الاثنين، 6 أغسطس 2012

شفاعة العذراء مريم






شفاعة العذراء مريم



تعتبر شفاعة أمنا القديسة العذراء مريم هي أقوى وأعلى شفاعة في كنيستنا. وقد قبلها السيد المسيح وارتضى أن تكون شفاعة أمه مصاحبة لأول معجزة يقوم بها في قانا الجليل وتكون نموذجاً لعقيدة الشفاعة وكان ذلك في واقعة تحويل الماء إلى خمر في عرس قانا الجليل. .

تُرى ما هو سر شفاعة أمنا البتول القديسة العذراء مريم؟! .

الواقع أننا لانستطيع أن نحصي أسرار شفاعة أمنا ويكفي أننا ندعوها أم بل وأكثر من هذا أمنا. فكم تكون شفاعة الأم لأبنائها! وكم تكون شفاعة الأم عند ابنها الملك! ولما كانت أُم الملك ملكة، فكم تكون شفاعة الأم الملكة عند ابنها الملك! وكم تكون استجابة الابن الملك لأمه الملك! وكم تكون شفاعة ابنة الملك عند ابيها الملك إذ ما أيقنا أنه ? حسب التاريخ ? هذه الملكة الأم قبل أن تكون أم للملك كانت ابنة للملك ذاته وصارت في ? ملء الزمان- أماً له. فكم تكون شفاعة الإبنة عند أبيها! وهل يرفض الأب أي مطلب لأبنائه! فكم تكون شفاعة الملكة الابنة الأم من الملك أبيها وابنها؟! .

بعض من أسرار شفاعة أمنا العذراء لأجلنا: .

 من أسرار شفاعة أمنا ما نطقت به هي ذاتها ? وكان ذلك في بداية الحبل المقدس ? "هوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني لأن القدير صنع بي عظائم واسمه قدوس" (لو1: 48). .

 في مبدأ الشفاعة في عرس قانا الجليل لما خاطبت العذراء مريم ابنها السيد المسيح قائلة "ليس لهم خمر" ... كانت هي شفيعة العُرس كله وكل الموجودين وكل المسيحيين بل وكل العالمين. ومازال العالم ينظر إليها في توسل ورجاء كيما تنقل سؤال البشرية إلى ابنها وإلهها. وهذا ليس يعني أن الرب غافل عنا ? بالطبع لا- إنما الله يريد أن يسمع وتصل إلى أذنه كلمة مملوءة بالثقة ومن شفاه طاهرة ومؤمنة وهذا سر قوي من أسرار شفاعة أمنا العذراء عنا ولأجلنا وهذا أيضاً عمق أسرار لجؤنا إليها. وهو سر قوة شفاعات العذراء لنا. .

 وتتجلى شفاعة أمنا في واقعة تحويل الماء إلى خمر لما التفتت العذراء مريم إلى هؤلاء المحتاجين الطالبين وقالت "مهما قال لكم فافعلوه" (يو 2: 5). وهذه في الحقيقة وصية من أمنا العذراء لنا ولكل الأجيال التي بعدنا كما كانت وصيتها لمن قبلنا. اننا نسمع للرب ونحفظ وصاياه ونطيع ومهما قال لنا نفعله ولسوف نرى عجائب في شريعته. .

 ومن أسرار شفاعة أمنا عنا أيضاً أننا نظهر لها بحق مدى احتياجنا من داخلنا من قلوبنا بكل صراحة وأننا نريد تدخلها، وأن لجوءنا إليها لثقتنا أنها قادرة بحق على التشفع لأجلنا. والتاريخ يحدثنا بهذه الثقة في شفاعة العذراء في حادثة نقل جبل المقطم عندما ظهرت العذراء للبابا ابرآم ابن زرعة وتشفعت لإتمام المعجزة وأخبرته على الشخص المملوء بالإيمان والثقة والمُساق بالروح القدس وهو سمعان الخراز وكان يعمل وقتها سقى ? بمعنى يقوم بتوصيل المياه للمنازل ? فلقد كانت أجران المياه التي له ليس فقط مملوءة بالماء إنما أيضاً مملوءة بالإيمان والثقة. .

س/ تُرى ماذا كانت علاقة هذا الرجل البسيط بالقديسة العذراء مريم حتى تتدخل وتتشفع وتظهر للبابا وتخبر عنه؟!!! .

 أيضاً من أسرار شفاعة أمنا العذراء مريم نجد في معجزة تحويل الماء إلى خمر أيضاً أن السيد المسيح لما قال لأمه "مالي ولكِ ياإمرأة لم تأتِ ساعتي بعد" (يو 2: 4) وقد احتار في هذه العبارة الفهماء واختلف المفسرون ? نجد أن القديسة مريم هيّ الوحيدة التي فهمتها بالضبط وقالت في بساطة وثقة "مهما قال لكم فافعلوه" .

 من أسرار شفاعة أمنا العذراء مريم عنصر الاتضاع فقد نطقت في تسبحتها الخالدة "لأنه نظر إلى اتضاع أمته" (لو 1: 47) فهذا الاتضاع قد رفعها وجعلها أعلى عضو في أعضاء جسد السيد المسيح (الكنيسة) بل ويفوق كل عضو ويشعر بكل عضو ويعرف طلبات كل عضو ويتشفع من أجل كل عضو حتى أن القديسين أنفسهم يلجئون إليها. .

 من أسرار شفاعة القديسة العذراء أيضاً ذلك التطويب الذي أجاب به الرب بنفسه إذ جاء في انجيل معلمنا لوقا 11: 27 "وفيم هو يتكلم بهذا رفعت إمرأة صوتها من الجمع وقالت طوبى للبطن الذي حملك والثديين الذين رضعتهما أما هو فقال بل طوبى للذين يسمعون كلام الله و.... ويحفظونه). فالسيد المسيح بهذه الإجابة في الحقيقة قد طوّب أمه وأكرمها ورفعها. فهي قد حملته في بطنها وسمعت كلامه وحفظته في قلبها (لو 2: 11). .

مما سبق نجد أن القديسة العذراء مريم كان لديها ما يفوق كل نفس انسانية وهي على الأرض "نساء كثيرات عملن فضلاً أما أنتِ ففقتي عليهن جميعاً" (أم 31: 29)، فكم وكم تكون شفاعة أمنا البتول القديسة العذراء مريم وهي الآن جالسة عن يمين ابنها تطلب وتتشفع لأجلنا ولاسيما هؤلاء الذين يطوبونها إلى مدى الدهر. .

دروس في إيجاز: .

- شفاعة العذراء مريم تثبت لنا أنها ليست علاقة أمومة مع ابنها فحسب وإنما هي ثقة كاملة تقول له "ليس لهم ..." وتقول لنا "مهما قال لكم افعلوه". .

- شفاعة تثبت إمكانية تشفع العذراء مريم لأجل الآخرين ومقدرتها على تحقيق طلباتهم. .

- شفاعة أمنا مريم العذراء ليس لتحقيق طلب لنفسها وإنما لأجلنا. وباب شفاعتها دائماً مفتوح. .

- شفاعة أمنا البتول القديسة العذراء مريم شفاعة معجزية. .




شفاعة العذراء مريم مكفولة ولو بغير أوانها

شفاعة العذراء مريم مكفولة ولو بغير أوانها


مالي ولك ياإمرأة

إعتراض:كيف تعتقدون بشفاعة العذراء، وقد كان السيد المسيح قاسيا معها بقوله في عرس قانا:"مالي ولك ياامرأة لم تأت ساعتي بهد ؟"(يوحنا2: 4).

الــــرد: إن الأعجوبة فعلا تمت. على كل حال، فلنتأمل الحادث كله ثم نحكم:

1-العرس قائم، والفرح في أشده؛ 2-فراغ الخمر موقف حرج للعروسين وللمدعوين؛ 3-العذراء الرؤوفة ربة بيت حكيمة واعية لاحظت أن نغمة الفرح كادت تميل الى الحزن لفراغ الخمرة؛ 4-أرادت استدراك الأمر وإصلاح الموقف وعرضت القضية على ابنها وقالت له:ليس عندهم خمرة ؛ 5-عرضها الأمر ليسوع هو طلب حازم ودبلوماسي في الوقت عينه لمعجزة ، وهو تعبير قوي عن ايمانها الوطيد بقدرة ابنها الخارقة ؛ 6- أجابها يسوع: مالي ولك ياإمرأة، لم تأتِ ساعتي بعد !
نلاحظ أن هذا الجواب ليس برفض بل اعتذار ؛ وأن يسوع لم يقل مالك ومالي ياإمرأة بل مالي ولك فجمع نفسه معها وقبلها ؛ وقوله ياإمرأة لايدل على احتقار ولا إزدراء لأنه في اشد المواقف رصانة وحزنا، على الصليب، إستخدم نفس الكلمة بقوله لأمه"ياإمرأة هوذا إبنك(يوحنا19: 26)، مما يدل على انه يَـعُد مريم أمه مثال النساء الأعلى، ففي هذه العبارة في فمه وعلى زمانه مافيها من العظمة والجلال؛ وقوله لم تاتِ ساعتي بعد يعني إنك تطلبين بكل بساطة تقديم توقيت العجائب .
واستدرارا للأعجوبة تستخدم العذراء أسلوبا حازما استنادا الى نفوذها كوالدة وتصدر أوامرها للخدام بأسم المسيح رغم إعتذاراته وتحفظاته، وهي واثقة كل الثقة من انه لن يردها خائبة ، وهذا بالطبع على مسمع يسوع: مهما يأمركم به فافعلوه !
وتستخدم العذراء، إن جاز التعبير سياسة الأمر الواقع، فتأمر الخدام:" مهما أمركم به فأفعلوه "،مع أنه ماكان يرغب في أن يأمر شيئاً.
وتتـم الخطة بنجاح،إذ يصدر يسوع الآمر حالاً بملأ الآجاجين ماء ويحولها خمراً، وخمرا جيدة. فكانت الأعجوبة، وكان الإعجاب وكان ايمان ،إيمان الرسل الأولين. والكل تم بإيعاز من مريم ، من نفوذها وحنانها الوالديين.
ومن المحتمل جدا أن يسوع تباطأ في القيام بالمعجزة إما لكي يستر امام المدعوين السر الكبير الذي يتلخص في انه المسيح القدير، لذا رغب في تأجيل كشف هذا السر قدر الإمكان. مثلا حتى عندما كان يسوع يقوم بالمعجزات وعندما كانت الارواح النجسة تعرفه كان يوصي الجميع بأن لايخبروا أحداً(مرقس1: 25، 44؛9: 9، الخ). وقد يكون الهدف من كلام يسوع اختبار إيمان والدته أو رغبته في أن تكرر الطلب. ونرى مثل هذه السياسة عند المسيح مع المرأة الكنعانية التي طلبت منه أن يشفي إبنتها (متى15: 26؛ مرقس7: 27) وعندما يوجه يسوع الى اعمى السؤال البديهي :" ماذا تريد أن اصنع لك ؟"يريد ان يسمع طلبه وتضرعه:"يارب أن أبصر( مرقس10: 51).
فقول يسوع لوالدته"ياإمرأة" ليس إذن من باب الأستهتار ولاعدم الأحترام، فمن المحال أن لايحترم المسيح والدته خلافا للوصية" أكرم أباك وأمك". أما كلمته ياإمرأة التي يوجهها اليها في أشد المواقف رصانة فهي الصيغة الأدبية التي تعني: أيتها السيدة. وقد إستخدم المسيح عبارة "ياإمرأة بإعجاب إذ قال للكنعانية ايتها المرأة عظيم إيمانك(متى15: 28).
وفي بعض البلاد مثل اسبانيا، ينادي الناس والدتهم بقولهم "أيتها السيدة" (سنيورا).
في اللغة الآرامية "أنتت"(ايتها المرأة) كما في اليونانية "جيناي" لاتعنيان عدم البتولية بل تعنيان جنس النساء . إذن: إمرأة ليست ضد بتول بل ضد رجل. مع الأسف إعتدنا في لغتنا العامية أن نَـعُد كلمة :"إمرأة "ضداً لكلمة" بنت" فصرنا نفهم منها عدم البتولية.
في الكتاب المقدس ، كما في اللغه العربية السليمة، كلمة "أمرأة" تعني بشكل عام، حتى الطفلة في المؤنث هي إمرأة اي من جنس حواء. وإليك بعض الأمثلة:
حالما يخلق الله تعالى حواء يسميها الكتاب المقدس "إمرأة" لأنها من إمرئ أخذت، يسميها"إمرأة" من أنها كانت بعد بتولا عذراء. لنقرأ في تكوين2: 22:
" وبنى الرب الإله الضلع التي أخذها من ادم إمرأة فأتى بها آدم".
سميت حواء البتول "إمرأة"، من"إمرئ"(تكوين2: 23)، بالعبرية"ايشاه" من"ايش"؛" وايشاه" العبرية تقابلها تماما"انتت" الآرامية ، وتقابلها لفظا بالعربية كلمة "إنثى". المسيح يقول لأمه أيتها أي المنتمية الى جنس النساء.
في انجيل لوقا توصف مريم العذراء البتول بالمباركة بين النساء(لوقا 1: 28، 42). أكيد أن " النساء" لاتعني غير البتولات بل جنس حواء.
والجدير بالذكر أن الإسلام يشهد أيضا أن الله فضل مريم"على نساء العالمين" أي على جنس حواء بأسره.
ورب سائل يسأل: لماذا لاينادي المسيح والدته أماه بدل"ياإمرأة" .
قد يكون السبب أن الابناء والبنات في عصره، وخصوصا الرجال ، كانوا يستخدمون صيغة الاحترام في حديثهم مع والدتهم امام الناس بينما كانوا يتركون
ألفاظ الحنان لمحيط الاسرة الدافئ. وقد يكون عدم استخدام الذكور لكلمة"أماه" في العصور الماضية، وخصوصا عند الشرقيين الساميين ، رفضا للميوعه. وأننا أحيانا في أيامنا مثل هذه الميوعة عند الابناء والبنات في حديثهم مع والديهم.
وقد يسأل البعض كذلك: ألم يحتقر المسيح أمه بقوله في متى 12: 48:" من امي ومن إخوتي" ؟
نلاحظ أنه كلما ذكر أحد أمام المسيح أهله وأقاربه لتبجيله وتكريمه،يغير وجهة تفكيرهم ويصححها لأنهم كانوا يتوهمون أن شؤف الإنسان قائم بآبائه وأجداده أي بالحسب والنسب. فنراه يلفت نظرهم الى ماهو عملي أي الى واجبهم الخاص بتلخيص أنفسهم بتتميم مشيئة الله. وبهذه الطريقة يكتسب الإنسان شرفا يوازي شرف قرابة المسيح الدموية. والدليل على ذلك قوله في متى12: 50:"لأن من يعمل مشيئة أبي الذي في السماوات هو أخي واختي وأمي". وهذا مديح للعذراء أمه فهي أتمت مشيئة الله بقولها للملاك المبشر:"ها انا أمه الرب فليكن لي بحسب قولك









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق