السبت، 12 مايو 2012

الافتقاد هي القاعدة الاساسيه لاي خدمه ناجحه

 
الافتقاد هي القاعدة الاساسيه لاي خدمه ناجحه وبدونها تبقي خدمة أي كاهن او خادم مفتقده امر هام جدا جدا ومستحيل ان تصير خدمه كامله ناجحه ترضي الرب الذي اوصي علي الافتقاد سواء في العهد القديم او الجديد بل شبه نفسه بالراعي الذي يفتقد رعيته حيث قال
(( هأنذا اسأل عن غنمي وافقتدها كما يفتقد الراعي قطيعه يوم يكون في سوط غنمه المشتته هكذا افتقد غنمي واخلعها من جميع الاماكن التي تشتت اليها في يوم الغياب والضباب حز 34
كذلك في امثله السيد المسيح الرائعه الخروف الضال والدرهم المفقود . وهكذا نري الدور الهام للافتقاد في أي خدمه بل كان الافتقاد من اهم الاسس التي كان يسير عليها ابائنا الرسل بعد كرازتهم بالكلمه حيث جاء في سفر اعمال الرسل :
لنرجع ونفتقد اخواتنا في كل مدينه نادينا فيها بكلمة الرب كيف هم (اعمال 36:15
وللاسف الشديد اصبحنا في اماكن كثير نعاني من قلة الافتقاد وربما في احيانا كثيرا من عدم وجود افتقاد بالمره فهناك منازل كثيره لاقباط لم يدخلها كاهن او خادم قط وهناك كثير من العائلات والاسر لا تعرف عنها شئ الكنيسه وايضا هذه العائلات لا تعرف شئ عن الكنيسه وربما عن المسيحيه عموما .
وبالطبع الاسباب كثيره لهذا التقصير الشديد في الافقتاد ومنها
1-قلة عدد الكهنة في كثير من المناطق التي تحتاج الي عدد اكبر من الكهنة بل من الكنائس ايضا حتي تستيطع ان تقوم بخدمه ناجحه لكل الشعب
2- المشاغل الكثيره للكاهن والتي اضاعت الكثير من وقته مع قلة العدد اصبح وقت الافتقاد امر ثانوي ولم يصير من اوليات الكثير من الكهنة في احيانا كثيره
3- الزياده الكبيره في عدد الاقباط وانتشارهم في اماكن لا توجد بها كنائس او هي بعيده عن الكنائس التي تقوم بخدمة المنطقه المحيطه بها فقط
4- التقصير من قبل بعض الكهنة الذين اصبحوا لا ينظروا علي الافتقاد علي انه امر اساسي في خدمتهم واصبح اهتمامهم في امور كثيره من انشاءات او أي انشطه اخري شغلت كل وقتهم .
وبالطبع هناك اسباب اخري تختلف باختلاف الكاهن والكنيسه والمنطقه وربما المدينه ايضا .
ونتيجة هذا التقصير في الافتقاد اصبحنا نري بعض المشكلات التي اصابت الكثير من الاسر القبطيه خاصة في ظل تعرضها للمناخ الحالي والتأثر بثقافه غير مسيحيه ثقافه تهدم ولا تبني ثقافه تقوم علي الانانيه والاخذ وليس العطاء والي جانب الضعف الذي اصاب الاسره عموما نتيجه غياب الاب والام بسبب الاحوال الماديه المترديه
وانشغالهم معظم الوقت في العمل مما كان له اثر كبير في تربية الابناء خاصة في ظل عدم الاهتمام بالحياة الروحيه ووالاهتمام ببناء الحياه الروحيه للابناء مثل الاهتمام بالدراسه او العمل ...الخ
مما نتج عنه عدد كبير من الشباب والشابات غير راسخين في الايمان المسيحي غير مرتبطين بالكنيسه والمجتمع القبطي مما جعلهم فرصه ذهبيه للذئاب الخاطفه التي تسعي بكل طاقتها لخطف أي شخص من هؤلاء
لذلك اصبحنا نري فتاه تهرب مع شاب وتترك دينها واهلها وتتضحي بكل شئ لانها تفتقد الرعايه والحب من منزلها ومن كنيستها ومن خادمها وكهنتها اصبحنا نري الكثير من المشاكل التي اصابت الاسره المسيحيه واصبحنا نسمع نغمه شاذه تطالب بالطلاق والانفصال لامور ربما تكون تافهه والسبب الاساسي في ذلك ليس هذه المشاكل ولكن غياب الحب الحقيقي حب البذل والعطاء الحب المسيحي الخالص وكيف لاسر وعائلات لم تلمس هذا الحب والرعايه من الكنيسه ان تعيشه في منزلها او في حياتها او مع ابنائها .
فللاسف الشديد كثيرا ما نسمع من كاهن انه اضاع ساعات وربما ايام في حل خلاف اسري وانه فشل في الحل ثم ياتي باللوم علي الزوجه او الزوج او الاهل ولكن هل لو كان هناك افتقاد مستمر علي هذه الاسره من قبل الكنيسه ومتابعة المشاكل من بدايتها هل كان الامر وصل الي هذا الحد اعتقد لا علي الاقل في حالات كثيره .
الي جانب الكثير من المشاكل الاخري التي نتجحت من ضعف الافتقاد والاهتمام الكنسي من البعض ((واقول من البعض وليس الكل حيث ان هناك مناطق كثيره بها خدمة افتقاد ناحجه وقويه
))
مثل الشكوك التي يثيرها اعداء الايمان وبالطبع لان هناك عائلات كامله لا تعرف أي شئ عن الايمان المسيحي تكون هدف سهل لهؤلاء المشككين والمخادعين .
انها امور كثيره نتجحت من ضعف الافتقاد ومشاكل كثيره اخري بدئنا نلمسها لذلك وجب علينا ان نلقي الضوء علي هذا الامر الخطير والهام
نحن لا نلوم الكهنه او نحاسبهم لان الله هو الذي سيحاسب كل راعي وخادم علي رعيته وخدمتة ولكننا نحاول ان نلقي الضوء علي قضايا هامه تمس مجتمعنا وكنيستنا .

ولكن حتي لا يكون كلامنا مجرد كلام او شكوي فقط لذلك رايت ان ناتي بحلول تساعد علي مزيد من الرعايه والافتقاد من الكهنه والخدام وللعلم هناك كنائس قامت بخدمه ناجحه نتيجة النظام في الرعايه والافتقاد والتنسيق بينها وبين كنائس اخري :
ولعلاج التقصير الشديد في الافتقاد فلماذا لا يكون هناك كاهن في كل كنيسه او علي الاقل في كل منطقه يكون كاهن افتقاد فنحن نري كاهن للصم والبكم وكاهن لخدمة المسجونين وكاهن لخدمة المرتدين لذلك يتم تخصيص كاهن للافتقاد يكون عمله بجانب الصلاه هو الافتقاد والرعايه والبحث عن الخروف الضال قبل ان يضيع والدرهم المفقود قبل ان يفقد للابد ,
بالطبع هناك الكثير من سيقول ان الافتقاد عمل كل كاهن ولا يجب ان يتخصص لكاهن واحد ونحن نرد ونقول لا بأس من ان تكون عمل كل كاهن ولكننا في الوقت الذي لا نري فيه كاهن يقوم بهذا العمل لذا تخصيص كاهن ليس بامر صعب او غير مقبول,
حل اخر اراه انه في غاية الاهميه وقد بدئت في تنقيذه الكثير من الكنائس خاصة في المناطق المزدحمه والتي توجد بها اكثر من كنيسة وهي ان يتم تقسيم كل منطقه تقسيما جغرافيا ويتم تخصيص كل منطققه للكنيسه التي تيحط بها ثم يتم تقسيم هذه المنطقه علي كهنة الكنيسه ويتم وضع جدول زمني لكل كاهن يتم فيه زيارة المنطقه التي تخصه حتي لو كان علي مدار عام كامل فزيارة كاهن حتي لو مره كل عام ستترك اثر كبير في نفوس الاسر والعائلات التي سيتم افتقادها وسترجع كثيرين جدا من الذين بعدوا عن الكنيسه اما لاهمال ما او لاي سبب اخر .
وللعلم هناك كنائس تقوم بنفيذ هذا الاقتراح وخدمتها ناجحه جدا جدا بسبب هذا النظام الجيد في الافتقاد خاصة انه يشمل الكل ولا ينسي احد .
انها بعض الحلول وبالطبع هناك الكثيرين لديهم حلول اخري ربما لو طرحت عالجت الكثير من هذا الامر وامور اخري كثيره اصبحت قصور يعاني منها مجتمعنا القبطي لذلك نمتني ان نري سعي جاد في الحل والعلاج .

كلية الإستشهاد فى المسيحية

 
كلية الإستشهاد فى المسيحية
تعلن كلية الإستشهاد فى المسيحية عن فتح باب القبول لدفعة جديدة من الفتيان والفتيات والشبان والشابات ومن كل الأعمار للألتحاق بها ....ونحن قمنا بحوار سريع مع عميد الكلية ومؤسسها رب المجد يسوع حول شروط القبول فى هذة الكلية .........وكان الحوار الآتى ..


أولاً /هل هناك شروط خاصة للقبول فى هذة الكلية ؟
ليس هناك شروط خاصة للقبول بل الجميع مدعوون للألتحاق (تكونون لى شهوداً فى أورشليم وفى كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض ) (أع 8:1 ) .


ثانياً / هل يشترط أن يكون المتقدم لا يفعل خطية ؟
أنا هو الوحيد الذى بلا خطية (من منكم يبكتنى على خطية ) (يو 46:8) ولكن يجب على المتقدم أن يعيش حياة التوبة بإستمرار ورفض الخطية وعدم الرغبة فى الرجوع إليها مرة أخرى مهما كانت مرات السقوط فأنا أقبل جميع التائبين للألتحاق .


ثالثاً / وما هى المواد التى تدرس فى الكلية ؟
الدراسة فى الكلية تنقسم إلى ثلاثة مستويات


المستوى الأول (الشهادة بالأعمال وبالحياة )
يتعلم خلالها الطالب أن يشهد بأعماله أنه للمسيح عندما يحب كل الناس ويفعل الخير لكل الناس بدون تمييز وينفذ وصية الإنجيل فى حياته حتى لو ظن العالم كله أنه مختلف عنهم فهو ثابت على الصخر .


المستوى الثانى الشهادة للمسيح دفاعاًعن الإيمان
مثل الأنبا صموئيل المعترف الذى تعذب كثيراً وقلعت عينه اليمنى وهو يدافع عن الإيمان المستقيم ولكن لم يسمح الله له أن يسفك دمه .


المستوى الثالث الشهادة للمسيح بسفك الدم
وهى إعلى شهادة يمكن أن يحصل عليها الطالب من الكلية حيث يقدم حياته كلها على مذبح الحب ليشهد للإيمان ...وقد تخرج من هذا القسم ملايين من الطلاب واجتازوا الإمتحان بنجاح .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رابعاً / ماهو مستقبل الخريجين من هذة الكلية ؟
الإجابة على هذا السؤال تجدها فى الإصحاح السادس من سفر الرؤيا ( رأيت تحت المذبح نفوس الذين قتلوا من أجل كلمة الله ومن أجل الشهادة ) ( رؤ 6 : 9 )


هذا هو المستقبل الباهر الذى ينتظر الملتحقين بالكلية

هل ظل المسيح ف القبر 3 ايام وثلاث ليال كاملة ؟؟؟



هل ظل المسيح ف القبر 3 ايام وثلاث ليال كاملة ؟؟؟؟
ان المسيح قد صلب يوم الجمعة وقام ف يوم الاحد وبذلك يكون قد بقي ف القبر يومين وليلتين
كيف يتفق ذلك مع قول السيد المسيح لة
المجد " كما مكث يونان ثلاث ايام وثلاث ليال ف جوف الحوت كذلك يمكث ابن الانسان ثلاث ايام وثلاث ليال في جوف الارض "
( متي 12: 40)





جاء فى كتاب الدسقولية باللغة السريانية ما يفيد احتساب يوم الجمعة الذى صلب فية المخلص حتى الساعة السادسة من النهار( الثانية عشر ظهرا) يوما كاملا
ومن الساعة التاسعة (الثالثة ظهرا) اذ اشرقت الشمس الى مساء الجمعة (6 مساء) يوما ثانيا
ثم يوم السبت يوما ثالثا
اما الليالى الثلاثة فيمكن ان تحتسب على النحو الاتى
من الساعة السادسة (12 ظهرا) الى التاسعة(3 بعد الظهر) ليلة اولى
حيث (صارت ظلمة على الارض كلها)
ثم من غروب الشمس مساء الجمعة الى نهار السبت ليلة ثانية
ثم مساء السبت حتى صباح الاحد باكرا ليلة ثالثة
وعلى هذا النحو يكون حساب الثلاثة الايام والثلاث ليال





الظهور الأول ظهورها فى مدينة برطس بجوار غلاطية ( هذا الظهور ليس فى مصر )
















الظهور الأول
ظهورها فى مدينة برطس بجوار غلاطية ( هذا الظهور ليس فى مصر )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبتدأ متياس الرسول يبشر بالمسيح أهل مدينة برطس التى بجوار غلاطية
وكان أهلها يعبدون الأصنام وكان يصنع العجائب والمعجزات بواسطة الروح القدس الذى أرسله السيد المسيح لتلاميذه لتعمل فيهم بعد قيامته , فآمن كثيرون بالمسيحية وبدأوا يكسرون الأصنام التى كانوا يعبدونها .
ولكن الشيطان وأتباعه الوثنين حتى اليوم يهيجون شعب المدينة ضد متياس الرسول وسعوا به لدى الوالى الرومانى\
فأمر بالقبض عليه وقيده بالأغلال والسلاسل وسجنه وسجن معه كثير من مسيحي المدينة الذين قبلوا الروح القدس وعمدهم

ومن أعماق السجن وفى ظلمة الليل وقف متياس الرسول يصلى لكلمة الرب يسوع المسيح ليتمجد أسم الرب في هذه المدينة
فسمع الرب صلاة متياس الرسول وأرسل السيد المسيح أمه العذراء مريم بقوة إلهيه إلى الرسول متياس الذى كان فى ضيقة شديدة مع المؤمنين بالمسيح في السجن

فظهرت في المدينة ووقفت إمام السجن ورفعت صلاة أن ينقذ رب المجد متياس الرسول والذين معه فإنحل الحديد وأنفتحت أبواب السجن ووقف الحراس مبهوتين ومتعجبين وخرج الذين فى ضيقة ةسجن أحراراً متهللين وفرحين .
وحدث أن أبن الوالى كان مريضاً فشفته فآمن الوالى وكل بيته بالمسيحية وأستمر الإيمان ينتشر من بيت إلى بيت بفضل ظهورها العجيب .
وتعيد الكنيسة القبطية لهذه الأعاجيب التى فعلتها العذراء مريم فى مدينة برطس فى اليوم الحادى والعشرين من شهر بؤونه ويطلق الأقباط علي هذا العيد اسم " عيد العذراء حالة الحديد "










قصة العذراء ام النور مع الخليفة هارون الرشيد - قصة رائعة جداً






فى زمان خلافة هارون الرشيد

حكم مصر والى ظالم اضطهد المسيحين وأذاقهم ألوان العذاب، وأمربهدم الكنائس. فأرسل قوادا من أعوانه لكل مكان ،
ومعهم أوامر مشددة من الخليفة بهدم
كل كنيسة فى طريقهم،
واستمروا على هذا الحال ينتقلون من بلد لأخرى حتى وصلوا مدينة
تسمى أتريب، وكان بها كنيسة على أسم السيدة
العذراء، وكانت مبنية بناء فاخرا، وبها
أعمدة من الرخام، ومغشاة
بالذهب
- وما أن شعر كاهن الكنيسة بوصولهم حتى دخل الكنيسةوصلى صلاة حارة بدموع، وطلب من السيدة العذراء
صاحبة البيعة أن تعينه فى تلك الساعة
الرهيبة. ثم خرج الى
الأمير وأتى به الى الكنيسة وأراه فيها من نفائس وذهب، وأراه
أيضا أيقونة السيدة العذراء وقال للأمير، أممهلنى
ثلاثة أيام حتى أتيك بأمر الخليفة
الرشيد باعفاء هذه
البيعة من الهدم، فضحك الأمير قائلا: ان الخليفة فى بغداد ،
وبيننا وبينه سفر لا يقل عن شهرين، فكيف تقول أنت
انك تأتى منه بأمر بعد ثلاثة
أيام؟هذا ليس بمعقول.
فقال الكاهن أنى بكل تأكيد سأحصل على هذا الأمر، حتى ولو كان
الخليفة أبعد من هذا،وأنى فى هذه الأيام ملزم
بنفقات اقامتك أنت ومن معك، وأخرج
الكاهن من جيبه 300
دينار وسلمها للأمير. وبعد الحاح شديد رضى الأمير أن يمهل الكاهن
هذه الثلاث أيام
قائلا له
:
أعلم تماما أنه لابد أن
تهدم هذه الكنيسة بعد ثلاثة أيام. فأجاب الكاهن
: ان لى أمل عظيم فى أن
السيدة العذراء التى حلت الحديد وخلصت متياس قادرة أن تمنع
عنا تهديدك هذا، وهى تحامى عن بيعتها، ثم هرع
الكاهن الى حيث أيقونة السيدة العذراء
وجثا أمامها، وصلى
بحرارة قائلا:" غيثينا أيتها العذراء الطاهرة ولا تجعلى أعداءنا
يشمتون فينا، وان كنا قد أخطأنا فسامحينا. واننا
قد ألقينا هذا العبء الثقيل عليك
فاسألى ابنك عنا. فهذا
هو الوقت الذى تظهر فيه قوتك العظيمة، فأسرعى ياسيدتى
لنجدتنا حتى لا تهدم
بيعتك، وكيف يمكن أن نصير عارا بين البشر وأنت معنا يأم
الله"- وهكذا أخذ الكاهن يصلى، ودموعه تسيل على وجنتيه، وهو لم يذق
طعاما حتى خارت قواه من الجوع،
وهو مازال متمسكا
بايمانه ورجائه الثابت. حينئذ نطقت السيدة العذراء من الأيقونة
قائلة: أنا العذراء المعينة لكم، لا تخافوا من
تهديد الأمير فقد عملت لك كل ما طلبت
وسوف يأتيه الأمر بالعفو
عن هذه البيعة من رئيسه الأعلى فى الحال. وفى أثناء صلاة
الكاهن وكان ليلا، كان الخليفة نائما فى بغداد،
فاذا به يرى نورا ساطعا الهيا
ف استيقظ من نومه مرتعدا
فرأى العذراء والدة الاله القدير، فاضطرب لساعته وفزع جدا
من منظرها المهوب فقالت له: أنا مريم أم يسوع
الذى فعلت معه كل هذه الشرور، ودبرت
حيلك، وأمرت بهدم
الكنائس، فكيف تنام هادىء البال، وبسببك أصبح المسيحيون فى كل
مكان فى أشقى حال؟ أنا العذراء أم الاله الذى
بارادته أعطاك هذا السلطان ، فارجع
وتب عن أعمالك، واخش
الله والا سيكون لك عذاب أليم، وتقاسى شدائد مرة، وأتعابا كثيرة
حتى تشتهى موتك عن حياتك. فارتجف الخليفة قائلا:
كل ما تريدينه يا مولاتى أفعله لك،
ولا تؤذيننى ياسيدتى.
فقالت : أريد أن تكتب حالا مرسوما بخط يدك وتختمه بخاتمك
وترسله لأعوانك الذين فى أتريب ليصلهم اليوم،
ويمنعهم من تخريب الكنائس والاعتداء
على المسيحين. فقال لها
الخليفة: وكيف يصل اليوم فان هذا لا يمكن لا بالبحر ولا
بالبر. فأجابته: أكتب المرسوم، وبعون الله سوف
يصل فى يد الأمير قبل أن يقوم من
نومه، فارتعد الخليفة من
هذا السلطان الذى تكلمت به، وكتب بيده مرسوما الى الأمير
الذى فى أتريب: " أنا الخليفة هارون الرشيد
أكتب بيدى هذا المرسوم فأسرعوا بالحضور
حالا ولا تتعرضوا
للمسيحين فى هدم كنائسهم وبادروا بسرعة الى". ثم ختم الخطاب وبهت
متحيرا ماذا سيحدث بعد ذلك. واذا بطائر له منقار
أتى ، وخطف الخطاب من يده وطار
بسرعة ثم اختفت العذراء
من أمامه، وبعد برهة وجيزة كان الطائر فى مدينة أتريب وجاء
حيث كان الأمير جالسا ورمى الخطاب عليه وطار. فتح
الأمير الخطاب وهو مذهول. واذا به
من الرشيد يأمره بضرورة
العودة فى الحال. قرأه مرة وأعاد قراءته، ثم أمعن النظر فى
الختم، وفى خط الرسالة فاذا كله من الرشيد ،
فتعجب وتحير ، ولكنه ارتاب، فأرسل الى
الكاهن فحضر بسرعة وقال
له: اخبرنى ماذا فعلت، ومن خلصك هذا الخلاص العجيب وأتى لك
بهذا العفو الشامل؟ حينئذ أجابه الكاهن بملء
الايمان، وبقلب مملوء ابتهاجا: ان هذا
ليس عمل انسان منظور ،
بل أنه فعل أم النور والدة الاله التى تسهل لنا كل طريق،
وتحمل عنا كل ثقل. ثم قص عليه الكاهن صلاته
واستجابتها من الأيقونة، فبهت الأمير
وآمن بالسيد المسيح،
ودخل الى الكنيسة وقبل أيقونة العذراء وتضرع اليها لكى تسمع له
هو أيضا وتحرسه فى سفره. ثم أخرج الأمير
الثلثمائة دينار التى أعطاها له الكاهن
وردها له، وأعطاه عليه
مئة دينار أخرى كتذكار. ثم قام مسرعا وترك الكنائس وذهب الى
بغداد حيث قابل الخليفة فوجده متحيرا. وبعد تبادل
السلام سأل الأمير فورا: يا
مولانا جأتنا منك رسالة
فهل هذا صحيح أم تزوير؟ قال له الخليفة:ان الرسالة منى،
ولكن أعلمنى سريعا عما جرى. فقص الأمير على
الخليفة كل ما رآه فى مدينة أتريب ،
وقصة الكاهن والخطاب
والطائر. فقام الخليفة فى الحال وقال : سوف نبنى كنيسة
للمسيحين على اسم السيدة
العذراء أم النور لتكون عونى فى حياتى وتخلصنى من الشرور
المحيطة بى، وتكون هذه الكنيسة أفخر من سائر
المعابد التى رأيناها فى حياتنا. وفعلا
ابتدأوا باجتهاد فى بناء
الكنيسة ووضعوا بها نفائس كثيرة وأيضا أيقونة للسيدة
العذراء. وهناك اجتمع
المسيحيون المشتتون.. اجتمع المسيحيون المضطهدون للصلاة بفرح
وتهليل بعد أن كانوا فى زوايا الأرض وكهوفها
ومغاورها مختبئين خائفين من هول ما وقع
عليهم من عذاب. وهكذا
بفضل شفاعة السيدة العذراء انتصرت المسيحية، وارتفعت راية
الصليب، وبطلت مشورة المعاندين. شفاعتها تكون
معنا وتحرسنا جميعا .

امين





آباء مجمع القداس الباسيلى
مجمع القديسين قسم مهم من أقسام القداس الإلهى فيه ترتفع عقولنا إلى السماء لنتشفع بأرواح القديسين الذى تكملوا فى الإيمان والأعمال وأكملوا جهادهم ، ونالوا الحياة الأبدية ، وهم الآن أمام عرش الله " يخدمونه نهارا وليلا فى هيكله ، والجالس على العرش يحل فوقهم ( رؤ 7 : 15 ) .

مجمع القداس يجمع أسماء مشاهير قديسى الكنيسة الجامعة الذين هم بمثابة شهود محيطة بنا تراقب جهادنا وتشجعنا على حياة الجهاد والفضيلة وأن نطرح كل ثقل والخطية المحيطة بنا بسهولة ولنحاضر بالصبر فى الجهاد الموضوع أمامنا ناظرين إلى رئيس الإيمان ومكمله الرب يسوع .. وأن نقاوم حتى الدم مجاهدين ضد الخطية ..
 حينئذ يضىء الأبرار كالشمس فى ملكوت أبيهم
( مت 13 : 43 )

 
10 يناير 2008
يبدأ الأب الكاهن صلاة المجمع بقوله :
لأن هذا يارب هو أمر ابنك الوحيد أن نشترك فى تذكار قديسيك ..
تفضل يارب أن تذكر جميع القديسين الذين أرضوك منذ البدء ... آبائنا الأطهار ، وهذه إشارة عامة تشمل كل من :
رؤساء الآباء : مثل أبينا آدم وآبائنا ابراهيم واسحق ويعقوب
والأنبياء : مثل موسى واشعياء وأرميا .
والرسل : مثل جميع الرسل الذين أرسلهم رب المجد .
والمبشرين : أى الذين كرزوا باسم يسوع المسيح له المجد فى كل مكان .
والأنجيليين : ويخص كتاب الأناجيل والأسفار المقدسة .
والشهداء : وهم كثيرون جدا مثل مارجرجس ، مارمينا .....الخ
والمعترفين : أى الذين ذاقوا العذاب الشديد ، مثل الأنبا صموئيل وأنبا بفنوتيوس ...الخ
ثم يقول : وكل أرواح الصديقين الذين كملوا فى الإيمان :
ويخص بالذكر منهم هؤلاء الأطهار ، ويشير إلى كل منهم ذاكرا أسمائهم بالترتيب الآتى :












المراجع (منقول) :

- الخولاجى المقدس
- آباء مجمع القداس الباسيلى
بقلم : وديع صدقى .... مراجعة وتقديم الأنبا متاؤس الأسقف العام ( طبعة أولى 1992 )
- السنكسار
- قصة الكنيسة القبطية ....... ( بفلم د . ايريس حبيب المصرى ) .
- عصر المجامع ............ ...( بقلم القمص كيرلس الأنطونى ) .
- الخريدة النفيسة ، فى تاريخ الكنيسة ...... ( للأسقف : الأنبا ايسذورس ) .
- لاهوت المسيح ........ ( لقداسة البابا شنودة الثالث ) .
- دور وعلاقات الكنيسة القبطية خلال العصر القبطى ... الجزئين الأول والثانى ( للأكليريكى د . ملاك ابراهيم


معلومات غريبة جدا ومفيدة جدا جدا











معلومات غريبة جدا ومفيدة جدا جدا



للتخلص من النمل : ضع قشر الخيار في المكان الذ...ي يخرج منه النمل
........................
للحصول على مكعبات نقية من الثلج ... إغلي الماء أولاً ....
.............................
لجعل المرايا تلمع ... إمسحها بالسبيرتو ....
...............................
لنزع العلكة عن الملابس ... ضع الثياب في مجمد الثلاجة لمدة ساعة...
...............................
لتبييض الملابس ...ضعها في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق ، ثم اغسلها
...............................
لإعطاء الشعر لمعاناً... أضف ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسله جيداً ...
.................................
لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير.. ضعه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره..
............................
لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ ... ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء...
.............................
لإزالة رائحة السمك من اليدين .... غسل اليدين بقليل من خل التفاح...
.............................
لمنع الدمع عند تقشير البصل.... امضغ علكة...
.......................
للتأكد من صلاحية المشروم.... رش قليلاً من الملح على الفطر ، فإذا تحول لونه للون الأسود ، فإنه جيد ، وإن تحول لونه للأصفر فإنه سام .
............................
لسلق البطاطا بسرعة... قشر حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق
...............................
لسلق البيض بسرعة...... أضف قليلاً من الملح إلى الماء .
.................................
لإذابة الدجاجة المجمدة.... ضعها في ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح...
............................
لمعرفة السمك الطازج... ضعه في ماء بارد ، فإذا طفا على السطح فإنه طازج ...
.............................
لمعرفة البيض الطازج.... ضع البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ، وإن رسبت بشكل مائل ، فإن عمرها 3-4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي ، فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة.... .
..........................
لإزالة الحبر عن الملابس... ضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً ، ثم إغسل كالمعتاد
..............................
لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة...ضعها في الماء البارد فوراً بعد نضجها ...
.............................
لمنع فوران الحليب..... إغسل الوعاء بالماء البارد (من الثلاجة) قبل غلي الحليب.....
...............................
لإزالة الحشائش من جوانب الطريق.... رش الملح عليها... .
...............................
للتخلص من الفئران.... رش الفلفل الأسود في الأماكن المحتمل وجود الفئران فيها ، عندها تجد الفئران تخرج هاربة بسرعة !....
..............................
لإبعاد البعوض خاصة في الليل... ضع بضع أوراق نعنع طازج قريباً من الوسادة وفي أنحاء الغرفة



صورة لكهنة مع سيدة محجبة بينضفوا الشارع







بعد حكم القضاء الادارى الاخير