السبت، 19 مايو 2012

الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏المصري‏ ‏أبو‏ ‏الرهبان

الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏المصري‏ ‏أبو‏ ‏الرهبان

للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس



نال‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏هذا‏ ‏اللقب‏ ‏بجدارة‏,‏لا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏اعتزل‏ ‏العالم‏ ‏طلبا‏ ‏للتعبد‏ ‏فقد‏ ‏سبقه‏ ‏كثيرون‏,‏أخذ‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏عنهم‏ ‏وتعلم‏ ‏منهم‏,‏وكان‏ ‏يختلف‏ ‏إليهم‏ ‏ليقتبس‏ ‏منهم‏ ‏فضائلهم‏ ‏وينتفع‏ ‏من‏ ‏خبراتهم‏.‏لكنه‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏صار‏ ‏أبا‏ ‏لمئات‏ ‏حذوا‏ ‏حذوه‏ ‏واقتدوا‏ ‏بسيرته‏ ‏واتخذوه‏ ‏لهم‏ ‏معلما‏ ‏وقائدا‏ ,‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏وأيضا‏ ‏بعد‏ ‏وفاته‏.‏وفي‏ ‏حياته‏ ‏تبعوه‏ ‏بالمئات‏ ‏والألوف‏ ‏التفوا‏ ‏حوله‏ ‏واتخذوه‏ ‏لهم‏ ‏مرشدا‏ ‏وأبا‏ ‏ومعلما‏ ‏وإماما‏ ‏للطريق‏,‏وكان‏ ‏هو‏ ‏يفتقدهم‏ ‏ويتحدث‏ ‏إليهم‏ ‏مشجعا‏ ‏وهاديا‏,‏وكان‏ ‏يجيبهم‏ ‏علي‏ ‏أسئلتهم‏ ‏ويحل‏ ‏مشكلاتهم‏,‏ويرسم‏ ‏لهم‏ ‏طريق‏ ‏الحياة‏ ‏الناجحة‏.‏لذلك‏ ‏سمي بأبي‏ ‏الرهبان‏.‏
لم‏ ‏يكن‏ ‏فقيرا‏ ‏قصد‏ ‏إلي‏ ‏الرهبانية‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏مسئوليات‏ ‏الحياة‏,‏بل‏ ‏كان‏ ‏غنيا‏ ‏ورث‏ ‏عن‏ ‏أبويه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاثمائة‏ ‏فدان‏ ‏من‏ ‏أجود‏ ‏الأراضي‏ ‏في‏ ‏بلدته‏ ‏قمن‏ ‏العروس‏ ‏بمركز‏ ‏الواسطي‏ ‏بمحافظة‏ ‏بني‏ ‏سويف‏ ‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏متدينا‏ ‏تدينا‏ ‏عميقا‏ ,‏تلقنه‏ ‏عن‏ ‏والديه‏ ‏وكان‏ ‏يواظب‏ ‏علي‏ ‏حضور‏ ‏القداس‏ ‏واجتماعات‏ ‏الكنيسة‏ ,‏فلما‏ ‏توفي‏ ‏والداه‏ ‏وكان‏ ‏قد‏ ‏بلغ‏ ‏نحو‏ ‏العشرين‏ ‏من‏ ‏عمره‏,‏وتركا‏ ‏له‏ ‏العقار‏ ‏والأموال‏,‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏غير‏ ‏أخته‏ ‏التي‏ ‏تصغره‏ ‏سنا‏,‏أخذ‏ ‏يفكر‏ ‏فيما‏ ‏صنعه‏ ‏الرسل‏ ‏الذين‏ ‏تركوا‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏وتبعوا‏ ‏المخلص‏.‏وحدث‏ ‏أن‏ ‏دخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏وسمع‏ ‏في‏ ‏إنجيل‏ ‏القداس‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏يقول "إن‏ ‏كنت‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏كاملا‏ ‏فاذهب‏ ‏وبع‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏لك‏ ‏وأعطه‏ ‏للمساكين‏ ‏فيكون‏ ‏لك‏ ‏كنز‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ,‏وتعال‏ ‏اتبعني‏".‏فحسب‏ ‏هذا‏ ‏القول‏ ‏الإلهي‏ ‏رسالة‏ ‏شخصية‏ ‏له‏.‏ولما‏ ‏خرج‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏اعتزم‏ ‏أن‏ ‏يبيع‏ ‏أملاكه‏ ‏ويوزعها‏ ‏علي‏ ‏الفقراء‏.‏وفعلا‏ ‏فعل‏.‏ولم‏ ‏يبق‏ ‏إلا‏ ‏قليلا‏ ‏من‏ ‏المال‏ ‏احتجزه‏ ‏لشقيقته‏.‏ودخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏آخر‏ ‏وسمع‏ ‏إنجيل‏ ‏القداس‏ ‏يقول "فلا‏ ‏تهتموا‏ ‏للغد‏,‏لأن‏ ‏الغد‏ ‏يهتم‏ ‏بما‏ ‏لنفسه متي‏ "6:34‏فمضي‏ ‏ووزع‏ ‏ما‏ ‏تبقي‏ ‏من‏ ‏المال‏ ‏وأودع‏ ‏شقيقته‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏للعذاري‏ ‏اللائي‏ ‏نذرن‏ ‏أنفسهن‏ ‏للعفة‏ ‏الكاملة‏,‏واعتزل‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏هاديء‏ ‏خارج‏ ‏بلدته‏.‏وكان‏ ‏كلما‏ ‏سمع‏ ‏عن‏ ‏ناسك‏ ‏صالح‏ ‏كان‏ ‏يمضي‏ ‏إليه‏ ‏لينتفع‏ ‏بخبرته‏ ‏وتجاربه‏ ‏ويتعلم‏ ‏عنه‏ ‏أكبر‏ ‏فضيلة‏ ‏فيه‏.‏ويقول‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏الذي‏ ‏كتب‏ ‏لنا‏ ‏سيرته‏ ‏وكان‏ ‏يصب‏ ‏له‏ ‏الماء‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏كابن‏ ‏له‏:‏إن‏ ‏القديس‏ ‏أنطونيوس‏ ‏كان‏ ‏يأخذ‏ ‏عن‏ ‏أحد‏ ‏النساك‏ ‏صبره‏ ‏واحتماله‏ ‏وطول‏ ‏أناته‏,‏ويأخذ‏ ‏عن‏ ‏غيره‏ ‏محبته‏ ‏وعن‏ ‏ثالث‏ ‏وداعته‏ ‏وسماحته‏ ‏ويأخذ‏ ‏عن‏ ‏ناسك‏ ‏رابع‏ ‏حكمته‏ ‏وعن‏ ‏الخامس‏ ‏احتقاره‏ ‏للمدح‏ ‏والمجد‏ ‏الباطل‏ ‏وهكذا‏,‏وكأنه‏ ‏يجمع‏ ‏باقة‏ ‏من‏ ‏زهور‏ ‏مختارة‏ ‏ليزين‏ ‏بها‏ ‏نفسه‏ ‏بالفضائل‏.‏
عاش‏ ‏القديس‏ ‏الصغير‏ ‏سعيدا‏ ‏بهذه‏ ‏الحياة‏ ‏الحرة‏ ‏الطليقة‏ ‏من‏ ‏قيود‏ ‏المادة‏,‏ومغتبطا‏ ‏بعشرة‏ ‏العباد‏ ‏والنساك‏ ‏الذين‏ ‏باعوا‏ ‏أباطيل‏ ‏الدنيا‏ ‏واشتروا‏ ‏بها‏ ‏اللؤلؤة‏ ‏الكثيرة‏ ‏الثمن وصاروا‏ ‏في‏ ‏قمة‏ ‏الحرية‏ ‏وعلي‏ ‏قول‏ ‏القديس‏ ‏أوغسطينوس جلست‏ ‏علي‏ ‏قمة‏ ‏العالم‏ ‏عندما‏ ‏وجدت‏ ‏نفسي‏ ‏حرا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏رغبة‏ ‏ماديةولكن‏ ‏القديس‏ ‏الشاب‏ ‏لم‏ ‏تخل‏ ‏حياته‏ ‏من‏ ‏حروب‏ ‏الأفكار‏,‏فكان‏ ‏الشيطان‏ ‏تارة‏ ‏يوبخه‏ ‏علي‏ ‏بيعه‏ ‏مقتنياته‏,‏وتارة‏ ‏يرغبه‏ ‏في‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏العالم‏ .‏وتارة‏ ‏يصور‏ ‏له‏ ‏مناظر‏ ‏مغرية‏ ‏ليفسد‏ ‏عفته‏ ,‏وأخري‏ ‏يصور‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏عزلته‏ ‏مناظر‏ ‏مخيفة‏ ‏من‏ ‏حيوانات‏ ‏ضارية‏.‏ولكنه‏ ‏قد‏ ‏انتصر‏ ‏عليها‏ ‏جميعا‏ ‏بالصلاة‏ ‏والصوم‏ ‏ورشم‏ ‏علامة‏ ‏الصليب‏.‏وكلما‏ ‏حل‏ ‏به‏ ‏الخوف‏ ‏كان‏ ‏يردد‏ ‏قول‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏المزمورالرب‏ ‏نوري‏ ‏وخلاصي‏ ‏فممن‏ ‏أخاف‏,‏الرب‏ ‏عاضد‏ ‏حياتي‏ ‏فممن‏ ‏أفزع‏.‏عندما‏ ‏يقترب‏ ‏مني‏ ‏الأشرار‏ ‏ليأكلوا‏ ‏لحمي‏,‏مضايقي‏ ‏وأعدائي‏ ‏عثروا‏ ‏وسقطوا‏.‏وإن‏ ‏يحاربني‏ ‏جيش‏ ‏فلن‏ ‏يخاف‏ ‏قلبي‏..‏مز‏26:3,1‏وكان‏ ‏الرب‏ ‏يبدد‏ ‏مخاوفه‏ ‏ويزيل‏ ‏أوجاعه‏.‏ومرة‏ ‏صرخ‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏وقال‏:‏أين‏ ‏كنت‏ ‏ياربي‏ ‏وسيدي‏,‏ولماذا‏ ‏لم‏ ‏تبدد‏ ‏مخاوفي‏ ‏في‏ ‏مبدأ‏ ‏الأمر‏.‏فسمع‏ ‏صوتا‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏يقول‏:‏لقد‏ ‏كنت‏ ‏قريبا‏ ‏منك‏,‏ولم‏ ‏أشأ‏ ‏أن‏ ‏أظهر‏ ‏لك‏ ‏ذاتي‏,‏لأني‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏أشاهد‏ ‏قتالك‏ ‏للأفكار‏ ‏ولعدو‏ ‏الخير‏.‏ولقد‏ ‏انتصرت‏ ,‏فسأكون‏ ‏معك‏ ‏دائما‏ ‏وأعضدك‏.
ولما‏ ‏تحقق‏ ‏القديس‏ ‏لذات‏ ‏الحياة‏ ‏النسكية‏ ‏وجمال‏ ‏الوحدة‏ ‏والسكون‏,‏رغب‏ ‏في‏ ‏المزيد‏ ‏منها‏,‏فترك‏ ‏مكانه ‏إلي‏ ‏أعماق‏ ‏البرية‏ ‏الداخلية‏ ,‏وهناك‏ ‏وجد‏ ‏برجا‏ ‏مهجورا‏ ‏من‏ ‏أيام‏ ‏الفراعنة‏ ,‏كانت‏ ‏تسكنه‏ ‏الوحوش‏ ‏والحشرات‏,‏فلم‏ ‏يجفل‏ ‏القديس‏ ‏منها‏ ,‏وإنما‏ ‏دخل‏ ‏البرج‏ ‏بكل‏ ‏رباطه‏ ‏جأش‏,‏والغريب‏ ‏أن‏ ‏واحدا‏ ‏منها‏ ‏لم‏ ‏يؤذه‏ ‏بشر‏,‏وإنما‏ ‏أخذت‏ ‏تتفرق‏ ‏في‏ ‏أرجاء‏ ‏البرية‏ ‏الواسعة‏ ‏وأخلت‏ ‏له‏ ‏المكان‏ ‏فسكن‏ ‏فيه‏ ‏سنوات‏.‏وعلم‏ ‏بفضائله‏ ‏الكثيرون‏ ‏فقصدوا‏ ‏إليه‏ ‏لينتفعوا‏ ‏بتعاليمه‏ ‏ويتباركوا‏ ‏به‏,‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏يرفض‏ ‏الخروج‏ ‏إليهم‏ ‏مصرا‏ ‏علي‏ ‏الاعتكاف‏ ‏والوحدة‏,‏وكانوا‏ ‏هم‏ ‏لايفارقون‏ ‏المكان‏ ‏ولو‏ ‏لكي‏ ‏يسمعوا‏ ‏نغم‏ ‏صلاته‏ ‏وترنيمه‏ ‏من‏ ‏بعيد‏.‏وكان‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏أحيان‏ ‏قليلة‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏مضطرا‏ ‏تحت‏ ‏إلحاحهم‏ ‏إلي‏ ‏الخروج‏ ‏إليهم‏ ‏وقد‏ ‏منحه‏ ‏الله‏ ‏مواهب‏ ‏كثيرة‏ ‏لشفاء‏ ‏المرضي‏ ‏وإخراج‏ ‏الشياطين‏.‏فزاد‏ ‏إقبال‏ ‏الناس‏ ‏عليه‏ ‏واشتدت‏ ‏أشواق‏ ‏البعض‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يصيروا‏ ‏له‏ ‏تلاميذ‏.‏ولما‏ ‏بلغ‏ ‏الخامسة‏ ‏والخمسين‏ ‏وكانت‏ ‏قد‏ ‏مضت‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏مكانه‏ ‏الأخير‏ ‏عشرون‏ ‏سنة‏,‏خرج‏ ‏ملبيا‏ ‏رغبة‏ ‏الكثيرين‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الرهبانية‏ ‏والنسك‏ ‏وأقاموا‏ ‏صوامعهم‏ ‏من‏ ‏حوله‏ ‏ووضع‏ ‏لهم‏ ‏نظاما‏ ‏روحيا‏,‏يتدرج‏ ‏بهم‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏وكان‏ ‏يفتقدهم‏ ‏بين‏ ‏وقت‏ ‏وآخر‏,‏ثم‏ ‏يعتزل‏ ‏عنهم‏,‏وبعد‏ ‏وقت‏ ‏يعود‏ ‏إليهم‏.‏وعلمهم‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يشتغلوا‏ ‏بأيديهم‏ ‏ويزرعوا‏ ‏الأرض‏ ‏ويفلحوها‏ ‏فتحولت‏ ‏الصحراء‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏خضراء‏ ‏مزهرة‏ ‏بالثمار‏.‏
وذاع‏ ‏صيت‏ ‏فضيلته‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏,‏وقصد‏ ‏إليه‏ ‏كثيرون‏ ‏وتتلمذوا‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏وجاء‏ ‏إليه‏ ‏فلاسفة‏ ‏من‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏ ‏يناقشونه‏ ‏ويباحثونه‏,‏وكان‏ ‏يدهشهم‏ ‏بمنطقه‏ ‏البسيط‏,‏فيشعرون‏ ‏بسمو‏ ‏شخصيته‏ ‏وقوة‏ ‏حجته‏.‏وقد‏ ‏راسله‏ ‏قسطنطين‏ ‏أحد‏ ‏ملوك‏ ‏الروم‏ ‏فتباطأ‏ ‏عن‏ ‏الرد‏,‏فذهل‏ ‏تلاميذه‏ ‏من‏ ‏الرهبان‏ ‏فقال‏ ‏لهم‏ ‏بكل‏ ‏هدوء‏ ‏واتزان‏:‏أتطربون‏ ‏لأن‏ ‏ملكا‏ ‏من‏ ‏الأرض‏ ‏يكتب‏ ‏لنا‏ ‏وهو‏ ‏إنسان‏ ‏مثلنا‏ ‏ولا‏ ‏تعجبون‏ ‏بالحري‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏كتب‏ ‏لنا‏ ‏شريعته‏ ‏وفوق‏ ‏ذلك‏ ‏خاطبنا‏ ‏في‏ ‏ابنه‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وهو‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏المتجسد؟
ولما‏ ‏ألحوا‏ ‏عليه‏ ‏بالرد‏ ‏كتب‏ ‏للملك‏ ‏يعظه‏ ‏بكلمات‏ ‏قوية‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏مداهنة‏ ,‏ولا‏ ‏تملق‏ ‏حتي‏ ‏هابه‏ ‏الملك‏ ‏وأرسل‏ ‏يطلب‏ ‏صلواته‏ ‏وبركاته‏.‏
ولما‏ ‏ثار‏ ‏الاضطهاد‏ ‏في‏ ‏زمانه‏ ‏وسمع‏ ‏ببلوي‏ ‏المسيحيين‏ ‏نزل‏ ‏ومعه‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏شيوخ‏ ‏الرهبان‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏,‏يشدد‏ ‏إيمان‏ ‏الشعب‏ ‏بالمسيح‏ ‏وقصد‏ ‏إلي‏ ‏السجون‏ ‏يثير‏ ‏المسيحيين‏ ‏أن‏ ‏يتمسكوا‏ ‏بدينهم‏,‏وكان‏ ‏يجتمع‏ ‏بالمحكوم‏ ‏عليهم‏ ‏بالأشغال‏ ‏الشاقة‏ ‏يرغبهم‏ ‏في‏ ‏الاحتمال‏ ‏والصبر‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏,‏بل‏ ‏وكان‏ ‏يمضي‏ ‏إلي‏ ‏المحاكم‏ ‏ويدافع‏ ‏عن‏ ‏المسيحيين‏ ‏المتهمين‏ ‏ظلما‏.‏وكان‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏يعرض‏ ‏نفسه‏ ‏للأخطار‏.‏وكان‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏ ‏لايبالي‏ ‏بحياته‏,‏بل‏ ‏كان‏ ‏فعلا‏ ‏راغبا‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يموت‏ ‏شهيدا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح‏.‏ومن‏ ‏ذلك‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏ينجو‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏لأن‏ ‏حياته‏ ‏كانت‏ ‏ألزم‏ ‏لأولاده‏ ‏وتلاميذه‏,‏وعاد‏ ‏إلي‏ ‏ديره‏ ‏بسلام‏ ‏يواصل‏ ‏رياضاته‏ ‏الروحية‏.‏
ونزل‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏عندما‏ ‏علم‏ ‏بخبر‏ ‏بدعة‏ ‏الأريوسيين‏,‏الذين‏ ‏زعموا‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏مخلوق‏,‏وكان‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏قد‏ ‏نفي‏ ‏من‏ ‏كرسيه‏,‏بسبب‏ ‏استمساكه‏ ‏بالإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏لاهوت‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏فرأي‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏أن‏ ‏الضرورة‏ ‏تلزمه‏ ‏بأن‏ ‏يثبت‏ ‏إيمان‏ ‏المسيحيين‏,‏في‏ ‏غياب‏ ‏راعيهم‏ ‏الأكبر‏,‏فأخذ‏ ‏معه‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏شيوخ‏ ‏الرهبان‏ ‏وذهب‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏,‏وصار‏ ‏ينتقل‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏واعظا‏ ‏ومعلما‏, ‏ومدافعا‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏,‏ومبطلا‏ ‏حجج‏ ‏الأريوسيين‏ ‏وتعاليمهم‏ ‏الفاسدة‏ ‏المنحرفة‏.‏فانتفع‏ ‏المسيحيون‏ ‏بوعظه‏ ‏وازداد‏ ‏المخلصون‏ ‏استمساكا‏ ‏بإيمان‏ ‏آبائهم‏.‏وعاد‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏القديس‏ ‏أنطونيوس‏ ‏ورهبانه‏ ‏إلي‏ ‏ديرهم‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏.‏
إن‏ ‏من‏ ‏العسير‏ ‏أن‏ ‏نسجل‏ ‏كل‏ ‏فضائل‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏الذي‏ ‏شهدت‏ ‏عنه‏ ‏السماء‏ ‏مرة‏,‏أن‏ ‏الأرض‏ ‏وما‏ ‏عليها‏ ‏لاتستحق‏ ‏وطأة‏ ‏من‏ ‏قدمه‏,‏والذي‏ ‏حاربته‏ ‏الشياطين‏ ‏بألوان‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏الحروب‏ ‏ولكنه‏ ‏انتصر‏ ‏عليها‏.‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏جذب‏ ‏الملايين‏ ‏إلي‏ ‏الهداية‏,‏بصلواته‏ ‏وتعاليمه‏ ‏وسيرته‏ ‏العطرة‏ ‏وقدوته‏ ‏الصالحة‏,‏وقد‏ ‏علم‏ ‏بالمثال‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الكلام عن‏ ‏زوال‏ ‏الحياة‏ ‏الدنيا‏,‏واحتقار‏ ‏أباطيل‏ ‏العالم‏,‏وأهمية‏ ‏السعي‏ ‏لخلاص‏ ‏النفس‏ ‏من‏ ‏خطاياها‏,‏ولذات‏ ‏الحياة‏ ‏العقلية‏ ‏الروحانية‏ ,‏ولفت‏ ‏العيون‏ ‏إلي‏ ‏قيمة‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏.‏
ولقد‏ ‏انتفع‏ ‏بسيرته‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏,‏وأسسوا‏ ‏الأديرة‏ ‏اقتداء‏ ‏بما‏ ‏فعل‏,‏وقال‏ ‏مؤلفو‏ ‏الغرب‏ ‏عن‏ ‏سيرته هذه‏ ‏السيرة‏ ‏قد‏ ‏خلقت‏ ‏أثرا‏ ‏قويا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏,‏وهي‏ ‏التي‏ ‏أوقدت‏ ‏شعلة‏ ‏الرغبة‏ ‏النسكية‏ ‏في‏ ‏روما‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏الغرب وقالت‏ ‏عنه‏ ‏دائرة‏ ‏المعارف‏ ‏البريطانيةأنه‏ ‏أبو‏ ‏الرهبنة‏ ‏المسيحية‏.‏
ومع‏ ‏شظف‏ ‏الحياة‏ ‏التي‏ ‏عاشها‏ ,‏ومع‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يأكل‏ ‏اللحوم‏ ‏قط‏,‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يأكل‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏وأحيانا‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏يومين‏,‏أو‏ ‏ثلاثة‏ ‏أو‏ ‏أربعة‏,‏ومع‏ ‏أن‏ ‏طعامه‏ ‏كان‏ ‏بسيطا‏,‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يمرض‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏قط‏,‏وعاش‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغ‏ 105 ‏سنوات‏ ‏وقد‏ ‏علم‏ ‏بأمر‏ ‏موته‏ ‏فودع‏ ‏أبناءه‏ ‏الرهبان‏ ‏وضم‏ ‏رجليه‏ ‏وأسلم‏ ‏الروح‏ ‏وعلائم‏ ‏الرضي‏ ‏والسرور‏ ‏تعلو‏ ‏وجهه‏ ‏الملائكي‏ ‏في‏ ‏الثاني‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏طوبة‏ ‏سنة‏ 356‏م‏ ‏أما‏ ‏مولده‏ ‏فكان‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 251‏م‏.‏
بركة صلاته تكون معنا
ولربنا كل المجد الدائم إلى الابد
آميييييييين...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق