الجمعة، 8 يونيو 2012

بتسبحة كيهك


وهى المعروفة بتسبحة كيهك
فى المدة من اول صوم الميلاد وحتى اخر شهر هاتور يكون الطقس سنوى ثم تبدأ الكنيسة من أول شهر كيهك فى تبديل ألحانها الى الطريقة الكيهكية لتنقلها الى جو الميلاد المبارك مع تهيئه الفرصة لنا لنتذكر مراحم الرب ونظرا لان المولو د الالهى شارك البشر فى كل شىء خلا الخطية فقد ظل فى بطن العذراء تسعة اشهر كاملة
ولأن الشهر التاسع للحمل هو شهر كيهك اذلك كانت له أهمية خاصة فى كنيستنا الأرثوذكسية.

ولأن فى التاسع والعشرين منه تحتفل الكنيسة بذكرى ميلاد المخلص الفادى الاله المتانس بالجسد ,لذلك رتبت الكنيسة الاولى أن تقام الصلوات طوال ليالى احاد هذا الشهر وتقرأ فية التسابيح التى يطلق عليها سبعة واربعة


+ أما كلمتى سبعة وأربعة فهى تشير الى:-

السبعة ثيؤطوكيات (تمجيد لوالدة الاله)
: وهى كلمة ماخوذة من اليونانية ومعناها تمجيد وتطويب والدة الالة وهى قطع للتسبيح الروحى ورفع القلب للة من خلال تمجيد وتطويب العذرا مريم ام النور.




والأربعة تشير الى الهوسات(التسبيح)

وقد رتبتها الكنيسة مرشدة بالروح القدس من تسابيح الأنبياء لتكون نموذجا للتسبيح القلبى ... والاربعة هوسات كلها تسبيح للعزة الالهية ونجد ان:


+الهوس الاول: هو تسبحة النصرة بعد عبور موسى وبنى اسرائيل للبحر الاحمر


+الهوس الثانى: هو المزمور135 وفيه تقدم الكنيسة الشكر لله من اجل محبتة الفائقة للخليقة


+الهوس الثالث: يشمل تسبحة الثلاث فتية القديسين الذين القوا فى أتون النار


+الهوس الرابع: يشمل شكر الخليقة على مراحم الرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق