الاثنين، 14 مايو 2012

آفة‏ ‏الخدمة‏ ‏والمخدومين


آفة‏ ‏الخدمة‏ ‏والمخدومين
الغرور‏ ‏والكبرياء بقلم‏:‏ المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

النفخة‏ ‏أو‏ ‏شيء‏ ‏من‏ ‏الغرور‏ ‏والكبرياء‏.. ‏عندما‏ ‏يحس‏ ‏الإنسان‏ ‏أنه‏ ‏أصبح‏ ‏خادما‏, ‏والبعض‏ ‏يرفض‏ ‏أن‏ ‏يتعلم‏ ‏الجديد‏,‏أو‏ ‏يكتسب‏ ‏معرفة‏ ‏جديدة‏,‏ويظن‏ ‏أنه‏ ‏أصبح‏ ‏يباشر‏ ‏الخدمة‏,‏وأحيانا‏ ‏مع‏ ‏بالغ‏ ‏الأسف‏ ‏تجد‏ ‏خدام‏ ‏التربية‏ ‏الكنسية‏ ‏حياتهم‏ ‏أو‏ ‏سيرتهم‏ ‏المسيحية‏ ‏ليست‏ ‏طبقا‏ ‏للإنجيل‏ ‏ولا‏ ‏طبقا‏ ‏لمقتضيات‏ ‏الدعوة‏ ‏المسيحية‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يحس‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ ‏عندما‏ ‏أحد‏ ‏يكلمه‏ ‏يقول‏:‏أنا‏ ‏خادم‏ ‏نحن‏ ‏نري‏ ‏ذلك‏ ‏عند‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏مصحوبة‏ ‏بشيء‏ ‏من‏ ‏الإحساس‏ ‏أنه‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏شيء‏ ‏أو‏ ‏كأنه‏ ‏أصبح‏ ‏معصوما‏ ‏من‏ ‏الخطأ‏ ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏أصبح‏ ‏قديسا‏ ‏أو‏ ‏روحانيا‏ ‏بينما‏ ‏أنه‏ ‏ممكن‏ ‏جدا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏خادما‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أهلية‏ ‏الخدمة‏ ‏الروحية‏.. ‏لم‏ ‏يبلغ‏ ‏إلي‏ ‏المستوي‏ ‏الروحي‏ ‏مازال‏ ‏قزما‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏وقزما‏ ‏في‏ ‏المعرفة‏ ‏الدينية‏.. ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هنالك‏ ‏أن‏ ‏الضرورة‏ ‏اقتضت‏ ‏أن‏ ‏يرفعوه‏ ‏لدرجة‏ ‏خادم‏ ‏أو‏ ‏يضعوه‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏بينما‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏وفي‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏بأولويات‏ ‏المسيحية‏.‏
بهذه‏ ‏المناسبة‏ ‏أقول‏ ‏إن‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏حاليا‏ ‏تبعثرت‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏انتشار‏ ‏مدارس‏ ‏التربية‏ ‏الكنسية‏ ‏وامتدادها‏ ‏وكثرة‏ ‏الخدام‏ ‏الذين‏ ‏فيها‏,‏فإننا‏ ‏نجد‏ ‏مستويات‏ ‏الخدمة‏ ‏انخفضت‏, ‏فعندما‏ ‏نقارن‏ ‏الأيام‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏كان‏ ‏عدد‏ ‏الخدام‏ ‏قليلا‏ ‏من‏30 ‏سنة‏ ‏أو‏ 40 ‏سنة‏ ‏ربما‏ ‏كانت‏ ‏الأحوال‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏ ‏الحاضرة‏ ‏مع‏ ‏انتشار‏ ‏الخدمة‏,‏السبب‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏أصبح‏ ‏فيها‏ ‏كثرة‏ ‏عددية‏ ‏ولكن‏ ‏متطلبات‏ ‏الخدمة‏ ‏أو‏ ‏الصفات‏ ‏التي‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تتوافر‏ ‏في‏ ‏الخادم‏ ‏لكي‏ ‏يؤدي‏ ‏خدمة‏ ‏نافعة‏ ‏ومفيدة‏, ‏هذه‏ ‏المتطلبات‏ ‏اليوم‏ ‏فيها‏ ‏تساهل‏ ‏كبير‏,‏يوجد‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏القوامين‏ ‏علي‏ ‏الخدمة‏ ‏تطغي‏ ‏عليهم‏ ‏فكرة‏ ‏احتياج‏ ‏الخدمة‏ ‏لدرجة‏ ‏أنه‏ ‏يتساهل‏ ‏في‏ ‏مواصفات‏ ‏الخادم‏ ‏ولذلك‏ ‏أصبحنا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الخدمة‏ ‏تبعثرت‏ ‏كثيرا‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏مستوي‏ ‏الخدمة‏ ‏أصبح‏ ‏منخفضا‏ ‏أو‏ ‏انخفض‏ ‏عن‏ ‏المستويات‏ ‏القديمة‏ ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏القديم‏ ‏كانت‏ ‏الفروع‏ ‏قليلة‏ ‏ولكن‏ ‏كان‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏يقومون‏ ‏بالخدمة‏ ‏قلة‏ ‏لكنها‏ ‏قلة‏ ‏مختارة‏ ‏لكن‏ ‏الآن‏ ‏لكي‏ ‏نقدر‏ ‏أن‏ ‏نسد‏ ‏الفراغات‏ ‏الكبيرة‏ ‏يكون‏ ‏الخدام‏ ‏عشرات‏ ‏ومئات‏ ‏يوجد‏ ‏فروع‏ ‏فيها‏ 80 ‏خادما‏ ‏ومائة‏ ‏خادم‏ ‏ويكونوا‏ ‏فرحين‏ ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏الكبير‏ ‏يغطي‏ ‏القري‏ ‏المحيطة‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏تجد‏ ‏الناحية‏ ‏الشكلية‏ ‏ناحية‏ ‏البروباجندا‏ ‏واضحة‏ ‏جدا‏.. ‏أن‏ ‏الخدمة‏ ‏أصبحت‏ ‏واسعة‏ ‏وفتحنا‏ ‏فروعا‏ ‏وعملنا‏ ,‏وعملنا‏,‏وعملنا‏ ‏ولكن‏ ‏عندما‏ ‏ننظر‏ ‏إلي‏ ‏العمق‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الخدمة‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الخدمة‏ ‏ضحلة‏ ‏وسطحية‏ ‏ولا‏ ‏نحس‏ ‏أننا‏ ‏استطعنا‏ ‏أن‏ ‏نقدم‏ ‏للمسيح‏ ‏الخدمة‏ ‏المطلوبة‏ ‏أو‏ ‏المرضية‏.‏
أرجو‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏تتضايقوا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏هذه‏ ‏مسائل‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏توضع‏ ‏أمامكم‏ ‏في‏ ‏الاعتبار‏ ‏يوجد‏ ‏ناسيشعوطواالخدمة‏ ‏قبل‏ ‏الأوان‏ ‏مثلا‏ ‏قطعة‏ ‏اللحم‏ ‏عندما‏ ‏ترفع‏ ‏علي‏ ‏النار‏ ‏وتكون‏ ‏النار‏ ‏شديدة‏ ‏فتحرق‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏ومن‏ ‏الداخل‏ ‏تظل‏ ‏نيئة‏.. ‏الطباخ‏ ‏الجيد‏ ‏يخفض‏ ‏النار‏ ‏عليها‏ ‏لكي‏ ‏تستوي‏ ‏من‏ ‏الداخل‏.‏
السطحية‏:‏
الواقع‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏زماننا‏ ‏الحاضر‏ ‏خطيئتنا‏ ‏الواضحة‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏هي‏ ‏خطيئة‏ ‏السطحية‏ ‏والشعوطة‏ ‏التي‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏يوجد‏ ‏خدام‏ ‏كثيرون‏ ‏ينضجون‏ ‏قبل‏ ‏الأوان‏ ‏وناس‏ ‏يخرجون‏ ‏إلي‏ ‏دور‏ ‏المعلم‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يمروا‏ ‏طويلا‏ ‏بدور‏ ‏التلميذ‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏أقوله‏ ‏بمرارة‏ ‏النفس‏.. ‏ناس‏ ‏يقفزون‏ ‏قفزا‏ ‏إلي‏ ‏دور‏ ‏المعلم‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يمروا‏ ‏طويلا‏ ‏بدور‏ ‏التلمذة‏.. ‏نحن‏ ‏محتاجون‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏التلمذة‏ ‏وأن‏ ‏التلمذة‏ ‏الطويلة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تخرج‏ ‏خادما‏ ‏جيدا‏ ‏أو‏ ‏خادما‏ ‏مقبولا‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏أو‏ ‏خادما‏ ‏نافعا‏ ‏للخدمة‏ ‏إنما‏ ‏طريقة‏ ‏السرعة‏ ‏التي‏ ‏نسير‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏ ‏لكي‏ ‏نغطي‏ ‏احتياجاتنا‏.. ‏هذه‏ ‏آفاتنا‏ ‏في‏ ‏زماننا‏ ‏الحاضر‏.. ‏آفة‏ ‏سرعة‏ ‏تخريج‏ ‏خدام‏ ‏لكي‏ ‏نسد‏ ‏فراغات‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏الخدمة‏ ‏في‏ ‏مفهوم‏ ‏أولئك‏ ‏الخدام‏ ‏السطحيين‏, ‏هذه‏ ‏الآفة‏ ‏تظهر‏ ‏أيضا‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏التخريج‏ ‏السريع‏ ‏ولكن‏ ‏الخدام‏ ‏اليوم‏ ‏ليس‏ ‏عندهم‏ ‏وقت‏ ‏هم‏ ‏مشغولون‏ ‏لايوجد‏ ‏وقت‏ ‏لأي‏ ‏شيء‏ ‏مجرد‏ ‏أنه‏ ‏يحضر‏ ‏الدرس‏ ‏أو‏ ‏يقرأ‏ ‏كلمتين‏ ‏حول‏ ‏الدرس‏.‏وأحيانا‏ ‏قبل‏ ‏الدرس‏ ‏بنصف‏ ‏ساعة‏ ‏ولكنه‏ ‏أساسا‏ ‏يعتمد‏ ‏علي‏ ‏الاحساس‏ ‏بأنه‏ ‏ذكي‏ ‏وأنه‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يغطي‏ ‏نقصه‏ ‏بارتفاع‏ ‏الصوت‏ ‏وطريقة‏ ‏الشرحالفهلوةفيصير‏ ‏مثل‏ ‏الأراجوزيرتفع‏ ‏وينخفض‏ ‏ويمد‏ ‏يديه‏ ‏ويمد‏ ‏رجليه‏ ‏وبهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏يكون‏ ‏فرحا‏ ‏أنه‏ ‏استطاع‏ ‏ملء‏ ‏ساعة‏ ‏من‏ ‏الوقت‏ ‏بالكلام‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏يتكلم‏ ‏والتلاميذ‏ ‏منصتة‏ ‏إليه‏.‏
نحن‏ ‏محتاجون‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏نغير‏ ‏هذه‏ ‏المفهوم‏ ‏إلي‏ ‏مفهوم‏ ‏آخر‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏أعمق‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏والحقيقة‏ ‏هذه‏ ‏آفة‏ ‏جيلنا‏ ‏كله‏.. ‏اليوم‏ ‏العلم‏ ‏نسميه‏ ‏علم‏ ‏أفقي‏ ‏من‏ ‏زمن‏ ‏كان‏ ‏العلم‏ ‏رأسي‏, ‏العلم‏ ‏الأفقي‏ ‏يعني‏ ‏العلم‏ ‏للجميع‏ ‏محاضرات‏ ‏يحضروها‏ ‏بالمئات‏ ‏وبالألوف‏ ‏اجتماعات‏ ‏عامة‏ ‏إنما‏ ‏من‏ ‏زمن‏ ‏كان‏ ‏يوجد‏ ‏قلة‏ ‏من‏ ‏العلماء‏ ‏لكي‏ ‏يعطوا‏ ‏حياتهم‏ ‏ووقتهم‏ ‏يوجد‏ ‏مثل‏ ‏إنجليزي‏ ‏يقول‏:‏المعرفة‏ ‏القليلة‏ ‏خطيرة‏ ‏جدايوجد‏ ‏أشخاص‏ ‏بهذه‏ ‏المعرفة‏ ‏القليلة‏ ‏يغترون‏ ‏بأنفسهم‏ ‏ويتصورن‏ ‏أنهم‏ ‏أصبحوا‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏حاجة‏ ‏أن‏ ‏يتعلم‏ ‏أو‏ ‏يكتسب‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏وأحيانا‏ ‏تجد‏ ‏عنده‏ ‏روح‏ ‏الجدل‏ ‏والمناقشة‏ ‏لمن‏ ‏هو‏ ‏أكبر‏ ‏منه‏ ‏سنا‏ ‏ليظهر‏ ‏أنه‏ ‏أكثر‏ ‏معرفة‏ ‏لأنه‏ ‏يشعر‏ ‏أنه‏ ‏يتكلم‏ ‏الند‏ ‏للند‏ ‏فهو‏ ‏غير‏ ‏محتاج‏ ‏أن‏ ‏ينصت‏ ‏قليلا‏ ‏لايوجد‏ ‏عنده‏ ‏صبر‏ ‏علي‏ ‏الإنصات‏ ‏لكي‏ ‏يري‏ ‏وجهة‏ ‏النظر‏ ‏للناس‏ ‏الأكبر‏ ‏منه‏ ‏والأقدم‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏والأقدم‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏المعرفة‏ ‏لايوجد‏ ‏عنده‏ ‏صبر‏.. ‏ولماذا‏ ‏يحترم‏ ‏فلانا‏ ‏أو‏ ‏غيره‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الحرية‏ ‏وكل‏ ‏واحد‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏رأيه‏ ‏وعلي‏ ‏قدم‏ ‏المساواة‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏أحد‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏وضاعت‏ ‏القيم‏ ‏القديمة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏موجودة‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏الجيل‏ ‏الماضي‏ ‏أن‏ ‏الواحد‏ ‏يتكلم‏ ‏مع‏ ‏الأكبر‏ ‏منه‏ ‏سنا‏ ‏بشيء‏ ‏من‏ ‏الاحترام‏ ‏والتؤدة‏.. ‏لايقاطعة‏ ‏في‏ ‏الحديث‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏ينصت‏.. ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏القيم‏ ‏ضاعت‏ ‏تحت‏ ‏تأثير‏ ‏الثقافة‏ ‏السطحية‏ ‏التي‏ ‏تسود‏ ‏العالم‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏ ‏وتحت‏ ‏تأثير‏ ‏فكرة‏ ‏الحرية‏ ‏غير‏ ‏المقيدة‏ ‏وفكرة‏ ‏الشخصية‏ ‏وبناء‏ ‏الشخصية‏ ‏وأن‏ ‏الواحد‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏شخصيته‏ ‏ومعني‏ ‏شخصيته‏ ‏أنه‏ ‏يقول‏ ‏أي‏ ‏كلام‏ ‏غير‏ ‏مدروس‏ ‏ويعاند‏ ‏ويصر‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏ويناقش‏ ‏بهذه‏ ‏المعلومات‏ ‏القليلة‏ ‏الآخرين‏ ‏الأقدم‏ ‏منه‏ ‏لأنه‏ ‏يحس‏ ‏من‏ ‏فلان‏ ‏هذا؟‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏أكون‏ ‏أحسن‏ ‏منه‏ ‏فروح‏ ‏الاحترام‏ ‏للقيادات‏ ‏الأكبر‏ ‏والأقدم‏ ‏ضاعت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الجيل‏.‏
هذه‏ ‏آفة‏ ‏نجدها‏ ‏واضحة‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏ ‏مع‏ ‏الأسف‏ ‏البالغ‏, ‏كنيستنا‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏كنيسة‏ ‏التراث‏ ‏العميق‏ ‏يوجد‏ ‏عندنا‏ ‏سطحية‏ ‏كبيرة‏ ‏جدا‏ ‏الآن‏ ‏وفي‏ ‏الخدام‏ ‏علي‏ ‏مختلف‏ ‏درجات‏ ‏المسئولية‏, ‏مجرد‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏الدروس‏ ‏وكثرة‏ ‏الكلام‏ ‏وكثرة‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏أكسبته‏ ‏لباقة‏ ‏في‏ ‏الحديث‏ ‏أو‏ ‏مجرد‏ ‏فهلوة‏ ‏خارجية‏ ‏إنما‏ ‏غير‏ ‏مبنية‏ ‏علي‏ ‏عمق‏ ‏ولا‏ ‏علي‏ ‏دراسة‏.‏
نريد‏ ‏أن‏ ‏نغير‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏ويكون‏ ‏عندنا‏ ‏اهتمام‏ ‏بالتلمذة‏ ‏الطويلة‏ ‏وإنه‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الظرف‏ ‏اقتضي‏ ‏أنك‏ ‏تخرج‏ ‏إلي‏ ‏الخدمة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تنضج‏ ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏تضع‏ ‏في‏ ‏الاعتبار‏ ‏أنك‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تدرس‏ ‏وتطيل‏ ‏الدراسة‏ ‏وتطيل‏ ‏فترة‏ ‏التلمذة‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عندك‏ ‏وقت‏ ‏لاتبعثر‏ ‏كل‏ ‏وقتك‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏ ‏ولايبقي‏ ‏عندك‏ ‏وقت‏ ‏أن‏ ‏تتلمذ‏ ‏وأن‏ ‏تسمع‏ ‏لغيرك‏ ‏الأكبر‏ ‏منك‏,‏هذه‏ ‏الأمثلة‏ ‏أراها‏ ‏بعيني‏ ‏أشخاص‏ ‏صغار‏ ‏ثم‏ ‏كبروا‏ ‏في‏ ‏نشاطات‏ ‏الخدمة‏ ‏المختلفة‏ ‏وأصبح‏ ‏يذهب‏ ‏لعدد‏ ‏من‏ ‏الخدمات‏ ‏في‏ ‏الأسبوع‏ ‏ولساعة‏ ‏متأخرة‏ ‏بالليل‏ ‏إلي‏ ‏الساعة‏ 12 ‏أو‏ ‏الساعة‏ ‏الواحدة‏ ‏ويقول‏ ‏الخدمة‏, ‏الخدمة‏, ‏الخدمة‏, ‏وهو‏ ‏شخصيا‏ ‏غير‏ ‏مدرك‏ ‏ماذا‏ ‏ينتفع‏ ‏الإنسان‏ ‏لو‏ ‏ربح‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏وخسر‏ ‏نفسه؟؟لايوجد‏ ‏عنده‏ ‏أي‏ ‏وقت‏ ‏لحياته‏ ‏الخاصة‏ ‏لايوجد‏ ‏وقت‏ ‏للصلاة‏ ‏أو‏ ‏وقت‏ ‏للقراءة‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏بعض‏ ‏الخدام‏ ‏المتقدمين‏ ‏يشتكوا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏فما‏ ‏بالك‏ ‏بالخدام‏ ‏الصغار‏ ‏الذين‏ ‏ينضجون‏ ‏قبل‏ ‏الآوان‏.‏
أنا‏ ‏أشبه‏ ‏هذا‏ ‏بمثل‏ ‏غير‏ ‏لطيف‏, ‏أشبه‏ ‏بعض‏ ‏الخدام‏ ‏بما‏ ‏يسموه‏ ‏حمار‏ ‏السبخلأنهم‏ ‏يحملوه‏ ‏الحمل‏ ‏من‏ ‏صغره‏ ‏فطول‏ ‏عمره‏ ‏يكون‏ ‏حيوانا‏ ‏قميئا‏ ‏بمعني‏ ‏أنه‏ ‏لاينمو‏ ‏أبدا‏ ‏فتجده‏ ‏لاينمو‏ ‏في‏ ‏الطول‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏العرض‏ ‏أوفي‏ ‏الارتفاع‏ ‏لماذا؟لأنهم‏ ‏حملوه‏ ‏الحمل‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏ينضج‏ ‏جسمه‏ ‏ويصير‏ ‏قادرا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يحمل‏ ‏الأحمال‏ ‏فكان‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏مدة‏ ‏يتدرب‏ ‏علي‏ ‏الأحمال‏ ‏الصغيرة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏الأحمال‏ ‏الكبيرة‏ ‏هذا‏ ‏بالضبط‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏لكثيرين‏ ‏من‏ ‏الخدام‏.‏
وهناك‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏واحد‏ ‏عنده‏ ‏محل‏ ‏تجاري‏ ‏في‏ ‏زقاق‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏شارع‏ ‏صغير‏ ‏والناس‏ ‏أقبلوا‏ ‏عليه‏ ‏وتجارته‏ ‏ناجحة‏ ‏فيأتي‏ ‏صديق‏ ‏يقول‏ ‏له‏:‏لماذا‏ ‏أنت‏ ‏تدفن‏ ‏نفسك‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏اخرج‏ ‏وافتح‏ ‏في‏ ‏شارع‏ ‏كبير‏ ‏أو‏ ‏شارع‏ ‏أساسي‏ ‏أو‏ ‏رئيسي‏ ‏وتحت‏ ‏تأثير‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏المغرية‏ ‏ومن‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يحسب‏ ‏حسابه‏ ‏ينقل‏ ‏بضاعته‏ ‏الصغيرة‏ ‏للشارع‏ ‏الكبير‏ ‏فتكون‏ ‏النتيجة‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏شهر‏ ‏أو‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏يفلس‏ ‏لأنه‏ ‏غير‏ ‏معقول‏ ‏بهذه‏ ‏البضاعة‏ ‏والرصيد‏ ‏القليل‏ ‏أن‏ ‏يفتح‏ ‏في‏ ‏شارع‏ ‏من‏ ‏الشوارع‏ ‏الكبيرة‏ ‏فيجد‏ ‏أنه‏ ‏لايستطيع‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏أجرة‏ ‏المحل‏ ‏الكبير‏ ‏ولابد‏ ‏أنها‏ ‏مرهقة‏ ‏ولايقدر‏ ‏أن‏ ‏يغطيها‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏أراه‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏ ‏يوجد‏ ‏أشخاص‏ ‏كثيرة‏ ‏تفلس‏ ‏روحيا‏ ‏ولايحسون‏ ‏بأنفسهم‏ ‏أنهم‏ ‏أصبحوا‏ ‏بدون‏ ‏رصيد‏ ‏وقد‏ ‏يكونون‏ ‏من‏ ‏الأسماء‏ ‏اللامعة‏.‏
لا‏ ‏أقصد‏ ‏أن‏ ‏تتراجعوا‏ ‏عن‏ ‏الخدمة‏ ‏إذا‏ ‏كنتم‏ ‏تسلمتموها‏ ‏فعلا‏ ‏إنما‏ ‏قصدي‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏الخادم‏ ‏ينظر‏ ‏بخوف‏ ‏وبتوقير‏ ‏لهذه‏ ‏الخدمة‏ ‏ويشعر‏ ‏أن‏ ‏لها‏ ‏متطلبات‏ ‏وأنه‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يتواصل‏ ‏وأن‏ ‏يتصف‏ ‏بالصفات‏ ‏والمواصفات‏ ‏التي‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عليها‏ ‏وأنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏حتي‏ ‏معلم‏ ‏لكن‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏التلمذة‏ ‏وهو‏ ‏معلم‏, ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏وزارة‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏اضطرت‏ ‏أن‏ ‏يحضروا‏ ‏طلبة‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏النهائية‏ ‏ويعينوهم‏ ‏مدرسين‏ ‏وبهذه‏ ‏المعلومات‏ ‏التي‏ ‏أخذها‏ ‏من‏ ‏السنوات‏ ‏القليلة‏ ‏في‏ ‏الكلية‏ ‏يقنع‏ ‏بها‏, ‏طبعا‏ ‏سيظل‏ ‏طول‏ ‏حياته‏ ‏مدرسا‏ ‏فاشلا‏ ‏حقا‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏فهلويا‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏يرفع‏ ‏صوته‏ ‏ويملأ‏ ‏الحصة‏ ‏لكن‏ ‏عادة‏ ‏تكون‏ ‏الحصة‏ ‏فارغة‏ ‏ويأتي‏ ‏وقت‏ ‏من‏ ‏الأوقات‏ ‏يكون‏ ‏التلاميذ‏ ‏أحسن‏ ‏من‏ ‏المعلم‏ ‏لكن‏ ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏المعلم‏ ‏الذي‏ ‏يفهم‏ ‏مهمته‏ ‏جيدا‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏التلمذة‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏أعلي‏ ‏لكي‏ ‏يبقي‏ ‏هناك‏ ‏فرق‏ ‏واسع‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏التلاميذ‏ ‏لأن‏ ‏التلميذ‏ ‏يحترم‏ ‏المعلم‏ ‏كلما‏ ‏أحس‏ ‏أن‏ ‏المعلم‏ ‏عنده‏ ‏شيء‏ ‏مفقود‏ ‏لديه‏ ‏إنما‏ ‏طالما‏ ‏أن‏ ‏التلميذ‏ ‏يشعر‏ ‏أن‏ ‏المعلم‏ ‏مثله‏ ‏وأنه‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏أفضل‏ ‏منه‏ ‏فلا‏ ‏فائدة‏ ‏فالمعلم‏ ‏سيصير‏ ‏محتقرا‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏تلاميذه‏.‏
أريد‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏بسبب‏ ‏مقتضيات‏ ‏الخدمة‏ ‏أن‏ ‏الكاهن‏ ‏أو‏ ‏أحد‏ ‏المسئولين‏ ‏أعهد‏ ‏إليك‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏بالخدمة‏ ‏لانخدع‏ ‏ولانظن‏ ‏أننا‏ ‏وصلنا‏ ‏إلي‏ ‏مرحلة‏ ‏الاكتفاء‏ ‏ولكن‏ ‏نواصل‏ ‏التلمذة‏ ‏علي‏ ‏مستويات‏ ‏أعلي‏ ‏وهذا‏ ‏يقتضي‏ ‏أن‏ ‏الخادم‏ ‏يقتصد‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏ولا‏ ‏يملأ‏ ‏وقته‏ ‏كله‏ ‏بالخدمة‏ ‏لكي‏ ‏يكون‏ ‏عنده‏ ‏فرصة‏ ‏للتلمذة‏.‏
الأمر‏ ‏الثاني‏ ‏أنه‏ ‏أحيانا‏ ‏خدام‏ ‏يضرون‏ ‏أنفسهم‏ ‏يكونون‏ ‏طلبة‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏ثانوية‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏الجامعية‏ ‏فلا‏ ‏يكون‏ ‏عنده‏ ‏وقت‏ ‏للمذاكرة‏ ‏وقد‏ ‏يقول‏ ‏ربنا‏ ‏يساعدني‏ ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يساعدني‏ ‏أين‏ ‏بركات‏ ‏الخدمة‏ ‏و‏...‏و‏... ‏ويقع‏ ‏في‏ ‏أزمات‏ ‏نفسية‏ ‏روحية‏ ‏ويتصور‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يساعده‏ ‏ضدا‏ ‏للقانون‏ ‏الطبيعي‏ ‏فلا‏ ‏يذاكر‏ ‏والله‏ ‏ينجحه‏ ‏كيف؟وإن‏ ‏لم‏ ‏ينجح‏ ‏يتضايق‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ويتصور‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏خان‏ ‏المباديء‏ ‏أين‏ ‏كلام‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏والمواعيد‏ ‏الدينية‏ ‏هذه‏ ‏مواعيد‏ ‏غير‏ ‏صادقة‏ ‏أين‏ ‏المساعدة؟لماذا‏ ‏الله‏ ‏لم‏ ‏يساعدني‏:‏؟لماذا‏ ‏سقطت؟كيف‏ ‏أخدم‏ ‏وأعطي‏ ‏دروسا‏ ‏وكل‏ ‏وقتي‏ ‏للخدمة‏ ‏والله‏ ‏لايساعدني‏ ‏هذا‏ ‏خطأ‏ ‏يقع‏ ‏فيه‏ ‏بعض‏ ‏شبابنا‏ ‏يفهم‏ ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏للخدمة‏ ‏ويذهب‏ ‏للقري‏ ‏ويقصر‏ ‏في‏ ‏واجباته‏ ‏العلمية‏ ‏وفي‏ ‏واجباته‏ ‏كطالب‏ ‏وكتلميذ‏ ‏في‏ ‏كلية‏ ‏ويظن‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ ‏أنه‏ ‏أصبح‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏غير‏ ‏مقيد‏ ‏ببرامج‏ ‏ودراسة‏.‏
فإذا‏ ‏كنت‏ ‏أنت‏ ‏طالبا‏ ‏فلا‏ ‏تنس‏ ‏أنك‏ ‏طالب‏ ‏ولا‏ ‏تنس‏ ‏أن‏ ‏عليك‏ ‏واجبات‏ ‏وأنك‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تنظم‏ ‏وقتك‏ ‏وتعمل‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏التنسيق‏ ‏بين‏ ‏واجباتك‏ ‏الروحية‏ ‏الخاصة‏ ‏وبين‏ ‏واجبات‏ ‏الخدمة‏ ‏أيضا‏ ‏وواجبات‏ ‏التلمذة‏ ‏وواجبات‏ ‏العمل‏ ‏الذي‏ ‏أنت‏ ‏تعمله‏ ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏طالبا‏ ‏أو‏ ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏موظفا‏.‏
نريدكم‏ ‏كخدام‏ ‏أن‏ ‏تشعروا‏ ‏أنكم‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏التلمذة‏ ‏الطويلة‏ ‏حتي‏ ‏مع‏ ‏وجودكم‏ ‏كخدام‏ ‏وأنكم‏ ‏تقتصدون‏ ‏بقدر‏ ‏الإمكان‏ ‏في‏ ‏تشعب‏ ‏الخدمة‏ ‏لأن‏ ‏الخدمة‏ ‏المشعبة‏ ‏تضر‏ ‏صاحبها‏ ‏وتضر‏ ‏العمل‏ ‏نفسه‏ ‏فلا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نجري‏ ‏وننتشر‏ ‏هنا‏ ‏وننتشر‏ ‏هناك‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الإتقان‏ ‏وعلي‏ ‏حساب‏ ‏الأمانة‏ ‏الروحية‏ ‏والعلمية‏ ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏لايمكن‏ ‏قبوله‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏أنه‏ ‏مبدأ‏ ‏سليم‏.. ‏هذه‏ ‏السطحية‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏تبني‏ ‏بناء‏ ‏حقيقيا‏ ‏لكنيسة‏ ‏المسيح‏. ‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق