الاثنين، 14 مايو 2012

التربية‏ ‏الدينية‏ ‏والكنيسة‏ ‏في‏ ‏الحاضر‏ ‏والمستقبل


التربية‏ ‏الدينية‏ ‏والكنيسة‏ ‏في‏ ‏الحاضر‏ ‏والمستقبل

بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

إذا‏ ‏أردنا‏ ‏أن‏ ‏نتفكر‏ ‏في‏ ‏الحاضر‏ ‏والمستقبل‏, ‏معتبرين‏ ‏بالماضي‏ ‏المجيد‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نعني‏ ‏بأمور‏ ‏كثيرة‏, ‏منها‏:‏
أ‏- ‏نشر‏ ‏التعليم‏ ‏الديني‏:‏
فليس‏ ‏الإصلاح‏ ‏قصورا‏ ‏نشيدها‏, ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏نفوس‏ ‏نهذبها‏ ‏وعقول‏ ‏نربيها‏, ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏نهدف‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏أغراض‏ ‏روحية‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نبلغه‏ ‏بالتعليم‏, ‏لذا‏ ‏وجب‏ ‏أن‏ ‏نعمل‏ ‏علي‏ ‏إنشاء‏ ‏المدارس‏ ‏الأولية‏ ‏أو‏ ‏الإلزامية‏ ‏المسيحية‏. ‏وهنا‏ ‏نقف‏ ‏لنثني‏ ‏بوافر‏ ‏التقدير‏ ‏للمجهود‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏تقوم‏ ‏به‏ ‏بعض‏ ‏هيئاتنا‏ ‏لتربية‏ ‏الطفولة‏. ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏المشروع‏ ‏الجليل‏ ‏يفتقر‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏نعضده‏ ‏بإيماننا‏ ‏وصلواتنا‏, ‏وننفحه‏ ‏تشجيعا‏ ‏متواصلا‏ ‏أدبيا‏ ‏وماديا‏, ‏حتي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينتظم‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏القري‏ ‏والأحياء‏ ‏والكفور‏, ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏يبقي‏ ‏طفل‏ ‏قبطي‏, ‏ولدا‏ ‏كان‏ ‏أو‏ ‏بنتا‏, ‏بلا‏ ‏تعليم‏ ‏أو‏ ‏دين‏.‏
وفي‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏نثني‏ ‏علي‏ ‏المهتمين‏ ‏بتربية‏ ‏الطفولة‏ ‏ننظر‏ ‏نظرة‏ ‏عتاب‏ ‏حار‏ ‏إلي‏ ‏مدارسنا‏ ‏القبطية‏ ‏الأخري‏ ‏ابتدائية‏ ‏وثانوية‏, ‏للبنين‏ ‏والبنات‏, ‏التي‏ ‏أنشأتها‏ ‏جمعياتنا‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏جيوب‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏ولأغراض‏ ‏دينية‏ ‏لا‏ ‏تجارية‏, ‏ننظر‏ ‏إليها‏ ‏لنسألها‏ ‏عن‏ ‏الغرض‏ ‏الأساسي‏ ‏الذي‏ ‏بنيت‏ ‏مدارسها‏ ‏من‏ ‏أجله‏, ‏وهل‏ ‏بلغته‏ ‏بالفعل؟‏,‏أم‏ ‏أنها‏ ‏أنشأت‏ ‏مدارس‏ ‏ليس‏ ‏للدين‏ ‏فيها‏ ‏كرامة‏ ‏أو‏ ‏اعتبار‏, ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏حقا‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏فيها‏ ‏وجودا‏...‏؟؟‏!!‏
ولابد‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يطالب‏ ‏الرؤساء‏ ‏فينا‏ ‏بحقنا‏ ‏الطبيعي‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يتلقي‏ ‏جميع‏ ‏التلاميذ‏ ‏والطلاب‏ ‏بجميع‏ ‏المدارس‏ ‏الحكومية‏ ‏أصول‏ ‏ديانتهم‏ ‏بمعرفة‏ ‏مدرسين‏ ‏إخصائيين‏ ‏من‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليريكية‏.‏
ولابد‏ ‏كذلك‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نعمل‏ ‏علي‏ ‏تعميم‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏في‏ ‏أوسع‏ ‏نطاق‏ ‏ممكن‏, ‏ولكنها‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تخضع‏ ‏جميعا‏ ‏لبرنامج‏ ‏ثقافي‏ ‏موحد‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏تضعه‏ ‏اللجنة‏ ‏العليا‏ ‏لمدارس‏ ‏الأحد‏, ‏حفظا‏ ‏لسلامة‏ ‏التعليم‏ ‏وحرصا‏ ‏علي‏ ‏وحدانية‏ ‏الروح‏.‏
وأما‏ ‏بالنسبة‏ ‏لسائر‏ ‏أفراد‏ ‏الشعب‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏, ‏فهو‏ ‏في‏ ‏مسيس‏ ‏الحاجة‏ ‏إلي‏ ‏الوعظ‏ ‏التعليمي‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏إلي‏ ‏الوعظ‏ ‏التأثيري‏. ‏نعم‏ ‏الوعظ‏ ‏التعليمي‏!! ‏والذي‏ ‏يشتمل‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏ما‏ ‏يجب‏ ‏علي‏ ‏الشعب‏ ‏أن‏ ‏يعرفه‏ ‏من‏ ‏الحقائق‏ ‏الروحية‏ ‏واللاهوتية‏ ‏والأدبية‏ ‏والطقسية‏ ‏والتاريخية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏والعلمية‏ ‏والدينية‏...‏إلخ‏.‏
كذلك‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نعني‏ ‏بالكتب‏ ‏والمجلات‏, ‏لنودعها‏ ‏عقائدنا‏ ‏وروحنا‏ ‏وتراثنا‏ ‏وأمانينا‏ ‏ليشتغل‏ ‏بالتفكير‏ ‏فيها‏ ‏جمهور‏ ‏الشعب‏ ‏من‏ ‏شيب‏ ‏وشباب‏.‏
ب‏- ‏الارتباط‏ ‏بالكنيسة‏ ‏روحيا‏, ‏والعمل‏ ‏علي‏ ‏خدمتها‏ ‏عمليا‏:‏
وإذا‏ ‏كان‏ ‏التعليم‏ ‏الديني‏ ‏أول‏ ‏خطوة‏ ‏نخطوها‏, ‏فهذه‏ ‏هي‏ ‏الخطوة‏ ‏الثانية‏ ‏أن‏ ‏نحتسب‏ ‏الكنيسة‏ ‏أمنا‏ ‏نخلص‏ ‏لمحبتها‏ ‏بكل‏ ‏قلوبنا‏, ‏ونلتصق‏ ‏بها‏ ‏فلا‏ ‏نفارقها‏, ‏نشبع‏ ‏من‏ ‏طقوسها‏ ‏وصلواتها‏ ‏ونرتوي‏ ‏من‏ ‏نبع‏ ‏تعليمها‏ ‏ونواظب‏ ‏علي‏ ‏التردد‏ ‏إليها‏, ‏ونتقرب‏ ‏إلي‏ ‏جميع‏ ‏أسرارها‏ ‏ونندمج‏ ‏في‏ ‏جوها‏, ‏ونعمل‏ ‏بوحي‏ ‏عقيدتها‏ ‏وروحها‏, ‏موقنين‏ ‏أن‏ ‏الخلاص‏ ‏بدونها‏ ‏مستحيل‏ ‏لأنها‏ ‏هي‏ ‏كنيسة‏ ‏المسيح‏ ‏التي‏ ‏أودع‏ ‏فيها‏ ‏ينابيع‏ ‏الخلاص‏.‏
ثم‏ ‏نساهم‏ ‏بطريقة‏ ‏فعالة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏احتياجاتها‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏طاقتنا‏, ‏ونوجه‏ ‏علومنا‏ ‏ومعارفنا‏ ‏ومواهبنا‏ ‏وكفاياتنا‏ ‏في‏ ‏خدمتها‏, ‏وإن‏ ‏الطلبة‏ ‏لعليهم‏ ‏منذ‏ ‏الآن‏ ‏واجب‏ ‏خطير‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يعملوا‏ ‏علي‏ ‏تثقيف‏ ‏نفوسهم‏ ‏ويجاهدوا‏ ‏ليحصلوا‏ ‏علي‏ ‏أرقي‏ ‏الدرجات‏ ‏العلمية‏ ‏والفنية‏, ‏فيشرفوا‏ ‏أمتهم‏ ‏ويبرهنوا‏ ‏علي‏ ‏عبقريتهم‏ ‏القبطية‏, ‏وبذلك‏ ‏يتمكنون‏ ‏من‏ ‏معونة‏ ‏كنيستهم‏ ‏حين‏ ‏يحصلون‏ ‏علي‏ ‏شهادات‏ ‏يحترمها‏ ‏جميع‏ ‏المواطنين‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏الدرس‏ ‏والتحصيل‏ ‏يملأ‏ ‏فراغ‏ ‏شبابنا‏ ‏بأمور‏ ‏نافعة‏ ‏ومفيدة‏ ‏ترقي‏ ‏بها‏ ‏عقولهم‏ ‏وتسمو‏ ‏بها‏ ‏نفوسهم‏ ‏فيزداد‏ ‏علي‏ ‏الأيام‏ ‏إحساسهم‏ ‏بقيمة‏ ‏الوقت‏.‏
ج‏- ‏الاتصاف‏ ‏بالفضائل‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏أعمالنا‏:‏
هذه‏ ‏الصفات‏ ‏التي‏ ‏عرفنا‏ ‏بها‏ ‏منذ‏ ‏القديم‏ ‏وهي‏ ‏الأمانة‏ ‏والنزاهة‏ ‏والإخلاص‏ ‏والشعور‏ ‏بأن‏ ‏رقيبنا‏ ‏علي‏ ‏أعمالنا‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الرؤساء‏ ‏بل‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏يفحص‏ ‏ضمائرنا‏.‏
هذه‏ ‏الصفات‏ ‏التي‏ ‏تميزنا‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏القديم‏, ‏حتي‏ ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏القبطي‏ ‏يؤتمن‏ ‏علي‏ ‏أموال‏ ‏الدولة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏غيره‏, ‏كما‏ ‏كان‏ ‏يأتمنه‏ ‏المسلم‏ ‏أحيانا‏ ‏علي‏ ‏ماله‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يأتمن‏ ‏قريبه‏ ‏المسلم‏.‏
ومن‏ ‏آيات‏ ‏ذلك‏ ‏قصص‏ ‏كثيرة‏ ‏يند‏ ‏عنها‏ ‏الحصر‏, ‏ولعل‏ ‏الواقعة‏ ‏الآتية‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الوقائع‏ ‏التي‏ ‏يعرفها‏ ‏الكثيرون‏ ‏من‏ ‏مواطنينا‏.‏
أراد‏ ‏أحدهم‏ ‏أن‏ ‏يحج‏ ‏إلي‏ ‏بلاد‏ ‏الحجاز‏, ‏وكانت‏ ‏الطرق‏ ‏غير‏ ‏مأمونة‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأيام‏ ‏فاتجه‏ ‏إلي‏ ‏صديقه‏ ‏القبطي‏ ‏بطرس‏ ‏حنا‏ ‏وكاشفه‏ ‏بعزمه‏ ‏علي‏ ‏الحج‏, ‏وإنه‏ ‏لثقته‏ ‏فيه‏ ‏سيودع‏ ‏عنده‏ ‏صرة‏ ‏مال‏ ‏فإذا‏ ‏عاد‏ ‏أخذها‏ ‏منه‏, ‏وأما‏ ‏إذا‏ ‏أصابه‏ ‏مكروه‏ ‏فقد‏ ‏صارت‏ ‏حلالا‏ ‏له‏, ‏وحدث‏ ‏أن‏ ‏تغيب‏ ‏الرجل‏ ‏في‏ ‏الحجاز‏ ‏مدة‏ ‏كبيرة‏ ‏نحو‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏أو‏ ‏يزيد‏, ‏كان‏ ‏أثناءها‏ ‏بطرس‏ ‏حنا‏ ‏قد‏ ‏ارتأي‏ ‏أن‏ ‏ينقل‏ ‏محله‏ ‏التجاري‏ ‏إلي‏ ‏مكان‏ ‏آخر‏, ‏ولكن‏ ‏قبطيا‏ ‏آخر‏ ‏بنفس‏ ‏الاسم‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏في‏ ‏محله‏, ‏فترك‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏له‏ ‏وانتقل‏ ‏هو‏ ‏إلي‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏يريده‏, ‏فلما‏ ‏عاد‏ ‏المسلم‏ ‏من‏ ‏الحجاز‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تهيأت‏ ‏له‏ ‏أسباب‏ ‏العودة‏ ‏ذهب‏ ‏بسرعة‏ ‏حيث‏ ‏صديقه‏ ‏وقرأ‏ ‏اللافتة‏ ‏باسم‏ ‏بطرس‏ ‏حنا‏ ‏ثم‏ ‏حياه‏ ‏ولم‏ ‏يلفت‏ ‏نظره‏ ‏كثيرا‏ ‏الاختلاف‏ ‏بين‏ ‏صاحب‏ ‏المحل‏ ‏وصديقه‏, ‏نظرا‏ ‏لطول‏ ‏المدة‏ ‏التي‏ ‏قضاها‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏البلاد‏, ‏ولكنه‏ ‏لاحظ‏ ‏أن‏ ‏الصديق‏ ‏القبطي‏ ‏لم‏ ‏يحيه‏ ‏التحية‏ ‏اللائقة‏ ‏بمن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏سفر‏, ‏فعرفه‏ ‏شخصه‏ ‏وسأله‏ ‏الوديعة‏, ‏فأنكر‏,‏فلم‏ ‏يتمالك‏ ‏الرجل‏ ‏أعصابه‏, ‏واشتبك‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏شجار‏ ‏وسبه‏ ‏ولعنه‏ ‏بالخيانة‏ ‏والغدر‏, ‏وأخيرا‏ ‏اتجه‏ ‏إلي‏ ‏البابا‏ ‏البطريرك‏ ‏ليشكوه‏ ‏إليه‏, ‏فاستدعاه‏ ‏البابا‏ ‏وسأله‏ ‏أن‏ ‏يرد‏ ‏الوديعة‏ ‏لصاحبها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏زوده‏ ‏بالنصائح‏ ‏والمواعظ‏, ‏فأنكر‏ ‏الرجل‏ ‏أنه‏ ‏يعرف‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏الوديعة‏, ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏ولم‏ ‏ينتبه‏ ‏أحد‏ ‏منهما‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الصديق‏ ‏القديم‏ ‏قد‏ ‏غير‏ ‏مكانه‏ ‏ولم‏ ‏يجد‏ ‏المسلم‏ ‏حلا‏ ‏للإشكال‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يطلب‏ ‏من‏ ‏الرجل‏ ‏أن‏ ‏يحلف‏ ‏اليمين‏ ‏أمام‏ ‏البابا‏ ‏البطريرك‏, ‏فأبي‏ ‏الرجل‏ ‏مفضلا‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏المبلغ‏ ‏وهو‏ ‏مظلوم‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يخالف‏ ‏أمر‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏القسم‏, ‏ومضي‏ ‏الرجل‏ ‏فباع‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يملك‏ ‏حتي‏ ‏أصبح‏ ‏لايكاد‏ ‏يملك‏ ‏شيئا‏, ‏ولكن‏ ‏القصة‏ ‏لم‏ ‏تنته‏ ‏بعد‏, ‏إذا‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏المسلم‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏ما‏, ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يلتقي‏ ‏بصديقه‏ ‏القديم‏, ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏يحييه‏ ‏في‏ ‏شوق‏ ‏ومحبة‏ ‏متفاضلة‏ ‏وبينما‏ ‏المسلم‏ ‏مشدوه‏ ‏يتأمل‏ ‏في‏ ‏صديقه‏. ‏إذا‏ ‏به‏ ‏يسمعه‏ ‏يقولمالك‏ ‏منذهلا‏, ‏ألعلك‏ ‏نسيتني‏. ‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏العلامة‏: ‏صرة‏ ‏المال‏ ‏التي‏ ‏أودعتها‏ ‏عندي‏, ‏فأمسك‏ ‏الرجل‏ ‏الصرة‏ ‏ورأي‏ ‏أنها‏ ‏بالحقيقة‏ ‏هي‏, ‏وأن‏ ‏صديقه‏ ‏لم‏ ‏يمد‏ ‏يده‏ ‏إليها‏, ‏فثار‏ ‏عليه‏ ‏ضميره‏ ‏وكاشف‏ ‏صديقه‏ ‏بما‏ ‏حدث‏ ‏منه‏ ‏حيال‏ ‏الرجل‏ ‏الآخر‏, ‏فعرفه‏ ‏بأمر‏ ‏انتقاله‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏المكان‏. ‏ولكن‏ ‏المسلم‏ ‏أصر‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يصحبه‏ ‏إليه‏ ‏ليرد‏ ‏إليه‏ ‏المبلغ‏ ‏فذهب‏ ‏إليه‏, ‏ولكن‏ ‏الرجل‏ ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏شيئا‏, ‏فشكاه‏ ‏إلي‏ ‏البطريرك‏ ‏وذهبوا‏ ‏جميعا‏ ‏بجملتهم‏, ‏وأمام‏ ‏البابا‏ ‏اعترف‏ ‏الرجل‏ ‏بأنه‏ ‏قد‏ ‏أبي‏ ‏أن‏ ‏يقسم‏ ‏اليمين‏ ‏مؤمنا‏ ‏بالله‏, ‏فلم‏ ‏ينسه‏ ‏الله‏ ‏بل‏ ‏سخر‏ ‏له‏ ‏وسيلة‏ ‏رد‏ ‏إليه‏ ‏بها‏ ‏ما‏ ‏فقده‏ ‏وأكثر‏. ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏جاهلا‏ ‏قد‏ ‏مر‏ ‏عليه‏ ‏يوما‏ ‏وقدم‏ ‏له‏ ‏بعض‏ ‏قطع‏ ‏نحاسية‏ ‏قذرة‏ ‏وسأله‏ ‏أن‏ ‏يعطيه‏ ‏قرشا‏ ‏بدلا‏ ‏منها‏ ‏فأعطاه‏, ‏فأخذها‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏ ‏وأخذ‏ ‏يجلوها‏ ‏فاتضح‏ ‏له‏ ‏أنها‏ ‏ذهب‏, ‏فباعها‏ ‏فكان‏ ‏له‏ ‏الغني‏ ‏العظيم‏.‏
استمع‏ ‏الرجل‏ ‏المسلم‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وبصر‏ ‏بهذه‏ ‏الأمانة‏ ‏فركع‏ ‏عند‏ ‏البابا‏ ‏البطريرك‏ ‏وقال‏ ‏لا‏ ‏راحة‏ ‏لضميره‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏قبل‏ ‏دين‏ ‏المسيح‏, ‏فآمن‏ ‏واعتمد‏.‏
وما‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏يحدثك‏ ‏به‏ ‏التاريخ‏ ‏أو‏ ‏شيوخ‏ ‏طاعنون‏ ‏في‏ ‏السن‏ ‏عن‏ ‏الأمانة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يشتهر‏ ‏القبط‏ ‏بها‏ ‏قديما‏.‏
د‏-‏حاجتنا‏ ‏إلي‏ ‏ثقافة‏ ‏ممتازة‏ ‏لرجال‏ ‏الدين‏:‏
إذا‏ ‏كان‏ ‏لكنيستنا‏ ‏ماض‏ ‏في‏ ‏عقيدتها‏, ‏وإذا‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏تزعمت‏ ‏الفكر‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏القديم‏, ‏فإنما‏ ‏يرجع‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏توافر‏ ‏لرجالها‏ ‏من‏ ‏ثقافة‏ ‏لاهوتية‏ ‏ممتازة‏ ‏تميزت‏ ‏بها‏ ‏الإكليريكية‏ ‏الإسكندرية‏. ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفكر‏ ‏في‏ ‏الإصلاح‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تجابهنا‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏. ‏هي‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏قادة‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏علم‏ ‏وعرفان‏ ‏بواجباتهم‏ ‏الروحية‏ ‏والكنسية‏ ‏وعلي‏ ‏قدر‏ ‏ما‏ ‏يبلغونه‏ ‏من‏ ‏رسوخ‏ ‏في‏ ‏الفهم‏ ‏والمعرفة‏ ‏الدينية‏, ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏ما‏ ‏يسمو‏ ‏الشعب‏ ‏ويرقي‏.‏
أليس‏ ‏من‏ ‏المؤلم‏ ‏حقا‏ ‏أن‏ ‏يبخل‏ ‏الآباء‏ ‏بأحسن‏ ‏أبنائهم‏ ‏عقلا‏ ‏وعلما‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يبعثوا‏ ‏بهم‏ ‏إلي‏ ‏الإكليريكية‏, ‏مفضلين‏ ‏الوظائف‏ ‏العالمية‏ ‏الأخري‏, ‏وكأن‏ ‏خدمة‏ ‏الله‏ ‏قليلة‏ ‏الشأن‏, ‏مع‏ ‏أنهم‏ ‏لو‏ ‏تفكروا‏ ‏في‏ ‏شرف‏ ‏هذه‏ ‏المهمة‏ ‏لأحسوا‏ ‏أنها‏ ‏مهمة‏ ‏تعلو‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏الوظائف‏ ‏الأخري‏ ‏شرفا‏ ‏واعتبارا‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏أنها‏ ‏تضمها‏ ‏كذلك‏. ‏إن‏ ‏الكاهن‏ ‏طبيب‏ ‏ومحام‏ ‏ومهندس‏ ‏وقاض‏ ‏وقائد‏ ‏وأب‏ ‏وكل‏ ‏شئ‏:‏طبيب‏ ‏يداوي‏ ‏النفوس‏, ‏ومحام‏ ‏عن‏ ‏الحق‏ ‏الإلهي‏, ‏ومهندس‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏, ‏وقاض‏ ‏يفصل‏ ‏بين‏ ‏المتخاصمين‏, ‏وقائد‏ ‏الفكر‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شعبه‏, ‏وأب‏ ‏وراع‏ ‏لكل‏ ‏القطيع‏,‏فماذا‏ ‏نريد‏ ‏شرفا‏ ‏أكثر؟؟
إننا‏ ‏نصلي‏ ‏أن‏ ‏يحرك‏ ‏الرب‏ ‏مشاعر‏ ‏الغيورين‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏ليتجندوا‏ ‏لهذه‏ ‏المهمة‏ ‏الكريمة‏ ‏فالكسب‏ ‏فيها‏ ‏عظيم‏, ‏لأن‏ ‏بها‏ ‏ربح‏ ‏النفوس‏, ‏وإذا‏ ‏كانت‏ ‏النفس‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏الوجود‏, ‏أفليست‏ ‏وظيفة‏ ‏رجل‏ ‏الدين‏ ‏أرفع‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الوظائف‏ ‏قدرا‏.‏
إن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قدمناه‏ ‏من‏ ‏حديث‏ ‏عن‏ ‏الإصلاح‏ ‏طريق‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏وقت‏ ‏طويل‏ ‏لتظهر‏ ‏ثماره‏ ‏ولكن‏ ‏الشاب‏ ‏الغيور‏ ‏الذي‏ ‏يريد‏ ‏نتيجة‏ ‏عاجلة‏, ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يشارك‏ ‏بنفسه‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏الإصلاح‏ ‏حين‏ ‏يقدم‏ ‏نفسه‏ ‏ليخدم‏ ‏الرب‏.‏
كلمة‏ ‏ختامية‏:‏
عندي‏ ‏أن‏ ‏أدواء‏ ‏كنيستنا‏ ‏اليوم‏ ‏تتلخص‏ ‏في‏ ‏كلمتين‏ ‏أولاهما‏:‏تنازع‏ ‏الاختصاص‏, ‏وثانيتهما‏: ‏توزيع‏ ‏الجهود‏, ‏أيا‏ ‏ليت‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏يعلم‏ ‏حدود‏ ‏اختصاصه‏, ‏ويعمل‏ ‏بكل‏ ‏قواه‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏حدوده‏, ‏ولا‏ ‏يعتدي‏ ‏علي‏ ‏غيره‏, ‏ولا‏ ‏يصطدم‏ ‏بعمل‏ ‏غيره‏, ‏ولاينافسه‏ ‏فيه‏, ‏متي‏ ‏يأتي‏ ‏الزمن‏ ‏الذي‏ ‏تتحول‏ ‏فيه‏ ‏جمعياتنا‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏المدينة‏ ‏الواحدة‏ ‏إلي‏ ‏مجموعة‏ ‏لجان‏ ‏لكل‏ ‏غرضها‏ ‏الخاص‏ ‏يؤلف‏ ‏بينها‏ ‏روح‏ ‏واحدة‏. ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏يشعر‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏بحاجته‏ ‏إلي‏ ‏الآخر‏ ‏فيتضامن‏ ‏مع‏ ‏الإخوة‏. ‏وياليت‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏ممن‏ ‏يخدمون‏ ‏في‏ ‏محيطها‏ ‏أن‏ ‏يقصر‏ ‏جهوده‏ ‏علي‏ ‏ناحية‏ ‏واحدة‏ ‏يخلص‏ ‏لها‏ ‏ويكرس‏ ‏كل‏ ‏جهده‏ ‏فيها‏. ‏إذن‏ ‏لكنا‏ ‏ننتج‏ ‏أضعافا‏ ‏مضاعفة‏, ‏لو‏ ‏عرفت‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏جمعياتنا‏ ‏لأتخذت‏ ‏لنفسها‏ ‏غرضا‏ ‏واحدا‏ ‏تسعي‏ ‏لتحقيقه‏, ‏عوضا‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تربك‏ ‏نفسها‏ ‏في‏ ‏خمسة‏ ‏أغراض‏ ‏أو‏ ‏ستة‏ ‏تشاركها‏ ‏فيها‏ ‏جمعيات‏ ‏كثيرة‏ ‏مما‏ ‏يدعوها‏ ‏جميعا‏ ‏إلي‏ ‏التشاحن‏ ‏وإلي‏ ‏ضياع‏ ‏جهود‏ ‏كبيرة‏ ‏تعطل‏ ‏العمل‏ ‏كله‏. ‏أجل‏ ‏ما‏ ‏أبعد‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏ ‏حين‏ ‏كان‏ ‏ينقسم‏ ‏عند‏ ‏رأس‏ ‏الدلتا‏ ‏إلي‏ ‏فروع‏ ‏كثيرة‏. ‏فكان‏ ‏الوجه‏ ‏البحري‏ ‏مجموعة‏ ‏مستنقعات‏ ‏لاتصلح‏ ‏لشئ‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏موئلا‏ ‏للميكروبات‏ ‏والحشرات‏ ‏والحيوانات‏, ‏وبين‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏ ‏اليوم‏ ‏وقد‏ ‏اتضح‏ ‏مجراه‏ ‏وانحسرت‏ ‏مياهه‏ ‏عن‏ ‏الأراضي‏ ‏المحيطة‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏اتجاه‏ ‏واضح‏ ‏عميق‏. ‏وترك‏ ‏للأرض‏ ‏أن‏ ‏تغل‏ ‏وأن‏ ‏تثمر‏ ‏وأن‏ ‏تستحيل‏ ‏إلي‏ ‏يابسة‏ ‏تبني‏ ‏عليها‏ ‏العمائر‏ ‏والدور؟‏!!!‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق