الثلاثاء، 29 مايو 2012

العذراء‏ ‏وأليصابات




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العذراء‏ ‏وأليصابات

بقلم‏:‏ المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

في‏ ‏الشهر‏ ‏السادس‏ ‏من‏ ‏حبل‏ ‏أليصابات‏* ‏أرسل‏ ‏الله‏ ‏ملاكه‏ ‏جبرائيل‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏الجليل‏ ‏تسمي‏ ‏الناصرة‏* ‏تقوم‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏مرتفع‏ ‏في‏ ‏شمال‏ ‏فلسطين‏, ‏ودخل‏ ‏إلي‏ ‏عذراء‏ ‏اسمها‏ ‏مريم‏, ‏كانت‏ ‏مخطوبة‏ ‏لرجل‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏داود‏ ‏اسمه‏ ‏يوسف‏, ‏وقال‏ ‏لها‏ ‏السلام‏ ‏لك‏ ‏أيتها‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏. ‏الرب‏ ‏معك‏.



في‏ ‏الشهر‏ ‏السادس‏ ‏من‏ ‏حبل‏ ‏أليصابات‏* ‏أرسل‏ ‏الله‏ ‏ملاكه‏ ‏جبرائيل‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏الجليل‏ ‏تسمي‏ ‏الناصرة‏* ‏تقوم‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏مرتفع‏ ‏في‏ ‏شمال‏ ‏فلسطين‏, ‏ودخل‏ ‏إلي‏ ‏عذراء‏ ‏اسمها‏ ‏مريم‏, ‏كانت‏ ‏مخطوبة‏ ‏لرجل‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏داود‏ ‏اسمه‏ ‏يوسف‏, ‏وقال‏ ‏لها‏ ‏السلام‏ ‏لك‏ ‏أيتها‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏. ‏الرب‏ ‏معك‏. ‏مباركة‏ ‏أنت‏ ‏في‏ ‏النساء‏, ‏والملاحظ‏ ‏أن‏ ‏الملاك‏ ‏ابتدر‏ ‏حديثه‏ ‏مع‏ ‏العذراء‏ ‏بأن‏ ‏أعطاها‏ ‏السلام‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يفعله‏ ‏مع‏ ‏زكريا‏ ‏الكاهن‏, ‏أو‏ ‏مع‏ ‏أي‏ ‏إنسان‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏قبل‏, ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏عل‏ ‏مكانة‏ ‏خاصة‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏, ‏وهذا‏ ‏السلام‏ ‏من‏ ‏فم‏ ‏الملاك‏ ‏يبرر‏ ‏أيضا‏ ‏ما‏ ‏تحيي‏ ‏به‏ ‏الكنيسة‏, ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏بقولها‏ ‏دائما‏ ‏السلام‏ ‏لك‏, ‏نسألك‏ ‏أيتها‏ ‏القديسة‏ ‏الممتلئة‏ ‏مجدا‏, ‏العذراء‏ ‏دائمة‏ ‏البتولية‏, ‏والدة‏ ‏الإله‏ ‏أم‏ ‏المسيح‏. ‏أصعدي‏ ‏صلواتنا‏ ‏إلي‏ ‏ابنك‏ ‏الحبيب‏ ‏ليغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايانا‏... ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏وصف‏ ‏الملاك‏ ‏لها‏ ‏بأنها‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏بيان‏ ‏لفضيلتها‏, ‏وأنها‏ ‏كانت‏ ‏قبل‏ ‏حبلها‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏إناء‏ ‏طاهرا‏ ‏مستعدا‏ ‏لحمل‏ ‏النعمة‏,‏ولذلك‏ ‏ملأتها‏ ‏النعمة‏,‏فصارت‏ ‏هي‏ ‏مشحونة‏ ‏بالنعمة‏,‏ممتلئة‏ ‏بها‏.‏وهذا‏ ‏الامتلاء‏ ‏بالنعمة‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏جعلها‏ ‏أهلا‏ ‏لحلول‏ ‏الكلمة‏ ‏الأزلي‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏... ‏نعم‏ ‏إن‏ ‏ما‏ ‏نالته‏ ‏مريم‏ ‏من‏ ‏كرامة‏ ‏كان‏ ‏إنعاما‏, ‏ولكن‏ ‏الإنعام‏ ‏لا‏ ‏يجيء‏ ‏إلا‏ ‏لمن‏ ‏يستحقه‏, ‏كعلامة‏ ‏رضي‏ ‏وتكريم‏ ‏واعتراف‏ ‏بفضله‏ ‏وفضيلته‏. ‏بيد‏ ‏أن‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏إذ‏ ‏رأت‏ ‏الملاك‏ ‏اضطربت‏ ‏من‏ ‏قوله‏, ‏وأخذت‏ ‏تفكر‏ ‏ما‏ ‏عسي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏معني‏ ‏هذه‏ ‏التحية؟‏. ‏لأنها‏ ‏فتاة‏ ‏صغيرة‏ ‏وفقيرة‏, ‏فما‏ ‏الذي‏ ‏دعا‏ ‏ذلك‏ ‏الملاك‏ ‏النوراني‏ ‏الجليل‏ ‏الهيئة‏ ‏المهيب‏ ‏الطلعة‏ ‏لأن‏ ‏يجئ‏ ‏إليها‏ ‏في‏ ‏بيتها‏ ‏المتواضع‏, ‏ويوجه‏ ‏إليها‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التكريم‏ ‏والتعظيم‏, ‏ويسبغ‏ ‏عليها‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأوصاف‏ ‏الوافرة‏ ‏التقدير‏ ‏والتقديس‏, ‏الزاخرة‏ ‏بالنعمة‏ ‏والبركة؟‏ ‏ولعلها‏ ‏أيضا‏- ‏في‏ ‏براءتها‏ ‏وبساطتها‏- ‏خافت‏ ‏من‏ ‏منظره‏ ‏الروحاني‏ ‏السماوي‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يشبه‏ ‏في‏ ‏بهائه‏ ‏وضيائه‏ ‏أحدا‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏الأرض‏. ‏كما‏ ‏خافت‏ ‏من‏ ‏ظهوره‏ ‏الفجائي‏ ‏كوميض‏ ‏البرق‏ ‏أمام‏ ‏عينيها‏. ‏فقال‏ ‏الملاك‏ ‏لها‏ ‏لا‏ ‏تخافي‏ ‏يا‏ ‏مريم‏, ‏لأنك‏ ‏قد‏ ‏نلت‏ ‏نعمة‏ ‏عند‏ ‏الله‏, ‏وها‏ ‏أنت‏ ‏ذي‏ ‏ستحبلين‏ ‏وتلدين‏ ‏ابنا‏ ‏تسمينه‏ ‏يسوع‏, ‏وسيكون‏ ‏عظيما‏ ‏وابن‏ ‏العلي‏ ‏يدعي‏, ‏وسيعطيه‏ ‏الرب‏ ‏الإله‏ ‏عرش‏ ‏داود‏ ‏أبيه‏, ‏فيملك‏ ‏علي‏ ‏بيت‏ ‏يعقوب‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏, ‏ولن‏ ‏يكون‏ ‏لملكه‏ ‏انقضاء‏. ‏بيد‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏الطاهرة‏ ‏العفيفة‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏خطبتها‏ ‏ليوسف‏, ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏عشقت‏ ‏العفة‏ ‏الكاملة‏, ‏وأرادت‏ ‏أن‏ ‏تحيا‏ ‏لله‏ ‏بتولا‏ ‏كل‏ ‏أيامها‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏زواجها‏ ‏الاسمي‏ ‏بيوسف‏ ‏إلا‏ ‏ضرورة‏ ‏اقتضاها‏ ‏وضعها‏ ‏كفتاة‏ ‏يتيمة‏ ‏الأبوين‏ ‏بلغت‏ ‏نحو‏ ‏الرابعة‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏, ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏الهيكل‏ ‏كما‏ ‏تقضي‏ ‏بذلك‏ ‏الشريعة‏, ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏بالتالي‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏في‏ ‏كنف‏ ‏رجل‏ ‏يحميها‏, ‏ويتضح‏ ‏هذا‏ ‏العزم‏ ‏علي‏ ‏العفة‏ ‏الكاملة‏ ‏والبتولية‏ ‏التامة‏ ‏من‏ ‏قولها‏ ‏للملاك‏ ‏في‏ ‏دهشة‏ ‏مثيرة‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏لي‏ ‏هذا‏, ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏رجلا؟‏, ‏والملاحظ‏ ‏أن‏ ‏عبارة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏وهي‏ ‏تنفي‏ ‏عنها‏ ‏معرفة‏ ‏رجل‏ ‏معرفة‏ ‏الأزواج‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏بالنسبة‏ ‏للماضي‏ ‏فقط‏, ‏وإنما‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏اعتزامها‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏رجلا‏ ‏في‏ ‏الحاضر‏ ‏والمستقبل‏ ‏أيضا‏, ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏يدعو‏ ‏إلي‏ ‏العجب‏ ‏حقا‏, ‏فإن‏ ‏رسالة‏ ‏الملاك‏ ‏جاءتها‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏يوسف‏, ‏ولو‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏مصممة‏ ‏علي‏ ‏البتولية‏ ‏الدائمة‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏ثمة‏ ‏معني‏ ‏لاعتراضها‏, ‏لا‏ ‏سيما‏ ‏أن‏ ‏البشري‏ ‏هي‏ ‏في‏ ‏صيغة‏ ‏المستقبل‏, ‏إذ‏ ‏قال‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏ ‏ستحبلين‏. ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏دلالة‏ ‏قاطعة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏التي‏ ‏عاشت‏ ‏منذ‏ ‏الثالثة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏ ‏في‏ ‏جو‏ ‏الهيكل‏ ‏المعطر‏ ‏بالبخور‏ ‏والصلوات‏ ‏قد‏ ‏تعلقت‏ ‏بالطهارة‏, ‏وقد‏ ‏ملكت‏ ‏العفة‏ ‏علي‏ ‏قلبها‏, ‏فاعتزمت‏ ‏أن‏ ‏تعيش‏ ‏بتولا‏ ‏دائما‏. ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏الملاك‏ ‏لم‏ ‏يغضب‏ ‏لاعتراضها‏ ‏كما‏ ‏غضب‏ ‏لاعتراض‏ ‏زكريا‏, ‏بل‏ ‏أبان‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏وقار‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحمل‏ ‏سوف‏ ‏لا‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏احتفاظها‏ ‏ببتوليتها‏, ‏لأنه‏ ‏سيكون‏ ‏حملا‏, ‏لا‏ ‏بزرع‏ ‏بشر‏, ‏بل‏ ‏بحلول‏ ‏روح‏ ‏القدس‏ ‏عليها‏ ‏فأجاب‏ ‏الملاك‏ ‏وقال‏ ‏لها‏: ‏إن‏ ‏روح‏ ‏القدس‏ ‏سيحل‏ ‏عليك‏ ‏وقوة‏ ‏العلي‏ ‏تظلك‏, ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏القدوس‏ ‏الذي‏ ‏سيولد‏ ‏منك‏ ‏يدعي‏ ‏ابن‏ ‏الله‏. ‏فلما‏ ‏اقتنعت‏ ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏الحمل‏ ‏سوف‏ ‏لا‏ ‏يحرمها‏ ‏من‏ ‏احتفاظها‏ ‏بعفتها‏ ‏وبتوليتها‏ ‏أجابت‏ ‏الملاك‏ ‏قائلة‏ ‏ها‏ ‏أناذا‏ ‏أمة‏ ‏الرب‏, ‏فليكن‏ ‏لي‏ ‏بحسب‏ ‏قولك‏. ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏عذراء‏ ‏نقية‏ ‏وتقية‏ ‏تداوم‏ ‏الصلاة‏ ‏وتتلو‏ ‏التوراة‏ ‏ونبوءات‏ ‏الأنبياء‏ ‏لم‏ ‏يخطر‏ ‏ببالها‏, ‏وفي‏ ‏وداعتها‏ ‏وتواضعها‏, ‏أنها‏ ‏هي‏ ‏العذراء‏ ‏التي‏ ‏تنبأ‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏مخلص‏ ‏العالم‏ ‏سيتجسد‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏, ‏وأنها‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنها‏ ‏عذراء‏ ‏تحبل‏ ‏وتلد‏ ‏ابنا‏ ‏وتدعو‏ ‏اسمه‏ ‏عمانوئيل‏ ‏أي‏ ‏الله‏ ‏معنا‏ (‏إشعياء‏ 7:14), ‏ولكي‏ ‏يعطيها‏ ‏الملاك‏ ‏مثلا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏قادر‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏هذا‏ ‏وإن‏ ‏بدا‏ ‏في‏ ‏عينيها‏ ‏عجبا‏, ‏قال‏ ‏لها‏ ‏وها‏ ‏هي‏ ‏ذي‏ ‏أليصابات‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏بنات‏ ‏جنسك‏, ‏قد‏ ‏حبلت‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏بابن‏ ‏في‏ ‏شيخوختها‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏شهرها‏ ‏السادس‏, ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يقال‏ ‏لها‏ ‏عاقر‏, ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏ثمة‏ ‏مستحيل‏ ‏علي‏ ‏الله‏, ‏وإذ‏ ‏قال‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏ ‏ذلك‏ ‏أيقنت‏ ‏علي‏ ‏الفور‏ ‏أنها‏ ‏هي‏ ‏العذراء‏ ‏التي‏ ‏تحدث‏ ‏إشعياء‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏نبوءته‏, ‏ما‏ ‏دام‏ ‏روح‏ ‏القدس‏ ‏سيحل‏ ‏عليها‏ ‏وقوة‏ ‏العلي‏ ‏ستظللها‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏القدوس‏ ‏الذي‏ ‏سيولد‏ ‏منها‏ ‏هو‏ ‏ابن‏ ‏الله‏, ‏وعندئذ‏ ‏تقبلت‏ ‏نعمة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏خضوع‏ ‏وخشوع‏ ‏وإيمان‏ ‏وامتنان‏, ‏قائلة‏ ‏للملاك‏ ‏ها‏ ‏أناذا‏ ‏أمة‏ ‏الرب‏, ‏فليكن‏ ‏لي‏ ‏بحسب‏ ‏قولك‏, ‏وإذ‏ ‏رأي‏ ‏الملاك‏ ‏أنها‏ ‏استمعت‏ ‏إلي‏ ‏قوله‏ ‏واقتنعت‏ ‏به‏, ‏انصرف‏ ‏من‏ ‏عندها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أدي‏ ‏الرسالة‏ ‏التي‏ ‏كلفه‏ ‏الله‏ ‏بها‏.‏
زيارة‏ ‏العذراء‏ ‏لأليصابات‏:‏
بيد‏ ‏أن‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏- ‏وهي‏ ‏الفتاة‏ ‏الصغيرة‏ ‏الوديعة‏ ‏المتواضعة‏- ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الحدث‏ ‏الجليل‏ ‏أكبر‏ ‏وأخطر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تطوي‏ ‏عليه‏ ‏جوانحها‏, ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تفضي‏ ‏به‏ ‏إلا‏ ‏إلي‏ ‏قريبتها‏ ‏أليصابات‏ ‏زوجة‏ ‏زكريا‏ ‏التي‏ ‏أنبأها‏ ‏الملاك‏ ‏بأنها‏ ‏هي‏ ‏الأخري‏- ‏بقدرة‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يستحيل‏ ‏عليه‏ ‏شئ‏- ‏قد‏ ‏حبلت‏ ‏في‏ ‏شيخوختها‏. ‏ففي‏ ‏تلك‏ ‏الأيام‏ ‏قامت‏ ‏مريم‏ ‏وذهبت‏ ‏مسرعة‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏علي‏ ‏الجبال‏ ‏من‏ ‏مدن‏ ‏يهوذا‏, ‏كانت‏ ‏تبعد‏ ‏عن‏ ‏الناصرة‏ ‏عشرات‏ ‏الأميال‏, ‏والمعروف‏ ‏أنها‏ ‏مدينة‏ ‏عين‏ ‏كارم‏. ‏وهناك‏ ‏دخلت‏ ‏بيت‏ ‏زكريا‏ ‏وسلمت‏ ‏علي‏ ‏أليصابات‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏عندئذ‏ ‏حبلي‏ ‏بيوحنا‏ ‏المعمدان‏, ‏وكانت‏ ‏في‏ ‏شهرها‏ ‏السادس‏. ‏فما‏ ‏إن‏ ‏سمعت‏ ‏أليصابات‏ ‏سلام‏ ‏مريم‏ ‏حتي‏ ‏انتفض‏ ‏الجنين‏ ‏في‏ ‏بطنها‏, ‏وامتلأت‏ ‏أليصابات‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏القدس‏, ‏فعلمت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏اللحظة‏- ‏بالروح‏ ‏القدس‏ ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏تتحدث‏ ‏إليها‏ ‏سيدتنا‏ ‏الطاهرة‏ ‏بأي‏ ‏شئ‏ ‏مما‏ ‏حدث‏ ‏لها‏- ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏العذراء‏ ‏التي‏ ‏اختارها‏ ‏الله‏ ‏ليولد‏ ‏منها‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏مخلص‏ ‏العالم‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏صاحت‏ ‏بصوت‏ ‏عظيم‏ ‏قائلة‏ ‏مباركة‏ ‏أنت‏ ‏في‏ ‏النساء‏, ‏ومباركة‏ ‏هي‏ ‏ثمرة‏ ‏بطنك‏. ‏من‏ ‏أين‏ ‏لي‏ ‏هذا‏ ‏الشرف‏ ‏أن‏ ‏تأتي‏ ‏أم‏ ‏ربي‏ ‏إلي‏, ‏فإنه‏ ‏ما‏ ‏بلغ‏ ‏أذني‏ ‏صوت‏ ‏سلامك‏ ‏حتي‏ ‏انتفض‏ ‏الجنين‏ ‏متهللا‏ ‏في‏ ‏بطني‏. ‏فطوبي‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏من‏ ‏آمنت‏ ‏بأنه‏ ‏سيتم‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏لك‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏وهنا‏ ‏نقف‏ ‏لنتأمل‏ ‏امرأة‏ ‏عجوزا‏ ‏وقورة‏ ‏تبلغ‏ ‏نحو‏ ‏التسعين‏ ‏من‏ ‏عمرها‏ ‏أو‏ ‏تزيد‏, ‏وفي‏ ‏مكانة‏ ‏محترمة‏, ‏إذ‏ ‏هي‏ ‏زوجة‏ ‏كاهن‏ ‏وهو‏ ‏زكريا‏, ‏تستقبل‏ ‏فتاة‏ ‏صغيرة‏ ‏يتيمة‏ ‏فقيرة‏ ‏لم‏ ‏تبلغ‏ ‏بعد‏ ‏الرابعة‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏, ‏تحييها‏ ‏بصوت‏ ‏عظيم‏ ‏قائلة‏ ‏مباركة‏ ‏أنت‏ ‏في‏ ‏النساء‏, ‏ومباركة‏ ‏هي‏ ‏ثمرة‏ ‏بطنك‏ ‏ومما‏ ‏يجدر‏ ‏ذكره‏ ‏أنها‏ ‏باركتها‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تبارك‏ ‏ثمرة‏ ‏بطنها‏, ‏وهذا‏ ‏ينهض‏ ‏دليلا‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏لمريم‏ ‏كرامة‏ ‏في‏ ‏ذاتها‏, ‏وأن‏ ‏كرامتها‏ ‏في‏ ‏فضيلتها‏ ‏أسبق‏ ‏من‏ ‏كرامتها‏ ‏كأم‏ ‏للمسيح‏, ‏أي‏ ‏أن‏ ‏كرامتها‏ ‏في‏ ‏فضيلتها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏رشحتها‏ ‏لأن‏ ‏تصير‏ ‏أما‏ ‏للمسيح‏. ‏فهي‏ ‏ليست‏ ‏كأي‏ ‏عذراء‏ ‏أخري‏, ‏وإنما‏ ‏هي‏ ‏العذراء‏ ‏الطاهرة‏ ‏المشحونة‏ ‏بالفضائل‏ ‏والتي‏ ‏اختارها‏ ‏الرب‏ ‏دون‏ ‏جميع‏ ‏العذاري‏ ‏لتكون‏ ‏له‏ ‏أما‏, ‏لأنه‏ ‏رأي‏ ‏فيها‏ ‏حسنها‏ ‏الروحاني‏, ‏وجمالها‏ ‏الباطني‏ ‏ولذلك‏ ‏أيضا‏ ‏طوبتها‏ ‏أليصابات‏ ‏وغبطتها‏, ‏وكشفت‏ ‏بالروح‏ ‏القدس‏ ‏عمق‏ ‏إيمانها‏, ‏إذ‏ ‏قالت‏ ‏فطوبي‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏من‏ ‏آمنت‏ ‏بأنه‏ ‏سيتم‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏لك‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏فكانت‏ ‏أليصابات‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏طوبها‏ ‏بالروح‏ ‏القدس‏, ‏بعد‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏الذي‏ ‏حياها‏ ‏بتحية‏ ‏لم‏ ‏تعرفها‏ ‏امرأة‏ ‏من‏ ‏قبل‏, ‏ووصفها‏ ‏بأنها‏ ‏المكمتلئة‏ ‏نعمة‏, ‏وقال‏ ‏لها‏ ‏مباركة‏ ‏أنت‏ ‏في‏ ‏النساء‏ (‏لوقا‏ 1:28). ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏في‏ ‏قول‏ ‏أليصابات‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏لي‏ ‏هذا‏ ‏الشرف‏ ‏أن‏ ‏تأتي‏ ‏أم‏ ‏ربي‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏يبرر‏ ‏تلقيب‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بوالدة‏ ‏الإله‏, ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏ ‏من‏ ‏سجد‏ ‏له‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏بطن‏ ‏أمه‏ ‏جنينا‏ ‏وانتفض‏ ‏متهللا‏. ‏إن‏ ‏اعتراف‏ ‏أليصابات‏ ‏بأن‏ ‏مريم‏ ‏هي‏ ‏أم‏ ‏الرب‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏صوت‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏نطق‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏أليصابات‏, ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏اعتراف‏ ‏المسيحيين‏ ‏منذ‏ ‏أول‏ ‏عصور‏ ‏الكنيسة‏. ‏ولقد‏ ‏أسقطت‏ ‏الكنيسة‏ ‏نسطور‏ ‏من‏ ‏درجته‏ ‏الكهنوتيه‏ ‏لأنه‏ ‏أنكر‏ ‏هذا‏ ‏اللقب‏ ‏علي‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏, ‏وصارت‏ ‏الكنيسة‏ ‏تترنم‏ ‏دائما‏ ‏بمقدمة‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏التي‏ ‏تقول‏ ‏نعظمك‏ ‏يا‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏, ‏ونمجدك‏ ‏أيتها‏ ‏العذراء‏ ‏القديسة‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏مريم‏... ‏لأنك‏ ‏ولدت‏ ‏لنا‏ ‏مخلص‏ ‏العالم‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏ينكر‏ ‏علي‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏تلقيبها‏ ‏بوالدة‏ ‏الإله‏, ‏إنما‏ ‏ينكر‏ ‏علي‏ ‏سيدنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏أنه‏ ‏ابن‏ ‏الله‏, ‏وأنه‏ ‏الله‏ ‏الظاهر‏ ‏في‏ ‏الجسد‏.‏
ولقد‏ ‏كانت‏ ‏تحية‏ ‏أليصابات‏ ‏هي‏ ‏أول‏ ‏إشارة‏ ‏تؤيد‏ ‏لدي‏ ‏العذراء‏ ‏العفيفة‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏قاله‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏أخذت‏ ‏تسبح‏ ‏الرب‏ ‏مترنمة‏ ‏بعظمته‏, ‏شاكرة‏ ‏إياه‏ ‏علي‏ ‏أنه‏- ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنها‏ ‏صغيرة‏ ‏وفقيرة‏- ‏وضعها‏ ‏في‏ ‏أشرف‏ ‏وأرفع‏ ‏مكان‏ ‏بين‏ ‏البشر‏, ‏إذ‏ ‏هتفت‏ ‏قائلة‏ ‏تعظم‏ ‏نفسي‏ ‏الرب‏, ‏وتبتهج‏ ‏روحي‏ ‏بالله‏ ‏مخلصي‏, ‏لأنه‏ ‏عطف‏ ‏علي‏ ‏أمته‏ ‏في‏ ‏تواضعها‏ ‏فإنه‏ ‏هوذا‏ ‏منذ‏ ‏الآن‏ ‏كل‏ ‏الأجيال‏ ‏تطوبني‏, ‏لأن‏ ‏القدير‏ ‏قد‏ ‏صنع‏ ‏بي‏ ‏عظائم‏. ‏قدوس‏ ‏اسمه‏ ‏ورحمته‏ ‏دائمة‏ ‏إلي‏ ‏أجيال‏ ‏فأجيال‏ ‏للذين‏ ‏يتقونه‏. ‏أتي‏ ‏أعمال‏ ‏قدرة‏ ‏بذراعه‏, ‏وشتت‏ ‏المتعالين‏ ‏بأفكار‏ ‏قلوبهم‏. ‏أنزل‏ ‏الأعزاء‏ ‏عن‏ ‏عروشهم‏ ‏ورفع‏ ‏الأذلاء‏. ‏أشبع‏ ‏الجياع‏ ‏خيرات‏ ‏وصرف‏ ‏الأغنياء‏ ‏فارغي‏ ‏الأيدي‏, ‏عاضد‏ ‏عبده‏ ‏إسرائيل‏ ‏ليذكر‏ ‏رحمته‏ ‏التي‏ ‏وعد‏ ‏بها‏ ‏آباءنا‏ ‏إبراهيم‏ ‏وذريته‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏, ‏وهكذا‏ ‏أدركت‏ ‏سيدتنا‏ ‏العذراء‏ ‏كل‏ ‏الإدراك‏ ‏قيمة‏ ‏المركز‏ ‏الذي‏ ‏منحه‏ ‏الله‏ ‏إياها‏. ‏كما‏ ‏أدركت‏ ‏كل‏ ‏الإدراك‏ ‏طبيعة‏ ‏الجنين‏ ‏الذي‏ ‏تحمله‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏, ‏إذ‏ ‏هتفت‏ ‏قائلة‏ ‏هوذا‏ ‏منذ‏ ‏الآن‏ ‏كل‏ ‏الأجيال‏ ‏تطوبني‏, ‏وأيدت‏ ‏هذا‏ ‏الإدراك‏ ‏بقولها‏ ‏تبتهج‏ ‏روحي‏ ‏بالله‏ ‏مخلصي‏, ‏ثم‏ ‏بقولها‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏بتلك‏ ‏العظائم‏ ‏التي‏ ‏صنعها‏ ‏بها‏, ‏قد‏ ‏أنجز‏ ‏وعده‏ ‏لإبراهيم‏ ‏وذريته‏ ‏بمجئ‏ ‏المسيح‏ ‏مخلص‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏نسله‏, ‏لأنها‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏نسل‏ ‏إبراهيم‏ ‏وذريته‏, ‏وقد‏ ‏مكثت‏ ‏سيدتنا‏ ‏العذراء‏ ‏عند‏ ‏أليصابات‏ ‏نحو‏ ‏ثلاثة‏ ‏أشهر‏. ‏أي‏ ‏أنها‏ ‏لازمتها‏ ‏إلي‏ ‏حين‏ ‏ولادتها‏ ‏ابنها‏ ‏يوحنا‏, ‏ثم‏ ‏رجعت‏ ‏إلي‏ ‏بيتها‏ ‏في‏ ‏الناصرة‏.‏









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق