيدة العذراء الطفل يسوع على يدها وممسكا باحدى يديه برسالة إما مطوية أو مفتوحة وأحيانا يحمل عليها ما يشبه الكره وباليد الأخرى يشير لنا بأصبعه بطريقة خاصة .. وينتعل في قدميه بصندل أحد فردتيه مفكوكا ومعلق بقدمه كاد أن يسقط والأخر مربوطا بقدمه الأخرى ونجد في أعلى الأيقونة على اليمين واليسار ملاكين ممسكين بأشياء في أيديهم.

هذه هي أيقونة التجسد سوف نوضح الصورة بدقة :-

العذراء وهي تحمل الطفل يسوع نجدها لا تلتفت إليه وإنما تنظر إلى بعيد إلى مستفبل الأيام وإلى العذابات التي سيراها ابنها الوحيد الذي سيقدم نفسه فديه عن كثيرين . لذلك يرتسم على وجهها صورة آلام ابنها المستقبليه وحزنها يبدو واضحا على وجهها لان هذا الابن سيصلب من أجل خلاص البشر ولكنهم غافلون عن أمر وأهمية هذا الخلاص.

ملابس العذراء :

نجد العذراء دائما تلبس الأزرق الأحمر الأبيض

الأزرق أو السماوي :

لأنها السماء الذي حل في بطنها الله المتجسد فأصبحت سماء لهذا الابن – ويشير اللون إلى الحق السماوي .

اللون الأحمر القرمزي :

فهو لون معروف بانه اللون الملكي لا يلبسه الا الملوك والأباطره والعذراء بالطبع تلقبها الكنيسة بأنها الملكة وأم الملك فهي لذلك ترتدي اللون الأحمر القرمزي.

اللون الأبيض :

فهو رمز الطهارة ودائما نجد أنها تلبس طرحه بيضاء على رأسها فهي العذراء الطاهره النقية بلا دنس ولا غش.

النجوم :

نجد على العذراء مريم إما نجمتين أو ثلاث نجوم واحدة على الكتف الأيمن – والثانية على الرأس فوق الجبهة بقليل – والثالثة على الكتف الأيسر.

وهذا يعني أن العذراء مريم بتول قبل وأثناء وبعد ولادتها للطفل يسوع .

أما إذا وجد نجمتان فقط تعني أنها بتول قبل وبعد ولادتها للطفل يسوع والنجمتان واحدة على الكتف الأيمن تشير إلى البتوليه والثانية أعلى الجبهة فوق الرأس تشير إلى الطهارة فهي العذراء البتول الطاهرة.

ويضيفون في بعض الأيقونات أحيانا عدد النجوم الصغيرة جدا على الثوب الأزرق لأنها سماء ثانية والسماء الثانية بالطبع مزينة بالنجوم أي كمال الطهارة . ولكن لابد من وضوح النجمتين أو الثلاثة نجوم الكبار.

الطفل يسوع
لون الملابس
اللون الأبيض :
يرمز للطهارة

اللون الأصفر :

يرمز إلى النقاوه أي بلا خطية كالذهب المصفى ليس به شوائب وهو قد شابهنا في كل شئ ما خلا الخطية وحدها وأيضا هو لون النصرة والقيامة.

اللون الأحمر :

هو اللون الملكي فهو ملك الملوك ورمز الفداء للدم المسال عنا على الصليب علامة خلاصنا

اللون البنفسجي :

وهو اللون الوحيد الذي يرتديه السيد المسيح لأن الامبراطور في عصره كان يلبس فقط هذا اللون فهو قاصر على الأباطرة والملوك فقط

اللون الأخضر :

هو لون يرمز للشر وذلك من أيام الفراعنه فلا يرتديه أي من القديسين بل يرتديه يهوذا الاسخريوطي مثلا أو نجعل هذا اللون على التنين الذي يحاربه القديسين أو الملوك الطغاه الذين سقطوا صرعى تحت خيول القديسين كالملك الصريع تحت أرجل حصان القديس أبو سفين والقديس ديمتريوس

الصندل المفكوك :

هذا الصندل الذي نلاحظه مفكوكا في أحد قدمي الطفل يسوع ويكاد أن يسقط منه فهو رمز الفكاك . حيث كان في العهد القديم " عادة " ان الرجل الذي يموت دون أن ينجب أولا تتزوج زوجته من أخيه والابن الأول ينسب للزوج التوفي والابن الثاني ينسب للزوج الحالي وهو أخو الزوج الأول المتوفي حتى يقيم نسل لأخيه المتوفي فلعل يأتي المسيح المنتظر من هذا النسل واذا رفض أخو الزوج المتوفي أن يتزوج من زوجة أخيه كانت تخلع هذه الزوجة نعله من رجله وتبصق في وجهه وذلك أمام شيوخ مدينته – ويدعى اسمه مخلوع النعل (تث 25 : 8 –10 )

فجاء المسيح المنتظر وقام بفكنا من هذه العادات القديمة أو الطقس اليهودي القديم لأنه لا خوف بعد ذلك لأن المسيح قد جاء بالفعل وكانه يقول لنا :

لا تعودوا تتزوجوا زوجة الأخ المتوفي بغير نسل وما دمت قد جئت فقد فككتكم من هذا لأني "أنا هو وليس آخر سواي ".

الصندل الآخر المربوط :

عن الصندل المربوط في قدمه الاخرى فالانسان حينما اخطا عاقبه الله بان جعله في الأرض وهي تنبت شوكا وحسكا - أي الخطية – فإذا سار الانسان حافي القدمين على هذه الأرض المملوءة شوكا وحسكا فستدخل الخطية اليه .

فكان لابد للانسان أن يحمي نفسه من الأشواك والحسك ويحمي هذه القدم العاريه فلابد أن ينتعل بشئ في قدمه ز فأخذ ذبيحه وذبحها وأخذ جلدها وعمل منه صندل أو حذاء ليحميه من الشوك والحسك.

فالذبيحة أو الخروف إشارة إلى المسيح فهو الذبيح الذي ذبح لكي يحمينا وينقذنا من الخطية أي أن المسيح هو الذي فدانا وقدم نفسه فداء عنا لكي يحمينا في هذا العالم.

في أيقونة القيامة نجد السيد المسيح حافي القدمين وكذلك أيقونة الصعود لأن هناك لاتوجد خطية أرض بلا شوك أو حسك . لاتحتاج إلى الفاصل أو الحاجز الذي أستخدمناه ونحن على أرض الشقاء.

يد الطفل

اليد الأولى :

تحمل ما يشبه الكرة فهي رمز للكون كله لأنه "ضابط الكون" "وخالق كل شئ بحكمته"والكل منقوش في كفه فنحن مركز اهتمامه وخلاصنا في يده.

وأحيانا بدلا من الكره يحمل رسالة مطويه أو مفتوحه وأحيانا في شكل كتاب . فهذه الرسالة هي رمز الحكمة.

فهو أتى لنا معلما وأتى بحكمته الالهيه التي ليست من هذا العالم أتى ومعه الدستور السماوي . الروح المعاش لكي نسير على هذا وليكون لنا حياة ويكون لنا أفضل.

اليد الثانية (اليمنى):

نجد أحيانا أنه يشير باصبع واحد (السبابه) لأنه واحد مع الاب. ويقول أنا هو الأول والاخر وليس اخر غيري هذا ايضا هو موضع البركه الذي نبارك شعبه وأولاده و يعطيهم الطمأنينه والأمان.

أجيانا أخرى نجد أصبعين متجاورين- السبابه والوسطى فهي تعني اني كامل في اللاهوت وكامل في الناسوت واللاهوت والناسوت إتحدا معا وذلك في نهاية الاصبعين ونجد في بعض الأيقونات يشيربأصبع الابهام إلى طرف الأصبع الرابع أو طرف البنصر وبذلك يشير للرقم 10 باليونانيه " باعتبارها ان الأصبع ثلاثة اجزاء " وهو حرف اليوطا.

وكما نقول في التسبحه دلتنا اليوطا على اسم الخلاص فهو أول حرف من اسمه " ايسوس باخرستوس " أي يسوع المسيح.
الهالة :
يجب ان توضع هالة صفراء لكل من السيد المسيح والسيده العذراء والملائكة و لجميع القديسين حول رأسهم .

ولكن هالة السيد المسيح تكون أكبرهم حجما فهي تبدأ من الكتف من المنكبين الذي يحمل عليهما الخروف الضال ويرشده إلى الصواب والذي حمل عليه خشبة الصليب ليتمم الخلاص ويحررنا من خطايانا وهو بلا خطية .

وأحيانا نجد في بعض الأيقونات ان هالة السيد المسيح على محيطها من الخارج ثقوب صغيرة تلفها كلها . دليل الآلام والجراحات التي كانت وقت الصلب.

ونجد دائما في هالة السيد المسيح الصليب مرسوما داخلها ورأسه في مركز الصليب وحول الرأس نقرأ هذين الحرفين "الألفا والأوميجا " أي البداية والنهاية .


الملاكان :

نجد في أعلى الصورة ملاكين أحدهما يمسك صليبا والثاني يمسك الحربة والقصبة الطويلة التي فوقها الاسفنجه والتي وضع عليها الخل حينما عطش السيد المسيح وطلب أن يشرب فرفعوها له على الصليب.

فهذه هي الأدوات التي استخدمت في عملية الصلب لتدل لنا على النبوءه والمستقبل بان هذا سيحدث ومن هذا جاء الميلاد وجاء التجسد ليتم الصلب ويتم الخلاص للبشرية كلها.








كلمات ترنيمة يا مريم يا ست الأبكار





كلمات ترنيمة يا مريم يا ست الأبكار

يا م ر ى م يا ست الأبكار ........ قد نلت تعظيم من نور الأنوار ووهبت تعظيم من عنده قد صار ........ وحملت الخالق من ذا لا يحتار قد صرت أعجوبة للرؤساء أمثال ........ دره محجوبة وفى الإنجيل قد قال يعطونك الطوبة في كل الأجيال ........ يا ابنه يواقيم قد ففت الشاروبيم من نال مانلتى يا أم الرحمة ........ وأنت قد صرت مملؤه نعمه وللاهوت صرت حجابا للكلمة ........ واحتار فيك أرباب التفهيم يا تابوت العهد يا مجمرة هارون ........ يا روح المجد يا ابنة صهيون يا نور العيون بيكى نسعد ........ ونحظى بالنعيم يا مملؤه نعمه يا مملؤة نعمه أنت الحصن الحصين ........ أنت كنز الرحمة يا عون المساكين بابنك زالت النقمة يا شفيعه القديسين ........ شفعيتنا في الزحمة يا أم الرحيم نقدم لك التعظيم يا ست الأبكار ........ يا ابنه يواقيم يا كرسي مختار والمولود منك كريم أزال عنا العار ........ الإله العظيم خالق الأدهار يا زين الأطهار يا قدس الأحبار ........ يا طهر الأطهار يا نور الأنوار يا كنز النعمة يا أم الرحمة ........ أنت هي الكرمة المملؤة أثمار يا ابنه يواقيم قد نلت التعظيم ........ أنت هي أورشليم ذات المجد والفخار أنت هي صهيون يا جوهره مكنون ........ فككت المسجون من يد المكار ابنك خلص ادم الخاطى النادم ........ وعتق العالم من كل الأضرار ربك من صغرك لما رأى طهرك ........ قد طيب ذكرك في كل الأقطار أرسل لك غبريال بمحكم الأقوال ........ وبشرك إذ قال الله لك اختار روح قدسه ملاك وسكن في أحشاك ........ ياعدرا طوياك في كل الإعصار إن غير المحسوس الرب القدوس ........ منك أتى ودعى ايسوس ونظرته الأبصار موسى رأى العوسج والنار فيه تتأجج ........ وأغصانه تتوهج ما ضرته النار إن ما رأته العينان ملتهبا بالنيران ........ في العوسج والأغصان هي مريم زينه الأبكار والنار هي أيسوس الرب القدوس ........ معطينا الناموس مكتوبا في الأحجار في اشعيا قد قيل عن هذا التأويل ........ تلد عمانوئيل الملك الجبار حزقيال رأى باب دخل فيه رب الأرباب ........ وختم الباب مهاب عالي المقدار عال هو قدرك لان يسوع ابنك ........ لما ولد منك تزينت الأمصار أيضا دانيال تنبأ حيث قال ........ رأيت الكرسي العال عالي المقدار نظرت فوق الأركان شبه ابن الإنسان ........ وله السلطان على كل الأقطار وهو رب القوات ومن حوله طغمات ........ ألوف وربوات من عظم ووقار يا ابنه يواقيم ففت الكارويبم ........ أيضا السيرافيم وكل الآباء الأبرار منك جاء المولود الرب المعبود ........ يمدح فبكى داود بالعشرة أوتار الوتر الأول قول مبجل ........ والعدرا تحبل بالملك الجبار والوتر التانى داود فى التهاني ........ يرتل بالألحان مع ضرب القيثار والتالت يابنه أنت مؤتمنه ........ بالنور مشتملة والرب لك اختار الوتر الرابع أصغ يا سامع ........ ذا قولا شائع في كل الأقطار والخامس خبر حمامه هي تظهر ........ بالذهب الأصفر على منكبيها صار والسادس قال فيه قولا ما أخفيه ........ لكنى ارويه واشهره اجهار والسابع إذ قال يا جبل الله العال ........ تجسد منك المتعال بلا شك ولا وإنكار والتامن رنم للعدرا مريم ........ اخترها المعظم كللها بالفخار التاسع قال عنها يظهر حقا منها ........ الإله وهو ابنها والبكورية في حفظ ووقار الوتر العاشر الله القادر ........ في صهيون ظاهر مسكن الأبرار لم يوجد في الدهر مثلك أيتها البكر ........ لأنك فككت الأسر عن ادم والعار يا سيده الأكوان يا فخر الأيمان ........ أنا عبدك حيران غارق في الأوزار عال هو قدرك لا تتركي عبدك يامريم ........ قصدي من ابنك عتقا من النار لأنك خير من يشفع وللدعا يسمع ........ وعنا يدفع ضربات المكار قوم انهض يا مسكين والبس ثوب اليقين ........ وقول آمين آمين فهي تشفع في الحضار والناظم المسكين مادحها في كل حين ........ ماله يوم الدين سوى سيده الأبكار

كلمات مديح القديسة العذراء مريم



كلمات مديح القديسة العذراء مريم

السلام لك يا مريم يا بكر بتول وعروس السلام لك يا مريم يا تابوت عهد النعمة السلام لك يا مريم يا ثمرة لذيذة طعمة السلام لك يا مريم يا جنة وفردوس السلام لك يا مريم حملت الغير محسوس السلام لك يا مريم يا خليلة سليمان السلام لك يا مريم يا دواء يبرىء التعبان السلام لك يا مريم يا ذات البتولية السلام لك يا مريم يا رجاء المسيحية السلام لك يا مريم يا زرع طاهر مبرور السلام لك يا مريم يا سالمة من الشرور السلام لك يا مريم يا شفيعة فى المومنين السلام لك يا مريم يا صلاحا للخاطئين السلام لك يا مريم يا ضياء فى البرية السلام لك يا مريم يا طاهرة ونقية السلام لك يا مريم يا ظاهرة باجلى بيان السلام لك يا مريم يا عروسة للديان السلام لك يا مريم يا غالية وثمينة السلام لك يا مريم يا فاضلة وامينة السلام لك يا مريم يا قوية فى الحروب السلام لك يا مريم يا كنز اللة الموهوب السلام لك يا مريم يا لوح العهد الجديد السلام لك يا مريم يا معونة لمن يريد السلام لك يا مريم يا نسل طاهر مغبوط السلام لك يا مريم يا هيكل نقى مضبوط السلام لك يا مريم يا والدة الالة السلام لك يا مريم يا لائقة لة فى علاة السلام لك يا مريم يا يقوت غالى الاثمان السلام لك يا مريم يا زهرة فى البستان تفسير اسمك فى افواة كل المومنين الكل يقولون يا الة العذراء مريم اعنا اجمعين بركة وشفاعة الست العذراء مع جميعنا امين

كلمات مديح أمدح في البتول



كلمات مديح أمدح في البتول *

أمدح فى البتول وأشرح عنها وأقول أنت أصل الأصول يا جوهر مكنون بك يا نعمتنا وخلاص جنسنا قد بلغنا المنى ونحن فرحون تجسد الإبن بثبات من فخر البنات صلب عنا ومات عند الإقرانيون ثمرة العيون هى ابنة صهيون أعدائى يقولون إنى بحبك مفتون . وسبانى سبانى حبك يا فخر الرتب موسى رآكِ يا مريم عجب من عجب والقناديل فضة بتضوى والصلبان دهب وده مدحى ده مدحى فى البتول زاد قلبى فرح واللى يمدحها على طول على طول قلبه ينشرح يا قبة موسى يا مريم يا شورية هارون . جاكِ غبريال ببشاير وأقوال وقبلتى ما قال وهو سر مكنون . حويت الثمرة وهو رب القدرة وصرتِ سماء مقمرة يا إبنة صهيون خلصتِ آدم بعد أن كان نادم وعتقتى العالم من كيد الأركون دائم التمجيد تجسد وهو الوحيد لأجل خلاص العبيد من الأسر والسجون . ذكر داوود عنكِ أن الملك أشتهى حسنك وتجسد منكِ رب العرش المكنون ربوات ثم ألوف من حول العرش وقوف وطوائف وصفوف وشهداء متصلون زالت عنا الأحزان وسرنا فى إطمئنان بك يا قرة الأعيان ونحن بك فرحون سالومة شهدت بأن العدرا ولدت آمنت وأعتقدت بالسر المكنون موسى الكليم إذ فى سفر التكوين القويم قال رآك يعقوب العظيم كسلم بالبهاء مقرون شهد عنك الرؤوس أنك شفيعة النفوس يابكر وعروس كما تنبأ النبيون صاح هوشع وخبر بأن يسوع يظهر شبه ندى ومطر تحتار فيه الواصفون ضل بحواء آدم فصار يبكى نادم خرج عريان هائم ولولا ابنك لدام فى شجون نورك قد أشرق وفى الظلمة أبرق وغصنك قد أورق فجنى ثمار المسيحيون طوباك يا سما حيرت العلماء فلاسفة مع حكماء فى وصفك يتكلمون ظهر منك الإله المتعالى فى سماه وملئ لبن ثدييك فاه كما يفعل المخلوقون علا حسنك لأن يسوع إبنك وحملته بطنك فخلص به البشريون . غالت فيكِ المداح يا بهجة الأرواح ده اللى يمدح يكون دايماً فى نجاح وقوله صحيح موزون فوزت بغفور ربى وهو قصدى وطلبى يسوع وأمه حسبى حتى بكِ من الفائزين أكون قديم أزلى دائم مات لمحو المآثم وأستيقظ كالنائم وبدا تلاميذه يكرزون كرز فى الأقطار أولئك الرسل الأحبار نادوا بالاستبشار وعجائب يصنعون . لكِ كل التعظيم يا إبنة يواقيم حملت السر العظيم ووضعتيه يا قرة العيون موسى ودانيال ضربا فيكِ الأمثال ونطقا بصحيح الأقوال فى حبلك يا إبنة صهيون نورت الأكوان يا فخر الأزمان لولاكِ ماكان كل الخلائق يعتقون . هدايا ألوان جاءت بها الأعيان ذهب ومر ولبان . لها المجوس حاملون . وسجدوا للمولود الرب المعبود وهيرودس خائف مجهود وجنده مندهشون لا تهملى فى ذلك كل حين ولادك الخطاه المساكين شفاعتك الآن وكل آن ويوم الدين أرجوها أنا والمؤمنين يا سيدة الأبكار يا من لك الشرف والفخار اسعفينا بالنجده والانتصار على من بنا يمكرون نسأل منك الغفران وقوة مع ايمان وحصول شعبك على إطمئنان يوم الخلائق يحشرون وبعودة الأيام يا فخر الآنام وبحبك ما ننام بل نسهر ونسبح يا أمنا يا عدراااا أحنا أولادك أشفعى فينا أشفعى أشفعى صرتى أم القدوس تحملك الكاروبيم راعينا بعيون كل أيامنا يا أمنا يا عدراااا أحنا اولادك أشفعى فينا أشفعى أشفعى كل سنة وأنتم فرحانين وبشفاعة العدرا أم النور حبيبتنا كلنا محاطين

كلمات فى حب ام النور




كلمات فى حب ام النور



يا كنزا يتمنى الكثير للوصول لقدرك
يامنبعا خاصا هبيني العفة بطهارتك

يارائعة الوصف روحي لم تجد الوصف لك
ياسيدة النقاء بتواضع سألمع تاجك
......
ياملكة السماء هبيني كرسيا على يسارك
ما أجمل صفاء الروح وما أروع ايمانك

فلساني يرتجف قبل نطق كل حرف من أسمك
وقلبي سيخطو دربك وعمري فداء لأبنك

ياأمي ويانجمة أضائت حياتي أنا ملكك
قلبي يصرخ لعمري ويقول مريم كم أحبك

كلمتين من قلبي لأحن أم





كلمتين من قلبي لأحن أم

عــــــدرا ياأمي ياأجمل أم ياحبيبة ياأمي ياأجمل حـــــب
جايين بقلوبنا وشمعة في ايدنا تشفعي فينا عند الــــــــــرب
نفســي ياأمي اكون رسام وارسم صورتك في كل مكان
جايين بالورد مع الياسمين طالبـــــين نشـــــوفك بالعيان
غمـــرتي قــلوبنا بحنانك ياأجــمل وردة في البســــتان
بتصـــــلي عشانا في كل الظروف ولما نجيلك نحس بأمان
أختارك الله من وسط العذارى لأنك في قلبك حفظتي الأيمان
نقية وعفيفة مثال للطهارة جالك جبرائيل ببشارة السـلام
دايما حاسين بوجودك معانا بظــــهورك لينا في كل مكان
ياكنز الرحمة ياام يســــوع كـــــلك طــيبة ونبــــع حنان
كنتي أمينة في خدمة الهك في أمانتك ياأمي مفيش انسان
حمامة وديعة ورمز السلام والقلب بسلامك كتـــير فرحان
مثال للأمومة وفخر النساء قــــــــدوة لبناتك ياأم الديان
أشــــفعي فينا ياأم النــــــور واملي قلوبنا فرح وأمان
سنة حلوة ياأمي سنة حلوة مع يسوع
سنة حلوة ياعدرا سنة حلوة مع يسوع


طلبة العذراء المجيدة



طلبة العذراء المجيدة

كيـريـاليسون كريستياليسون (2)
يـا ربنـا يسوع الـمسيح أنصت إلينـا
يـا ربنـا يسوع الـمسيح إستجب لنـا يا رب
أيهـا الأب السـماوي ارحـمنـا يارب
يـا إبـن اللـه مخلص العالم ارحـمنـا يارب
أيهـا الروح القدس اللـه ارحـمنـا يا رب
أيهـا الثالوث القدوس الإلـه الواحد إرحـمـنـا يارب
يـا قديسـة مريـم صلـى لأجلنــا
يـا والدة الله صلـى لأجلنــا
يـا عذراء العذارى صلـى لأجلنــا
يـا أم سيدنـا يسوع الـمسيح صلـى لأجلنــا
يـا أم النِِعمـة الإلهيـة صلـى لأجلنــا
يـا أمـا طـاهـرة صلـى لأجلنــا
يـا أمـا عفيفـة صلـى لأجلنــا
يـا أمـا غيـر مدّنـسة صلـى لأجلنــا
يـا أمـا بغيـر عيب صلـى لأجلنــا
يـا أمـا حبيـبة صلـى لأجلنــا
يـا أمـا عجيـبـة صلـى لأجلنــا
يـا أم الكنيسة صلـي لأجلنــا[43]
يـا أم الـمشورة الصالـحـة صلـى لأجلنــا
يـا أم الخـالـق صلـى لأجلنــا
يـا أم الـمخلّص صلـى لأجلنــا
يـا بتولا حـكـيـمة صلـى لأجلنــا
يـا بتولا مـكّرمـة صلـى لأجلنــا
يـا بتولا مـمدوحـة صلـى لأجلنــا
يـا بتولا قـادرة صلـى لأجلنــا
يـا يتولا حنـونـة صلـى لأجلنــا
يـا بتولا أمـينـة صلـى لأجلنــا
يـا مرآة العـدل صلـى لأجلنــا
يـا كرسي الحـكمة صلـى لأجلنــا
يـا سبب سرورنـا صلـى لأجلنــا
يـا إنـاء روحيـا صلـى لأجلنــا
يـا إنـاء العِبـادة الجليلـة صلـى لأجلنــا
يـا وردة سـرّيـة صلـى لأجلنــا
يـا أرزة لبنـان صلـى لأجلنــا
يـا برج داود صلـى لأجلنــا
يـا برج العــاج صلـى لأجلنــا
يـا بيت الذهـب صلـى لأجلنــا
يـا تابوت العـهـد صلـى لأجلنــا
يـا باب السـماء صلـى لأجلنــا
يـا نجـمة الصـبح صلـى لأجلنــا
يـا شفـاء الـمرضى صلـى لأجلنــا
يـا ملـجـأ الخطـأة صلـى لأجلنــا
يـا معـزيـة الحزانـى صلـى لأجلنــا
يـا معونـة النصارى صلـى لأجلنــا
يـا سلطانـة الـملائكـة صلـى لأجلنــا
يـا سلطانـة الأبـاء صلـى لأجلنــا
يـا سلطانـة الأنبيـاء صلـى لأجلنــا
يـا سلطانـة الرسـل صلـى لأجلنــا
يـا سلطانـة الشهـداء صلـى لأجلنــا
يـا سلطانـة الـمعتـرفيـن صلـى لأجلنــا
يـا سلطانـة العذارى صلـى لأجلنــا
يـا سلطانـة جمـيع القديسيـن صلـى لأجلنــا
يـا سلطانـة السـموات والأرض صلـى لأجلنــا
يا سلطانة حُبل بهـا بلا دنس الخطيئة الأصلية صلى لأجلنـــا
يـا سلطانة إنتقلت للسماء بالنفس والجسد صلى لأجلنـــا
يـا سلطانـة الورديـة الـمقدسة صلـى لأجلنــا
يـا سلطانـة العـائلات صلـى لأجلنــا[44]
يـا سلطانـة السـلام صلـى لأجلنــا
يـا حـمل اللـه الحامـل خطايـا العالـم انصت الينـا
يـا حـامـل اللـه الغافـر خطايـا العالـم استجب لنا يارب
يـا حمل اللـه الرافـع خطايـا العالـم ارحمنـا يارب
كيـريـاليسون كريستياليسون كيـريـاليسـون.

الظهور التاسع ظهور العذراء مريم فى المعادى سنة 1968





الظهور التاسع ظهور العذراء مريم فى المعادى سنة 1968

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ظهرت العذراء الطاهرة مريم بكنيسة السيدة العذراء بالمعادى لمئات الناس سنة 1968 م
عقب تجليها النورانى فى كنيسة السيدة العذراء بالزيتون ..
وتسبب هذا الظهور فى كثرة عدد الزوار من كل حدب وصوب وحيث تجدد إرتباط
الناس بها .

ثم عادت العذراء فى الظهور وتجلت فى بداية الثمانينيات وبالتحديد سنة 1984 م
وذلك فى ليلة صعود جسد العذراء مريم أم النور حيث تحتفل كل الكنائس الأرثوذكسية عقب قترة الصوم المقدس الذى يحمل إسمها .


ومن الأحداث العجيبة فى هذه الكنيسة الثرية أنه بعد الإنتهاء من القداس الإلهى يوم 3 برمهات الموافق 13 مارس 1976 م خرج الناس إلى الفناء الخارجى للكنيسة المطل على النيل

فشاهدوا كتاباً كبيراً يعلوا ويهبط مع موجات النيل وقد تركت مياة النيل أثراً مرسوماً على نفس الصفحة فظهر فيه منظر العذراء أم النور وهى تحمل أبنها ممتطية الأتان
وكان الكتاب الأثرى مفتوحاً وقت إنتشاله من عند السلم الأثرى على سفر أشعياء النبى الإصحاح التاسع عشر حيث توجد الآية التى تقول : " مبارك شعبى مصر " ( أشعياء 19 : 25) وهذا الحدث يؤكد التقليد القبطى الذى يذكر أن العائلة المقدسة مرت من هذا المكان أثناء رحلة هروبها من هيرودس .



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وما زال هذا الكتاب المقدس موضوعاً فى دولاب زجاجى ومفتوحاً على الصفحة التى وجد عليها الكتاب الذى وجد طافياً على صفحة مياة النيل .


والكنيسة لها تاريخ ملئ بالأحداث وهى تعرف باسم العذراء بالعدوية
وهى تقع على شاطئ نهر النيل فى موقع متميز بضاحية المعادى الواقعة جنوب مصر القديمة ..
ومكان الكنيسة يعد واحد من الأماكن الكثيرة التى مكثت فيها أياماً ومما يذكر أن العائلة المقدسة إرتحلت منها جنوباً بمركب فى النيل بإتجاه الصعيد .


وما زالت هذه الكنيسة مقصد لكثير من الزوار لما تذخر به من آثار السلم والكتاب المقدس الأثرى الذى وجد طافياً على سطح النيل وكذلك للصلاة أمام أيقونات أم النور العجائبية فى هذه الكنيسة .

وبالكنيسة أيقونتان أثريتان للعذراء مريم أحدهما تحمل السيد المسيح الذى تضع يده اليسرى فوق الكرة الأرضية
والأخرى أثرية نادرة رسم بها كل مراحل حياة السيدة العذراء .

وكانت هذه الكنيسة ديراً عامراً بالرهبان فى فترات مختلفة من التاريخ .. وقد زارها القديس أرسانيوس معلم أولاد الملوك .. والبابا متاؤس الأول البطريرك الـ 87 ( 1370- 1401 م ) .. والبابا كيرلس الخامس البطريرك الـ 112 (1867- 1917م) الذى اهتم بترميم معظم المخطوطات التى توجد فى الكنيسة .





قسمة صوم و أعياد القديسة العذراء مريم






قسمة صوم و أعياد القديسة العذراء مريم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يا الله الساكن في الأعالي والناظر من علو سماه إلى قلوب المتواضعين من عبيده، الذي شاء أن يفتقدنا برحمته وأن يجيئ إلينا متجسداً من الروح القدس ومن القديسة العذراء مريم.

يا من وعد أبانا آدم بالخلاص وثبت وعده المقدس لجميع الآباء بميلاده البتولي في ملئ الزمان من بكر بتول نقية وعفيفة قدسها وطهرها وملأها نعمة وفضها على نساء العالم. هي العذراء الدائمة البتولية العذراء كل حين مريم – حواء الجديدة فخر جنسنا والسماء الثانية الجسدانية.

يا من أحبنا وأراد من فيض حبه ورحمته ومن دلائل عدله وبره وثبوت حكمه وقضائه أن يفدينا من موت الخطية الأصلية ويرغ عنا عقوبتها الأبدية بأن يموت بدلاً عنا في جنس البشرية الذي أخذه من العذراء مريم أم الخلاص وكما كانت حواء الأولي أصل البلاء، هكذا صارت حواء الجديدة باب السماء.

يا من تجسد من البكر البتول، وأكرم بميلاده من العذراء دائماً وكل حين البتولية الدائمة والعفة الكاملة وهي صورة البهاء الأولية التي خلق الله بها الأبوين الأولين أدم وحواء عندما كانا معاً في فردوس النعيم.

يا من شرف حواء الثانية بان سكن في أحشائها تسعة أسهر كاملة وكون منها بالروح القدس الذي حل عليها جسداً بنفس بشرية إتحد به في أقنوم واحد وطبيعة واحدة وولد منها الكلمة الذي كان ولم يزل إلهاً مباركاً إلى الأبد.

يا من خرج من بطن العذراء وختوم البتولية مختومة يا من رضع من لبن العذراء وهو الساقي الخليقة من نعمته وتربي في حضنها ونام بين يديها وجلس على ركبتيها وهو الجالس على مركبة شاروبيمية وسجدت له الملائكة ورؤساء الملائكة الأطهار.

يا من شرف مصر بحضوره راكباً على السحابة السريعة والخفيفة فإرتجت اوثان مصر من وجهه وذاب قلب مصر في داخلها ولم تكن السحابة السريعة الخفيفة إلا العذراء مريم في نقاءها ورقتها وطهارتها كل حين.

يا من شاء ان يكرم الأمومة في مريم العذراء وكان خاضعاً لها ودائماً يلبي ندائها ويقبل شفاعتها ويستجيب صلواتها.

يا من أودع أمه العذراء عند تلميذه يوحنا وجعل لها يوحنا إبنا. وفي يوحنا وهبنا العذراء اما لنا وجعلنا لها بالإيمان أولاداً وبنيناً.

يا من لم يشأ للعذراء أم الخلاص وقد صارت تابوتاً مقدساً سكن فيه الرب جسدياً أن يبقي هذا الجسد على الأرض فرفعه بعد موتها إلى السماء على أيدي الملائكة ورؤساء الملائكة القديسين.

يا من شرفنا وشرف جنسنا بأن إتخذ من العذراء مريم جسداً وصعد به إلى السماء فوجد فداءاً أبدياً وجلس به على العرش فصرنا فيه جالسين عن يمين الآب.

يا الله الرحوم إرحمنا وإغفر خطايانا وإقبل شفاعة أمك العهذراء فينا وأجعلنا مستحقين للمس جسدك المقدس ودمك الكريم لكي بقلب طاهر ونفس مستنيرة ووجه غير مخزي وإيمان بلا رياء ومحبة كاملة ورجاء ثابت نصرخ نحو أبيك القدوس الذي في السموات ونصلي بشكر: أبانا الذي في السموات..








قبر القديـسة العذراء مريم بالصور



قبر القديـسة العذراء مريم بالصور000

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لما بلغت العذراء الستين من العمر جاءها الملاك في اليوم الثاني عشر من شهر اب عام 44 ميلادي فبشرها انها بعد ثلاثة ايام ستنتقل من دار الشقاء الى دار الهناء والبقاء ، ففرحت فرحا عظيما وصَلت شاكرة اللة وطلبت أن ترى اولادها الروحنيين اي الرسل الاْطهار الذين كانوا متفرقين في اقطار العالم فإذابالسحب تخطفهم في اليوم الخامس عشر من شهر اب وتجمعهم لدى الأم البتول ففرحت بهم واخبرتهم سبب حضورهم تاعجيب ، وعزتهمعلى حزنهم وان الدنيا كلها الى زوال ، وصَلت من أجل سلام العالم واضطجعت كما ارادت واسلمت روحها الى أبنها ، اما الرسل حملوا السرير بموكب جنائزي مهيب الى القبرفي قريةالجسمانية وان احداليهود من عشيرة الكهنة واسمة أثاناس مد يدة الى النعش يريد ان يقلبة فإذا بسيف يقطع يدية الأثمتين ،فخاف اليهودجدا وآمن قوم كثر منهم ،وبعد ان وضعوا جسد العذراء في القبر كان الرسل يتناوبونحولة سجدا يرتلون التسبيح مدة اسبوع .
وذكر ان الرسول توما لم يكن حاضرا رقاد العذراء ، وحضر بعد ثلاثة ايام وكان في الهند أصر ان ينظر محَيا والدة الإلة ويتبرك منة ويودعة مثل باقي الرسل فلما رفعوا الحجر عن باب القبر لم يجدوا الجسد ، بل كان الضريح فارغا والاكفان وحدها ، فآمنوا ان العذراء أنتقلت بالنفس والجسد الى ملكوت السماوات .
ان هذا المكان المقدس بني فوقة كنيسة بناها بطريرك القدس يوفينال عام 431 ميلادي ، ثم بنى الامبراطور ماورينسبو كنيسة فوق القديمة عام 490 ميلادي وهي تحمي القبر المقدس























صور للعدراء مريم









صورة نادرة : الصخرة التي بكى عليها السيد المسيح قبل التسليم




صورة نادرة : الصخرة التي بكى عليها السيد المسيح قبل التسليم


موجوده في كنيسة الجسمانيه ع جبل الزيتون









اختار من 1 الى 10 وشوف البابا شنوده هيقولك اية وقووووووووووووولنا




اختار من 1 الى 10 وشوف البابا شنوده هيقولك اية وقووووووووووووولنا






1+إذا كان القلب غير كامل فى محبته لله فإن إرادته تكون متزعزعة


( المحبة)


2+أتحب نفسك ؟ حسناً تفعل بهذه المحبة قومها لترجع كما كانت صورة الله وأحترس من أن تحب نفسك محبة خاطئة


( المحبة)


3+هناك فرق بين أعداء وأعداء ، أعداء نخلقهم لأنفسنا بأخطائنا أو بسوء معاملتهم وأعداء من نوع آخر يعادوننا بسبب الحسد والغيرة أو بسبب محاربتهم للإيمان


( المحبة)


4+محبة النفس ليست خطية ولكن المهم أن تتجه محبتك لنفسك إتجاهاً روحياً ، تحب لنفسك النقاوة والقداسة وتحب لنفسك أن تكون هيكلاً مقدساً للروح القدس وتكون بلا لوم أمام الله


( المحبة)


5+محبة الذات تقود إلى الحسد ، والحسد يضيع المحبة


( المحبة)


6+لا تستطيع أن تكون ذات تأثير روحى فى إنسان إلا إذا كانت هناك محبة بينك وبينه


( المحبة)


7+عجيب أن الله يريدنا ونحن لا نريده ، عجيب أن ننشغ عن أخلص حبيب يكلمنا ولا نجيب ، يدعونا إليه فلا نستجيب


( المحبة)


8+الله الذى حل فى بطن العذراء لكى يأخذ منها جسداً يريد أن يحل فى أحشائك لكى يملأك حباً


( المحبة)


9+- الإنسان المتواضع لا يقول كلمة تقلل من شأن أحد ولا يتصرف تصرفاً يخدش شعور أحد أو يجرحه أو يحط من كرامته


( المحبة)

10+- النفس القوية لا تقلق ولا تضطرب، ولا تخاف، ولا تنهار، ولا تتردد، أما الضعيف فإنه يتخيل مخاوف وينزعج بسببها.